عرض مقدم في مقياس مؤشرات مجتمع المعلومات، سنة أولى ماجستير، تخصص: مجتمع المعلومات



جامعة الجزائر – بن يوسف بن خدّة –
كليّة العلوم السياسية و الإعلام
قسم علوم الإعلام والإتصال




عرض مقدم في مقياس مؤشرات مجتمع المعلومات، سنة أولى ماجستير، تخصص: مجتمع المعلومات


الخطة:
- مقدمة
- الفصل الأول : واقع التكنولوجيات الحديثة
- واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة )الحواسيب - الهاتف – النقال و الثابت – الانترنت( في العالم
- واقع استخدام التكنولوجيات في العالم العربي
- الفصل الثاني : واقع التكنولوجيات الحديثة في الجزائر
- واقع استخدام التكنولوجيات في الجزائر
- تقييم و مقارنة
- خاتمة


مقدمة:
في عالم أصبحت قوة الدول و تطورها تقاس بقوة هياكلها القاعدية المتعلقة بالتكنولوجيات الحديثة، و تطور مجتمعها يقاس بتطور الشبكات الرابطة بين أجزائه و مستوى و كمية اتصال أفراده، وكذا تمتع مواطنيه بهذه التقنيات.
ومن المؤشرات التي يمكن رصدها لقياس إمكانية النفاذ و الاستعمال توجد المؤشرات التالية ) نسبة تمتع المواطنين بالحاسب الآلي و نسبة الاشتراك في الهاتف الثابت و النقال و كذا نسبة الاشتراك في خدمة الانترنت و نسبة الاستعمال لهذه الأخيرة ( و يمكن لهذه المؤشرات كذلك أن تخبرنا بأداء الدولة و مؤسساتها في هذا المجال.
في البداية سنتطرق إلى واقع استخدام هذه التكنولوجيات في بلدان العالم المختلفة التي توف بالتقدم و ذلك لمعرفة نسب الاستخدام في هذه الدول و لتمكين القارئ من معرفة أين تصنف البلدان و خاصة معرفة البلدان التي تسمى ببلدان الغاية أي البلدان الرائدة التي تعتبر نموذجا في مجال ما .
ومنه نطرح التساؤلات التالية :
- ماهو واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في العالم ؟
- ماهو واقع هذا الاستخدام في الوطن العربي و الجزائر ؟
- هل الجزائر لها إمكانية الدخول إلى المجتمعات التي تصنف بأنها مجتمعات معلومات في مجال الاستخدام ؟


- الفصل الاول : واقع التكنولوجيات الحديثة
واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة )الحواسيب- الهاتف – النقال و الثابت – الانترنت( في العالم:

كانت التطورات في مختلف التقنيات وخاصة التطورات في قطاع الاتصالات المتنقلة قد تمكنت من تغيير المشهد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات . بحلول نهاية عام 2007، ما يقرب من واحد من شخصين له هاتف محمول. في أوروبا ، والنمو تجاوز 100 ٪ علامة. و أكثر من واحد من أصل 4 أفارقة واحد من أصل 3 آسيويين لديها هاتف محمول. مستوى عال من المنافسة وتراجع في الأسعار قد تمكنت من تقليص الفجوة الرقمية في الهاتف النقال، وبدرجة كبيرة. ولا سيما في إفريقيا ، حيث من الواضح أن تهيمن على المحمول ، وبخصوص خطوط الهاتف الثابتة تظل استثناء ، والنمو ب 3 لكل 100 نسمة ،وإلى حد أدنى المعدلات في العالم.
قلة توافر الخطوط الثابتة أيضا عائقا أمام استيعاب العريضة الثابتة، ومن الأرجح أن أفريقيا ذات النطاق العريض في السوق سوف تهيمن عليها المتنقلة ذات النطاق العريض. وبدأ الاتحاد الدولي للاتصالات لجمع البيانات عن المشتركين في النطاق العريض المتنقلة في عام 2005، وتشير البيانات إلى أن امتصاص بينما آخذ في الارتفاع، و البدء بخدمات نقالة عريضة النطاق ويتركز في العالم المتقدم. انخفاض الأسعار وزيادة منح التراخيص وتوفر 3G من المتوقع أن يغير هذا في السنوات القادمة
- الفجوة الرقمية لا يزال يمثل مشكلة رئيسية في مجال الإنترنت والنطاق العريض وبخاصة امتصاص. في حين النمو النطاق العريض الثابتة ينمو بسرعة وصلت إلى نحو 15 في المائة و 10 في أوروبا، والأمريكتين، يبلغ أقل من نصف في المائة في إفريقيا.
- أما استخدام الانترنت بشكل عام ، ما زالت منخفضة وخاصة في إفريقيا حيث لا تتعدى 5 في المائة من السكان على الإنترنت ، مقارنة مع ما يزيد على 40 في المائة في أوروبا، والأمريكتين ، و أوقيانوسا ا(1)
• يقدر عدد مستخدمي الانترنت في العالم بـ 1.08 مليار. كان الرقم سنة 2000، 400 مليون مستخدم فقط ، في حين كان عشرين مليون سنة 1995.
.
- وضعت في مقابل الاقتصاديات النامية :
كما تم التأكيد عليه في الرسم البياني 2 :

الخط الثابت في القطاع ما زالت أقل دينامكية القطاع ، وبينما زاد عدد الخطوط الثابتة التي تقع فعلا في البلدان المتقدمة ، وتنمو إلا ببطء شديد في العالم النامي ، حيث أنها لا تزال عند مستوى منخفض. (16 ٪) فقط
ولا يزال النمو أقوى للنقالة في العالم النامي. بحلول نهاية عام 2007 ، 45 من أصل 100 من السكان في العالم النامي أن يكون للهاتف المحمول(1)
على عكس ما يحدث في قطاع الهاتف المحمول، واستخدام الإنترنت لا ينمو بسرعة في العالم النامي، كما هو الحال في العالم المتقدم. بحلول نهاية عام 2007، أي أقل من واحد من أصل خمسة أشخاص يستخدمون الإنترنت في العالم النامي، مقارنة مع أكثر من 60 في المائة من الناس في العالم المتقدم.
وتشير البيانات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن عدد 'غير' (أوائل 2008) هو جوهري :
- نحو نصف سكان العالم (أكثر من ثلاثة مليارات) لا يملك هاتفا محمولا و ما يقدر بنحو 5.2 مليار نسمة لا يستخدمون الإنترنت.
- بحلول نهاية عام 2007 ، ويقدر الاتحاد الدولي للاتصالات أن نحو 20 في المائة من سكان العالم لا تغطيها الشبكة الخلوية جوال، ودون الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأساسية.
الجدول التالي لاحصائيات برنامج الامم المتحدة لسنة 2004:
خطوط الهاتف المتوفرة للسكان عدد خطوط الهاتف لكل 1000 نسمة (2002 61% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي -تقرير التنمية البشرية 2004

خطوط الهاتف النقال المتوفرة للسكان عدد خطوط الهاتف المحمول لكل 1000 نسمة (2002 13% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقرير التنمية البشرية 2004

عدد مستخدمي الإنترنت عدد المستخدمين لكل 1000 نسمة (2002 16.0% برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - تقرير التنمية البشرية 2004 .

توفر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القرى:

كما تساعد الاتحاد الدولي للاتصالات لقياس نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات هدف "لربط القرى المعلومات وتكنولوجيات الاتصالات وإقامة نقاط نفاذ مجتمعية." حسب تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات في العالم وتضم نحو ثلاثة ملايين من القرى، والتي هي 92 في المائة في العالم النامي. (1)
أما المتوسطات القطرية مع المجتمعات المحلية لخدمات الهاتف وصول ما يقرب من 50 في المائة في الأمريكتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، و 60 في المائة في أوروبا ورابطة الدول المستقلة.
في أفريقيا، ما يزيد قليلا عن عشرة في المائة من المجتمعات المحلية لديها خدمة الهاتف الثابت، مقارنة مع ما يقرب من 30 في المائة في الدول العربية.
- باستثناء أوروبا ورابطة الدول المستقلة ، ويبلغ متوسط البلاد للدخول إلى شبكة الإنترنت منخفضة جدا. في الأمريكتين ، وحول واحد من كل ستة المجتمعات الوصول إلى الإنترنت ، بالمقارنة مع واحد من كل عشرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. في مكان آخر، فإن البلد في المتوسط أقل من خمسة في المائة. إفريقيا تقف مع مستويات منخفضة جدا من الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- بالنسبة للعالم النامي ككل، وحسب تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات 30 في المائة من المجتمعات المحلية عبر الهاتف الثابت والوصول إلى ثمانية في المائة منهم الوصول إلى الإنترنت(2)
.
في عام 2006 افريقيا
- وتمثل 14 ٪ من سكان العالم ، ولكن فقط 5.6 ٪ من مجموع المشتركين الثابتة والمتنقلة في جميع أنحاء العالم.
- وكان إلى حد أقل في العالم واختراق خط ثابت، مع القاري في المتوسط حوالي 3 خطوط رئيسية لكل 100 شخص.

- وكان أكثر من 20 دولة وطنية والذي بلغ المتوسط أقل من 1 في خدمة الخط الرئيسي لكل 100 شخص.

- وكان ما مجموعه 221 مليون مشترك بالهاتف ، 198 مليون منها مشتركين في الهواتف الخلوية. القارة الإفريقية لديها أعلى نسبة من الهاتف النقال إلى إجمالي عدد المشتركين في أي منطقة في العالم ، وكان يطلق عليها اسم "أقل السلكية منطقة في العالم"

- وكانت المنطقة التي يوجد فيها أعلى معدل نمو الهاتف النقال على مدى السنوات إل 5 سنوات في المتوسط حوالي 50 ٪ على أساس سنوي. مجموع عدد المشتركين في الهواتف النقال المتنقلة على مستوى القارة في نهاية عام 2006 كان 198 مليون دولار.

- وأضاف أن نحو 61 مليون مشترك في الهاتف المحمول، وهو رقم يعادل تقريبا مجموع عدد المشتركين في الهاتف (الثابتة والمتحركة (في إفريقيا في عام 2002.

- وكان نحو 22 مليون مستخدم للانترنت ، بنمو 5 ٪ فقط. وانتشار الإنترنت في أوروبا هي 7مرات(1).
في عام 2006 ، ومنطقة الأمريكتين
- وأظهرت استمرار النمو في قطاع الاتصالات المتنقلة ، ومعظم دول أميركا الجنوبية والوسطى والتي تبين معدلات انتشار الهواتف المتحركة أكثر من 50 في المائة. كوستاريكا وهندوراس ونيكاراغوا وبوليفيا وبيرو وكان حوالي 30 في المائة مشترك في الهاتف النقال. الأرجنتين وشيلي، من ناحية أخرى، كانت معدلات انتشار الهواتف المتحركة 80 و 76 في المائة على التوالي.

-ما يخصها من الانقسام بين الشمال والجنوب من حيث عدد مستخدمي الانترنت : الولايات المتحدة وكندا ، وكان ما يقرب من أربعة أضعاف معدل انتشار الإنترنت في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ، حيث بلغت حوالي 15 ٪. في أمريكا الجنوبية ، نحو 20 في المائة من السكان، وتستخدم شبكة الإنترنت
- أكبر ثلاث شبكات الهاتف الثابت -- في الولايات المتحدة ، وكندا ، والبرازيل -- لأكثر من 80 ٪ من جميع البنود الثابتة على القارتين.

نمو الهاتف النقال و الثابت في قارة إفريقيا من سنة 1996 و 2006
و ذلك لكل 100 شخص مواطن

- وأظهرت استمرار النمو في تغلغل النطاق العريض. في أمريكا الجنوبية ، وشيلي (6 ٪) على أكبر عدد من المشتركين في النطاق العريض لكل 100 نسمة ، تليها الأرجنتين (4 ٪) واليابان (3.1 ٪). في 24 ٪ ، وكندا ، وكانت الرائدة في منطقة الأمريكتين(1).

- وكان أعلى نسبة من إجمالي المشتركين في النطاق العريض لمشتركي الانترنت. أما في القارة الأمريكية 81 ٪ من جميع المشتركين في شبكة الانترنت عريضة النطاق الصدد لها ، وهذه النسبة أقل من ذلك بكثير في مناطق أخرى : 74. 4 ٪ في أوروبا و 57.5 ٪ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وفقط 10 ٪ في إفريقيا
في عام 2006 في آسيا والمحيط الهادئ

- وانتشار الإنترنت يتراوح بين أقل من 1 ٪ في اقتصاديات مثل تيمور الشرقية وميانمار وبنجلاديش وكمبوديا وجمهورية لا و الديمقراطية الشعبية ونيبال ، إلى أكثر من 65 ٪ في اليابان ، وجمهورية كوريا واستراليا ونيوزيلندا.

- انتشار الهواتف المتحركة يتراوح بين أقل من 1 ٪ في اقتصاديات مثل ميانمار وكيري باتي ، وإلى 90 ٪ أو أكثر في أستراليا ، وتايوان ، وسنغافورة ، وهونغ كونغ (الصين) و الصين

- وخلال عام 2006، وكانت الهند أول دولة إضافة إلى ما متوسطه 6.3 مليون مشترك في الهاتف النقال جديدة كل شهر. بيد أن الصين تمثل ما يقرب من 43 ٪ من كامل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في سوق الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين. الاختراق الداخلي في الصين لا تزال تحوم حول 35 ٪.

الهند
- لقد تجاوزت الصين من حيث معدلات النمو المتنقلة. الهند قد معدلات نمو 91 ٪ سنويا منذ عام 2001. فقط من إجمالي معدلات انتشار الهواتف المتحركة أكثر من 14 ٪ ، وإمكانات هائلة للنمو.

- وجمهورية كوريا ويقود تغلغل النطاق العريض في المنطقة ، مع خطوط عالية السرعة التي تخدم أكثر من 29 ٪ من سكانها
أوروبا ورابطة الدول المستقلة في عام 2004

- أوروبا تقود العالم من حيث انتشار الهواتف النقال ، مع أكثر من 570 مليون مشترك، وانتشار الهاتف النقال لأكثر من 70 ٪. هذا بالمقارنة مع 9 ٪ انتشار الهاتف النقال في أفريقيا، و 42 ٪ في الأمريكتين ، و 19 ٪ في آسيا والمحيط الهادئ.

نسبة نمو مستخدمي الانترنت في مختلف القارات سنة 2006

- أوروبا : وكان أكثر من مشتركي الهواتف النقالة وخطوط الهاتف الثابت في جميع البلدان تقريبا.

- وأظهرت نموا قويا المتنقلة ، ولا سيما في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية ، حيث مستويات انتشار الهواتف النقال 2004 ينافسه في ذلك الغرب. بعض الأمثلة : بلغاريا (60 ٪) ، كرواتيا (58 ٪) ، وجمهورية التشيك (105 ٪) والمجر (89 ٪) ، وبولندا (60 ٪) ، وجمهورية سلوفاكيا (79 ٪) ، وسلوفينيا (87 ٪). في حين أن أوروبا الوسطى والشرقية مستويات انتشار الهواتف النقال قد اللحاق لتلك الموجودة في أوروبا الغربية ، وانتشار الإنترنت لا تزال متخلفة عن المستوى ، في حوالي 20 ٪ (مقارنة مع ما يقرب من 50 ٪ في أوروبا الغربية.(1)

- في المنطقة الأسرع نموا في سوق الهاتف المحمول، وروسيا، وتضاعف عدد المشتركين في الهواتف الخلوية خلال عام 2004 ، من 36.5 مليون إلى 74.4 مليون دولار. وخلال عام 2004 ، تجاوزت روسيا وألمانيا وفرنسا وأسبانيا والمملكة المتحدة لتصبح اكبر سوق الهاتف المحمول في أوروبا. في روسيا على الرغم من إعجاب عدد المشتركين ، فقد الرقمية الخاصة بها ، مع الغالبية العظمى من المشتركين وتقع في المراكز الحضرية الكبيرة.

... ودول البلطيق استونيا ولاتفيا وليتوانيا قد نجحت في تجاوز المراحل السريع لتكنولوجيات جديدة ، وشبكة الإنترنت ، ومعدلات انتشار الهواتف المتحركة بالفعل تقترب من 71 ٪ و 95 ٪ على التوالي من متوسط التغلغل في أوروبا الغربية.

... وهولندا واحتل المركز الثالث على الصعيد العالمي من حيث تغلغل النطاق العريض ، وراء وجمهورية كوريا وهونغ كونغ (الصين). أكبر 20 اقتصاديات العالم من حيث النطاق العريض تغلغل الآن تشمل اثني عشر اقتصاديات أوروبا، فإن خمسة بلدان آسيوية، وكذلك إسرائيل، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.(1)


و هنا بعض الإحصائيات التي أصدرتها الملتقى الدولي للاتصالات السلكية و لا سلكية وهي مقارنة بين سنتي 2002 و 20071(


نسبة
الأسر
الإنترنت

نسبة
الأسر
مع الكمبيوتر
الدولية
الإنترنت
باندوتز
في الإنترنت
مستخدم (بت / ث)

الهواتف النقالة
الاشتراكات
لكل 100
ساكن أو مواطن
ثابت
خطوط الهاتف
لكل 100 ساكن أو مواطن

Proportion of
households
with Internet Proportion of
households
with computer International
Internet
bandwidth
per Internet
user(bit/s)
Mobile cellular
suscriptions
per 100 inhab. Fixed
telephone lines
per 100 inhab.
2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
64.0 46.0 73.0 61.0 8’035 928 102.5 64.9 47.1 53.3 Australia
94.0 70.2 80.0 78.6 1’353 613 90.2 68.4 46.4 54.5 Korea (Rep.)
49.0 23.0 62.0 36.6 46’086 11’076 89.8 64.6 56.5 57.1 France
416. 5.0 39.1 10.2 1’735 159 41.2 16.0 27.5 16.6 China
69.0 44.0 74.0 54.5 21’847 5’140 115.2 86.8 33.0 52.4 Finland
71.0 46.0 79.0 61.0 35’487 6’448 117.6 71.7 65.1 65.1 Germany
79.0 66.0 83.0 75.0 62’484 14’962 113.7 89.0 60.4 62.5 Sweden
61.7
52.0 70.2 59.0 15’341 2’208 83.5 48.9 53.4 65.3 United States
84.0 77.0 89.0 83.0 8’121 301 108.9 90.9 62.0 65.6 Iceland

واقع استخدام التكنولوجيات في العالم العربي :
مصر :
وتقول أحدث الإحصائيات المتوافرة في هذا المجال أن عدد السكان في مصر يبلغ حاليا 74 مليون نسمة، وعدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت وصل إلى 10.2 مليون مشترك عام 2005 مقارنة بـ 6.4 مليون مشترك عام 1999، وزيادات إجمالي سعة السنترالات إلى نحو 12.5 مليون خط فى العام نفسه(2)
وهذه الخدمة تحتكرها حتى الآن شركة "المصرية للاتصالات" وهى شركة حكومية، وبلغ عدد المشتركين فى خدمات التليفون المحمول 14 مليون مشترك حتى بداية عام 2006 وهى الخدمة التي تقدمها شركتين من القطاع الخاص (موبينيل وفودافون)، وقد منح "الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات" رخصة ثالثة لشركة "اتصالات" الإماراتية لتقديم الخدمة فى 4 يوليو بقيمة 16.7 مليار جنيه مصري ما يعادل 2.9 مليار دولار، ولكن الشركة لم تبدأ في تقديم خدماتها حتى الآن، وقد وصل عدد نوادى تكنولوجيا المعلومات العامة إلى 1293 ناديا، وبلغ عدد الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى السوق المصري 1979 شركة (1)
أما فيما يتعلق بخدمة الانترنت فتذكر الإحصائيات أن عدد المستخدمين يبلغ حاليا 5 ملايين و 300 ألف مستخدم، يحصلون على خدماتهم من خلال 211 شركة تقدم خدمات الوصول إلى الانترنت فى مصر (2)
تونس :
في عام 1991 كانت تونس أول بلد عربي و إفريقي يرتبط بشبكة الانترنت العالمية، ولكن دخول الشبكة على المستوى الواسع بدأ منذ عام 1996 مع إنشاء "الوكالة التونسية للانترنت" التي أوكلت إليها مهمة التصرف في خدمات الانترنت وتكنولوجيا الشبكات وحسن استغلالها وتسويقها (3)
أيضا قدمت الحكومة التونسية بعض المبادرات الهامة لنشر الثقافة الرقمية كان من أبرزها انطلاق المشروع الرئاسي للحاسب العائلي في ابريل 2001 وهو المشروع الذي أتاح لعديد من الأسر ذات الدخل المحدود امتلاك جهاز كمبيوتر بتسهيلات ميسرة، وهذا البرنامج أسفر عن بيع أكثر من 42 ألف جهاز كمبيوتر حتى عام 2004 (4)، بالإضافة إلى ذلك تفخر الحكومة حاليا أن نسبة الارتباط بشبكة الانترنت فى الجامعات، ومختبرات البحث العلمى، والمدارس الثانوية، والمدارس الابتدائية (فى نهاية 2006) قد بلغت 100%5)
وفى مجال الاتصالات ترصد إحصائيات وزارة تكنولوجيات الاتصال أن عدد المشتركين فى خدمة الهاتف الثابت التى تحتكرها "التونسية للاتصالات" بلغ مليون و 262 خط فى يوليو 2006، وأن عدد المشتركين فى شبكة الهاتف الجوال (الذى تقدم خدماته شركتين هما "التونسية للاتصالات، و "تونيسيانا") بلغ 6 مليون و 477 خط، أما عدد أجهزة الكمبيوتر فى تونس فقد بلغت 568 ألف جهاز وفقا لإحصائيات عام 2005 (6)
وترصد إحصائيات "الوكالة التونسية للانترنات" وهى الهيئة الرسمية المسئولة عن تزويد خدمات الانترنت فى تونس فى أحدث أرقامها المنشورة أن عدد المشتركين فى خدمات الانترنت تجاوز 109 ألف مشترك، وأن عدد المستخدمين بلغ مليون و 148 ألف مستخدم، وأن عدد عناوين البريد الالكترونى المسجلة تزيد قليلا عن 164 ألف عنوان بينما بلغ عدد المواقع التونسية على شبكة الانترنت 4566 موقعا (7)، وذلك مع الأخذ فى الاعتبار أن عدد سكان تونس يبلغ حوالى 10 ملايين مواطن.

الإمارات
وتقول الأرقام المتوافرة أن الإمارات يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة أقل من 20% منهم من الإماراتيين (19% إماراتيين، 23% عرب وإيرانيين، 50% جنوب آسيا، 8% أجانب آخرين) (1)، ويبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد أكثر من 17 ألف دولار، وفى مجال الاتصالات فإن عدد الهواتف الثابتة يصل إلى مليون و 136 ألف خط، وعدد الهواتف المحمولة 2 مليون و 972 خط وهو ما يزيد عن إجمالي عدد السكان، بينما وصل عدد مستخدمي شبكة الانترنت وفق هذه الإحصاءات التي صدرت نهاية 2004 فقد بلغ مليون و 373 ألف مستخدم (2) و 76% من مستخدمي الشبكة من الذكور، وأن متوسط عمر مستخدم الشبكة في الإمارات هو 27 عاما
المغرب
إذا أردنا الحديث عن قطاع الهاتف الثابت إن عدد المشتركين في هذا القطاع لا يتجاوز 1.1 مليون مشترك. و يمكن رصد خطورة تراجع أو انحسار قطاع الهاتف الثابت الذي ينعكس سلبيا على توسيع خدمات آنترنيت الذي يبلغ عدد زبناء الشركة حاليا 34 ألف مشترك فيما يقدر عدد المستخدمين ( بمن فيهم مستخدمو المحلات العام الانترنت ) بحوالي مليون شخص، وهو قطاع يواصل نموه الإيجابي وتعمل الشركة من جهتها على تطوير نوعية خدماتها وخصوصا للشرائح المتخصصة والشركات إضافة للمستخدمين العاديين (2 )
ويبلغ عدد الهواتف الثابتة مليون و 300 ألف خط، بينما تزيد عدد الهواتف المحمولة حتى تصل إلى أكثر من 9 ملايين و 300 ألف خط وفقا لآخر الإحصاءات (4)، وقد حققت هذه الخدمة طفرة ضخمة خلال السنوات القليلة الماضية حيث كانت أعداد المشتركين في هذه الخدمة تقل عن خمسة ملايين مشترك منذ ثلاثة أعوام فقط(5)


يضم الجدول عدد المستخدمين حسب الدولة (إحصاءات يوليو 2007) . (1
الدولة العدد التقريبي نسبة عدد المستخدمين للسكان
سعر الربط بالساعة العملة المرجعية ر س
الجزائر
1.92 مليون 5.7% 60 د ج / الساعة 3.16 ر س / الساعة
السودان
3.9 مليون 7.6% / /
السعودية
8.78 مليون 35.2% 1.5 ر س /الساعة 1.5 ر س /الساعة
الإمارات
1.39 مليون 35.1% / /
تونس
953 ألف 9.2% / /
الكويت
700 ألف 25.6% / /
الأردن
629 ألف 11.7% / /
لبنان
600 ألف 15.4% / /
اليمن
330 ألف 1% / /
فلسطين
243 ألف 7.9% / /
قطر
219 ألف 26.6% / /
ليبيا
850 آلاف 13.8% / /
البحرين
155 ألف 20.7%، / /
مصر [4]
11.48 ملايين 15.6% / /
المغرب
4.6 مليون 15.1%، / /


- الجدير ذكره أنّ ما نسبته حوالي 60% من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي موجودون في منطقة الخليج العربي، والتي تمثل حوالي 11% من تعداد سكان العالم العربيّ. أمّا بالنسبة لعدد المستخدمين في كلّ دولة عربية (مارس 2007) فإنّ الأعداد هي: مصر 5.5 مليون، المغرب 4.6 مليون، السودان 2.8 مليون، المملكة العربية السعودية 2.54 مليون، الجزائر 1.92 مليون ، الإمارات العربية المتحدة 1.397.200، سوريا 1.1 مليون، تونس 953 ألفا، الكويت 700 ألف، الأردن 629.500 ألف، لبنان 600 ألف، اليمن 330 ألفا، عّمان 285 ألفا، فلسطين 243 ألفا، قطر 219 ألفا، ليبيا 205 آلاف، البحرين 155 ألفا، الصومال 90 ألفا، العراق 36 ألفا. موريتانيا 20 ألفا، جيبوتي 10 آلاف. أمّا نسبة السكان الذين يستخدمون الإنترنت بشتى أنواعها (العادية وعالية، اي عريضة، النطاق) لتعداد السكان في الدولة، فهي كالتالي: الإمارات العربية المتحدة 35.1%، قطر 26.6%، الكويت 25.6%، البحرين 20.7 %، لبنان 15.4%، المغرب 15.1%، الأردن 11.7%، المملكة العربية السعودية 10.6%، عُمان 10%، تونس 9.2%، فلسطين 7.9%، السودان 7.6%، مصر 6.9%، الجزائر 5.7%، سوريا 5.6%، ليبيا 3.3%، جيبوتي 1.1%، اليمن 1%، الصومال 0.7%، موريتانيا 0.5%، العراق 0.1%.

- و الجدول التالي لأهم الدول التي تتصدر العالم العربي في مؤشرات مجتمع المعلومات مقارنة بين سنتي 2002 و 2007 1 :


نسبة
الأسر
الإنترنت

نسبة
الأسر
مع الكمبيوتر
الدولية
الإنترنت
باندوتز
في الإنترنت
مستخدم (بت / ث)

الهواتف النقالة
الاشتراكات
لكل 100
ساكن أو مواطن
ثابت
خطوط الهاتف
لكل 100 ساكن أو مواطن

Proportion of
households
with Internet Proportion of
households
with computer International
Internet
bandwidth
per Internet
user(bit/s)
Mobile cellular
suscriptions
per 100 inhab. Fixed
telephone lines
per 100 inhab.
2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
2.9 1.4 9.6 4.5 1’800 301 75.9 5.9 12.3 11.7 Tunisia
9.1
1.4 16.1 3.0 1’023 339 39.8 6.4 14.9 11.1 Egypt
7.0
0.4 17.2 8.9 3’808 443 64.2 20.6 7.7 3.7 Morocco
40.4
30.0 43.3 33.0 5’380 1’067 176.5 64.6
31.6 29.1 U- A -E







- الفصل الثاني : واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في الجزائر
- واقع استخدام التكنولوجيات في الجزائر :
الجدول التالي يسمح لنا بمقارنة الجزائر مع الدول الرائدة و المجاورة التي سبق ذكرها في مجال المؤشرات الواعدة بمجتمع المعلومات مقارنة بين سنتي 2002 و 2007 ) (1


نسبة
الأسر
الإنترنت

نسبة
الأسر
مع الكمبيوتر
الدولية
الإنترنت
باندوتز
في الإنترنت
مستخدم (بت / ث)

الهواتف النقالة
الاشتراكات
لكل 100
ساكن أو مواطن
ثابت
خطوط الهاتف
لكل 100 ساكن أو مواطن

Proportion of
households
with Internet Proportion of
households
with computer International
Internet
bandwidth
per Internet
user(bit/s)
Mobile cellular
suscriptions
per 100 inhab. Fixed
telephone lines
per 100 inhab.
2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002 2007 2002
6.8 0.3 8.3 2.1 857 313 81.4 1.4 9.1 6.2 Algeria

الهاتف الثابت:
يبلغ عدد المشتركين في الهاتف الثابت عام 2007 3.5 مليون مشترك بنسبة تتراوح في حدود 9.9 بالمائة من جملة الشعب الجزائري أي 6خطوط لكل 100 نسمة أما في الولايات المتحدة الأمريكية ف 90 خط لكل 100 مواطن2
و قد تطورت الوتيرة الآتية من 1.7 مليون في سنة 200 و 1.8 مليون سنة 2001 أما بعدها بسنة أي سنة 2002 فوصلت إلى 1.9 و قد شهدت سنة 2003 تطور محسوس في مجال الهاتف الثابت فقد قفزت إلي 2.1 مليون مشترك و 2.5 سنة 2005.
و هذا ما لا يكفي مقرنة بالهاتف النقال فإن كل مشترك في الهاتف الثابت يقابله 5 مشتركين في الهاتف النقال
لكن الجزائر تخطط إلى تجاوز حواجز 9.9 بالمائة التي تكلمنا عليها إلى قربة 10 أو 11 بالمائة سنة 2008 بينما كانت 5.02 سنة 2000
و تطمح الجزائر إلى استثمار عشرة مليارات دينار بين سنتي 2009 و 2013 لتنمية شبكاتها للألياف البصرية لمضاعفة مشتركيها في الهاتف الثابت ليبلغ عددهم 6 ملايين بحلول سنة 2013.
و قد أعلن الرئيس السابق للمديرية العامة للاتصال أن الجزائر 2013 الجزائر الالكترونية سيقوم على عدة مشاريع منها جعل الاتصالات المحلية مجانية في غضون الأربعة سنوات القادمة و هذا يعتبر مشروعا واعدا في عالم يقال أن ثلث سكانه لم يقوموا باتصال هاتفي في حياتهم على الإطلاق.1
و رغم دخول شركة )لكوم( السوق الجزائرية إلا أنها لقيت عراقيل كبيرة متعلقة بشروط المنافسة التجارية سنة 2006/2007 حالة دون تقدم هذا المشروع.
الهاتف النقال:
- في إحصائيات لسنة 2006 بلغت عدد المشتركين في خدمة الهاتف النقال في هذه الفترة 18.6 مليون شخص..
- أما في إحصائيات 2007 فبلغ عدد المشتركين 27.5 مليون مشترك و هذه قفزة مهولة صنفت فيها الجزائر في مقدمة الدول العربية في مجال نمو نسبة المشتركين الهاتف النقال.
- و لإثبات هذه الزيادة ففي جانفي 2006 بلغت الكثافة 43.9 بالمائة و بعد شهر أصبحت 45.6 بالمائة أي بنمو فاق 3.85 بالمائة و هذا ما يعد رقما هاما ، و نموا ب 5.5 بالمائة بين شهري نوفمبر و ديسمبر 2005
- مع ملاحظة أن المشتركين يتوجهون نحو الدفع المسبق بنسبة 97.5 بالمائة من سوق الهاتف النقال في الجزائر .
- تقسم السوق الجزائرية إلى ثلاث شركات – موبليس – نجمة – جيزي – (2)
المتعامل 2004 2005
موبليس 70 بالمائة 53 بالمائة
نجمة 06 بالمائة 11 بالمائة
جيزي 24 بالمائة 36 بالمائة

الانترنت:
- حسب الوزير السابق بوجمعة هيشور وزير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال فان نسبة المستخدمين سنة 2004 قد تعدو 2.4 بالمائة من مجموع المواطنين الجزائريين أما المشتركين في خدمة الانترنت في الجزائر فلا يتجاوز 900 ألف أما في أخر إحصائية لسنة 2009 فان الأرقام الرسمية تقول أن المستخدمين فقد تجاوزوا 4 ملاين مستخدم .
- و تتوفر الجزائر على 48 ألف نادي انترنت عام 2006 بعد ما كان 10 ألاف نادي عام 2004 2 في حين تقول الإحصائيات أن 4 بالمائة فقط من الأفارقة ينفذون إلى الشبكة.
- لكن الجزائر حققت مستوى نمو قدر ب 62 بالمائة سنة 2007 و الذي يجعلها في المرتبة الأولى عربيا في هذا المجال ويقول و الوزير السابق بوجمعة هيشور إن الجزائر تطمح إلى بلوغ المستوى العالمي و بلوغ نسبة 40 بالمائة من المواطنين الجزائريين النافذين إلى الشبكة أو ما يعادل 6 ملايين جزائري في أفاق 2010. (1)
- تقييم و مقارنة:
- إن التطور المسجل خلال السنوات الأخيرة في قطاع الهاتف النقال يرجع إلى فتح هذا السوق للإستثمارات وهذا مالم يعرفه الهاتف الثابت إلا في تجربة "لكم الفاشلة" و هذا ما يجعل الجزائر متأخرة جدا و هذا مع معرفتنا إن الهاتف الثابت يعد من المفاتيح الأهم لدخول الانترنت إلى البيوت الجزائرية و مع ذلك مازالت تسعيرة (الهاتف والأنترنت ) باهضة
- بالنسبة للأنترنت تعمل الجزائر على التنمية البشرية في مجال التكنولوجيات الحديثة من حيث أن مستوى التأهيل لدى السكان :
1- عدد الذين يملكون مستوى تعليمي مقبول هم 17،5مليون
2- لا يفوق عدد المؤهلين لأستعمال الأنترنت 13مليون جزائري وهذا نفسه أقل من40% التي وعد بها الوزير بالسابق وجمعة هيشور
- تعتبر المشاريع التي تعد الجزائر لها في مجال الجزائر الالكترونية 2013 من أهمها تلك التي تخدم النفاذ إلى الانترنت و الهاتف الثابت و هذا ما يجعل هذه المشاريع طموحة و تجعل من الجزائري مشروع إنسان رقمي .
الخاتمة:
من خلال ملاحظة المقاييس و المؤشرات الدالة على مجتمع المعلومات في الدول المختلفة في العالم و الجزائر نستنتج أن الجزائر و إن كانت في مجال المؤشر الخاص بالهاتف النقال متقدمة نوعا ما إلا أنها لا ترقى بالنوعية إلى مصاف الدول التي تحتل المراتب الأولى و خاصة الجيل الثالث و الجيل الثالث فاصل خاصة الذي تتحدث عنه بعض الدول .
ماهو موقع الجزائر من مجتمع المعلومات على ضوء المؤشرات التي تم عرضها ؟. يمكن أن تكون هذه المعلومات و مقابلتها مع الدول التي يمكن تسميتها بالدول الغاية يكن لهذه المقابلة أن تعطينا صورة عن واقع استخدام التكنولوجيات و موقع الجزائر من هذا المجتمع.







المراجع:
* -والاتحاد الدولي للاتصالات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم للاتصالات السلكية واللاسلكية / تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقاعدة بيانات المؤشرات ، نهاية العام 2006
*- رنامج الأمم المتحدة الإنمائي -تقرير التنمية البشرية 2004
*- الهيئة العامة للاستعلامات، الكتاب السنوى 2005، http://www.sis.gov.eg/Ar/Pub/yearboo...0000000015.htm (زيارة 8/4/2006).
*-وزارة تكنولوجيات الاتصال، الانجازات، http://www.infocom.tn/index.php?id=206 (زيارة 12/10/2006).
- 2 -الوكالة التونسية للانترنات، أرقام مهمة، http://www.ati.tn/Defaultar.htm (زيارة 23/10/2006).
-*- اقتصاد الانترنت يزدهر فى تونس والمعارضة تعزز مواقعها، http://www.masrawy.com/News/2005/MidEast/AFP/N ovember/14/0511140930011991137.aspx (زيارة 6/5/2006).

-* - الوكالة التونسية للانترنت،إحصائيات يوليو 2006،http://www.ati.nat.tn/stats/index.htm (زيارة 16/10/2006).

*- كتاب الحقائق، منشورات CIA ، https://www.cia.gov/cia/publications...k/geos/ae.html (زيارة 22/9/2006).
* - الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، الامارات: بيانات أساسية،
http://www.ituarabic.org/arab_countr...country_code=2 (زيارة 18/6/2006).
*- المغرب، بيانات أساسية، الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، http://www.ituarabic.org/arab_countr...ountry_code=20 (زيارة 28/6/2006)..
*- طلحة جبريل، اتصالات المغرب تعتزم إطلاق خدمات جديدة، نقلا عن جريدة الشرق الأوسط، http://doc.abhatoo.net.ma/article.php3?id_article=288 (زيارة 15/8/2006).
-* - الموسوعة ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%...B1%D9%86%D8%AA

*- الاتحاد الدولى للاتصالات، المكتب الاقليمى العربى، الجزائر، http://www.ituarabic.org/arab_countr...country_code=5
*- كامل الشيرازى، انعكاسات سلبية لمرسوم أويحى....، جريدة البلاد، http://www.el-bilad.com/article.php?codear=7103 (زيارة 14/9/2006).
*- arpt info algerie عدد 3 سيبتمبر 2005، الصفحة 07
*- ثلاثة ملايين مستخدم لشبكة الانترنت فى الجزائر، موقع ميدل ايست أون لاين، http://www.middle-east-online.com/?id=42007 (زيارة 24/10/2006).
* - مقابلة مع الوزير السابق بوجمعة هيشور ، الصحفية بوزيفي وهيبة ، سنة 2007 لم تنشر

uvq lr]l td lrdhs lcavhj l[jlu hglug,lhjK skm H,gn lh[sjdvK joww: l[jlu hglug,lhj