أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

أ- مصدر أسم مكة المكرمة : مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة (



بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *


النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    ♥•- ادارية -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    4,746
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    ثق بالله و سوف تأتيك سعادة تزيل همك

    درس بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

     
    بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة * 319.gif
    أ- مصدر أسم مكة المكرمة :
    مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي(فروج:109) فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين) ". ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة)و قد ذهب الباحثون أن هذه المدينة ما هي الإ مكة المكرمة(عوض الله ،1398:35). و قد أورد ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن (الحموي، دت:182)تسمية مكة المكرمة منها أنها سميت مكة من :
    * مك القدي أي مصه لقلة مائها.
    * إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.
    * لأنها تمك من ظلم أي تقصمه و ينشد قول بعضهم:
    يا مكة الفجر مكي مكا و لا تمكي مدجحا و عكا.
    تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:
    * عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:
    من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء.(الشريفي،،1969م:10)

    * مكة في عهد خزاعة:
    في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.(السباعي،دت:23)
    * مكة المكرمة في عهد قريش:
    انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجابة البيت و أمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة (الفاسي،،دت:143).و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .( زيادة:دت:123)

    * مكة المكرمة في عهد النبوة:
    لاشك أن ظهور الرسول صلى اله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول صلى الله عليه و سلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية (السباعي،دت:62).و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدرداء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .(المرجع السابق)


    * مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:
    أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقباطي.(السباعي،دت:84)

    * مكة المكرمة في العهد الأموي:
    بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية ، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من الرخام.(السباعي،دت،130)

    * مكة المكرمة في العصر العباسي:
    أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير(و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل. (السباعي،دت:ج1،158)

    * في عام 317هـ تمكن القرامطة من الاستيلاء على مكة المكرمة في موسم الحج ،و أخذوا معهم الحجر الأسود ، ثم أعادوه عام330هـ.

    * ثم حكم الخشيديون مكة المكرمة بين عام 331 إلى 357.


    * في عام 358 طرد جعفر بن محمد بن الحسين،و كون بذلك حكومة الطبقة الأولى من الأشراف.و يسمون بالموسويين ، نسبة إلى موسي الجوني.

    * الطبقة الثانية :
    وهم السليمانيون نسبة سليمان بن موسى الجون بن عبد الله بن المحض بن الحس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الذين أجلو جميع الموسويين..

    * الطبقة الثالثة:
    الهواشم
    حصل الهواشم على حكم مكة المكرمة بعد أن أجلوا السليمانيون الذين استمر حكمهم لمدة عامين فقط وذلك بمساعدة "علي بن محمد الصليحي " حاكم اليمن، وستمر حكمهم إلى سنة 597هـ.(السباعي،دت:202)

    *الطبقة الرابعة
    "بنو قتادة": كان بني قتادة يسكنون البادية فلما كثر عددهم سار بهم قتادة إلى ينبع فاحتلها ، ثم تطلع إلى أمارة مكة المكرمة فسار إليها بجيش كبير فستولى عليها وأجلى منها بنوا هاشم سنة 597هـ وظلت هذه الطبقة في الحكم نحو سبعة قرون و نصف إلى أن جاءت الدولة السعودية.(المرجع السابق)




    * الحكم السعودي :
    في 17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ، وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله ( أمين أسعدج/166:2)و منذ ذلك الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية لم يسبق لها مثيل . تعمير المسجد الحرام عبر التاريخوزارة الاعلام نشرة اعلامية،1411هـ) قال الله تعالى ( أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هدى للعالمين)سورة آل عمران آية رقم 96 و لقد الله سبحانه و تعالى المسجد الحرام بهذا الاسم خمس عشرة مرة و ذكره بأسماء عديدة كلها تضح الناس ما ينبغي عليهم تجاه المسجد الحرام من احترام و إكبار لمكانته و فضله و شرفه. و كان نبي الله إبراهيم و ولده إسماعيل عليهما السلام أو من نزل بمكة المكرمة و قد رفعا عليهما السلام بأمر من الله عزوجل قواعد البيت الحرام. و قد ظل البيت الحرام تحيط به البيوت من جميع الاتجاهات من عهد إلى عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و خليفته سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه ثم بدأت الزيادات و قد تم ذلك على النحو التالي:
    زيادة عمر بن الخطاب رضى الله عنه و تمت سنة سبعة عشرة للهجرة النبوية المباركة. 2-زيادة عثمان بن عفان ذى النورين رضى الله عنه حيث جعل فيها رواقا مسقوفاً و كان ذلك سنة ست وعشرين للهجرة النبوية المباركة. 3-زيادة عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما التي تمت سنة 66 للهجرة. 4-زيادة الوليد بن عبد الملك عام(91) للهجرة ، حيث أضاف مساحات أخري إلى الحرم و جدد بناءه و أقام فيه أعمد من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة. 5-زيادة أبي جعفر المنصور عام(139هـ) التي أضيفت فيها مساحات أخري للمسجد ، و بعض الأروقة . 6-زيادة الخليفة العباسي المهدي سنة(160هـ) حيث زاد في المسجد الحرام من الجهتين الشمالية و الشرقية و في عام (164هـ ) أمر المهدي بتوسعة الحرم من الجهة الجنوبية . 7-في عام (284هـ)زاد الخليفة العباسي المعتضد بالله في مساحة المسجد و أضاف باب جديد يعرف باسم " باب الزيادة" 8-زاد الخليفة العباسي المقتدر بالله مساحة أخري إلى المسجد و تعرف هذه الزيادة بباب إبراهيم و كان ذلك عام(306هـ) و في عام (604هـ)شب حريق هدم جانباً من المسجد الحرام ثم جاء سيل أطفاء النيران و أوقف انتشارها، و اهتم حاكم مصر السلطان فرج بن برقوق بذلك فأمر بإصلاح الموقع المتهدم و أعاد بنائه علىأفضل صورة. 9-و في عام (979هـ) قام السلطان سليم العثماني بتجديد عمارة المسجد كاملاً. 10-التوسعة السعودية المباركة:
    كان في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف.
    و في عام (1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله
    * التوسعة السعودية الجديدة:
    هدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في المسجد أو فيما حوله من الساحات. و قد بلغة مساحة الإضافة (76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من "السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ، في الطابق الأرضي و العلوي و السطح.
    ثانياً:الجانب الجغرافي:

    - الموقع الجغرافي:
    تقع مدينة مكة المكرمة على السفوح الدنيا لجبال السروات ، فهي تمثل نقطة التقاء بين تهامة وجبال السروات ، وبذلك فهي تقع في غرب شبة الجزيرة العربية "غرب المملكة العربية السعودية"وتقع على يعد75 كم شرق البحر الأحمر، كما تقع بجوارها إلى الجنوب الشرقي على بعد 80 كم تقريباً مدينة الطائف. الموقع الفلكي:تقع مكة المكرمة على دائرة عرض،19, 25،21 شمالا و خط طول 26، 59، 39 شرقاً وترتفع عن سطح الأرض بمقدار 300 متر عن سطح البحر.
    التضاريس :
    تضاريس مكة المكرمة عبارة عن مرتفعات جبلية ذات تركيب جرانيتي ويتراوح ارتفاعها ما بين 20 1912 متر فوق سطح البحر و تقع مكة المكرمة على سفوح هذه الجبال.
    البناء الجيولوجي :
    ذكر أحمد المهندس "أن منطقة مكة المكرمة تعد جزاء من الدرع العربي ، ومعظم صخورها نارية جوفية و الذي يغلب عليه نوع الصخور النارية الجرانيتية و التي يدخل في تركيبها الصخري الكوارتز ديورايث إلى التونالايت، كما يوجد بعض التكوينات الرسوبية و المتحولة .
    و بوجه عام فان البناء الجيولوجي لمكة المكرمة يعود إلى أزمنة جيولوجية قديمة فصخورها تعود إلى التكوينات الاركية التي تتمتع بمقاومة جيدة للعوامل الجيوموفولجية الظاهرية و الباطنية. المناخ: تقع مكة المكرمة ضمن المنطقة الانتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط


    fpe ahlg uk hl hgrvn *l;m hgl;vlm *

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد,الحنين للجنان

  2. #2
    ♥•- ادارية -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    4,746
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    ثق بالله و سوف تأتيك سعادة تزيل همك

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    :)هذه بعض الصور عن مكة المكرمة :)












    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد,الحنين للجنان

  3. #3
    ♥•- ادارية -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    4,746
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    ثق بالله و سوف تأتيك سعادة تزيل همك

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد

  4. #4
    ♥•- ادارية -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    4,746
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    ثق بالله و سوف تأتيك سعادة تزيل همك

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    فضائل مكة المكرمة

    المسجد الحرام

    1- أنها مهبط الوحي ومركز نزول القرآن وابتداء ظهور الإسلام .
    2- أنه ليس فيها إلا دين واحد وهو الإسلام فليس فيها دينان .
    3- أنه يمنع شرعاً دخول الكافر ودفنه فيها .
    4- أنه يحرم حمل السلاح فيها إلا لضرورة .
    5- أنه يحرم صيدها على جميع الناس سواء في ذلك أهل مكة وأهل الحرم وغيرهم وسواء المحرم منهم والحلال .
    6- أن دماء الهدايا والجبرانات مختص بمكة وبالحرم ولايجوز في غير ذلك البقاع .
    7- أنه يحرم قطع شجرة ويضمن مايقطع منه .
    8- أنه يحرم إخراج شئ من ترابه أو حجارته إلى الحل وإلى البلدان الأخرى .
    9- مضاعفة الحسنات فيها وبالأخص الصلوات في المسجد الحرام .
    10- أنه يبعث من مقبرتها سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب يشفع كل واحد منهم في سبعين ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر كما في الحديث .
    11- أن الدجال سيطأ جميع البلدان حين خروجه إلى مكة والمدينة وبيت المقدس .
    12- أنه ما من نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إذا كذبه قومه إلا وخرج إلى مكة يعبد الله تعالى حتى يأتيه اليقين وأن حول الكعبة قبر ثلاثمائة نبي .
    13- أن أهل مكة يتجهون في صلاتهم إلى الكعبة من جميع الجهات الأربعة بخلاف بلدان العالم فكل بلدة تتجه إلى الكعبة من جهة واحدة .
    ***
    ويكفي من ذلك كله إنزال ذكرها في كتابه العزيز في مواضع عديدة :

    ( منها ) قوله تعـالى :
    ( أن أول بيت وضع للناس للذي بمكة مباركاً وهدى للعالمين )،
    ( ومن دخله كان آمناً )،
    وقوله تعالى :
    ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها) ،
    وقوله تعالى:
    ( أو لم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً)، ال ،
    وقوله تعالى :
    ( أو لم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شئ رزقاً من لدنا) ،
    وقوله تعالى :
    ( بلدة طيبة ورب غفور ) على بعض الروايات أنها مكة،
    وقوله تعالى: (والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس ) ،
    وقوله تعالى :
    ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) ،
    وقوله تعالى :
    ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين )،
    وقوله تعالى :
    ( ببطن مكة )
    وقوله تعالى :
    ( لتنذر أم القرى ومن حولها ) ،
    وقوله تعالى :
    ( وأنت حل بهذا البلد) ،
    وقوله تعالى :
    ( وهذا ا لبلد الأ مين ) ،

    أسماء مكة المكرمة

    العلماء ذكروا أن لمكة المكرمة أربعة أسماء نطق بها :
    أولها - (مكة) قال تعالى :
    (وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا) ، وقالوا : سميت بذلك لقلة مائها ، أخذا من قولهم "أمتك الفصيل" أي ولد الناقة ضرع أمه إذ امتصه ، وقيل لأنها تمك الذنوب أي تمحها ،
    وثانيها - ( أم القرى ) قال تعالى :
    (وهذا كتاب أنزلناه مباركا مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالأخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون) ،
    وثالثا - (بكة ) بالباء الموحدة قال تعالى :
    (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) ،
    ورابعها - (البلد الأمين ) وقد أقسم الله به في قوله :
    (وهذا البلد الأمين).
    ******************
    كتاب "مرآة الحرمين"، إبراهيم رفعت باشا

    (( حـدود مكــة المكرمـــــة ))

    ورد ان جبريل عليه السلام أقام ابراهيم عليه السلام على حدود الحرم وامره أن ينصب عليه الحجارة وكان اول من اقام أنصاب الحرم وهي الحد الفاصل بين الحل والحرم وبعد فتح مكة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم بن أسد الخزاعي فجددها واستمر خلفاء المسلمين واعيانهم يجددونها .

    وفيما يلي المسافة تقريبا بين المسجد الحرام وبعض حدود الحرم

    أضاة لبن ــــ الحديبية ــــ ـجعرانة ـــــــــــ نخلة ـــــــ التنعيم ــــــــــــ جبل عرفات
    16كــــــم ـــــ 22كــــ ـــــم 22كـــ ـــــــــــم 13كم ـــــ7.5كـم ـــــــــــ 22كــــــــــم



    أماكن وأثار:


    غار حراء.

    غار حراء...باعلى مكة على يسار الذاهب منها الى منى يرتفع 634متر واهل مكة يسمونه جبل النور .في اعلاه الغار الذي كان يتعبد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.وهذا الغار عبارة عن فجوة بابها نحو الشمال تسع نحو خمسة اشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة.والواقف على هذا الجبل يرى مكة وابنيتها كما يرى جبل ثور.قمة الجبل تشبه سنام الجبل فلا يوجد جبل بمكة ولا بالدنيا كلها يشبه جبل حراء فهو جبل فريد الشكل.ويمتاز جبل حراء عن بقية الجبال بـــ:

    1.كان الاساس الاول القديم للكعبة من حجارة جبل حراء

    2.كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعبد فيه قبل البعثة

    3.كان بدء الوحي في غار حراء

    4.وقوف جبريل عليه السلام في غار حراء وضمه النبي صلى الله عليه وسلم واقرائه

    اول اية نزلت من القران"اقرا باسم ربك الذي خلق"

    غار ثور
    ***
    يقع في جبل ثور في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام على نحو 4 كم وارتفاعة نحو 748متر من سطح البحر ونحو 458متر من سفح الجبل .وهذا الغار صخرة مجوفة اقصى ارتفاعه 1.25 واقصى طوله وعرضه 3.5×3.5 متر وله فتحتان فتحة في ناحية الغرب وهي التى دخل منها النبي صلى الله عليه وسلم وفتحة في الشرق .وهذا الغار دون القمة وصعب المرتقى ويستغرق الصعود اليه نحو ساعة ونصف .
    عن ابي بكر رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار فرأيت أثار المشركين .قلت يار سول الله لو أن أحدهم رفع قدمه رآنا .قال : ما ظنك باثنين الله ثالثهما ............

    جبل ابو قبيس

    من اشهر جبال مكة مع انه ليس من اكبرها تراه يشرف على المسجد الحرام من مطلع الشمس يصب منه شعب على بينه وبين الخندمة . وابو قبيس بين شعب علي وبين اجياد وهو من الجبال المأهولة في مكة .
    وكان على قمته مسجد يسمى مسجد بلال وليس منسوبا الى بلال بن رباح كما يظن البعض

    كان يسمى في الجاهلية الامين لان الحجر الاسود كان مستودعا فيه .وهو احد اخشبي مكة والاخشب هو الجبل الغليظ والاخشب الاخر هو جبل قعيقعان والاخشبان اللذان قال عنهما ملك الجبال : يامحمد ان شئت ان اطبق عليهم الاخشبين لفعلت قال النبي صلى الله عليه وسلم : بل ارجو ان يخرج الله عزوجل من اصلابهم من يعبد الله عزوجل وحده ....



    جبل قعيقعان
    ***

    بضم القاف وفتح العين هو الجبل الضخم المشرف على المسجد الحرام من الشمال والشمال الغربي والممتد من حارة الباب الى الشامية ......ويسمى اليوم بأسماء عدة حسب اطلاله على مختلف الاحياء .فطرفه الشمالي الغربي يسمى جبل العبادي والشرقي المشرف على الحجون ومقبرة المعلاة يسمى جبل السليمانية وما اشرف على دحلة يسمى جبل السودان وبين القرارة والفلق يسمى جبل القرارة اما الجزء الجنوبي فيسمى جبل هندي .ارتفاعه نحو 410 متر من سطح البحر . ...................


    دار الارقم


    منسوب الى الارقم بن ابي الارقم رضي الله عنه وكانت مركز للدعوة الاسلامية سرا في عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .
    كان المسلمون يجتمعون بها ويصلون فيها سرا حتى اصبح عددهم اربعين شخصا باسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجهروا بالاسلام .في سنة 171هـ
    بنت الخيزران جارية المهدي العباسي مسجدا في موضع هذا الدار التى كانت على بعد 36متر من الصفا شرقا خارج المسعى .
    وفي سنة 1375 هـ هدمت لصالح التوسعة وتخليدا لذكراها فان اول باب في المسعى بجوار الصفا سمي بباب دار الارقم .

    دار الندوة


    دار الندورة ......بناها قصي بن كلاب بحوالى 200 سنة قبل الهجرة وسميت بذلك لتشاورهم فيها .
    وهذه هي الدار التى اجتمع فيها نواب قريش ليتدارسوا خطة للقضاء على الدعوة الاسلامية وذلك لما خرج بعض الصحابة رضي الله عنهم الى المدرينة وخافت قريش خروج الرسول صلى الله عليه وسلم اتفقوا على قتله وشاء الله عزوجل ان يخرج من بينهم مهاجرا وان يظهر دينه

    وقد نزل بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذات مرة اثناء خلافته . وكان ينزل بها الامراء والخلفاء .
    ادخلها المعتضد العباسي في المسجد اثناء توسعته سنة 284هـ وموقعها الان ضمن الاروقة والمطاف في الجهة الشمالية الغربية وهناك باب في هذه الجهة يحمل اسم باب الندوة
    وفي مكة المكرمة أماكن أثرية أخرى كثيرة خلاف ماذكر حدّد مواقعها المؤرخون منها:


    1 - مكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وترعرعه في كنف أمه آمنة بنت وهب وقد حوّل البيت الطاهر الى مكتبة باسم (مكتبة مكة المكرمة) وذلك في سنة 1372هـ. م.. وتقع دار مولده عليه الصلاة والسلام في شعب بني هاشم قديماً ويسمى الآن بشعب علي قرب المسجد الحرام الى الشرق منه حيث يستطيع الخارج من المسجد الحرام من جهة باب السلام أن يرى بناء المكتبة في شارع "الغزة" واضحاً من بعد للعيان.


    2 - بيت الإمام علي كرم الله وجهه ورضي عنه ومدرج طفولته ونشأته ودار أبيه أبي طالب. وتقع في شعب بني هاشم الذي سمي بعد ذلك بشعب علي نسبة له وهي الدار التي احتضنت وآوت وأغدقت وغذت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحنت عليه منذ أن كفله عمه أبو طالب وتقع شرقي الحرم الشريف علي مسافة كيلومتر ونصف منه. وقد حولت الى مدرسة سميت بمدرسة النجاح.


    3 - موضع دار أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها حيث كانت أم المؤمنين خديجة الكبرى تسكنها حتى وفاتها وفيها أنجبت أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سكن عليه الصلاة والسلام هذه الدار ثمانية وعشرين سنة كما يقول المؤرخون وخرج منها الى المدينة المنورة مهاجراً فسميت لذلك بـ(دار الهجرة). وهي الدار التي شهدت أول حالة فداء في الإسلام يوم فدى الإمام علي كرم الله وجهه النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه فبات بها على فراشه . وتقع هذه الداربزقاق الحجر بمكة المكرمة او ما يعرف بزقاق الصوغ وفي هذا المنزل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه ولدت السيدة خديجة رضي الله عنها اولاد النبي صلى الله عليه وسلم من ذكور واناث وبعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها استمر النبي صلى الله عليه وسلم ساكنا هذه الدار الى حين هجرته الى المدينة المنورة فأخذ الدار عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه وباعها الى الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان فجعلها مسجدا.
    ان موضع ولادة السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة هو نفسه دار السيدة خديجة ..ولقد وقعت عمارات كثيرة في هذا الموضع ..واخر بنايه حصلت في هذا الموضع بناها أمين العاصمة في ذلك الوقت الشيخ عباس القطان المتوفى عام 1370 هـ فابتدا في بناها سنة 1368هـ لتكون مدرسة لتحفيظ القران ثم انه بعد وفاة الشيخ عباس وتكملت عمارة الدار سلمت لوزارة المعارف لادارتها للغرض المذكور




    4 - مولد حمزة عم رسول الله صلى اللع عليه وسلم وتقع في حارة المسفلة جنوب الحرم الشريف على مسافة نصف كيلو متر منه. وقد أقيم مكانها مسجد للصلاة وكتاب لتحفيظ القرآن للأطفال.


    5 - مقبرة المعلاّ في الحجون وتقع بين البيت الحرام وحارة المعابدة ومكانها واضح معروف وفيها مدفن عبد مناف وعبد المطلب وأبي طالب . ومدفن خديجة الكبرى زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين


    6 - مسجد الراية وهو مكان ركز فيه النبي صلى الله عليه وسلم رايته يوم فتح مكة المكرمة وصلى فيه. وهو مسجد معروف بهذا الإسم ويقع في المعلاّ.


    7 - مسجد الإجابة وهو مكان نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم عندما رجع عائداً من منى وبات فيه. ويقع في حارة المعابدة بمكان يسمى (المحصب) وقد جدد بناء المسجد في سنة 2001م.


    8 - مسجد البيعة أو العقبة وهو المكان الذي اجتمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالأنصار فبايعوه على الإسلام والنصرة. ويقع هذا المسجد المبارك أسفل وادي منى قبل الوصول اليها. ولا زال المسجد موجوداً حتى الآن.


    9 - دار العباس بن عبدالمطلب رضوان الله عليه
    وهي بالمسعى عند الباب المسمى باب العباس احد ابواب المسجد الحرام الى المسعى وفي جدارها أحد الميلين الاخضرين وهما اللذان تسن الهرولة بينها للرجال وقد صارت هذه الداريوما رباطا للفقراء وكان يسمى في الزمان القديم برباط العباس وفيه كان العلم الاخضر وقد افاد الفاسي انه كان مطهرة ثم جعل رباطا والذي عمله مطهره الملك المنصور والذي عمله رباطا ابن استاذه الملك الناصر ومحمد بن قلاوون الالفي



    10 -دار ابي سفيان رضي الله عنه
    من الدور الشهيرة بمكة المكرمة وهي واقعة على يمين الصاعد من المسجد الحرام في اول المدعى محاذية للمروة.

    وهي الدار التى قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة "من دخل داره واغلق بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن " وكان ذلك صباح يوم الجمعه عشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة

    وهذه الدار وما حولها لم يغفلها المؤرخون حتى ان المؤرخ الازرقي اورد في شانها بتاريخه ما فحواه انه كان يباع في الرحبة التى بين دار ابي سفيان ودار حنظلة بن ابي سفيان الحنطة والحبوب والسمن والعسل وكلها اشياء كانت تحملها العير اذا قدمت الى مكة المكرمة من السراة والطائف وغيرها .



    11 - مسجد الخَيف:
    الخيف بفتح الــــــخاء وسكون الياء ..ما انحدر عن غلظ الجبل
    وارتفع عن مسيل الماء ..ومنه سمـــي مسجد الخيف ,ويقع في سفح جبل
    منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه
    وسلم والانبياء من قبله فعن يــزيد بن الاسود قال :شهدت مع النبي صلى
    الله عليه وسلم حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف ،
    وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مرالتاريخ
    وتمت توسعته وعمارته في سنة 1407هـ - 1987م بتكلفة 90 مليون ريالاً وبه
    أربع منائر وهو مكيف بـ 410 وحدة تكييف كما يساعد على تلطيف الهواء
    في المسجد 1100 مروحة ويليه مجمع دورات المياه ويوجد به اكثر من 1000 دورة مياه و3000 حنفية للوضوء.


    12 -مسجد المشعر الحرام:
    يقع فـي مزدلفــــــة على الطريق رقم 5 وكان النبي
    صلى الله عليه وسلم ينزل عند قبـــــــلته وقد تم عمارته وتوسعته في العهد
    السعودي بتكلفة خمسة ملايين ريـــــالا وهو مسقف وطوله من الشرق الى
    الغرب 90 متر وعرضه 56متر فمســاحتــــه 5040مترمربع ويستوعب اكثر من
    اثنى عشر الف مصل وفي مؤخـــــــرة المســـــجد منارتان بارتفاع 32متر وله
    مدخل في كل من الجهه الشرقية والشمالية و الجنوبية ويليه ملحق للوضوء
    ودورات مياه للرجال والنساء على قسميــــــن منفصلين وبين مسجد مزدلفة
    ومسجد الخيف نحو 5 كم وبينه وبين مسجد نمره 7كم


    13 - مسجد الجن :
    وهو معروف بهذا الاسم حتى الان ويقع بين الشارع الذي
    يؤدي الى مقبرة المعلاة السفلى وبين شارع المعلاة



    14 - مسجد نمرة :
    بفتح النون وكسر الميم وسكونها ونمرة جبيل غرب المسجد وبه يسمى مسجد
    نمرة ونزل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة بنمرة وبعد زوال
    الشمس انتقل الى بطن وادي عرنة وخطب وصلى ثم انتقل الى موقفه في
    بالصخرات وبعد غروب الشمس تحرك منها الى مزدلفة .وبني مسجد في موضع خطبته وصلاته صلى الله عليه وسلم ببطن وادي عرن في اول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري وبطن الوادي
    ليس من عرفة وبعد توسعات المسجد التى تمت على مر التاريخ اصبحت
    مقدمة المسجد خارج عرفات ومؤخرة المسجد في عرفات وهناك لوحات ارشادية
    تشير الى ذلك وقد تمت توسعته وعمارته في الـــعهد السعودي بتكلفة 237 مليون ريال وطوله
    من الشرق الى الغرب 340م وعرضه من الشمال الى الجنوب 240 م ومساحته
    اكثر من 110 الف متر مربع منها نــــــحو 28.800متر مربع للجزء الخلفي المبني
    بدورين بطول 120 متر ويوجد خلف المسجد مساحة مظللة قدرها 8000مترمربع
    ويستوعب المسجد نحو 350الف مــــــصل وله ست مآذن ارتفاع كل منها 60متر
    وثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسيــة تحتوي على 64 بابا وهو مكيف بـ663وحدة
    تكييف وبه غرفة للاذاعة الخارجيـــة مجهزة لنقل الشعائر بالاقمار الصناعية الى
    انحاء العالم ويليه اكثر من الف دورـة مياه و15 الف صنبور للوضوء وخزانان علويان
    للمياه سعة كل منها 4500 متر مكعب


    15- مسجد خالد بن الوليد رضي الله عنه :
    امر النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه يوم الفتح ان يدخل مكة وأن يغرز رايته عند أدنى البيوت وفي رواية أمره أن يدخل مكة من جهة جرول ففعل وبنى هذا المسجد في الموضع الذي غرز فيه رايته وهو معلوم الان في حارة الباب بريع الرسام وعلى الشارع المنسوب اليه واعيد بناؤه بمنارة سنة 1377هـ



    16 -مسجد الصخرات
    وهو بعرفات اسفل جبل الرحمة عـــلى يمين الصاعد اليه وهو مرتفع قليلا عن
    الارض يحيط به جدار قصير وفــيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله
    عليه وسلم عشية عرفة وهــو على ناقته القصواء .كما في حديث جابر رضي
    الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر في موضع مسجد
    نمرة ثم ركب حتى اتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء الى الصخرات وجعل
    حبل المشاة بين يديه واستقــــبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس
    وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص .وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..قوله تعالىاليوم أكملت
    لكم دينكم وأتممت علـــــــيكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ...)المائدة 3واحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر والجدار الذي على يمينه ويساره 8 متر اما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم

    ***********************
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد

  5. #5
    ♥•- ادارية -•♥
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    4,746
    الجنس
    أنثى
    شعاري
    ثق بالله و سوف تأتيك سعادة تزيل همك

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    أسماء الكعبة المشرفة


    للكعبة المشرفة العديد من الأسماء ، و من المعلوم أن كثرة الأسماء تدل على علو شأن المسمى و عظم قدره.

    فقد سميت بالكعبة و ذلك لتكعبها و علوها ، و كل بناء مربع مرتفع هو كعبة ، و سميت أيضاً بكة و ذلك لأنها تبك الأعداء و أعناق الجبابرة.

    كما أن للكعبة المشرفة أسماء أخرى منها : البنية ، الدوار ، البيت ، بيت الله ، البيت الحرام ، القبلة ، المسجد الحرام ، و قد ورد للكعبة المشرفة في سبعة أسماء ، هي :
    1- الكعبة : قال تعالى : {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ}.
    2- البيت العتيق : قال تعالى : {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
    3- البيت : قال تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.
    4- بيت الله : قال تعالى : {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.
    5- البيت الحرام : قال تعالى : {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ }.
    6- قبلة : قال تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }.
    7- المسجد الحرام : قال تعالى : { فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ }

    قواعد البيت


    إن من المعجزات الباهرات بقاء قواعد البيت قبل ما يزيد عن خمسة ألاف سنةثابتة و قوية و متماسكة منذ أن بناها الخليل إبراهيم ، قال تعالى : {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

    و على مر الزمان تم البناء على هذه القواعد عدة مرات حتى أنقصه شاهد يزيد بن رومان الأساس و قال : شهدت معقريش ، و في بناء عبدالله بن ال**ير ابن ال**ير حين هدمه و بناه و أدخل فيه من الحجر ، و قد رأيت أساس إبراهيم حجارة كأسنمة الإبل.

    و في عام 1417هـ كُشف عن حالة الأساس أسفل أرضية المطاف بعمق 1.40 متر ، فتبين أن أحجار الأساس متداخلة تداخلاً متيناً دون وجود مونة تربط بينهم ، و هي في شكلها تماثل أعناق الإبل ، و حالتها ممتازة و صالحة للبناء ، و أن هذا الأساس قادر على حمل الكعبة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

    أبعاد الكعبة المشرفة



    الكعبة المشرفة حالياً مبنية على قواعد إبراهيم عليه السلام ، عدا الجهة الشمالية ، فقد أنقصته قريش عند بنائها الكعبة و ذلك لقصر النفقة بهم ، و أن حوالي 3 أمتار مما يلي الجدار الشمالي داخل في أساس الكعبة ، و هي ليست كاملة التربيع.
    و فيما يلي الأبعاد الحالية للكعبة:




    فيما يبلغ عرض الجدار ( 1 م) ، و مساحة داخل الكعبة مع جدارها (94م2) ، و مساحة القاعدة (145م2)
    أما {4.32 م} ، و في بناء قريش {8.64ارتفاع الكعبة المشرفة فقد كان عند بناء إبراهيم {12.95م} ، و هو القائم حالياً.م} ، و بناء عبدالله بن ال**ير

