أفكار توم بيترز لنجاح الأعمال 4022.jpg

أشياء أؤمن بها منذ بضع سنوات مضت ، قام بيترز بتجميع كتاب به أفكار توم بيترز لنجاح الأعمال موجود للاحتفال بعيد ميلاده الستين أسماه 60 TIBS (و حروف TIB اختصار لعبارة Things I Believe، التي تعني “ أشياء أؤمن بها“). و مطالعة بعض هذه الأفكار هي إحدى أفضل و أسرع الطرق لمعرفة طريقة تفكيره.


• الفكرة 1: “ الشكل مهم! و الحماس يحرك الجبال! “ . هذا هو تفكير توم بيترز الكلاسيكي. المؤسسات الممتازة تمتلك الطاقة ، و تظهر الطاقة، و لديها حماس تجاه ما تقوم به. و يحبذ مؤيدو بيترز هذه الفكرة، و بالطبع يكرهها الكثير من الأكاديميين الذين يسألون: و أين البيانات، و أين الأبحاث. فكر في الأمر. أين تفضل النزول؟ في فندق تجد موظفيه متجاوبين و دودين و يظهرون الحماس لخدمتك أم في فندق معايير الخدمة فيه تصل إلى 88 %؟ بالضبط. ربما كان بيترز محقاً.
• الفكرة 3: التجديد أساسي . معظم و اضعي الاستراتيجيات يكررون هذه الرسالة، و لكن بيترز يعبر عنها بشكل و اضح مباشر، حيث يقول: “ إذا خنقت التجديد ، فإنني أخشى على مستقبلك بشدة “. يقول بيترز إن التجديد ضروري، و من الضروري القيام به بانتظام.
• الفكرة 10: الكبار يخفقون ( غالباً ). “ . . .الحقيقة أن أداء الشركات الكبيرة كان دائماً أكثر تزعزعاً مما كان متصوراً و معظم الشركات المندمجة تخفق بشكل مؤسف“. يذكرنا بيترز أن الشركات الكبرى عادة ما تبدأ صغيرة و غالباً ما تفقد تميزها عندما تصبح شركات ضخمة. و السبب في هذا منطقي : إنها تفقد رشاقتها و خفة حركتها.

• الفكرة 14: انسَ ما تعلمته. كن متعلماً دائماً و بشكل مستمر. من بين جميع رواد الفكر، بيترز هو الأفضل في التعلم و إعادة التعلم. إنه شديد النقد لمناهج ماجستير إدارة الأعمال حيث يزعم أنها يجب أن تغطي المزيد من الأمور “ العاطفية “.
• الفكرة 19: العمل له الأولوية. انخرط في العمل. إذا كان هناك خطر مرتبط بماجستير إدارة الأعمال، و بالتفكير الأكاديمي الزائد عن الحد عموماً في و اقع الأمر، فإنه خطر الشلل الذي تسببه التحليلات النظرية.
• الفكرة 27: المرأة مهمة. كان توم بيترز و احداً من أنصار تذكير كل من الرجال و النساء بالقيمة العالية للمرأة في مجال الأعمال.

• الفكرة 31: التصميم؛ المتعة الجديدة للروح. لقد أفلح هذا بشكل رائع مع آبل، و ستارباكس، و غيرها من الشركات: إنها الرغبة الشديدة في تصميم رائع. و ليس بالضرورة أن يكون باهظ التكلفة أيضاً .
• الفكرة 43: إنه عالم جديد يركز على الماركة. سواء شئت أم أبيت، فإن لك ماركة. إنها ما يقوله الناس عنك عندما لا تكون متواجداً.
• الفكرة 46: التميز حالة ذهنية . أو كما يقول بيترز أحياناً : التميز هو قرار بأن تكون متميزاً.

ما الذي نتعلمه من أفكار أفكار توم بيترز لنجاح الأعمال إذن ؟ دعنا نلخص الدروس.
1. الحماس و ارد في العمل. إنه سوف يجعل الناس يقبلون على الشراء منك و يجعل العمل أكثر متعة.
2. قم بالتجديد و إلا سينتهي أمرك.
3. صغر الحجم لازال يعتبر ميزة.
4. كن متعلماً دائماً.
5. لا تتحدث فحسب؛ اعمل أيضاً.

6.هناك أسواق منسية و لا تأخذ ما تستحقه من اهتمام: سوق المرأة هو أكبر هذه الأسواق.
7. التصميم البديع ليس رفاهية؛ أنه ضرورة.



8. اعمل على تحسين ماركتك.
9. التميز خيار و قرار.
10. لا تختلق الأعذار.

أقرأ أي مواد تقع بين يديك حتى الغريب منها . ابحث عن الأفكار في أي مكان.



المصدر : توم بيترز ، الأكاديمة البريطانية العربية


Ht;hv j,l fdjv. gk[hp hgHulhg