أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



و ضعيات ادماجية لشهادة لتعليم المتوسط

لوثظاهرة تهدد حياة الإنسان على وجه الأرض اكتبفقرة لاتقل عن عشرة أسطر تبين فيها مخاطرالتلوث مشيرا إلى طريقة محاربته والقضاءعليهموظفا : ثلاثمصطلحات علمية – أسلوب توكيد – أسلوبإغراء إنّ التلوث



و ضعيات ادماجية لشهادة لتعليم المتوسط


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    2,669
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    JUVIA~SAMA's waifu
    هواياتي
    متابعة الآنمي+المآنجآ،الروآيآت،البيآنو،البآلي،PS
    شعاري
    aishitERU juvia~sama,arigato juvia~sama

    جديد و ضعيات ادماجية لشهادة لتعليم المتوسط

     
    لوثظاهرة تهدد حياة الإنسان على وجه الأرض
    اكتبفقرة لاتقل عن عشرة أسطر تبين فيها مخاطرالتلوث مشيرا إلى طريقة محاربته والقضاءعليهموظفا :
    ثلاثمصطلحات علمية – أسلوب توكيد – أسلوبإغراء
    إنّ التلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورةعلى البشرية ، وعلى المخلوقات الأخرىالتي تدبّ على كوكبنافبمقدور هواء سيئالتلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل وأن يحملفي طياته الأمراض التي تهدد الحياة .لقدقللت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلافالجويّ على امتصاص إشعاعات الشمس فوقالبنفسجية ، والتي تسبب الأذى .ويعتقدالعديد من العلماء أنّ هذه الإشعاعاتوغيرها من ملوثات الهواء ، قد أخذت تحدثتغييرا في مناخات العالم .وتهددملوثات الماءوالتربة قدرة المزارعين علىإنتاج الغذاءالضروري لإطعام سكان العالم، كما تهدد الملوثات البحرية الكثير منالكائنات البحرية .لذاوجب على العالم أن يسارع في القضاء علىهذا الخطر الزاحف بالحد من التجارب النوويةوالحرص على النظافة والاهتمام بالغاباتلخلق توازن بيئي .فالتعاونلأنّ حياتنا في خطر.
    ________________________________________
    للعملأهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع



    فيفقرة لاتتعدى عشرة أسطربين ماهية العملوأهميته في حياة الفرد والمجتمع موظفا:
    طباقا-جملةموصولة

    العملهو بذل الجهد سواءكان عضليا أو فكرياوهوالغاية التي خلق من أجلها الإنسانوالوسيلة الكبرى التي يحقق بها وجودهكعنصر ذي قيمة في المجتمع وهو رأس المالالذي لاينفذ والذي يستطيع به أن يحققالتطور والازدهار .فقدخلق الله الإنسان لعمارةالأرض وهذالايتحقق إلا ّ بالعمل الذي حثّنا اللهعلى القيام به فقال :"وقلاعملوا فسير الله عملكم ورسوله والمؤمنون"ولميأمرنا به إلا ّ لما نجنيه من فوائد منجرّائه فيه نحقق ذاتنا كأناس لهم مساهمةووظيفة في الحياة، فإذا كان كل ّ فرد فيالمجتمع عاملا فإنّه يقضي على آفةالعجزوالخمول ، كما يساهم العمل في التخفيفمن الأمراض النّفسية لهذا تسعى مستشفياتالأمراض العلية إلى معالجة مرضاها بالعملوالمجتمع إذا كان أفراده عاملين تنعدمفيه الآفات الاجتماعية ، ويعيش في أمنوسلام ويخرج من دائرة التّخلف ماضيانحوالتقدموالازدهار.
    ----------------------------------------------------------------------------------

    الإسلامدين تعاون وتآزر وأخوة"
    اكتبنصا في هذه الفكرة مستعينا بما فهمته منالحديث الشريف موظفا :
    (-جملةصلة الموصول -مقابلة)
    التعاونضرورة من ضرورات الحياة ، فلا يستطيعالإنسان أن يعيش بمفرده ، ولا أن يوفر كلحاجاته بنفسه ، خاصة في هذا العصر المتميزبالحياة المعقدة ،ومطالب الإنسان المتعددة.لذافإن الأنسان بحاجة ماسة إلى التعاون الذيفطره الله عليه لضمان استمرار حياتهوازدهاره ،فهو ضعيف قليل بنفسه ، قوي كثيربأخيه الإنسان .وماقيل عن الإنسان بخصوص التعاون والتآخيفهو بالأمة ألزم وأوكد ، لأنّ بناء الأمةلا يقوم على جهود متفرقة بقدرما يقوم علىتعاون أفرادها كل في مجال تخصصه وقدراتهومواهبه ، ولأهمية التعاون أمر الله تعالىبه فقال :"وتعاونواعلى البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثموالعدوان".بناءالأمةيحتاج إلى تعاون جميع أفرادها رجالاونساء.لاجدالفي أنّ التعاون ضمان لبناء الأمة ، لأنّالتعاون والتآخي ركنان أساسيان في بنائهاولولاهما لما قامت أيةحضارة ، من أجل ذلكحث عليهما ديننا الحنيف لما لهما من فضلعلى ازدهار الأمة وتقدّمها.

    _________________________________________


    ;قالأحمد شوقي
    إنّماالأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهمذهبوا
    اكتب– في ضوء هذا القول – نصا تتحدث فيه عنأهمية الأخلاق وأثرها في حياة الأمة،موظفا :أسلوبإغراء ، تشبيه
    الأخلاقالأخلاق فإنّها أساس بناء الأمة وبقائهاحية قوية ، فإذا كان العلم وتطبيقات العلم(التكنولوجيا)يمثلانالجانب المادي ، فإنّ الأخلاق تمثل الجانبالروحي ، ذلك أنها روح الأمة الذي يمدهابالطاقةويحفظ لها وجودها وكيانها .ورسولناالكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – يؤكدأهمية الأخلاق بقوله:" إنمابعثت لأتمم مكارم الأخلاق "فالأخلاقهي التي تعمل على تزكية النفس وتربيتهاعلى الفضائل ، وتحث على طلب العلم وإتقانالعمل والصد في المعاملة والتحليبالإرادةوالصبروالإ يثار ةالرحمةولنافي السلف الصالح خير دليل على أثر الأخلاقفي حياة الأمة ، فقد سادوا العالم بفضلأخلاقهم ففتحوا بذلك قلوب الناس قبل أنيفتحوا البلدان ،ورحم الله أمير الشعراءشوقي الذي مجّد الأخلاق ، وبيّن أهميتهافي حياة الأمم حتى صار قوله في الأخلاقمثلا سائرا لأنّ أمة بلا أخلاق كالجسدبلا روح
    "وإنّماالأمم الأخلاق ما بقيت فإنهم ذهبت أخلاقهمذهبوا.
    --------------------------------------------------------------------------------


    اكتبنصا تبيّن فيهمصير الأمة التي تتحصن بالعلم، وتتزودبالمعرفةموظفا :صيغةتعجب

    لإقامةأمة قوية مزدهرة ، لا بد من توافر مجموعةعوامل وأسباب ، يأتي في مقدمتها العلموالمعرفة ، لذلك تسعى كل الأمم الطموحةإلى أن تتحصن بالعلم وتتزود بالمعرفة ،فنراها تتنافس في بناء المؤسسات التعليميةمن مدارس ومعاهد وجامعات ، كما تهتم بتكوينالمعلمين والأساتذة ، وإعداد برامجتعليمية تتماشى ومتطلبات المجتمع ومقتضياتالعصر ، وتوفرُ كلّ الأسباب والظروفالمادية الملائمة التيتجعل العلم والمعرفةمنتشرين بين أفراد الأمة.وإنّ أمة تحصّنت بالعلم وتزودت بالمعرفة لهيأمةموفورة الكرامة مهيبةالجانب .فالعلموالمعرفة هما أحسن سلاح في يد الفردوالمجتمع لمواجهة أي خطر مهما كان نوعه.فماأحوجنا إلى التزود بالعلم في عصر لا مكانةفيه للجهلاء ولا مكان للضعفاء.
    _________________________________________
    النجاحوليد الطموح والإرادةوالجدّ والمثابرة
    اكتب– على ضوء هذا المعنى – نصا تتحدث فيه عنأهم عوامل النجاح في حياة الشباب معتمدا:أسلوبالإخبار ، جملة واقعة صلة موصول ، أسلوباإنشائيا .