    مختصر بناء الكعبة المشرفة

    أول من بنى الكعبة المشرفة هم الملائكة الكرام ، ثم كان بناء و ، ثم بناء ابنه شيث ، و ظلت الكعبة المشرفة على بنائه حتى جاء طوفان نوح آدم هدم الكعبة المشرفة و محت آثارها.
    مكان البيت ، لخليله إبراهيم ثم بوأ الله قال تعالى : {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ ، و قد كان بناءه علىوَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} ، فبناه بمساعدة ابنه إسماعيل القواعد الأساسية للبيت ، و جعل للكبعة بابين ملاصقين بالأرض ، و لم يكن للبابين مصاريع.
    .تلا ذلك بناء العمالقة ثم جرهم ، ثم بناء قصى الجد الرابع للنبي
    و قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنين بنت قريش الكعبة المشرفة ، و كان ذلك بمشاركة ، و قد أنقصت قريش شيئاً من الكعبة من جهة الحطيم لأن النفقة قد قصرت عليهمالنبي ، و جعلوا للكعبة باباً واحداً شرقياً و رفعوه عن الأرض ليدخلوا من يشاءون و يمنعون من يشاءون ، و زادوا في ارتفاع الكعبة ، و جعلوا لها سقفاً يرتكز على ستة دعائم ، و جعلوا للكعبة ميزاباً يصب في الحطيم.
    و في عام 64هـ أعاد عبدالله بن ال**ير ، و جعل دعائمها 3 ، و بعدها بعشرة أعوام أعادالكعبة المشرفة على قواعد إبراهيم الحجاج الكعبة على بناء قريش.
    و في عام 1039هـ ، وقع سيل عظيم بمكة تهدم على إثرها شمالي الكعبة المشرفة فبناه السلطان مراد على نفس البناء السابق ، فهدموا إلى وجه الأرض و بنوها مرة ثانية ، و كان تمام البناء في شهر ذي الحجة من 1040هـ.

    ترميمات الكعبة المشرفة
    حصل في الكعبة المشرفة العديد من عمليات الترميم و التعمير على مر الزمان ، و خصوصاً في المدة الطويلة التي كانت بين بناء الحجاج و بناء السلطان العثماني مراد ، و التي تقارب الألف عام.
    و قد رممت الكعبة المشرفة 37 مرة ، كان أخرها الترميم الشامل للكعبة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
    و إذا أضفنا إلى عمليات الترميم عمليات البناء البالغة أحد عشرة مرة ، فإن المجموع الكلي يصل إلى 48 عملية تعمير قد حصلت للكعبة المشرفة.
    و كانت عمليات الترميم تحصل في عموم محتويات الكعبة المشرفة من داخلها و خارجها و سقفها و جدارها و درجها و عموم متعلقاتها.




    ترميم خادم الحرمين الشريفين

    في عام 1416هـ أمر خادم الحرمين الشريفين بعمل ترميم شامل للكعبة المشرفة ، و ذلك نظراً للحاجة الماسة للترميم بعد التآكل الذي ظهر في أعمدة و سقف الكعبة بسبب الحشرات الأرضية و الرطوبة و الفطريات.
    فتم العمل خلال عامي 1416-1417هـ ، و قد قام بهذا الترميم مجموعة بن لادن السعودية.
    و فيما يلي أهم الإصلاحات:
    1- إصلاح الجدارن الخارجية: أزيلت المونة القديمة و عبئت الفواصل بعد تنظيفها بمونة جديدة عالية القوة.
    2-إصلاح الجدران الداخلية: تم فيه إصلاح المداميك على أربعة مراحل و بعدها تم الكشف على الأساس و الذي تبين أنه سليم.
    3- الميزاب : تم استبداله بأخر جديد بنفس تفاصيل الميزاب القديم.
    4- السقف : تم تركيب أعمدة خشبية جديدة و أسقف خشبية جديدة ، و تم تغطية السطح بمواد عازلة و طبقة خفيفة من الخرسانة ، بعدها تم ترخيم كامل السطح.
    5- الشاذروان : غير رخام الشاذروان مع المحافظة على الرخامات الصفر الموجودة عند باب الكعبة المشرفة.
    6- الحطيم: غير رخام سطح و جدار الحطيم و نظفت الفوانيس الثلاثة.


    حجارات الكعبة المشرفة

    الحجارات الموجودة حالياً بالكعبة المشرفة هي من بناء السلطان مراد خان الرابع ، و هذه الحجارة موجودة منذ عام 1040هـ ، و هذه الأحجار سوداء مشوبة بالزرقة ، كبيرة الحجم ، مأخوذة من جبال مكة المكرمة ، و أشهرها جبل الكعبة.
    و فيما يلي عدد الحجارات الظاهرة في كل وجه مبتدئين بجدار الباب:-
    الجدار الشرقي : 419.
    الجدار الشمالي : 428.
    الجدار الغربي : 449.
    الجدار الجنوبي : 318.

    هذه هي أعداد الحجارة الظاهرة من الجدار الخارجي ، أما إجمالي عدد الحجارة فيصعب حصرها ، لان عرض يبلغ حوالي 1 متر ، فلا بد أنه يحتوي على أضعاف هذه العدد من الحجارة.


    الحجر الأسود
    أصل الحجر الأسود :-

    الحجر الأسود ياقوتة من يواقيت الجنة ، نزل أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم ، و سيعود إلى الجنة.
    عندما بنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام الكعبة بقي حجر ، فذهب الغلام يبغي شيئاً ، فقال إبراهيم عليه الصلاة و السلام أبغني حجراً كما آمرك ، قال : فانطلق الغلام يلتمس له حجراً ، فأتى به فوجوده قد ركب الحجر الأسود في مكانه ، فقال : يا أبه ، من أتاك بهذا الحجر؟ فقال : أتاني به من لم يتكل على بنائك ، جاء به جبريل عليه الصلاة و السلام من السماء.
    فالحجر الأسود ياقوته من يواقيت الجنة



    فضائل الحجر الأسود

    هذا الحجر المبارك هو يمين الله في الأرض ، يصافح الله به عباده كما يصافح الرجل أخاه.
    و قد ازداد هذا الحجر شرفاً على شرف ، و هي ملتقى شفاه الأنبياء من قبلهأن قبله سيد الأولين و الآخرين الرسول الكريم ، فيا لشرف من قبل هذا الحجر الذي قبله الأنبياء الكرام ، و يا لسعد من وضع فمه و قبل الحجر الأسود ، و إن هذا الحجر ليأتي يوم القيامة له عينانمكان وضع الرسول يبصر بهما ـ و لسان ينطق به يشهد على من أستلمه بحق.
    و أما مسح الحجر الأسود فإنه يكفر الخطايا ، و الحجر الأسود من مواطن الإجابة ، و عليه ملكان يؤمنان على دعاء من مر به


    تعريف الحجر الأسود


    هو الحجر الموجود في الركن الجنوبي ، يسار باب الكعبة المشرفة ، يرتفع عن أرض المطاف بـ1.10 متر ، و هو مغروس داخل جدار الكعبة المشرفة.
    و الجدير بالذكر أن الحجر الأسود قد تكسر على مر الحوادث التي مرت به ، و ليس كل ما داخل الطوق الفضي من الحجر الأسود ، و إنما هناك 8 قطع صغار في وسط المعجون ، و هذه القطع هي المقصودة في التقبيل و الاستلام.
    و من الحجر الأسود يبدأ الطواف و ينتهي.

    آداب استلام الحجر الأسود


    يسن لمن أراد أن يقبل و يستلم الحجر الأسود أن يقبل الحجر أول شيء ، ثم يسمح الحجر بيده ، ثم يمسح وجهه بيده .
    و يقو ل عند الاستلام{ بسم الله و الله أكبر ، اللهم إيماناً بك و تصديقاً بكتابك و سنة نبيك ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .
    عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه إذا استلم الحجر ، قبل يده ، و قال : ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبله.
    ولكن ينبغي لمن أراد استلام الحجر الأسود أن يحرص على عدم إيذاء إخوانه المسلمين ، و لا يرفع صوته عند التقبيل.
    و أما النساء فلا يستحب لهن التقبيل إلا عند خلو المطاف ، و ذلك لما فيه ضررهن و ضرر الرجال بهن.


    سيد الأكوان يضع بيده سيد الأحجار

    عندما وصل البناء بقريش إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يتشرف بوضع الحجر الأسود في مكانه ، و كادوا أن يقتتلوا ، فأشار عليهم أبو أمية المخزومي - و قد كان أكبرهم سناً- أن يحكموا أول داخل من باب الصفا فوافقوا ، و كان أول الداخلين هو الرسول صلى الله عليه وسلم ، و عندما راؤه قالوا : هذا محمد الأمين ، رضينا به حكماً ، و رضي الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحكم بينهم ، فأمرهم أن يبسطوا ثوب فوضعه فيه ، ثم أمر ممثلي القبائل أن يأخذ كل ممثل قبيلة بطرف من الثوب و دفعوه إلى مكان الحجر الأسود ، و عندما حاذوا مكانه رفعه الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الكريمتين فوضعه في مكانه.
    و بذلك حقنت دماء قريش ، و عادت الألفة و المحبة بين رجالات قريش ، و قد كانت هذه الحادثة من أحد مظاهر الكمال المحمدي قبل البعثة النبوية الشريفة.


    الركن اليماني
    هو الركن الجنوبي الغربي للكعبة المشرفة ، و هو الركن الذي يسار الحجر الأسود ، و هذا الركن و ركن الحجر الأسود هما على قواعد إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، و قد سمي هذا الركن باليماني نسبة إلى بلاد اليمن ، حيث أنه من جهتها.

    و يس للطائف أن يستلم الركن اليماني بيده اليمنى في كل شوط إن أمكن ، حيث إن مسحه يحط الخطايا.

    طوق الحجر الأسود

    أول من استعمل الفضة لتثبيت الحجر الأسود هو عبدالله بن ال**ير رضي الله عنه بعد حريق أصابه ، و ظل الملوك يستعملون الفضة لتثبيت الحجر الأسود في مكانه ، و عام 1268هـ طوقه السلطان عبدالمجيد خان بالذهب لأول مرة ، و بعدها بـ 13 سنة طوقه السلطان عبدالعزيز مرة أخر بالفضة .
    و في عام 1376هـ أمر الملك سعود رحمه الله بصنع طوق جديد من الفضة ، و تشرف بوضعه بيديه في نفس العام.

    الركنان الشاميان

    هما الركنان الشماليان للكعبة المشرفة ، و يوجدان على بابي الحطيم ، و يسميان الركن العراقي نسبة إلى العراق ، و الركن الشامي نسبة إلى بلاد الشام.

    و هذان الركنان حالياً ليسا على قواعد إبراهيمعليه الصلاة و السلام ، لذلك لا يسن مسحهما أو تقبيلهما.

    و قد كان سيدنا عبدالله بن ال**ير رضي الله عنه عندما يطوف يمسح الأركان الأربعة للبيت بعد أن بناه على قواعد إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، إلى أن جاء الحجاج فهدم الركنان و بناهما على بناء قريش.


    الشاذروان

    الشاذروان هي الحجارة المائلة الملتصقة بأسفل الكعبة ، المحيطة بها من جوانبها الثلاثة ، أما الجانب المقابل لحجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام ففيه كدرجة واحدة مستطيلة يقف عليها الناس للتضرع و الدعاء ملصقين بطنهم و أيديهم و وجوههم بالكعبة.{1}
    و الشاذروان مبني بأحجار الرخام المرمر ، و قد جدد هذا الرخام في عام 1417هـ أثناء الترميم الشامل للكعبة المشرفة ، و على الشاذروان توجد حلقات الكسوة الشريفة
    و قد أختلف في أمر الشاذروان ، فمنهم من قال إنه من البيت ، و أن قريش قد أنقصته من عرض الكعبة عند البناء ، و هؤلاء هم الشافعية و المالكية ، و هو الأرجح.
    و البعض الآخر يقولون أنه الشاذروان ليس من البيت ، و إنما جعل لكي يحمي البيت من السيول ، و قد قال بهذا الرأي أبو حنيفة.


    الملتزم

    هو المكان الذي بين الحجر الأسود و الباب ، قال ابن عباس رضي الله عنه : { هنا الملتزم ، بين الركن و الباب }.
    و قد روي أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد وقف بالملتزم يوم فتح مكة ، فعن عبدالرحمن بن أبي صفوان رضي الله عنه قال : لما فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة ، انطلقت فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خرج من الكعبة هو و أصحابه ، و وضعوا خدودهم على البيت ، و رسول الله صلى الله عليه و سلم وسطهم.
    و الملتزم هو أحد مواطن استجابة الدعاء ، و يسن عنده الدعاء و إلصاق الخدين و الصدر و الذراعين طلباً للرحمة.
    و قال مجاهد : يدعي ما بين الركن و الباب الملتزم ، فقلّ إنسان يسأل الله شيئاً و يستعيذ من شيء إلا أعطاه.
    و قد ورد من الأخبار ما يفيد بأن كثيراً من الصحابة قد كانوا يلتزمونه ، فعن ابن ال**ير رضي الله عنه قال : رأيت عبدالله بن عمر ، و ابن عباس ، و عبدالله بن ال**ير رضي الله عنهم يلتزمونه

    الحطيم

    الحطيم هو البناء المكشوف الموجود شمالي الكعبة المشرفة على شكل نصف دائرة.
    و يسمى الحطيم لأنه حطم من البيت في بناء قريش للكعبة المشرفة ، و يسمى أيضاً حجر إسماعيل لأن أباه حينما بنا الكعبة المشرفة جعل بجانب الكعبة عريشاً من أراك لابنه و زوجته.
    و على ما تقدم نعلم أن الجزء الذي أنقصته قريش من الكعبة تقدر بـ 3 أمتار مما يلي الكعبة ، أما باقي الحجر فليس من الكعبة.
    و قد سألت السيدة عائشة رضي الله عنه زوجها النبي صلى الله عليه و سلم عن الجدر أمن البيت هو ؟ قال صلى الله عليه و سلم : نعم ، قالت: فما لهم لم يدخلوه في البيت ؟ قال صلى الله عليه و سلم : إن قومك قصرت بهم النفقة.
    و يمكن الآن لمن أراد الصلاة داخل الكعبة المشرفة أن يصلي داخل الحطيم ، في الجزء الذي يلي الكعبة بـ3 أمتار ، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنه أنها قالت : كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه ، فأخذ الرسول صلى الله عليه و سلم بيدي فأدخلني الحجر ، فقال صلى الله عليه و سلم : صلي فيه إن أردت دخول البيت ، فإنما هو قطعة من البيت


    المستجار

    هو المكان الذي بين الركن اليماني و الباب المسدود في ظهر الكعبة المشرفة ، و يقال له أيضاً المتعوذ.
    و قد روي عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه قال : من قام عند ظهر البيت فدعا أستجيب له ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.


    باب الكعبة المشرفة
    عندما بنى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام جعل لها بابين بمستوى الأرض ، و قد كان البابان مجرد فتحات بدون مصاريع.
    و عندما بنت قريش الكعبة المشرفة قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنين سدوا الباب الغربي للكعبة المشرفة و رفعوا الباب الشرقي ، و جعلوا له مصراعين ، و ذلك لكي يدخلوا من يشاءون و يمنعون من يشاءون.
    و قد روي أن السيدة عائشة رضي الله عنه سألت النبي صلى الله عليه و سلم عن الباب : فما شأنه مرتفعاً؟ قال : فعل ذلك قومك حديث عهدهم بالجاهلية ، فأخاف أن تنكر قلوبهم أن أدخل الجدر في البيت و أن ألصق بابه بالأرض.
    و في رواية أخرى ، و ألزقته بالأرض و جعلت له بابين ، باباً شرقياً و باباً غربياً ، فبلغت به أساس إبراهيم.

    و يوجد داخل الكعبة المشرفة باب أخر يسمى باب التوبة ، و هو على يمين الداخل للكعبة ، طوله {230 سم } و عرضه {70 سم} و بداخله درج يؤدي إلى سطح الكعبة المشرفة ، و على الباب قفل و ستارة.


    باب الكعبة حالياً
    في عام 1398هـ أصدر الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى أمره بتجديد باب الكعبة وباب التوبة , و قد تم العمل خلال عام كامل ، و ركب الباب في عام 1399هـ ، و استهلك فيه 280كيلو جراماً من الذهب.
    وقد كتب على الباب العديد من الآيات الكريمة بالإضافة إلى بعض أسماء الله الحسنى ، و بعض العبارات الأخرى.


    ما كُتب على باب الكعبة المشرفة

    أضيفت في الزاويتين العلويتين زخارف متميزة لإبراز شكل قوس يحيط بلفظ الجلالة {الله جل جلاله} , واسم رسول الله صلى الله عليه و سلم والآيات القرآنية الكريمة :
    {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ}
    {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}
    { كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}
    {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
    ويلي ذلك حشوتان على شكل شمسين مشرقتين في وسطهما كتابة {لا إله إلا الله محمد رسول الله} على شكل برواز دائري .
    و كتب تحت الحشوتين العلويتين ال الكريمة {{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
    و الحشوتان اللتان تحت القفل , كتبت في وسطيهما سورة الفاتحة على شكل قرصين بارزين , وتحت هاتين الحشوتين عبارات تاريخه بخط صغير: صنع الباب السابق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1363 هـ , وتحتها صنع هذا الباب في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود سنة 1399 هـ.
    وكذلك فإنه كتب في الدرفة اليمنى وضمن زخرفة خفيفة عبارة : {تشرف بافتتاحه بعون الله تعالى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في الثاني والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1399 هـ} , وكتب في الدرفة اليسرى عبارة : {صنعه أحمد إبراهيم بدر مكة المكرمة , صححه منير الجندي , واضع الخط عبد الرحمن أمين}.
    أما الجوانب فقد صممت بطريقة فنية ومثبتة حسب التصميم الزخرفي بعد مراعاة اللوحات الدائرية البارزة التي تحمل أسماء الله الحسنى وعددها خمس عشرة :-
    فوق الباب : يا واسع - يا مانع - يا نافع .
    الجانب الأيمن : يا عالم - يا عليم - يا حليم - يا عظيم - يا حكيم - يا رحيم.
    الجانب الأيسر : يا غني - يا مغني - يا حميد - يا مجيد - يا سبحان - يا مستعان.

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    946
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    مستقبلي صحفية باذن الله 3>...
    هواياتي
    القراة والغناء
    شعاري
    لا اله الله محمد رسول الله

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: بريق الرعد,SaLiiMaa

  7. #7
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    العمر
    13
    المشاركات
    1,905
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    # شيطانة وما أدراك #
    هواياتي
    لا تعد ولا تحصى
    شعاري
    صديقة الجميع ❤ ولست حبيبة لأحد ♬♠ ♣

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *

    متميزة كالعادة لكن تفوقتي على نفسك هذه المرة
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: SaLiiMaa

  8. #8
    -•♥ مشرفة قسم مدونتي♥•-
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    2,381
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة علم
    هواياتي
    التوسع في الانترنت
    شعاري
    لا للجهل نعم للعلم

    افتراضي رد: بحث شامل عن ام القرى *مكة المكرمة *


    روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني
    سلمت أناملك وسلم إبداعك
    ودمتي بحفظ الله ورعايته

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مكة المكرمة ، معلومات عن مكة المكرمة ، كل المعلومات عن مكة المكرمة ( ملف شامل )
    بواسطة الطالب الطموح في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-05-2014, 13:51
  2. مكة المكرمة
    بواسطة الطالب الطموح في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-05-2014, 13:49
  3. صور الثلوج و هي تحاصر القرى و المناطق النائية في الجزائر
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى منتدى الصور والكاريكاتير
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-02-2012, 11:44
  4. أسئلة الماجستير جامعة أم القرى كلية اللغة العربية
    بواسطة بسمة حنين في المنتدى قسم الماجستير والماستر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-2011, 18:45

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •