أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



مكانة المرأة في الإسلام

مكانة المرأة في الإسلام



مكانة المرأة في الإسلام


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    العمر
    16
    المشاركات
    4,189
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بالمستوى الثانوي
    هواياتي
    تاليف الشعر +الرسم
    شعاري
    انا الفتاة التي منحها ابوها ثقة لن ينزعها احد

    افتراضي مكانة المرأة في الإسلام

     
    مكانة المرأة في الإسلام

    مكانة المرأة في الإسلام 188.png

    من محاسن الدين الإسلامي وشمائله تضمنه لأحكام وتشريعات ترفع من قدر المرأة ومكانتها، وتضعها في درجة عالية من الاهتمام والتبجيل، مع الأخذ بعين الاعتبار لطبيعتها النفسية الخاصة وتكوينها البيولوجي المتفرد، وفي هذا الصدد أنزل الله تعالى سورة كاملة حول المرأة هي سورة النساء. كما أوصى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بحسن معاملة النساء فقال لأصحابه: ( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ). وهكذا، جاء الإسلامُ منتصرا للمرأة في كل أحوالها وأعمارها، فكرَّمها كطفلة وأم وزوجة وأرملة، ولنا أن نتأمل في سيرة النبي الكريم لنكتشف المكانة العظيمة للمرأة في دين الإسلام، ونطلع على القيمة الثابتة للنساء في المجتمعات الإسلامية قديما وحديثا.

    لقد ظهر الإسلام في ظرف زمني ومكاني كانت المرأة فيه مهمشة، وكان يُنظر إليها نظرة دونية وتحقيرية لا يمكن تقبُّلها، ومن ذلك أن المرأة لم يكن لها نصيب في المواريث أيام الجاهلية، وكانت تُكرَه على البغاء والزنا، والأدهى من ذلك قيام الآباء بوأد بناتهم بعد ولادتهن خوفا من العار، وقد نبذ القرآن الكريم هذه الظاهرة الفظيعة بشكل واضح في قوله تعالى: ﴿ وإذا بُشِّر أحدُهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بُشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحْكمون﴾. كما ساهم الإسلام في محاربة هذه الظواهر المشينة واختفائها بشكل تدريجي، فأصبح للمرأة دور حيوي في المجتمع المسلم، وتحولت من كائن ضعيف ومضطهد إلى شريك قوي ومساهم حيوي في رفاه الأسرة وتطور المجتمع.
    ومن محفزات هذا التحول الإيجابي لمكانة المرأة ودورها في بناء الأسرة والمجتمع حديث الرسول الكريم الذي يقول فيه: (إنما النساء شقائق الرجال) وفي ذلك إشارة واضحة إلى مماثلة النساء للرجال في القدر والمكانة، وهي دعوة إلى تضامن الطرفين وتعاونهما على الخير والمصلحة دون تمييز أو عنصرية، وقد أثبت الرسول الكريم هذا التوجه الرفيع خلال حياته، فلم يقم صلى الله عليه وسلم بإيذاء أي امرأة من زوجاته أو نساء المسلمين والمشركين على السواء، بل على العكس من ذلك، كان رحيما بهن، عطوفا عليهن، مدافعا عنهن في السراء والضراء، فكان يعفوا عن أخطائهن، ويسامح زلاتهن، ويجد لهن الأعذار مرارا وتكرارا.
    وعلى هذا النهج، كرم الإسلام المرأة في جميع ظروفها وأحوالها، فأوصى الأبناء بالبر بالوالدين خاصة الأم، ومن ذلك قول الرسول الكريم لرجل سأله عن أحق الناس بصحبته: ( أُمُّك، قال: ثم مَن ؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم مَنْ ؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم مَن ؟ قال: ثم أبوك)، وكرمها كزوجة فأوصى الزوجَ بحسن معاشرتها في قوله تعالى: ﴿...وعاشروهن بالمعروف﴾، وكرمها كطفلة بتحريمه لظاهرة وأد البنات التي كانت شائعة في الجاهلية بقوله تعالى (وإذا الموؤودة سُئلت بأي ذنب قُتلت)، كما كرمها كأرملة برفعه قدر من يرعى شؤونها بعد وفاة زوجها، ومن ذلك حديث النبي الكريم الذي يقول فيه: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار].




    إن الحديث عن مكانة المرأة في الإسلام وقيمتها الرمزية والملموسة لا يتوقف عند الأمثلة التي ذكرناها فقط، بل يتعداها إلى مظاهر متعددة تختص بمختلف المجالات والقطاعات ولا يمكن حصرها في مقال أو مقالين، لذلك يضع موقع السبيل رهن إشارة قرائه الإعزاء ملفا كاملا وشاملا عن هذا الموضوع الحسَّاس، وذلك بتخصيص مقالات متنوعة يتحدث كل واحد منها عن جانب معين من الجوانب المرتبطة بمكانة المرأة في الإسلام وكل ما يتعلق بأمورها الدينية والدنيوية

    l;hkm hglvHm td hgYsghl

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: راقية باخلاقي,♥miss crazy♥

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    623
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    miss crazy
    هواياتي
    français
    شعاري
    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    افتراضي رد: مكانة المرأة في الإسلام


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مكانة الأم في الإسلام .. قصص وأحاديث نبوية
    بواسطة liza lili في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-06-2017, 19:24
  2. مكانة الأسرة في الإسلام
    بواسطة بريق الرعد في المنتدى الحياة الأسرية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-01-2016, 20:03
  3. مكانة المرأة المسلمة
    بواسطة SaLiiMaa في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-11-2015, 12:34
  4. قالوا عن المرأة في الإسلام.
    بواسطة ღ~♫محبة الرحمن♫~ღ في المنتدى حواء المسلمة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25-06-2015, 16:15

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •