١٠ منتجات نعتقد إنها صحية ولكنها ضارة !!

أن استخدامنا اليومي لبعض المنتجات الصحية أو التي من المفترض أن تعتني بصحتنا وجسدنا قد يكون لها نتائج عكسية في كثير من الأوقات ولهذا قررنا أن نعرض عليكم هذه المنتجات واحتياطات التعامل معها حتى لا تتحول من منتجات صحية أو نافعة لك ولأسترك إلى منتجات ضارة لكم .
١٠ منتجات نعتقد إنها صحية ولكنها ضارة !! 2728.jpg
منتجات صحية لها آثار غير صحية

من المؤكد ان شرائك لتلك المنتجات يكون بدافع جيد: فمثلا شرائك للصابون المضاد للبكتريا للقضاء على الجراثيم، معجون الأسنان لمنع التسوس، المرطب او جهاز الترطيب للتخفيف من احتقان الجيوب الانفية. ولكن الاستخدام اليومي الخاطئ لمثل هذه الاشياء قد يؤدي الى زيادة الحساسية لديك او التسبب في الاصابة بالامراض الجلدية والعديد من المشاكل الأخرى. والخبر الجيد هنا ان اصلاح تلك المشاكل غاية في السهولة والسرعة والامان.
1-ليفة الاستحمام
ان استخدام ليفة الاستحمام يجعل حمامك افضل ومليء بالرغوة الكثيرة المحببة لدينا جميعا، ولكنك لا تعلم ماذا تخبئ لك تلك الليفة في زواياها وشقوقها. “انها تعمل كبيئة جيدة لنمو البكتريا والفطريات والعفن”. قالت جيسكا ويزر (استاذ دكتور في المجموعة الطبية للأمراض الجلدية) انه من الممكن لأى جرح مفتوح، حتى لو كان ضئيل مثل الناتج عن اثار الحلاقة او بفعل البشرة الجافة، ان يكون عرضة للتلوث والاصابة بالعديد من الامراض الجلدية.

  • فيا عشاق الليفة لا تقلقوا، فحتى تكونوا بأمان عليكم بشراء الليفة المصنعة من الالياف النباتية الطبيعية
  • – لأنها تحتوي على انزيمات تتحكم في نمو البكتريا، العفن والفطريات
  • – وتغيرها مره شهريا. اشطفها تماما واعصرها جيدا من الماء كل مره بعد استخدامها واحفظها في مكان جاف وبارد.

2-جهاز الترطيب
عند تركيبك لجهاز الترطيب فانه يمنحك راحه من الامراض الناتجة عن برودة الجو مثل انسداد الانف وجفاف البشرة. اما التأثير السلبي لهذا الجهاز اذا لم ينظف جيدا وباستمرار فهو ان اجهزة الترطيب ينمو بها العفن ومسببات الأمراض والتي يقذفها الجهاز في الهواء. قالت مجويل ولبرت (المدير الطبي لغرب تكساس للحساسية في ميدلاند-تكساس): فبالإضافة الى ان الرطوبة العالية في الهواء تحول منزلك الى تربة خصب للإصابة بحساسية الغبار مشكلة قد تواجهك اذا كنت تعاني من حساسية الاماكن المغلقة.

  • احتياطات الامان: بعد تشغيلك لجهاز الترطيب ليلا لا تغلقه وتتركه فحسب فالماء المترسب في وعاء الجهاز هو ما يجتمع عليه العفن. لذلك عليك تفريغه وتجفيفه بالكامل. كما تنصح وكالة حماية البيئة بتنظيف اجهزة الترطيب كل ثلاث ايام عن طريق حك الخزان بفرشاة لإزالة الترسيبات.

3-قطن تنظيف الأذن
من المعروف ان شمع الاذن يحمي الطبقة الداخلية الرقيقة لها من الغبار والاوساخ، فبذلك وجوده يعتبر شيئا صحيا ولكن اذا تراكم هذا الشمع فيتحول الي شيئا ضارا يسبب ألما مزعجا. لذا فقد تلجأ الى ازالة هذا الشمع عن طريق طرف مدبب وهذا بالطبع لا ينصح به الاطباء. مثل قول الاستاذة الدكتورة سوجانا شاندراسكار مديرة مركز نيويورك لطب الانف والاذن والحنجرة في منهاتن:”انه اذا حدث عن طريق الخطأ ان وضعت طرف مدبب في أي مكان يتخطى قناة الاذن فذلك يدفع الشمع ابعد الى الداخل مما قد يؤدي الى ثقب طبلة الاذن”.

  • احتياطات الامان: انسى أي شيء يسمى قطنة الاذن. تقول الدكتورة شاندراسكار: “لا داعي لإزالة الشمع من الاذن الا ذلك الجزء الموجود في مقدمة قناة الاذن الذي يمكنك ازالته عن طريق طرف اصبعك السبابة فأي جزء اعمق من ذلك وظيفته هي حماية الاذن واذا واجهت أي الم في الاذن عليك فورا بزيارة الطبيب”

4-الصابون المضاد للبكتريا
منذ زمن ونحن نستخدم الصابون بغرض قتل الجراثيم في كل مره نفرك يدينا به ولكن اتضح ان الصابون المضاد للبكتريا غير فعال في احسن الاحوال، تقول الدكتورة الين لاروس دكتور علم الاوبئة في جامعة كولومبيا. فمنذ عشرة اعوام اجرت تجربة على عينتين سريريتين عشوائيتين (على اساس علم دراسة معيار الذهب) تقارن ما بين الاسر التي تستخدم المنتجات المضادة للبكتريا والتي لا تستخدمها. والنتيجة؟

  • لا يوجد هناك فرق في معدلات الاشخاص الذين يصابون بالأمراض. “كان من الواضح انه في البيوت الصحية الصابون المضاد للبكتريا لا يساعد جيدا في القضاء على البكتريا-قالت الدكتورة لارسون. وعلى الأسوأ، فالمكونات المضادة للبكتريا مثل التريكلوسان قد تحفز من المقاومة المضادة للجراثيم –قالت ادارة الاغذية والعقاقير.

احتياطات الامان: تقول الدكتورة لارسون عليك بالغسيل العادي بالماء والصابون وادعك يديك جيدا لان تلك الحركة البدنية التي تحدث بين يديك عند فركهما هي التي تقضي على الجراثيم وتنهيها تماما.

5-المقعد الخاص بك
هناك العديد من المخاطر الناتجة عن المكوث مدة طويلة على المقعد منها زيادة معدل الاصابة بالأمراض القلبية، السمنة المفرطة وايضا الوفاة وغيرها من المخاطر. للأسف قد بينت البحوث انه حتى لو كنت تمارس الرياضة باستمرار لا يكون هذا كافيا ليعوضك عن جلوسك طوال اليوم في تنقلاتك وفي عملك ثم لاحقا في الليل امام التلفاز.

  • احتياطات الامان: انه حتى اذا لم يكن يوجد لديك مكتبا فذلك لا يغير حقيقة جلوسك على مكتب اثناء العمل ولكنك تستطيع ان تتحرك اكثر قليلا فتنهض وتمشي لتملأ كوبا من الماء او لتتحدث مع زملائك.ان المشي الخفيف لمدة دقيقتين كل ساعه تقلل من خطر الوفاة بنسبة 23% مقارنة بجلوسك على المقعد كل الوقت، طبقا لدراسة نشرت سنة 2015 في صحيفة العيادة الطبية للجمعية الامريكية لأمراض الكلى.

6-الخلاط
من المعلوم لديك انه عقب استخدامك للخلاط لعمل العصائر اللذيذة ان تقوم بغسله، ولكنك من المحتمل ان تتتخطى اهم اجزاء الخلاط وهو”الطوق” او الحلقة المطاطية المثبتة للشفرات. في تقرير جبهة الخلاص الوطني الدولية عام 2013-وهى منظمة مستقلة تختبر صحة وسلامة المنتجات الاستهلاكية- وجد ان الحلقة المطاطية للخلاص هي ثالث اكتر شيء ملوث بالمطبخ. فهي مرفأ للعديد من الجراثيم مثل السالمونيلا، الايكولاي، الفطر والعفن. عندما سأل الباحثون الناس ماهي اكثر الاشياء تلوثا في المطبخ لم يكن الخلاط ضمن تلك القائمة.
احتياطات الامان: تنصح جبهة الخلاص الوطنية بحل اجزاء الخلاط وسحب الشفرات للخارج وغسلهم جيدا كل مرة بعد استخدامك للخلاط.
7-ادوات العناية بالأظافر:
ان عمل المانيكير والبادكير يجعل اليدين والقدمين جاهزتين للصيف ولكن الادوات المستخدمة قد تأوي فيها العديد من القاذورات. انه من الطبيعي للبكتريا ان تعيش على الجلد والبشرة، ففي كل مرة تستخدمين فيها المقص أو حجر القدمين فانك تنقلين هذه البكتريا الى الادوات. فاذا لم تنظف تلك الادوات بشكل صحيح فسوف تنمو البكتريا ومن المحتمل ان تؤدي للإصابة بالأمراض الجلدية (مدونات دكتور ويزر).

  • احتياطات الامان: عليك بغسيل حجر القدمين بالماء والصابون عند كل مرة تستخدمينها واحضار واحدة جديدة كل ثلاث او اربع اسابيع. اما بالنسبة لمقص الاظافر فيجب غسله بالماء والصابون بعد الاستخدام. واهم شيء لا لمشاركة أدواتك مع الغير. فطبيعة الجسم تختلف من شخص لأخر بمعنى انه من الممكن ان تكون بكتريا غير ضارة بالنسبة لك ولكنها تكون ضارة بغيرك وتسبب لهم الاصابة بالأمراض.

8-الملعقة المطاطية
بالتأكيد انكي تقومين بتنظيفها كل مرة بعد الاستخدام ولكن يجب عليكى ان تاخذي بعين الاعتبار خطوة مهمه وهي: خلع راس الملعقة قبل غسلها. ولكن اذا نسيتي ان تقومي بذلك تصبح مليئة بالجراثيم وكان ذلك سبب في تصنيف جبهة الخلاص الوطنية لها كثاني اقذر محتويات المطبخ. فوجد انها تحتوي على الايكولاي، العفن والفطر وطبعا انتي لا ترغبين في خلط كل هذه الجراثيم بزبدة الطعام .

  • احتياطات الامان: اذا كانت الملعقة المطاطية يمكن فصل جزئيها فقومي بفصلهما وغسل كل جزء على حده ولكن ان لم تكن كذلك فعليكي ان تكوني حريصه لان العفن يمكنه المكوث والنمو داخل المفصل فلابد ان تعطي هذا الجزء المزيد من الرعاية والاهتمام عند الغسيل.

9-الدباديب والعاب الأطفال المحشوة بالفرو
ترى ماهو الخطأ من وجود لعب الاطفال اللطيفة هذه؟. “تلك الالعاب تجذب حشرات عث الغبار المسببة لحساسية الغبار في الأماكن المغلقة، فتبدأ في العطس، سيلان الانف واحمرار وحكة العين. عث الغبار يعيش في العاب الاطفال المحشوه بالفرو مما يجعل حساسية التراب قد تصيب اي فرد من افراد الاسره.

  • احتياطات الامان: اترك لعبه واحده او اثنين على سرير اطفالك واحتفظ بالباقي على رف او شبه ذلك وقم بتبديلهم كل اسبوعين لانهم اثناء وضعهم على الارفف يقلل من وجود تلك الحشرات، او قم بوضع هذه الدباديب داخل اكياس بلاستيكية ووضعها بالفريز لمدة ليلة واحدة فان درجة الحرارة الباردة تقتل حشرات العث.

10-معجون مبيض الأسنان
من المعروف لدينا ان استخدام معجون الاسنان يكون للحصول على نفس منعش ولمكافحة تسوس الاسنان. هناك العديد من الانواع التي تعيد للأسنان بياضها ولمعانها ولكن ليس معني ذلك ان نأخذها دون وصفة الطبيب. فاستخدام تلك الانواع على المدى البعيد- وخصوصا المصممة لازالة البقع والصبغه والتي تؤدي الى تآكل طبقة المينا والى الحساسية. ويقول دكتور كليفتون م كارلي –استاذ دكتور في كلية طب الاسنان جامعة كولورادو آنشوتز.
احتياطات الامان: ابحث عن معاجين الاسنان المعتمدة من جمعية طب الاسنان الامريكية والتي تنظف الاسنان برفق وتزيل البقع السطحية. فاذا وجدت اسنانك اكثر حساسية بعد استخدامك لمعجون مبيض عليك بزيارة طبيب الاسنان.


١٠ lkj[hj kujr] Ykih wpdm ,g;kih qhvm !!