أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



معلومات عن حصان البحر بالصور

حصان البحر هو نوع صغير من الفقاريات التي يتم العثور عليها في المياه الضحلة الاستوائية والمياه المعتدلة في جميع انحاء العالم، فحصان البحر يتواجد حول الشعاب المرجانية ، حيث هناك



معلومات عن حصان البحر بالصور


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    108
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طـــــــــــــــــــــالبة
    هواياتي
    facebook hhh
    شعاري
    لن انحني ما دام الله معي

    افتراضي معلومات عن حصان البحر بالصور

     
    حصان البحر هو نوع صغير من الفقاريات التي يتم العثور عليها في المياه الضحلة الاستوائية والمياه المعتدلة في جميع انحاء العالم، فحصان البحر يتواجد حول الشعاب المرجانية ، حيث هناك الكثير من المواد الغذائية واماكن للاختباء ، حصان البحر هو نوع من الاسماك البحرية التي يمكن التعرف عليها بسهولة بسبب شكله الغير عادي الذي يشبه الحصان البري ، وخلافا للكثير من الاسماك الاخري ، فحصان البحر يكتفي بزوج او زوجة واحدة مدي الحياة، وهناك 35 نوعا من حصان البحر والتي تعيش في المياه الضحلة والتي تقع عادة بالقرب من الشعاب المرجانية ، حصان البحر معرض للخطر من العديد من العوامل منها الافراط في الصيد والتلوث المحيط به والمناخ .


    حجم وشكل حصان البحر :






    تشريح حصان البحر حقا كان شيئا مثيرا جدا للاهتمام ، فلدي حصان البحر وجها يشبه الحصان، وبالطبع هذا هو سبب تسميته بهذا الاسم ، وعلي الرغم من هذا الشبه الا انه لا يوجد اي ارتباط وراثي بينهم ، من الصعب العثور علي حصان البحر وذلك لصغر حجمه ، فاصغر انواعه يصل طولها الي ½ بوصة ، واكبر انواعه حوالي 8 بوصات، حصان البحر لديه رؤوس بزاوية قائمة على الجسم وذيول قادرة على الإمساك بشىء مثل كائنات اخري مناسبة لها في الحجم او حتي الشعاب المرجانية .


    حصان البحر لديه طبقة رقيقة من الجلد تمتد على سلسلة مكونة من صفائح عظمية واضحة كما لو انها عصابات حول الجذع، هذه الحلقات الجذعية هي مفيدة لنا في تحديد الانواع، كما ان العمود الفقري الموجود في الجزء العلوي من الرأس ويشبه التاج يوضح لنا الفرق بين انواع حصان البحر .


    ومن الشئ المثير للاعجاب هو ان حصان البحر ليس لديه معدة او اسنان ، فهو يمتص الفريسة عن طريق خطم انبوبي ويقوم بتمريرها من خلال الجهاز الهضمي ، ولكن جهازه الهضمي لا يعمل مثل الاسماك الاخرى، ويقوم حصان البحر بالتنفس عن طريق الخياشيم، واستخراج الاكسجين من الماء .


    وخياشيم حصان البحر مختلفة عن الاسماك الاخري فهي خياشيم صغيرة ومتراصة ، ويقوم حصان البحر بالسباحة باستخدام قوة الدفع مستخدما الزعنفة الظهرية كما يتأرجح بسرعة اكبر ، ويستخدم حصان البحر الزعانف الصدرية على جانبي جسمه للتوجيه والاستقرار .


    روابط إعلانية



    اماكن تواجد حصان البحر :






    تم العثور على حصان البحر في العديد من المواقع المختلفة في جميع انحاء امريكا الشمالية والجنوبية، ولكنه يقع عادة في المياه الاستوائية الضحلة التي تكون حارة جدا ، فنجده موجود في العديد من المسطحات المائية في جميع انحاء العالم ، فحصان البحر هو من الانواع البحرية ، وعادة ما يعيش بين الحشائش البحرية وجذور اشجار القرم والشعاب المرجانية في المياه المعتدلة والاستوائية الضحلة، وهناك علي سبيل المثال بعض الانواع من حصان البحر وهي مهددة بالانقراض في جنوب افريقيا ، يتم العثور عليها في مصبات النهر .


    ولكن يأتي تدهور اماكن تواجد حصان البحر هو التهديد الحقيقي له ، حيث المناطق الساحلية الضحلة التي يعيش بها حصان البحر تتأثر بشدة من الانشطة البشرية .


    حمية حصان البحر :






    حصان البحر غير قادر علي استهلاك الطعام بسهولة ، ولذلك يكون بطيء في عملية الاكل عامة ، ويأخذ قدرا كبيرا من الوقت كل يوم لتناول الطعام ، وعلي الرغم من بطئه هذا الا انه حيوان نهم ويحب الطعام كثيرا ، ويأكل حصان البحر خليط من النباتات والحيوانات وبالطبع يمتص هذا الطعام عن طريق الخرطوم الممدود الطويل ، فنجد ان حصان البحر يأكل كل من الروبيان ويتغذي اساسا علي المحلول الملحي للروبيان ، كما انه يتغذي علي العوالق ايضا ، والانواع الصغيرة من الاسماك والطحالب .


    سلوك حصان البحر :


    حصان البحر يأخذ درجة الماجستير وعن جدارة في عملية التمويه، فهو قادر علي التمويه بشكل فعال جدا في النباتات المائية والشعاب المرجانية ، ويستطيع تغيير لونه وان يزود شعيرات جلده لكي تنسجم مع محيطها ولا يكون ظاهرا للحيوانات المفترسة ، كما انه يغير لونه ايضا عندما يتقدم لعرض الخطوبة او يقوم بتحيات يومية .


    حصان البحر يقضي معظم وقته في التمايل حول الاعشاب البحرية والشعاب المرجانية ، وبسبب شكل وحجم جسم حصان البحر نجده غير كفئ نوعا ما ليكون سباح ماهر ، فيمكن ان يموت مثلا بسهولة من الارهاق عند حلول عاصفة ، فلديه زعنفة صغيرة على ظهره تجعله يرفرف ليصل إلى 35 مرة في الثانية الواحدة ، ويستخدم الزعانف الصدرية للتوجيه كما ذكرنا من قبل .


    تزاوج حصان البحر :






    عملية التزاوج لدي حصان البحر قد تكون مثيرة جدا للاهتمام ، فتشير العديد من الدراسات إلى ان الذكور والإناث يظلون لعدة ايام مستمرين في طقوس الرقص ، وبعدها يكون ذكر حصان البحر قد جهز نفسه مع الحقيبة الحاضنة على بطنه ، وهنا تقع عملية في غاية الغرابة ، فنجد ان إناث حصان البحر تأتي لتضع بيضها في الحقيبة الحاضنة الموجودة علي بطن الذكر ، ويقوم الذكر بتخصيبها داخليا ، ويظل حاملا للبيض في هذه الحقيبة حوالي 3 اسابيع حتى يفقس، ثم يفرج عن تشكيلة احصنة بحر مصغرة كثيرة في الماء .


    لقد كسر هنا حصان البحر كل القواعد ، فلم يفعل كغيره من الحيوانات التي نجد فيها الانثي هي من تحمل وتضع البيض وذلك لحماية النسل حتي الولادة ، اما عن عدد البيض التي تضعه انثي حصان البحر فيصل مابين 8 الي 600 بيضة اعتمادا علي نوع حصان البحر .


    تهديدات علي حياة فرس البحر :






    يتعرض العديد من انواع احصنة البحر الي الكثير من التهديدات بسبب الإفراط في الصيد ، فيقومون بصيد حصان البحر لاستخدامه في الطب الآسيوي التقليدي ، ففي العديد من المواقع نجد شبكات ضخمة على طول المناطق التي يعيش فيها حصان البحر لصيده ، وهذا النوع من الصيد التجاري يزيل الآلاف منهم من بيئته الطبيعية، فيقومون باصطيادها بكثافة في اماكن مختلفة مثل الصين لاستخدامها في اشكال عديدة للطب هناك ، ومواقع اخرى مثل اندونيسيا يتم اصطيادها بشكل كبير واستخدامها .


    ومن العوامل الاخرى التي تؤثر سلبا على بقاء حصان البحر على قيد الحياة هي التلوث من التغييرات المحيطة به مثل المناخ العام مثلا الذي يقلل عدد انواع الشعاب المرجانية ويغير من درجة حرارة الماء ، فمع الاسف يكون حصان البحر غالبا تحت رحمة بيئته ، فتغيير الطقس هذا مشكلة كبيرة له ويقتل الكثير منه ولذلك نجد ان حصان البحر يعيش عادة في المناطق التي بها حركة خفيفة جدا .


    وترجع كل هذه التهديدات الي صغر حجم حصان البحر وضعفه فهو لا يمتلك اليات دفاع ككثير من الحيوانات الاخري ، لذلك لدي حصان البحر العديد من الحيوانات المفترسة التي تهدده داخل بيئته الطبيعية مثل سرطان البحر ، والعديد من الاسماك التي تهدده ، ولكن حتي المفترسات هذه تختلف تبعا للموقع .


    ومن المؤسف للغاية كل هذه التهديدات علي حياة حصان البحر حيث ان حصان البحر يقوم بتقديم العديد من الفوائد التي تعود على بيئته الطبيعية، فمع الكثير من عمليات ازالته سيحدث اخلال في التوازن البيئي في كثير من المواقع ، وهذا بالطبع سيؤثر بطريقة سلبية علي العديد من الكائنات الحية الاخري التي موجودة في جميع انحاء العالم .معلومات عن حصان البحر بالصور 1462.jpgمعلومات عن حصان البحر بالصور 1463.jpg

    lug,lhj uk pwhk hgfpv fhgw,v

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد,JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    2,630
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    JUVIA~SAMA's waifu
    هواياتي
    متابعة الآنمي+المآنجآ،الروآيآت،البيآنو،البآلي،PS
    شعاري
    aishitERU juvia~sama,arigato juvia~sama

    افتراضي رد: معلومات عن حصان البحر بالصور

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد,ikhlas ikhlas

  4. #3

    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    108
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طـــــــــــــــــــــالبة
    هواياتي
    facebook hhh
    شعاري
    لن انحني ما دام الله معي

    افتراضي رد: معلومات عن حصان البحر بالصور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ☺djęïkř☺ مشاهدة المشاركة

    شكرا على مروركـــــــــــــــ العطر
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-02-2016, 22:55
  2. معلومات عن بعض أنواع القطط مرفقة بالصور
    بواسطة الغد المشرق في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-01-2015, 06:34
  3. معلومات عن بعض الحيوانات بالصور
    بواسطة أشواق محمد في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-07-2013, 23:39
  4. سبحان الله بالصور : نقطة التقاء البحر الكاريبي بالمحيط الأطلسي
    بواسطة keynes-dz في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-03-2013, 16:38
  5. معلومات عن البحار بالصور ..
    بواسطة حبيبة الرحمان في المنتدى علوم و ثقافة عامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-12-2011, 16:11

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •