أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



سوء التغذية

​سوء التغذية مصطلح يشير به الأطباء إلى الإفراط الزائد في تناول مواد غذائية معينة ، أو إلى الامتناع التام عن تناول مواد غذائية أخرى ، فالإهمال في سوء التغذية خطير



سوء التغذية


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    41,925
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتي
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعاري
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي سوء التغذية

     
    سوء التغذية مصطلح يشير به الأطباء إلى الإفراط الزائد في تناول مواد غذائية معينة ، أو إلى الامتناع التام عن تناول مواد غذائية أخرى ، فالإهمال في سوء التغذية خطير جداً ؛ حيث يؤدي إلى تراجع صحة الفرد والتأثير سلباً عليه ، فمن المعروف أن تناول الوجبات الغير سليمة ، أو الناقصة في قيمتها الغذائية ، تؤثر سلباً على جسم الإنسان ، وتصيبه بالعديد من الأمراض التي يصعب السيطرة عليها أحياناً على المدى البعيد ، مثل : مرض السمنة ، فهو مرض خطير يصعب السيطرة عليه ، وخصوصاً إذا استمرَّ الإنسان بالإفراط الزائد في تناول الطعام : كالوجبات الخفيفة ، والأطعمة المقلية الغنية بالدهون ، والسكريات ؛ فالسمنة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري ، والجلطة ، وأمراض القلب ، وأمراض الكِلى ، والهُزال. ويعتبر الهزال مرض ناتج عن سوء التغذية ، غالباً ما يصيب الأطفال في مراحل متقدمة من العمر ، فتناول الوجبات الخالية من البروتينات والطاقة ؛ يؤدي إلى نقص شديد في الوزن مما ينتج عنه ما يعرف بالهزال . . و قد تنشأ أمراض أخرى خطيرة من ضعف التغذية السليمة : كالإفراط في تناول الكحول ، الذي يؤدي إلى ظهور مشاكل في المرارة ، وكذا الإفراط في تناول الكالسيوم عند السيدات ، الذي يزيد من خطورة الإصابة بمرض تخلخل العظام . كما يعتبر الإسقربوط الناتج من نقص فيتامين (ج) مرضاً خطيراً ، يسبب نزفاً في اللثة ، ويؤدي إلى تورمها ، كما يحدث بطئاً في التئام الجروح ، ويسبب آلاماً شديدة في المفاصل . ونقص فيتامين (د) يؤدي إلى الإصابة بما يعرف بمرض الرخد أو الشذوذ في النمو في العظام . نقص المعادن في جسم الإنسان ، يؤدي إلى الإصابة بالمرض الشهير ( فقر الدم ) أو ما يعرف بالأنيميا: وهو عبارة عن نقص عنصر الحديد في الدم ، والذي يؤدي إلى الشعور بالدوار والصداع والدوخة ، وضربات القلب السريعة ، وصعوبة التنفس . الكواشيور مرض قاتل ناتج أيضاً عن سوء التغذية ؛ بسبب نقص البروتين في جسم الإنسان ، وهو ينتشر في الدول النامية ، ويؤدي إلى تغير ملحوظ في لون الشعر والجلد ، وتلف في غدتي الكبد والبنكرياس والخصيتين وأورام في الجسم ، وهو مرض معدٍ ينتقل من خلال المصابين بالمرض ويفتك بالآخرين . الحمية الغذائية المتوازنة ، وتناول الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية ، اللازمة لنمو جسم الإنسان ، وحمايته من الأمراض ، والأعراض الجانبية التي قد تصيبه وتؤثر سلباً عليه ، يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية : كالبروتينات ، والفيتامينات ، والأملاح ، والمعادن ؛ لذلك يجب علينا أن نحافظ على صحتنا كما يقول المثل : " العقل السليم في الجسم السليم " .



    s,x hgjy`dm


  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many
     

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بحث حول : سوء التغذية
    بواسطة إلهام الحياة في المنتدى Wiki Tomohna
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-03-2016, 14:16
  2. بحث حول التغذية الصحية
    بواسطة بريق الرعد في المنتدى Wiki Tomohna
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-03-2016, 18:46
  3. التغذية الصحية
    بواسطة أميرة كويا الجنوبية في المنتدى لياقة و رشاقة آدم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-11-2015, 12:20
  4. بحث حول امراض سوء التغذية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2014, 17:41
  5. التغذية عند النبات
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-09-2012, 13:46

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •