فوائد الحلبة

فوائد الحلبة عديدة ومتعددة ويصعب إجمالها في مقالة واحدة, فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالإستشفاء بها.
عن القاسم بن عبد الرحمان مُرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم (إستشفوا بالحلبة), ومن هذا نفهم أنها تكتنز سرّا ربّانيا عظيما, بل وفي عصرنا هذا قد تم تصنيفها من المسمِّنات ومن مسهلات الولادة في آخر 10 أيام, وأيضا للصّبايا, وتُستخدم للآلام التي تسبق الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة (نصف ملعقة أو ملعقة من الحلبة مرتين في اليوم سيكون المفعول رائع جدا), تعد الحلبة أيضا من مخفضات السكر وتستخدم ضد الشيخوخة وتفيد عسر الهضم وتحارب قرحة المعدة, ورائعة جدّا لأمراض السرطان والرّبو والتنفس وأشياء أخرى سنتطرق لها بالتفصيل على شكل محاور

فوائد الحلبة للشعر :

فوائد الحلبة 1381.jpgتُستعمل الحلبة بشكل كبير للحد من تساقط الشعر وتنعيمه, وقد أتبت الطب الحديث أن سبب نجاحها في الرفع من قوة بُصيلات الشعر والتقليل من تساقطه هو آحتوئها على نسبة هامة من البروتينات والأحماض الأمينية. وللحصول على شعر إنسيابي وناعم (مع المداومة طبعا) يمكن الإستعانة بخلطة الحلبة وزيت جوز الهند والبن ( القهوة), وللإشارة فزيت جوز الهند الطبيعي يحمل لون أبيض ويتجمد في فصل الشتاء وله رائحة قوية, أما المغشوش فلا يحمل معظم هاته الخصائص.
ولصنع هذا القناع, نأخذ ثلات ملاعق من زيت جوز الهند + 3 ملاعق حلبة ثم نقوم بطبخ المقادير مجتمعة مع الإستمرار في خلطها حتى يصبح الخليط ليِّنا ( أضف زيت جوز الهند لو حسّيت أن الخليط جامد)
* ملاحظة : قبل آستخدام هذه الخلطة يجب علينا غسل الشعر مرّتين وتركه لمدة ساعة واحدة, ثم نعيد غسله مرّة أخرى بالشامبوان, وبعد ذلك نقوم بعمل الماسك. ( للحصول على أفضل النتائج, يجب آستعمال هذا القناع من جدور الشعر إلى أطرافه ).

فوائد الحلبة للبشرة :


فوائد الحلبة 1382.jpg

من أبرز فوائد الحلبة للوجه خصوصا والبشرة عموما, أنها تزيل حب الشباب والهالات السوداء وتجعل البشرة نظرة مشرقة, وتقوّي الجلد أيضا, وللإستفادة من مزاياها المتعددة للبشرة, إتبعي الطريقة التالية :



ـ نقوم بطبخ مقدار ملعقتين صغيرتين من الحلبة في كأس ماء كبير, بعدها نتركها في داك الماء المغلّى حتى يصبح دافئا, نغسل الوجه بماء الحلبة الدافئ مع الدلك بالأصابع لدرجة الإشباع التام, نتركه على الوجه حتى يجف لوحده, ثم نغسله في صبيحة اليوم التالي, ونستمر على هذا المنوال قرابة ثلاث أيام مع عدم آستعمال أي مسحوق من مساحيق التجميل إلى حين آنتهاء العلاج.

فوائد الحلبة للأطفال والرُّضع والحامل :
فوائد الحلبة 1383.jpg
تستخدم الحلبة بشكل واسع خلال فترات الحمل وبعد الولادة أيضا, كما تُستعمل للرضّع والأطفال لمنعهم من بعض المخاطر المتوقعة مستقبلا, فهي تقوم بالرفع من تدفّق الحليب للمرضِع, وتساعد في التخفيف من آلام البطن وتقوم بتحفيز الرّحم.
ومن بين الأضرار التي قد تنتج عن الإستعمال المفرط للحلبة خلال الفترات المتقدّمة من الحمل : التعجيل بالولادة ورُبّما ولادة طفل غير مكتمل النّمو لا قدَّر الله.

رغم كل ما ذكرناه عن فوائد الحلبة ومميزاتها, فنحن لم نُوفّيها حقّها, ففوائدها أكثر وأعظم من ذلك بكثير

t,hz] hgpgfm