كيف اعرف الذهب حقيقي ام مغشوش؟ clear.gif
في هذا الدرس سوف نجيب عن السؤال التالي, كيف اعرف الذهب حقيقي ام مغشوش؟
طبعا كلنا نعرف ان الذهب يعد من اكثر المعادن قيمة عند البشر, والطرقة التالية توضح لك طريقة معرفت اذا ما كان الذهب الذي بحوزتك حقيقي ام مزيف. والطرق التالية هي اكثر الطرق شيوعا لفحص الذهب.
الطريقة رقم واحد :
قم بفرك قطعة المجوهرات الذهبية بمادة البورسلين غير المطلي. يفترض ان لا تترك اثر اسود على القطعة, ولكن اذا تركت اثرا اسود فهي قطعة مزيفة.
اما اذا كان الاثر المتروك اصفر اذا قطعة الذهب حقيقية . طبعا بالامكان الحصول على مادة البورسلين الغير مطلي من متاجر كثيرة متخصصة لبيع مثل هذه المواد واذا لم تتمكن من ذلك اعمل بالطرق الاخرى ادناه.
الطريقة رقم اثنين:
طريقة تسما اختبار صلابة المعادن وهي اسهل من الطريقة الاولى. حيث علميا يعد صلابة الذهب اقل من صلابة الزجاج فما عليك سوى ان تقوم بخدش الزجاج مع الذهب وترى اذا حدث الخدش في الزجاج فهذا يعني ان الذهب غير حقيقي او مخلوط مع معادن اخري قللت من نقاوته حيث اصبح اصلب من الزجاج.
الطريقة الثالثة:
قرب قطعة من المغناطيس قرب الذهب فأذا جذب المغناطيس الذهب اليه فهذا يعني ان الذهب مخلوط بمعادن اخرى وهو ذهب قليل النقاوة لان الذهب النقي الذي يستخدم في المجوهرات والحلي لا ينجذب الى المغناطيس.
الطريقة الرابعة:



اولا قم بشراء حامض الهايدروكلوريك اوحامض الكبيتيك وقفازات مطاطية ونضارات واقية من احدى متاجر المواد الكيميائية . باستخدام قضيب من الزجاج اسكب القليل جدا من الحامض على قطعة الذهب المراد فحصها. اذا بدأ الذهب بالتأكل فانه غير نقي ومخلوط بمعادن اخرى.
( منقول )
كيف اعرف الذهب حقيقي ام مغشوش؟ clear.gif


;dt huvt hg`if prdrd hl lya,a?