أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

:37350_51210835170:springsmile.gif295.gif:37350_51210835778.jفاصلة1085.gifنشرت "جمعية علم الحيوان" في لندن و"جامعة ييل" الأمريكية، قائمة بأغرب 100 فصيلة من الطيور المهددة بالانقراض حول العالم، واستعرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أبرز الطيور من بين القائمة، على



الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    2,669
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    JUVIA~SAMA's waifu
    هواياتي
    متابعة الآنمي+المآنجآ،الروآيآت،البيآنو،البآلي،PS
    شعاري
    aishitERU juvia~sama,arigato juvia~sama

    جديد الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

     
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 37350_51210835170.giالحيوانات المهددة بالانقراض في العالم springsmile.gifالحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 295.gifالحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 37350_51210835778.jpالحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 131.gifالحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 085.gif
    نشرت "جمعية علم الحيوان" في لندن و"جامعة ييل" الأمريكية، قائمة بأغرب 100 فصيلة من الطيور المهددة بالانقراض حول العالم، واستعرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أبرز الطيور من بين القائمة، على النحو التالي:






    طائر "كاكابو" النيوزيلندي، وهو أثقل ببغاء وزناً في العالم، ويمكن لذكور تلك الفصيلة إطلاق صرخات عالية ليلاً لاستقطاب الإناث من على بُعد 5 كيلومترات.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 557.jpg











    النسر الفلبيني، ويتغذى على القرود وحيوان الليمور الطائر المهدد بالانقراض، وتبذل "جمعية علم الحيوان" جهوداً في الوقت الراهن لتطوير مشروع يهدف إلى حماية تلك الفصيلة من خطر الانقراض.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 558.jpg











    طائر أبو سعن من فصيلة اللقالق، ويبدو وكأنه طائر من العصر الحجري.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 559.jpg











    الطائر الطنان، ولا يعيش إلا في جزيرة "روبنسون كروزو" جنوب المحيط الهادئ.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 560.jpg











    طائر "الكاتب" المعروف باسم "الطائر السكرتير"، وهو طائر إفريقي سُمي بهذا الاسم نظراً لأن الريش يتدلى من مؤخرة رأسه، متخذاً شكل أقلام.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 561.jpg











    طائر "منقار الملعقة"، ويتنقل سنوياً في رحلة تمتد لمسافة 8 آلاف كيلومتر بين شمال شرق روسيا وبنجلاديش وماينمار.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 562.jpg











    "النسر المصري"، وهو طائر مصري قديم كان مقدساً عند الفراعنة.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 563.jpg











    طائر "أبو منجل الأصلع" من المغرب، ويحتل المركز الثاني عشر بين أكثر الطيور المهددة بالانقراض حول العالم.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 564.jpg











    طائر "أبو منجل العملاق"، وهو أضخم طيور تلك الفصيلة حجماً، ويعيش في كمبوديا.
    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 565.jpg


    القداد السوري
    التصنيف العلمي
    المملكة: الحيوانات
    الشعبة: الحبليات
    الشعيبة: الفقاريات
    الطائفة: الثدييات
    الرتبة: القوارض
    الفصيلة: القداديات
    الأسرة: أقداد
    الاسم العلمي
    Cricetinae



    Fischer von Waldheim، 1817


    الأقداد[1] أو الهامستر (باللاتينية: Cricetinae) (بالإنجليزية: Hamster) أسرة من القوارض تشبه الفأر وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا. يتميز بوجود جيوب في فمه لحفظ الطعام. تحوي هذه الأسرة نحو 25 نوعاً تصنف في 6 أو 7 أجناس.
    محتويات

    [أخف]


    الشكل العام[عدل]

