سبونج بوب سكوير بانتس (بالإنجليزية: SpongeBob SquarePants)، هو مسلسل تلفزيوني أمريكي متحرك صممه مذيع وعالم أحياءٍ بحري [2] ومصمم الرسوم المتحركة ستيفن هيلنبرغ. و يروي المسلسل مغامرات وحكايات حول الشخصية الرئيسية سبونج بوب وأصدقائه في مدينة خيالية تحت الماء بالمحيط الهادئ اسمها "بيكيني بوتوم". و شعبية هذا المسلسل جعلت منه امتيازا تسعى إليه وسائل الإعلام، فضلاً عن عرضه الأعلى تقييما على قناة تلفزيونية تدعى نكلوديون، ومن أكثر الرسوم المتحركة على القناة المسماة بنكتوونز.[3] والملكية الأكثر توزيعاً على شبكات MTV التلفزيونية. و حصل هذا الامتياز الاعلامي على 8 بلايين دولار من الإيرادات الترويجية لنيكلوديون.

اتت فكرة تصميم شخصية سبونج بوب لهيلنبرغ عام 1984 من خلال دراسة علم الأحياء البحرية بمعهد المحيط ، بدانا بوينت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكة، حيث كتب سيناريو منطقة المد والجزر حيث جسد فيه أشكال الحياة البحرية ومنها الإسفنجة سبونج بوب. ترك هيلنبرغ المعهد ليُصبح مذيع في 1987، والتحق بعدها بمعهد كاليفورنيا للفنون في عام 1992.
و بدأ بتطوير سبونج بوب ليكون مسلسلاً تلفزيونياً في عام 1996 بعد إلغاء مسلسل اسمه "حياة روكو الحديثة" و انتقل الأمر إلى شخصٍ اسمه توم كيني و الذي عمل مع هيلينبيرغ على تطوير المسلسل و ذلك للتعبير عن الشخصية الرئيسية فيه. كان يسمى "سبونج بوب" في الأصل باسم "سبونج بوي" و المسلسل كان يحمل اسم "سبونج بوي أهوي" و لكن تلك الأسماء تغيرت لأن ذلك الإسم تم اطلاقه على ممسحة أرضية. تم بث الحلقة التجريبية لأول مرةٍ على قناة نيكولوديون في الولايات المتحدة الأمريكية في الأول من شهر مايو عام 1999 في أعقاب بث تلفزيوني لجوائز اختيار الأطفال عام 1999. و تلقى المسلسل اشادة واسعة من النقاد في جميع أنحاء العالم واكتسب شعبية هائلة في موسمه الثاني. و أطلق الفيلم الروائي سبونج بوب سكوير بانتز في دور السينما يوم 19 نوفمبر 2004 ويجري العمل على تطوير تكملة هذا الفيلم والمتوقع اطلاقه في 13 فبراير 2015. وفي 21 من شهر يوليو عام 2012 تم عمل تجديد على المسلسل وتم بث موسمه التاسعة بدءاً من حلقة "الأماكن المتطرفة". على الرغم من شعبية المسلسل الواسعة إلا أنه كان محوراً في العديد من الاختلافات و أحد انتقاداتهم للمسلسل كانت توجهه الجنسي. وتم ترشيح المسلسل لجوائز إيمي الخمسة عشر وفاز بأفضل برنامج للرسوم المتحركة من الفئة الخاصة عام 2010. و تلقى أيضاً العديد من الجوائز والترشيحات مثل جائزة آني 16 ( فاز بها ست مرات) وأربعة ترشيحات لجائزة BAFTA للطفولة (فاز فيها مرتين). و في عام 2011 ظهر حديثاً نوع من الفطر اسمه Spongiforma squarepantsii محاكياً في ذلك اسم الشخصية الكرتونية سبونج بوب.




بحث عن الشخصية الكارتونية سبونج بوب springsmile.gif

fpe uk hgaowdm hg;hvj,kdm sf,k[ f,f