هل صحيح أن روما بُنيت في يوم واحد؟ - 1130.gif

روما لم تبنى في يوم واحد هي جملة تستخدم في الغرب للدلالة على أن الأعمال العظيمة تحتاج إلى وقت حتى تكتمل، وهذه الجملة ممكن أن يقولها مهندس طيران لمدير مشروع تطوير طائرة حديثة أو تقولها أم لأطفالها الجائعين الذين يسألون متى سيصبح طعام الغداء جاهزاً.
السر وراء هذا الاستخدام الواسع لهذه الجملة هو مدى إدراك الفرد الغربي لعظمة روما كمدينة وكإمبراطورية، فالمنطقة التي أقيمت فيها مدينة روما هي منطقة مأهولة بالسكان منذ 6000 عام، والإنجاز المعماري والسياسي والإمبراطوري الذي حققه سكان ذلك المكان إنجاز مميز بلا أدنى شك.
فروما كانت مقراً لجمهورية يَحكم فيها الشعب عبر ممثليه، بالتأكيد لم يكن الأمر مثالياً لكن النظام السياسي الذي ساد في روما في أيام الجمهورية كان من بين أفضل النُظم السياسية في تلك الفترة، ولقد استمدت الحكومات الغربية الكثير من أجزاءه لتبنى نُظمها السياسية الحديثة.
أما عند الحديث عن الإمبراطورية الرومانية فنحن نتحدث عن إمبراطورية يعتبرها بعض المؤرخون الأقوى في زمانها، نتحدث عن إمبراطورية حكمت أجزاء واسعة من أوروبا بالإضافة إلى أجزاء من أسيا وشمال إفريقيا، نتحدث عن حكم استمر لعدة قرون، وهي ظاهرة يصعب تكرارها، فعلى سبيل المثال الإتحاد السوفيتي بكل جبروته وأسلحته النووية استمر حكمه لأقل من قرن واحد من الزمان.
يُشِيد المؤرخون كذلك بالنظام القانوني الذي كان سائداً في الإمبراطورية، والذي كان يَكْفل العدالة بشكل جيد عبر سلسلة من القوانين التي تنظم حياة الناس في شتى مجالات الحياة، وعبر إنشاء نظام قضائي فيه ميزة المُحَلّفين لضمان أكبر نزاهة ممكنة عند التقاضي.



اللغة اللاتينية التي كانت مستخدمة في روما هي أصل عدد من أهم لغات العالم مثل الفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية، وهي لغات يتقنها مئات الملايين من البشر اليوم، وهذا بالطبع يضيف إلى عظمة روما الكثير.
روما أضافت الكثير إلى تطور الحضارة عبر الإنجازات المعمارية التي أبدعتها، وأنظمة الطرق والمواصلات وقناطير نقل المياه التي شيدتها، والاكتشافات العلمية التي سبرت أغوارها في الطب والكيمياء والفيزياء والهندسة وغيرها من المجالات، وهنا تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الاكتشافات كان الملهم لابتكارات واختراعات تم تطويرها في القرون الثلاث الأخيرة. نختم بالقول أنه ما كان لصرح إنساني عظيم مثل روما أن يُبنى في يوم واحد، بل عبر مسيرة طويلة حافلة بالجد والاجتهاد وقهر المشقات والصعاب.

ig wpdp Hk v,lh fEkdj td d,l ,hp]? -