    للأقداد ذيل أقصر بكثير من الجسم، ولهم آذان حادة السمع وأقدام مفلطحة وسيقان مكتنزة وقصيرة. لهم فراء حريري يمكن أن يكون طويلاً أوقصيراً،متعدد الألوان ما بين الأبيض والأسود والعسلي والرمادي والأصفر أو مزيج ما بين هذه الألوان.تتميز أنواع الأقداد الروسية والقزمة وبياض الشتاء بأن لها خطاً غامقاً على الظهر.الأقداد تتراوح بين 50 ملم إلى 340 ملم، وتتراوح أطوال الذيل 7 حتي 106 ملم.عندما يضع القداد الطعام في جيوب فمه فإن حجمه رأسه من الممكن أن يتضاعف إلى 3 مرات.يتكون العمود الفقري للأقداد من13 فقرة صدرية و6فقرات قطنية
    التاريخأدى عيش الأقداد في البرية لعدة قرون إلى تكون جيب فموي لنقل الاغذية للعودة إلى جحرهم نمت مع الأقداد فطريا، حاستا الشموالسمع بينما تراجعت حاسة البصر لظروف عيشه في المساء. حصلت الأقداد على الاسم اللاتيني في العام 1839 عندما سمى العالم البريطاني جورج ووترهاوس أحد أنواعها، القداد الذهبي، باسمه اللاتيني Cricetus auratus. وفي العام 1930استطاع العلماء تدجين وتربية وإنتاج الأقداد.

    التوزيع الجغرافي[عدل]

    يمتد موقع القداد من وسط أوروبا إلى سيبيريا ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية شمالاً،ومن سوريا إلى باكستان جنوباً،تعيش الأقداد في الصحارى على الحدود والكثبان والتلال وعند سفوح الجبال والشجيرات المنخفضة وأودية الأنهار والمراعي، وتعيش بعض الأقداد في المزارع، كل نوع من الأقداد يتمركز في منطقة ما، فعلى سبيل المثال القداد الأوروبي يعيش في وسط أوروباوغرب سيبيريا وشمال غرب الصين،والقداد السوري يعيش فقط في منطقة محدودة شمال سوريا.
    الأنواع[عدل]

    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 566.jpg

    قداد روسي

    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 567.jpg

    قداد يتناول قطعة جزر

    • القداد السوري: موطنه الأصلي هو صحراء الشرق الأوسط. تكيفت إمكانياته مع ظروف حياته، فهو يتمتع بكلى تزيد من تركيز بوله وذلك لشدة الحر في تلك الدول، ويتميز برائحة بوله النفادة وكبر حجمه مقارنة بالأنواع الأخرى من الأقداد ويحب أن يعيش منفرداً. لايملك فراءً على أقدامه وفروه غزير وكثيف. يعيش 3 سنوات. قد يصل طوله إلى 18 سنتيمتر. يعتبر النوع النموذجي لأسرة الأقداد.
    • القداد الروسي:موطنه الأصلي روسيا. صغير الحجم ويحب أن يعيش على شكل أزواج، وينصح به للمبتدئين في تربية القداد لاستقلايته في العيش، فهو لايحتاج إلى الإنسان بصورة مستمرة. وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش نحو سنة ونصف. ويعتبر نوعا بياض الشتاء والقداد القزم والقداد الصيني متفرعان منه.
    • قداد بياض الشتاء: لهم شريط غامق اللون يمتد من الرأس إلى الذيل. قد يعيش في الأسر حوالي سنة ونصف. يتحول معطفه إلى اللون الأبيض في البرية أيام الشتاء والملاحظ أن التغيير لا يحدث إلا في البرية.
    • القداد القزم:أصغر أنواع الأقداد، يتراوح طوله ما بين 5،5 و10،5 سنتيمتر وله شريط غامق يمتد من الرأس لذيل. يعيش من 2-3سنوات.
    • القداد الصيني:يشبه القداد الروسي، له ذيل بطول 4سنتيمتر. وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات.

    التغذية[عدل]

    تتغذى الأقداد على تشكيلة منوعة من الأطعمة، فهي تستطيع أكل الحبوب وبذور دوار الشمس، الفواكه والخضروات، وحتى اللحم. ورغم هذه التشكيلة الكبيرة والمتنوعة، فإنها لا تستطيع العيش على نوع واحد، فتناول الفواكه والخضروات كغذاء أساسي يسبب لها الإسهال.يمكن لبعض أنواع الأقداد أيضا تناول الضفادع الصغيرة، الجذور، والحشرات وفي الطبيعة قد تلجأ الأقداد إلى أكل برازها عند عدم توفر الطعام ونقص الحديد.
    التكاثر[عدل]

    تتزاوج الأقداد من عمر شهر إلى ثلاثة شهور في بعض الأنواع، وتكون الأنثى الخصبة أقصر عمراً من الذكر (18شهر تقريبا)،موسوم التكاثر يمتد ما بين نيسان / أبريل إلى تشرين الأول.تعرف القداد الصيني بأنه عدواني جداً ضد الذكر عندما تكون حاملاً، وقد تقتل الذكر ولذا يوصي المربون بفصل الذكر عن الأنثى خلال أيام الحمل وكذلك تفعل الإناث السوريات.يدومالحمل ما بين16-18 للأنثى السورية، وتلد ما بين1-13صغيراً في المتوسط ومن18-21لالأنثى الروسية ومن 21-23 يوماً لالأنثى الصينية، ومن 32-30 يوماً الأنثى القداد القزم.قد تأكلأنثى الأقداد الصغار عند ولادتهم لإحساسها بالخطر أو تضعهم في كيس فمها وحسب. تلد الأقداد صغاراً عميان وبلا شعر، وبعد أسبوع يبدأون باستكشاف العش، وبعد ثلاثة أسابيع أو أربعة للقداد القزم، فإنهم سيفطمون بالكامل.
    الأقداد في البرية[عدل]

    القداد السوري يعيش في البرية منفرداً، وقد يحارب حتى الموت عند احتلال أي قداد لمخبئه. تبقى الأقداد تحت الأرض طوال النهار، فيما عدا من بضعة أوقات الغروب حين تبحث عن طعامها. كل الأقداد حفارات ممتازة، وتبني الغرف تحت الأرض للنوم وحفظ الطعام وغير ذلك من الاحتياجات. لاتقوم الأقداد بعملية البيات الشتوي ولكنها قد تقلل من بعض العمليات الحيوية كنبض القلب والتنفس إلى أدنى حد من سبعة إلى عشرة أيام. تخزن الأقداد غذائها في جحورها، وقد تبقى العديد من الأيام بداخل جحورها مع مخزونها من الغذاء. للأقداد في البرية الكثير من المفترسات مثل:


    يمكن أن تكون الأقداد عدوانية جداً وهي لاتتوانى عن الدفاع عن أنفسهم ضد الأعداء بقواطعهم الكبيرة ومما يساعدها على ذلك أن لون فروها يساعد على التمويه.
    التأثير على البشر[عدل]

    يكمن التأثير السلبي للأقداد على البشر أنها بعض أنواعها تهاجم المحاصيل وتدمرها وبذلك تعد آفة للمحاصيل ولكن لها دوراً إيجابياً في أغراض التعليم والبحوثات ويربي العلماء الأقداد لاختبارات الأدوية الجلدية واختبارات الحساسية.كما أن بعض أنواع الأقداد قد تربت في الأسر وأصبحت حيوانات أليفة.
    التربية[عدل]

    الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 568.jpg

    قداد سوري يتناول طعامه

    لم يمنع انتماء الأقداد لعائلة القوارض من أن تكون من أكثر الحيوانات شعبية اليوم، على عكس الماضي، إذ يقبل الكثير من الناس على شراء الأقداد من محلات الحيوانات الاليفة في كل البلدان وشراء قداد قد ولد عند مربي يعني معرفة تاريخ الأباء وعمر المولود.أغلب الأقداد اليوم هي من سلالة مباشرة من تلك الأقداد البرية التي كانت في صحراء الشرق الأوسط. يمكن بسهولة الاحتفاظ بالأقداد في المنزل في أقفاص أو أحواض زجاجية، يكون القفص أسهل من حيث التنقل، ويمكن للقداد أن يستعملها في التسلق وتتوفر في المتاجر أقفاص بها أدوار عدة وأنفاق وسلالم، ولكن الأحواض الزجاجية توفر نظافة وتؤمن عدم تطاير الأوساخ إلى الخارج، وتوفر رؤية واضحة للقداد، القداد القزم يجب أن يتوفر له مكان لايقل عن 80 بوصة نظراً لنشاطه الكبير.يجب تبطين قفص القداد بنشارة الخشب منعاً لظهور الرائحة، ويجب الامتناع تماماً عن تبطينها بنشارة من الخشب الليفي متوسط الكثافة ونشارة خشب الصنوبريات لأنها تضر بالكبد والجلد والجهاز التنفسي لدى الحيوانات.كغيره من الحيونات، يحتاج القداد إلى حركة ورياضة، توفر له عجلة الأقداد إمكانية الجري مسافات طويلة في المكان نفسه، وتوجد أيضا كرات بلاستكية يدخل فيها القداد ويجري بها، ومن ميزاتها أنها تسمح للقداد الحركة في المكان بدون التعرض للمخاطر كاالدهس مثلاً،لكن يجب عدم وضع القداد في الكرة أكثر من 30 دقيقة حتى لايصاب باستفراغ.
    شاهد أيضاً[عدل]


    • القوارض
    • فأر
    • يمتلئ عالمنا بالعديد من انواع الحيوانات بعضها منتشر بكثافة فى جميع العالم والبعض الاخر من الحيوانات المهددة بالانقراض ، و الحيوانات المهددة بالانقراض تقدر بحوالي 722 نوع من الحيوانات وغالبية الحيوانات المهددة بالانقراض توجد فى المناطق الاستوائية والبلدان النامية وهناك الاف الانواع الاخرى من الحيوانات تنقرض كل عام قبل ان يكتشفها علماء الحيوانات.الحيوانات المهددة بالانقراض تتعرض للاختفاء والانقراض نتيجة عدة اسباب منها التغيرات المناخية وعدم التأقلم على هذا التغير ومن الاسباب ايضا عدم قدرة الحيوانات المهددة بالانقراض على التكيف مع علاقات التنافس والافتراس مما يجعلها عرضة اكثر للحيوانات المفترسة.اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض :1- طائر الكيوي :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 569.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      اول الحيوانات المهددة بالانقراض الكيوي Kiwi حيوان من صنف الطيور, من حيوانات نيوزلندا, ورمزها القومي. الكيوي من الطيور ولكن ليس لها أجنحة لذا لا تستطيع الطيران, ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لدها للدفاع عن نفسها من أعدائها, يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل. تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض مدة 80 يوم أكد عالم في شئون الحيوان في تقرير له نشرته صحيفة «فرتبرت زولوجي» الصادرة في جمهورية التشيك أن الوقت ينقضي في سبيل الحفاظ على طائر الكيوي الجميل في نيوزيلندا من الانقراض رغم الجهود المبذولة لذلك الغرض.وتوقع جيمس سيلز وهو خبير من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا بحلول العام المقبل إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي الذي لا يطير.وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الانقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب والحيوانات المفترسة. لكن سيلز قال إن أعداد الكيوي تتراجع في الوقت الذي لم يدرك فيه العلماء بعد بشكل كامل أن هذا الطائر النادر يقارن بطائري الأمو والنعامة.2- الثعلب الطيار :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 570.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      ايضا من الحيوانات المهددة بالانقراض هو الثعلب الطيّار لايعيش منه حاليا سوى 70 حيوانا فقط في جزيرة رودريغيز بالمحيط الهندي وقد تكلمنا من قبل عن الثعلب الطيار فى مقال سابق.3- سلحفاة الغابة :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 571.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض سلحفاة الغابة، لايوجد منها سوى 1000 سلحفاة فقط في منحدرات الأنديز بكولومبيا بعد تسارع قطع أشجار الغابات في بيئتها.4- ضفدع الطين :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 572.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض ضفدع الطين يوجد فقط في جزيرة مايوركا، ويحمل الذكر البيض المخصب على ظهره حتى يفقس. الأمراض والاعتداء على البيئة هما سببا انقراضه.5- ببغاء البراكيت :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 573.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض ببغاء البراكيت الصغير لم يبق منه سوى 200 طائر في جنوب غرب جزيرة مورشيوس. الفئران في الجزيرة تشاركه طعامه وتدفعه الى الموت جوعا.6- حيوان الليمور :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 574.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض حيوان الليمور النادر ، يعيش منه 30 في جزيرة مدغشقر ولاوجود له في أي مكان آخر في العالم.7- الخفاش ذو الذيل المسطح :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 575.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض الخفاش ذو الذيل المسطح، من المخلوقات التي تسببت السياحة واعتداء الانسان على البيئة في قرب انقراضه. لم يبق منه سوى 100 فقط.8- الذئب المكسيكي :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 576.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض الذئب المكسيكي وهو ينتمي إلى قارة أمريكا الشمالية وينحدر من سلالة الذئب الرمادي وحجمه يقترب من حجم انواع الكلاب تقريباً.ويعد من اقل الحيوانات عدداً علي مستوي عالم الحيوان حيث يقدر اعداد الذئاب المكسيكية في العالم بأقل من 100 ذئب.9- قرد العنكبوت البني :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 577.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض قرد العنكبوت البني وهو أحد أنواع القرود العنكبوتية ويعتبر العنكبوت البني من اكثر انواع الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث ان العدد المتبقي من هذا الحيوان لا يتعدى المئة قرد في العالم كلة وذلك بسبب فقدان البيئة المناسبة للسكن وهذا السبب الرئيسي وراء تناقص أعداد قرد العنكبوت البني بصورة ضخمة وكذلك يعد الصيد الجائر من اشد اسباب انقراضه بالإضافة إلى تجارة الحيوانات غير المشروعة, يتميز قرد العنكبوت بانه يملك ذيل واطراف طويلة ويساعده ذيله المجعد والخالي من الشعر علي التسلق ومسك الأشياء والتعلق بالاشجار.10- خنزير آسام البري :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 578.jpgالحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض خنزير آسام البري يوجد فقط الآن في أقليم آسام بالهند، وهو يوجد بأعداد قليلة ويواجه الفناء.11- المهاة :الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 579.jpg
      الحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض حيوان المهاة وهو مخلوق فريد ويعد واحد من اندر الحيوانات الموجودة في الصحراء الكبرى ويطلق عليه ايضا الظباء الابيض وهو بطئ في حركته مما يجعله هدفا سهلا للحيوانات المفترسة والصيادين ويقدر عددها بحوالي 1600 حيوان .

      12- فقمة هاواي :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 580.jpg
      الحيوانات المهددة بالانقراض
      من الحيوانات المهددة بالانقراض فقمة هاواي وهو واحد من نوعين فقط من حيوان الفقمة الموجودة فى العالم ويصل عدد افراده الى 1100 فرد وهو مهدد بالانقراض بسبب زحف الانسان والاشتباك فى شباك الصيد والحطام البحرية والامراض التى تصيبه والصيد التجاري للاستفادة بجلوده .

      13- الغوريلا الجبيلة :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 581.jpg
      الحيوانات المهددة بالانقراض
      تعيش الغوريلا الجبيلة في مناطق مختلفة في جميع انحاء افريقيا مثل اوغندا ورواندا وهي تتميز بفرائها السميك الطويل وقد انخفض عددها الى 880 واصبحت مهددة بالانقراض بسبب الفخاخ والاختطاف وفقدان الاراضي التى تعيش عليها وكذلك نقص الغذاء .

      14- ثعلب الجزيرة :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 582.jpg
      الحيوانات المهددة بالانقراض
      ثعلب الجزيرة الملون هو احد الحيوانات المهددة بالانقراض ويعيش في كاليفورنيا ويصل اعداده الى 700 ثعلب فقط .

      15- النسر الفلبيني :
      الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم 583.jpg
      الحيوانات المهددة بالانقراض
      النسر الفلبيني المعروف ايضا بأكل القرد هو احد الحيوانات المهددة بالانقراض وهو الطائر الوطني في الفلبين ، ووصل عدد افراد النسر الفلبيني الى 500 طائر بسبب قطع الاشجار الغير قانوني .
    • علينا حماية الحيوانات

    hgpd,hkhj hgli]]m fhghkrvhq td hguhgl

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン
    التعديل الأخير تم بواسطة JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン ; 22-02-2016 الساعة 17:08

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم
    بواسطة JUVIA〜SAMAの妻エルフイクラマン في المنتدى Wiki Tomohna
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-03-2016, 11:38
  2. اريد تحضير درس اللبونات المهددة بالانقراض بليييييييييييز...................
    بواسطة مرام انفال في المنتدى السنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-05-2014, 15:31
  3. تحضير نص اللبونات المهددة بالانقراض للسنة الثانية متوسط
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-03-2014, 12:39
  4. الحيوانات المهددة بالانقراض
    بواسطة tori في المنتدى السنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-01-2014, 19:30
  5. تحضير جميع نصوص وحدة الحيوانات المهددة بالانقراض
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى أرشيف السنة الاولى متوسط - النظام القديم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-09-2012, 17:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •