العوامل الشخصية المساهمة في تحقيق الاهداف والنجاح 37350_71210705370.gi
النجاح رغبة وحلم لكل طالب وطالبة وكذلك رغبة الاهل والمجتمع الذي نعيش وننتمي اليه، ومن اجل نيل هذا النجاح فلا بد من العمل والجهد والتعب. فان العمل من اجل النجاح هو جانب رئيسي ومهم يساعدنا في تحقيق الطموحات ومن ثم النجاح باذن الله تعالى.
ان النجاح يحتاج لصفات وسمات شخصية تتفاوت بين كل فرد واخر. وهنالك عوامل عدة تساعد وتسهم في تحقيق النجاح والوصول الى الاهداف الاساسية لكل فرد من تحقيق الطموحات والنجاح.

العوامل الشخصية التي تؤثر وتساهم في تحقيق الاهداف والطموح والنجاح:
1. الثقة بالنفس: ان الانسان الذي يثق بنفسه وبقدراته يعمل دائما من اجل تحقيق اهدافه فهو يثق بانه يستطيع وان النجاح ليس ببعيد مما يؤدي ذلك الى تقوية العزيمة والارادة ومن ثم الوصول للنجاح وتحقيق الذات ومن ثم تحقيق الطموحات.

2. الارادة والعزيمة: اذا رغب الانسان بتحقيق شيء فانه يركز جميع قدراته لتنفيذ هذا الهدف، فان الارادة والعزيمة القوية تساهم في الاستمرارية وعدم التخاذل والكسل مما يساعد في النجاح وتحقيق الاهداف.

3. الكفاءة والمهارة: السرعة والدقة في العمل وايجاد الحوافز لانجاح العمل من خلال وضع الاهداف وتحديدها وايجاد الخطط الملائمة للعمل والوصول به للنجاح.

العوامل البيئية التي تكون بمثابة الجدار الذي يستند عليه الطالب من اجل تحقيق طموحه وانجاح الخطط والوصول الى الهدف المراد:
1. البيت والاهل: ان دعم الاهل للطلبة من خلال الايمان بقدراتهم والتعامل معهم على انهم اصحاب مسؤولية يقوي لدى الطالب شعوره بتحمل المسؤلية ومن ثم تقوده لتحقيق الاهداف والوصول للنجاح.

2. الاصدقاء: مهم جدا ان نختار اصدقاءنا من الطلبة الذين يشجعون النجاح ويطمحون اليه وليس ممن هم يرسبون ويكرهون النجاح لغيرهم فيكونون مثل الوسواس الخناس يعملون جاهدا لابعاد الطلبة عن طريق النجاح .

3. المجتمع: نحتاج دائما لدعم المجتمع الذي يحيطنا، فاذا كان المجتمع مجتمعا يطلب النجاح والتقدم فانه يعمل لتشجيع الناجحين من خلال ايجاد الاطر واماكن العمل للطلبة الذين انهوا تعليمهم بتفوق ونجاح.

4. المؤسسة التعليمية: اختيار المؤسسة التعليمة له علاقة وتأثير على إمكانية نجاح الطلبة فان الطالب الذي يختار المؤسسة الملائمة لميوله ورغباته وطموحه تساهم في نجاحه.

ومن اجل الوصول الى طالب مجتهد وناجح له القدرة على العمل من اجل تحقيق الاهداف والطموحات انصح بذلك:
1. الاتكال على الله تعالى واخلاص النية لوجهه الكريم.
2. جدد العزيمة كل يوم من خلال النية للنجاح وقصد تحقيق الاهداف والطموح.
3. حدد اهدافك واجعل لنفسك خطة عمل مدروسة.

4. راقب الخطة واجعل لنفسك خط رجعة من خلال فحص وتقييم اعمالك اليومية والتخلص من الاعمال التي تؤثر وتشوش على عملية النجاح.
5. خطط وقتك ولا تسرف من الوقت بدون فائدة فان الوقت نعمة وعلينا ان نستغلها احسن استغلال.



6. خطط برنامجا متنوعا خلال يومك، اعط للدراسة والعمل وقته والعبادة والترفيه وقته كل حسب الحاجة.
7. كن صاحب مسؤولية فان النجاح عبارة عن مسؤولية تقع على عاتق الطلبة.
8. الابتعاد عن اصدقاء السوء.
9. اختيار المهنة والموضوع الملائم للرغبة والميول.
10. استغلال كل القدرات الشخصية لكل فرد منا لضمان النجاح.

ان تحقيق الاهداف والنجاح يتطلبان الوقت والجهد والعزيمة فاذا وجدت فان النجاح وتحقيق الطموحات قد وجد.




hgu,hlg hgaowdm hglshilm td jprdr hghi]ht ,hgk[hp