هنا جميع الأسئلة والاستفسارات عن إجازة الوضع ورعاية المولود للمعلمات والموظفات




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة وبركاتة

بعد دمج الإداريين البنين والبنات

يسرنا أن نضع هذا الموضوع من لائحة الإجازات فيما يخص المعلمات والموظفات من إجازات

التفرغ لرعاية مولودها او إجازة وضع وكل يخص هذا الموضوع




نإمل من الجميع وضع الإستفسارات هنا بمايخص هذا الموضوع لكى تعم الفائدة والإجابة متاحة للجميع

نص المواد التى تخص هذا الموضوع


المادة الحادية والعشرون:


تستحق الموظفة اجازة لفترة عدة الوفاة براتب كامل.


اجازة الوضع


المادة الثانية والعشرون:


أ - تستحق الموظفة اجازة وضع بكامل الراتب مدتها اربعون يوما كحد ادنى وتسعون يوما كحد اعلى من تاريخ الولادة, وتحدد المدة المستحقة لما بعد الاربعين يوما حسب الحالة الصحية للام ولمولودها بموجب تقرير طبي من قبل احد المستشفيات المعتمدة واذا احتاجت الى اجازة بعد ذلك تعامل وفق قواعد الاجازة المرضية او المرافقة حسب الحال.


ب - اذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة او فترات اجازة امومة مدتها ثلاث سنوات كحد اعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية اجازة الوضع الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة, على الا يقل ما يصرف لها عن الف وخمسمائة (1500) ريال شهرياً


وقد تم تعديل المادة


ثانيا : تعديل الفقرة ( أ ) من المادة الثانية و العشرين من لائحة الإجازات ليصبح نصها كالتالي : أ / تستحق الموظفة إجازة وضع بكامل الراتب مدتها ( 60 ) يوما.


ثالثا : إضافة بعض الضوابط على الفقرة ( ب) من المادة الثانية و العشرين من لائحة الإجازات ليصبح نص المادة كالتالي:


ب / إذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة أو فترات إجازة أمومة مدتها ( ثلاث سنوات ) كحد أعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية إجازة الوضع الواردة في الفقرة ( أ ) من هذه المادة ، على ألا يقل ما يصرف لها عن ألف وخمسمائة ( 1500 ) ريال شهريا و ذلك وفق الضوابط التالية:


1) أن يكون منح هذه الإجازة للموظفة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.


2) للجهة الإدارية تأجيل منح هذه الإجازة لمدة لا تتجاوز ( 60 ) يوما من تاريخ تقديم الطلب إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، ويجوز تمديد فترة هذه الإجازة بشرط موافقة الجهة الإدارية في نطاق حدها الأعلى المشار إليه أعلاه.


3) ألا تقل مدة هذه الإجازة للمعلمة عن فصل دراسي واستثناء من ذلك يجوز منحها هذه الإجازة بقية الفصل بشرط أن تكون متصلة بإجازة الوضع.


و يجوز التعاقد على وظيفة المدرسة الممنوحة إجازة أمومة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/ 667 في 24/1/1421هـ. هتا بعض الإستفسارات التى تخص الموضوع والإجابة كان من وزارة الخدمة المدنية

تخيير المعلمات بين ضم إجازة الأمومة لنهاية الخدمة
أو التعويض

صحيفة التعليم الإلكترونية - متابعات:
خيرت وزارة التربية والتعليم المعلمات اللاتي يضعن حملهن في العطلة الصيفية بين التعويض عن المدة بأخذها بعد مباشرة العمل أو إضافتها لهن في نهاية الخدمة.
وأكدت الوزارة أن هذا من الحقوق الواجب منحها للمعلمات اللاتي

يضعن حملهن في العطل الصيفية ولم يتمتعن بإجازة تعادل 36 يوما.

وأجلت الوزارة الإجراءات الواجب اتباعها في هذا الخصوص منعا لأي اجتهادات قد تتسبب في الإخلال بأداء العملية التعليمية حيث جعلت الموافقة عليها مرتهنة بموافقة مديرة المدرسة أو رئيسة القسم بحيث يسمح لها في حال الموافقة بتجزئتها، أو أخذها كاملة على أن لا تقل فترة التمتع عن خمسة أيام إلا إذا كان الاحتساب أقل من ذلك، ولا يجوز تمديد الإجازة أكثر من مرة واحدة شريطة أن تكون ظروف العمل تسمح بذلك.

ووجهت الوزارة بضرورة رفع طلب من قبل المديرة إلى مدير شؤون الموظفين ليتم حينها مخاطبة المديرة بمدة الأيام التي لن تتمتع بها الموظفة بإجازة خلال العطلة الصيفية

هنا الإستفسارت بهذا الموضوع





الاستفسار: ما مدى إمكانية منح الموظفة إجازة وضع وذلك في حالة الإجهاض خلال الأربعة أو الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل؟


الــرأي: إن حالات الإجهاض غير مشمولة بنص المادة (28/23) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية المنظمة لإجازة الوضع، ويمكن النظر في معالجة ذلك بمنحها إجازة مرضية وفقاً للمادة (28/11) من اللوائح سواء تم الإجهاض في بداية الحمل أو في نهايته


الاستفسار: موظفة منحت إجازة استثنائية لمرافقة زوجها بالخارج وقد وضعت خلالها مولوداً. ما مدى إمكانية قطع إجازة المرافقة للزوج ومنحها إجازة وضع ؟

الــرأي: عدم جواز قطع الإجازة الاستثنائية للمرافقة بالخارج بإجازة وضع لأن الهدف والحكمة من منح إجازة الوضع انتفت ما دامت تتمتع بإجازة استثنائية قبل وبعد الوضع

طريقة حساب ربع الراتب لاجازة رعاية المولود

الراتب الأساسي+ بدل النقل ÷ 4 = ( المبلغ ) - التقاعد = ربع الراتب .

فإذا نقص عن 1500 ريال فيتم رفعة إلى الحد الآدنى للإستحقاق وهو ( 1500 ) ريال ...



مثال توضيحي : ـ

المستوى ( 3 ) الدرجة ( 6 ) الراتب الأساسي ( 8970 ) بدل النقل ( 700 ) التقاعد ( 807,3 ) .
8970+ 700= 9670÷ 4 = 2417,5- 803,4 = ( 1614,2 ) ريال وهو ربع الراتب .


, وفي حالة نقص الربع عن 1500 ريال تعطى الحد الأدنى وهو ( 1500 ) ريال ...


نتمنى إن يكون عملنا خالصنا لوجهه لله ونكون عند حسن الظن

ikh [ldu hgHszgm ,hghsjtshvhj uk Y[h.m hg,qu ,vuhdm hgl,g,] ggluglhj ,hgl,/thj