    إنّالنجاح أمل كل إنسان في هذه الحياة خاصةالشاب ، لكن الأمل والطموح وحدهما لايكفيان ، بل لا بد من عوامل أخرى لتحقيقالنجاح أبرزها :الجدّوالمثابرة ،والجهد المتواصل والإرادةالقوية التي لا تثنيها العقبات والصعوبات.ولاشك أن أهم مرحلة في حياة الإنسان هي مرحلةالشباب ، ففيها يتميز الشاب بقوة النشاطوالحيوية والقدرة على العطاء بسخاء ،وهذه الطاقات المتوافرة في الشاب – دونغيره – تُمكنه من الوصول بالعمل إلىنهايته بشرط أن يحدد أهدافا لحياته كلهاكي لا تضيع جهوده سدى .فإذاكان العمل الصالح والهادف واجب على كلإنسان فإنّه في مرحلة الشباب أوجب ، لماللشباب من قدرةعلى الإبداع والإنتاج إذاما أحسنوا استغلال طاقاتهم الكامنة .منأجل ذلك يُسأل الإنسان – كما ورد في الحديثالشريف -عنعمره كله فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه، وقد خُصت فترة الباب لما لها من أهميةفي الحياة ، ما أغنى هذه الفترة فليغتنمهاكل شاب في العمل الصالح المثمر الذي ينفعهوينفع أمته

    -----------------------------------------------------------------------------------------
    زرتبلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطبيعية وتركت فيك أثرا إيجابيا
    فيفقرةلا تقل عن عشرة أسطر صف ذلك مبرزاشعورك تجاه هذه البلدة موظفا ما يلي:تشبيها– جملة واقعة نعتا


    -كثيراما سمعت الناس يتحدثون عن مدينة تكجدةوموقعها الرائع ، دفعني شوق لاهب إلىزيارةهذا المكان .اتفقتمع بعض الرفاق على الذهاب نهارا ، كانتالسماء صافية تتخللها أشعةالشمس الدافئة،انطلقنا في الحافلةوقلبي يخفق كطير بلّلهالقطركأنه يريد أن يختصر المسافة فيلحظات.وصلناإلى المدينة، لم أكن أتصور على الإطلاقأنّها ميلة إلى هذا الحد ّ، إنّها أجملمن الجمال .كانتالأشجار تشرق بالندى ، على أغصانها طيورتغرد كأنها تستقبلنا ، سرنا بين طرقاتهاالميلة ننشد الأغاني الريفية، وكم يؤنسناأن نتوقف قرب نبع الماءلنروي ظمأنا ،ثمنتابع السير بين أحضان الطبيعةالجميلة، مضى الوقت بسرعةمُعجلا بعودتنا إلىديارنا ،فعدنا وكلّنا شوق إلى زيارةهذاالمكانالفتّان مرّةأخر


    الكتابنعم جليسونعم أنيس;اكتبفقرة تتحدث فيها عن فوائد الكتابمبيناكيفية الاستفادة من مطالعة الكتب .مستخدماما يلي:أسلوبالمدح -جناسا
    الوقتمن ذهب إن لم تحافظ عليه ذهباكتبعلى ضوء هذا القول فقرة تشرح فيها ضرورةالمحافظة على الوقت و حسن استثماره;مستخدماأسلوب الإقناع.
    حبالوطن نزعة فطرية في الإنسان اكتبفقرة.مستخدماأسلوبي الإخبار و الحجاج.

    _________


    1/
    اكتب فقرة تبين فيها مصير الأمة التي تتحصن بالعلم و تتزود بالمعرفة . موظفا ما يلي:_ جملة فعلية بسيطة _ جملة فعلية مركبة

    2/ * الكتاب نعم الجليس و العمدة . و نعم الأنيس ساعة الوحدة * اكتب فقرة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب. مبينا كيفية الاستفادة من مطالعة الكتب . مستخدما ما يلي:_ أسلوب المدح _ جناسا

    3/ * الوقت من ذهب إن لم تحافظ عليه ذهب * اكتب على ضوء هذا القول فقرة تشرح فيها ضرورة المحافظة على الوقت و حسن استثماره. مستخدما أسلوبي الحجاج و الإقناع.

    4/ *حب الوطن نزعة فطرية في الإنسان * اكتب فقرة تبين فيها كيف تحب وطنك. مستخدما أسلوبي الإخبار و الحجاج.

    5/ قال احمد شوقي:

    و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ** فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

    اكتب في ضوء هذا القول فقرة تتحدث فيها عن أهمية الأخلاق و أثرها في حياة الأمة . موظفا ما يلي: _ جملة واقعة مضافا إليه _ تشبيها.
    __________________



    1_Rédigeun petit texte dans lequel tu expliqueras à ton camarade l’utilitéde planter un arbre.Tu essayeras dans ce texte de le convaincre en t’appuyant sur desargument.
    2/Tu défends une cause qui te tiens à Cœur : Laprotection de lanature Rédige un court paragraphe dans lequel tu demandes à tes amis dete rejoindre dans ton combat pour protéger la nature.
    3/ Letabac est nocif pour la santéRédige un texte dans lequel tu essaies de convaincre les fumeursd’arrêter de fumer.
    4/Lapropreté évite les maladies.Qu il faut faire pour éviter ces maladies(réponds en écrivant unpetit paragraphe).
    5/D’aprèsvous. Est-ce que l’amitiéestimportante à notre époque?et quels sont les amis qu’on doitchoisir pour nous?( Réponds en écrivant un petit paragraphe).
    ___________________________

    Rédige un petit texte dans lequel tu expliqueras à ton camarade l’utilité de planter un arbre. Tu essayeras dans ce texte de le convaincre en t’appuyant sur des argument.
    2/ Tu défends une cause qui te tiens à Cœur :* La protection de la nature * Rédige un court paragraphe dans lequel tu demandes à tes amis de te rejoindre dans ton combat pour protéger la nature.







    3/ * Le tabac est nocif pour la santé* Rédige un texte dans lequel tu essaies de convaincre les fumeurs d’arrêter de fumer.
    4/La propreté évite les maladies .Que faut_ il faire pour éviter ces maladies
    5/D’après vous. Est_ce que l’amitié est importante à notre époque et quels sont les amis qu’on doit choisir pour nous( Réponds en écrivant un petit paragraphe cohérant





    , qudhj h]lh[dm gaih]m gjugdl hglj,s'

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン,البحر الهادئ

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. قرص لشهادة التعليم المتوسط
    بواسطة روآء الروح في المنتدى التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 BEM
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-11-2015, 20:19
  2. وضعيات ادماجية في الفيزياء للتحضير لشهادة التعليم المتوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 BEM
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-11-2015, 10:42
  3. برنامج الشامل في العلوم الفيزيائية لتعليم المتوسط
    بواسطة عازفة على وتر الذكريات في المنتدى السنة الرابعة متوسط
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-05-2014, 08:25
  4. وضعيات ادماجية مقترحة في اللغة العربية و الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 BEM
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-11-2013, 20:11
  5. وضعيات ادماجية في اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 BEM
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-06-2013, 07:42

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •