أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



حكم حجاب المرأة المسلمة

حكم حجاب المرأة المسلمة



حكم حجاب المرأة المسلمة


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    العمر
    16
    المشاركات
    4,189
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بالمستوى الثانوي
    هواياتي
    تاليف الشعر +الرسم
    شعاري
    انا الفتاة التي منحها ابوها ثقة لن ينزعها احد

    افتراضي حكم حجاب المرأة المسلمة

     
    حكم حجاب المرأة المسلمة


    • الحجاب

    حكم حجاب المرأة المسلمة 187.png
    الحجاب في اللغة العربية معناه السِّتر ومنع الوصول إلى المطلوب. والأصل فيه جسم يَحُول بين جسدين، وهو مشتق من الفعل حَجبَ يَحْجِبُُ أي ستر الشيء وأخفاه. ومن ذلك تسمية البواب بالحاجب لمنعه الناس من الدخول. أما في الشرع فيطلقه أهل العلم على كل ما يستر المرأة من جدار أو باب أو لباس ويمنع الرجال من الاطلاع على مفاتنها وزينتها مصداقا لقوله تعالى: {ولا يُبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} وقوله تعالى: {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب}. والحجاب بصفة عامة هو كل ما يستر المطلوب، ويمنع من الوصول إليه. ويُقصد به في الغالب تغطية المرأة لجسدها مع عدا الوجه والكفين وفي هذه المسألة خلاف بين العلماء.

    ولا يتوقف الخلاف في هذا الموضوع عند صِفة الحجاب فحسب، بل يتعداها ليشمل حُكْمَه أيضا، فقد اختلف العلماء في حُكم الحجاب وهل هو واجب أم سنة أم مستحب. لكن الرأي الراجح لجمهور الفقهاء يقول بوجوب الحجاب على كل امرأة مسلمة بالغة وعاقلة، والشاهد على ذلك حسب أهل العلم قوله تعالى في سورة الأحزاب: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدْنِينَ عليهن من جلابيبهن..} ويرى العلماء أن القصد من هذه الآية هو الحجاب وأنها موجهة لأمهات المؤمنين وبنات النبي الكريم وغيرهن من نساء المسلمين بصفة عامة. وعلى النقيض من ذلك، يرى بعض العلماء المعاصرين أن الحجاب غير واجب، مستشهدين على ذلك بعدم ذكر وجوب الحجاب بصريح العبارة في القرآن الكريم، حيث ذُكِر تارة باسم الجلابيب، وتارة باسم الخُمُر وغيرها، وهي ألفاظ -حسب رأيهم- تحتمل التأويل تبعا للظروف الزمانية والمكانية، لكن هذا الرأي ضعيف ولا يقبله إلا القلة من الناس، والراجح من قول الفقهاء كما أسلفنا أن الحجاب واجب.
    ومن المسائل الخلافية في الحجاب كذلك شروطه وأنواعه وأشكاله، وفي هذا الصدد اختلف أهل العلم في شكل الحجاب الشرعي ونوعيته وشروطه، فمنهم من يرى أن الحجاب يجب أن يغطي الرأس بأي شكل من الأشكال ويتعلق الأمر هنا بالخِمار، وهناك من يرى أن الحجاب الشرعي يجب أن يغطي وجه المرأة ما عدا العينين ويتعلق الأمر هنا بالنقاب أو البرقع، ومنهم من يرى أن الحجاب الشرعي يجب أن يغطي جسد المرأة كاملا ما عدا الوجه والكفين، وأن يتحقق به ستر العورة وغض البصر، ويتعلق الأمر هنا بالحجاب في بُعدِه المادي والمعنوي. ومن شروط الحجاب بصفة عامة أن يكون ساترا لجسم المرأة ومفاتنها، وأن يكون فضفاضاً غير ملتصق بجسدها، وأن لا يكون معطَّراً أو مُزيَّناً أو مثيرا للانتباه، وأن لا يكون لباس شهرة أو شبيها بلباس غير المسلمات.




    وبالتأمل في مسألة الحجاب وما ورد بشأنها من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، تتجلى لنا أهمية هذا الزي الإسلامي وقيمته في صون كرامة المرأة وعفتها، ومن ذلك قوله تعالى عن إدلاء الجلابيب في سورة النور: {..ذلك أدنى أن يُعرَفْن فلا يُؤذَيْن}. فالحجاب من منظور إسلامي وسيلة وقائية لحماية المرأة من التحرش والأذى، وإبعادها عن أعين الطامعين وأنياب المتربصين. ومن ثمراته الكثيرة أنه طهارة لقلب المرأة والرجل مصداقا لقوله تعالى: {..ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن}، وهو علامةٌ على الإيمان والتقوى، وتعبيرٌ عن العفة والشرف، وإبعادٌ عن دنس الشك والريبة في عِرض وشرف المرأة المسلمة، والحجاب كذلك دليل على الحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان، وهو مرادف لغيرة الرجل على المرأة من محارمه، وغيرة الإسلام على النساء المسلمات بصفة عامة.


    p;l p[hf hglvHm hglsglm

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: راقية باخلاقي,♥miss crazy♥

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    623
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    miss crazy
    هواياتي
    français
    شعاري
    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    افتراضي رد: حكم حجاب المرأة المسلمة


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حجاب المراة المسلمة(حملة دفاعا عن حجابنا الشرعي)
    بواسطة سوسو alger في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-02-2016, 19:23
  2. حجاب المرأة المسلمة
    بواسطة zehla في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-11-2015, 20:13
  3. المرأة المسلمة
    بواسطة سمية sousou في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-11-2015, 22:05
  4. حجاب المرأة الشرعي...تعريفه وشروطه
    بواسطة zehla في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-04-2015, 18:50

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •