لماذا تصاب النساء بآلام الظهر؟




أثبتت الدراسات الحديثة أن شكوى الإناث من آلام الظهر أكثر من شكوى الرجال، وأكد الخبراء أن السبب لا يعود فقط إلى الإجهاد، فهناك عوامل أخرى غير شائعة تتسبب في زيادة آلام الظهر عند النساء.

ان المرأة أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، مما يؤدى إلى إصابتها بألم الظهر النفسى، كما أنها تتعرض إلى مرض "وهن العظام" بسبب وقف إنتاج هرمون الإستروجين من المبيض، وهو المسئول عن مقاومة وهن العظام.

كما أن النساء يتعرضن لبعض المتاعب الخاصة بالدورة الشهرية، وقد لوحظ أن الإناث يعانين من ألم الظهر قبل موعد الدورة الشهرية بسبب زيادة هرمون الإستروجين، الذى يؤدى إلى احتجاز كمية زائدة من الماء والملح بالجسم بما فى ذلك الثدى والغضاريف وأنسجة المخ، ويتسبب ذلك فى الشكوى من آلام الظهر، وأيضاً احتقان الرحم فى هذه الفترة يؤدى لهذه الآلام

يجب على المرأة أن تقلل من تناول الأملاح والسوائل خلال هذه الفترة، وتزيد من تناول الخضراوات التى تساعد على التخلص من المياه الزائدة بالجسم مثل.. (الخس، الكرفس، والكرنب).



و أن قرحة المعدة تؤدى إلى آلام بمنتصف الظهر، وتشتد هذه الآلام بعد تناول وجبات دهنية أو حريفة.

كما أن الأزمات القلبية تتسبب فى ألم بالصدر قد ينتشر إلى أجزاء أخرى مثل الذراعين، وقد يشعر به المريض فى الظهر، بالإضافة إلى أن التهابات المرارة والكلى تؤدى لنفس الآلام.

أن آلام الظهر تزداد في الحوامل فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل لضغط الرحم الممتلئ بالجنين على الجزء السفلي من العمود الفقري وما حوله من عضلات وأربطة

glh`h jwhf hgkshx fNghl hg/iv?