أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



أوجست كونت

كونت، أوجوست (1798 ـ 1857م). مفكر اجتماعي وفيلسوف فرنسي. أسس الفلسفة الوضعية وأنشأ مفهوم العلم الاجتماعي المعروف بعلم الاجتماع. بَحَثَ كونت في القوانين التي ظنَّ أنها تتحكم في ارتقاء



أوجست كونت


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي أوجست كونت

     
    كونت، أوجوست (1798 ـ 1857م). مفكر اجتماعي وفيلسوف فرنسي. أسس الفلسفة الوضعية وأنشأ مفهوم العلم الاجتماعي المعروف بعلم الاجتماع.

    بَحَثَ كونت في القوانين التي ظنَّ أنها تتحكم في ارتقاء العقل. وفي إنتاجه ذي الست مجلدات طريق الفلسفة الوضعية (1830 ـ 1842م)، صاغ قانونه (قانون الثلاث حالات) هذا القانون دفع بفكرة أن الناس تحاول أن تفهم الظواهر بطرق ثلاث. وقد اعتقد كونت أن الناس تبحث أولاً عن تفسير لاهوتيّ خارق للطبيعة، ثم تفسير غيبيّ تجريديّ وأخيرًا تفسير وضعيّ. والتفسير الوضعي مستمد من الفحص الموضوعي للظواهر. وقد اعتقد كونت أن على الطلبة أن يشغلوا أنفسهم فقط بالظواهر التي لها وجود موضوعي وضعي. وهذا الاعتقاد يشكل أساس الفلسفة الوضعية. واعتبر كونت أن التفكير الاجتماعي كوحدة متكاملة يمكن إيجاد قوانينه بتجميع الحقائق. وكان لأفكاره تأثير في دارسي النظرية التاريخية ودارسي علم الإجرام. كما أثَّرت في كتُّاب مثل: هربرت سبنسر، وجون ستيوارت ميل اللذين كانا يبحثان عن علم للمجتمع. ولد كونت في مونبلييه بفرنسا.

    الفلسفة الوضعـية :شكل مغاير للنظرية الفلسفية المسماة بالتجريبية، والتي تقول بأن كل أنواع المعرفة ترتكز على التجربة. وهناك شكلان رئيسيان للفلسفة الوضعية. وقد طور الفيلسوف الفرنسي أوجوست كونت (ت1274هـ، 1857م) الشكل الأول للفلسفة الوضعية في القرن التاسع عشر الميلادي. أما الشكل الثاني ويعرف باسم الوضعية المنطقية، فقد ظهر في العشرينيات من القرن العشرين الميلادي بين مجموعة من الفلاسفة يسمون بدائرة فيينا.


    فلسفة كونت الوضعية.
    تقوم على وصف تطوري للتاريخ من ثلاث مراحل. ووفقًا لكونت، فإن الفكر الإنساني يمر عبر ثلاث مراحل عرضها في مجلداته الستّة بعنوان مسار الفلسفة الوضعية (1830-1842م). وهذه المراحل هي:1- المرحلة اللاهوتية. 2- المرحلة الميتافيزيقية. 3- المرحلة الوضعية أو العلمية.

    وفي المرحلة اللاهوتية يفسر الناس الوجود في علاقته بتصرفات الكائنات المقدسة. وخلال المرحلة الميتافيزيقية فإن التفسيرات يتم البحث عنها في علاقتها بالأسباب والمبادئ الأساسية. وفي المرحلة الوضعية يستخدم الناس المنهج الوضعي في تفسير الوجود. ويتكون هذا المنهج من الاستنتاج اعتمادًا على الملاحظة وحدها.




    أصر كونت على استخدام المنهج الوضعي في جميع الدراسات العلمية، بما فيها دراسة الطبيعة البشرية. وقال كونت بأنه يتعين دراسة الطبيعة البشرية من خلال علمي الأحياء والاجتماع، والأخير مصطلح من اختياره. ونادى كونت بضرورة أن يهدف التقدم إلى السلطة الاجتماعية، وهي حالة اجتماعية ترتكز على العلم، وعلى دين الإنسانية الجديد. وأن على الفلاسفة أن يقرروا هذه الحالة وفقًا لمبادئ الوضعية.


    الوضعية المنطقية. تطورت من جانب دائرة فيينا بزعامة الفيزيائي والفيلسوف الألماني موريتز شليك. وتضم المجموعة الفيلسوف الألماني رودولف كارناب، والعديد من كبار الفلاسفة والعلماء الآخرين. وكان مبدؤها فكرة خلافية تسمى معيار التحقق من المعنى، ووفقًا لهذا المبدأ فإن كل الأقوال التي لا يمكن التحقق منها بالإدراك الحسي ـ ماعدا التعبيرات الرياضية والمنطقية التي يمكن إثباتها بالدليل والبرهان ـ هراء لا معنى لها. وكانت دائرة فيينا تهدف إلى تخليص العلم والفلسفة من مثل هذه الأقوال والأفكار التي لا يمكن التحقق من صحتها بالتجربة.

    H,[sj ;,kj


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    العمر
    24
    المشاركات
    74
    وظيفتي
    فاعلة خير
    هواياتي
    الشعر المطالعة
    شعاري
    ربي لا أدري ماتحمله لي الأيام لكن ثقتي بانك معي تكفيني

    افتراضي رد: أوجست كونت

    جزاااااااااااااااااااك الله خير لاعدمنا من جديدك

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,771
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: أوجست كونت

    لا شكر على واجب
    موفقة اختي ان شاء الله

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بحث حول اوجست كونت
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى علم الاجتماع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-01-2012, 19:43

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •