هل ترغب بأن تصبح مليارديرا؟ أسأل مجرّب..



هل ترغب بأن تصبح مليارديرا؟ أسأل مجرّب. 1960.jpg


سي ان ان عربية - هل ترغب بأن تصبح مليارديرا؟ هل تود التقاعد في رخاء ورفاهية؟ إذا تعرف على أغنى رجل في الصين، وانغ جيان لين، البالغ من العمر 62 عاما، والذي جمع ثروة تساوي 30 مليار دولار، من خلال تأسيس شركته العقارية العملاقة "داليان واندا."

كتابه الأخير، هو مجموعة من الخطب العامة بعنوان "نهج واندا"، يقول إنه يعطي نظرة داخلية على فلسفته الإدارية والقيم التي حولت شركته إلى مؤسسة ضخمة ذات طموحات عالمية كبيرة. نقدم لكم ملخص نصائحه فيما يلي:

أخشوشن في الجيش
التحق وانغ بالجيش الصيني عندما كان مراهقا في 1970، ويقول إن هذه التجربة حفرت روحه الصلبة ورغبته في القتال حتى آخر رمق. ويشدد وانغ على وجود علاقة مباشرة بين الخلفية العسكرية والنجاح، مشيرا إلى أن العديد من كبار رجال الأعمال الصينيين خدموا سابقا في الجيش.

تميّز وابتكر
قال وانغ إن "المفتاح الأول هو أن تفهم كيف يمكن أن تميز نفسك عن الآخرين وتكون مبتكرا، فعلى سبيل المثال، يعرف الجميع يعرف كيفية بيع القهوة، ولكن مقهى ’ستاربكس‘ أعاد تصميم عملية صنع القهوة، وابتكر نموذج أعمال تجارية وأصبحت سلسلة أعمال ناجحة."

إبق على مقربة من قياديّ الصين
تتعاون شركة "واندا" فقط مع شركة واحدة لمشاريعها العقارية وهي مملوكة للدولة الصينية، وسعى وانغ لمواءمة أولويات عمله مع ما قضى به الحزب الشيوعي الحاكم.

أدنى أهدافك: كن الأول



"لا يوجد شيء خطأ في أن تحوز على المرتبة الأولى في جميع أنحاء العالم،" وفقا لوانغ.

ولكن جزءا من نسيج النجاح يعني غرس الطموحات والأهداف على مستوى الشركة لجميع الموظفين من أجل بناء ثقافة الشركة المميزة، على حد تعبيره.

لا تقرأ كتبا عن الفلسفة التجارية
"أحد أهم الخصائص المميزة لنجاحي هو أنني لم أثق بالكامل في الكتب،" حسبما قال وانغ. ويشمل ذلك تلك الكتب التي ألفها هو شخصيا.

وأضاف: "لا يمكنك ببساطة نسخ النماذج التي أثبت أصحاب المشاريع أنها ناجحة، ومن فضلك لا تأخذ ما أتحدث عنه هنا اليوم كمادة تعليمية." وحذر وانغ بأن ما ساعد على نجاح "واندا" قد لا يعمل لشركة أخرى ، فالظروف والصناعات تتغير.

ig jvyf fHk jwfp lgdhv]dvh? HsHg l[v~f>