جوجل تحتفل بالذكرى الـ 200 للكاتب العالمى تشارلز ديكنز







آ



google تحتفل بالذكرى الـ 200 للكاتب العالمى تشارلز ديكنز 1.jpg
جوجل تحتفل بالذكرى الـ 200 للكاتب العالمى تشارلز ديكنز






يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالذكرى الـ 200 لميلاد الكاتب والروائى " تشارلز ديكنز" والذي يعتبر واحد من أعظم الروائيين الإنكليز في العصر الفكتوري.

هو (تشارلز جون هوفام ديكنز) ولد في (لاندبورت بورتسي) في جنوب إنجلترا عام 1812م لأبوين هما جون وإليزابيث ديكنز وكان ثاني أخوته الثمانية .. عاش طفولة بائسة لأن أباه كان يعمل في وظيفة متواضعة لهذا اضطر إلى السلف والدين ولم يستطع السداد فدخل السجن، لهذا اضطر تشارلز لترك المدرسة وهو صغير وألحقه أهله بعمل شاق بأجر قليل حتى يشارك في نفقة الأسرة، وكانت تجارب هذه الطفولة التعسة ذات تأثير في نفسه فتركت انطباعات إنسانية عميقة في حسه والتي انعكست بالتالي على أعماله فيما بعد.




وقد تميَز أسلوب ديكنز بالدعابة والسخرية اللاذعة وتميز أدبه بالإهتمام بشئون الفقراء وتصوير مدي البأس و الشقاء الذى يعانون منه .. صور جانباً من حياة الفقراء، وحمل على المسؤولين عن المياتم والمدارس والسجون حملة شعواء..و كان ديكينز يحرص على التجول وحيدا ً في الأحياء الفقيرة بمدينة الضباب الاصطناعي (لندن) حيث يعيش الناس حياة مريعة وخارجة عن القانون في بعض الأحيان .

نشر ديكنز ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة وعدداً كبيراً من القصص القصيرة - من ضمنها عدد من القصص التي تدور حول ثيمة عيد الميلاد -، وعدداً من المسرحيات، كما أنه كتب كتباً غير خيالية.

روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية في مجلات أسبوعية أو شهرية، ثم أعيدت طباعتها في هيئة كتب. وفي سن الرابعة والعشرين بالتحديد في عام 1836م...وقد أصدر ديكنز أولى رواياته الأدبية والتي كانت بعنوان (مذكرات بيكويك) والتي لاقت نجاحا ً ساحقا ً بالفعل وجعلته من أكثر الأدباء الإنجليز شعبية وشهرة، ثم ازدادت شهرته في إنجلترا وخارجها عندما توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة
و في عام 1870 مات تشارلز ديكنز عن عمر 58 عاما ً بعد أن ترك للإنسانية هذا الكم الهائل من الكنوز الأدبية، ودفن في مدافن (وست مينستر ابي).


من اشهر رواياته (مغامرات أوليفر توست - أوقات عصيبة- أوراق بيكويك - حياة ومغامرات نيكولاس نيكلباي- متجر الفضول القديم).

يعتبر ديكينز بإجماع النقاد أعظم الروائيين الإنكليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثير من أعماله يحتفظ بشعبيّته حتى اليوم.

google jpjtg fhg`;vn hgJ 200 gg;hjf hguhgln jahvg. ]d;k.