أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



قصة و عبرة

في أحد قرى الصين الريفية كان يعيش رجل عجوز وابنه الشاب في كوخ في أطراف القرية وكان أهل القرية يحبونة ويحترمونه لحكمته وحسن أخلاقه ، وكانوا كثيراً ما يستشيرونه في



قصة و عبرة


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    ♥•- مشرفة قسم الامومة والطفولة + العناية بالشعر + اناقة حواء-•♥


    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    العمر
    17
    المشاركات
    8,636
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    الرسم و المطالعة و كتابة الروايات
    شعاري
    مسلمة و افتخر

    مميز قصة و عبرة

     
    في أحد قرى الصين الريفية كان يعيش رجل عجوز وابنه الشاب في كوخ في أطراف القرية وكان أهل القرية يحبونة ويحترمونه لحكمته وحسن أخلاقه ، وكانوا كثيراً ما يستشيرونه في أمور حياتهم . وكان هذا الرجل فقيراً لا يملك من الدنيا إلاالكوخ الذي يعيش فيه وفرس وحيدة في حظيرة بجانب الكوخ ، ولكنها كانت أجمل فرس في القرية ، قوية وسريعة ولها جاذبية غريبة تشدُّ كل من ينظر إليها .
    وفي أحد الليالي نسي الشاب الأبن أن يغلق باب الحظيرة قبل أن ينام ، وفي الصباح استيقظ فوجد الفرس قد هربت فبحث عنها في كل مكان في القرية ولكنه لم يجدها لأنها كانت قد انطلقت إلى البراري .
    حزن أهل القرية لهذه الكارثة التي أصابت هذه الأسرة لأن هذه الفرس هي كل ما يملكون وجاءوا إلى العجوز ليواسونه في مصابه . استقبلهم الشيخ بابتسامه عريضة ورحب بهم وسألهم عن السبب الذي دعاهم لزيارته ، فقالوا له : جئنا لنواسيك في مصيبتك بفقدان الفرس . أبتسم الشيخ وقال لهم : وماأدراكم أنها مصيبة .
    أستغرب القوم وعجبوا من جوابه حتى ظن بعضهم أنه ربما قد فقد عقله من هول ما أصابه ، كيف لا تكون مصيبة والرجل فقد كل ما يملك .
    مرت الأيام ونسي أهل القرية الحادثة وانشغلوا بأمور حياتهم . وفي صباح أحد الأيام استيقظ الشاب مبكراً كعادته ليذهب إلى عمله فوجد شيئاً عجيباً قد حدث في الليل !!
    عادت الفرس ! وجدها في الحظيرة ، ولكن ليس هذا هو الشئ العجيب . فالفرس لم تعد وحدها لقد وجد الشاب في الحظيرة خمسة خيول برية جاءت مع الفرس . سارع الشاب بإغلاق الحظيرة وهو لا يصدق نفسه لقد عادت فرسه المحبوبة ، ليس هذا فحسب لقد أصبح هو وأبوه يملكان ستة خيول ، فالخيول البرية ليست ملكاً لأحد وإنما هي ملك لمن يتمكن من الإمساك بها .
    سمع أهل القرية بما حدث ففرحوا وجاءو سريعاً لتهنئة الشيخ . إستقبلهم الشيخ ورحب بهم وسألهم عن سبب زيارتهم ، فقالوا جئنا لتهنئتك بالخير العميم الذي لحق بك . قال لهم : أي خير تعنون ؟ قالوا : هذه الخيول التي أصبحت تملكها بين يوم وليلة . أبتسم الشيخ وقال : وما يدريكم أنه خير .
    عاد أهل القرية إلى بيوتهم وقد تملكهم العجب من كلام الشيخ . لا بد أنه قد جن من شد الفرح كيف لا يكون هذا خير بعد أن ضاعت الفرس اصبح الشيخ لا يملك شيئا ً ، ثم فجأة أصبح يملك ستة خيول فكيف لا يكون هذا خيرا .
    وفي أحد الأيام بينما الشاب يمتطي صهوة أحد الخيول البرية الجامحة محاولا ترويضه إذ رمى به الجواد رمية شديدة فوقع على رجله وأصيب أصابة بليغة فاسرع الشيخ باحضار الطبيب ولكن إصابة الشاب في ساقه كانت شديدة ولايمكن علاجها وأخبر الطبيب إن الشاب سيعيش بقية حياته أعرج .
    سمع أهل القرية بالحادثة فجاءوا ليواسون الشيخ في ما اصاب أبنه الوحيد فاستقبلهم الشيخ بابتسامة عريضة ورحب بهم وسألهم عن سبب زيارتهم فقالوا جئنا نواسيك في هذه المصيبة التي ألمت بك فقد سمعنا أن أبنك سيظل طيلة حياته معاقاً برجل عرجاء . أبتسم الشيخ وقال ماأدراكم أنها مصيبة . نظر أهل القرية بعضهم إلى بعض وقد بدأو يدركون حكمة الشيخ فما كانوا يظنونه مصيبة بفقدان الفرس كان هو سبب ما كانوا يظنونه خيراً بمجئ تلك الخيول البرية التي كانت هي سبب ماأصاب الشاب ، ولكنهم لم يستطيعوا تصور كيف يمكن أن تكون إصابة الشاب وأن يعيش طيلة حياته معاقاً خيراً وقال بعضهم لا يمكن أن تكون الإعاقة للشاب خير له من أن يكون صحيحاً معافاً بأي حال من الأحوال لابد أن الحكمة قد خانت الشيخ . وقال البعض الآخر لننتظر ما تأتي به الأيام .
    وبعد مرور سنتين على هذه الحادثة قامت الحرب . لقد أعلن أمبراطور الصين الحرب على دولة مجاورة وأرسل جنوده في كل مدن وقرى الصين لتجنيد كل من يستطيع حمل السلاح لتكوين جيش كبير يهاجم به تلك الدولة ومر الجنود على هذه القرية ضمن القرى التي مروا عليها واقتادوا كل شبابها معهم إلا شابا ً واحداً ! أتدرون من هو ؟ إنه الشاب الأعرج أبن الشيخ العجوز تركوه لإنه معاق . وبعد إنتهاء الحرب لم يعد إلى هذه القرية أي شاب من شبابها . لقد ماتوا جميعاً في الحرب ولم ينج منهم أحد . لقد أنقذت إعاقة الشاب حياته .




    العبرة

    أعتقد أن معظمكم أخواني وأخواتي قد ادرك العبرة من هذه القصة فهي واضحة إذ ليس كل ما نكره يكون شرا وليس كل مانحب يكون خيرا قال تعالى في سورة البقرة (( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ{216})) وقال تعالى في سورة النساء (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً{19} ))

    rwm , ufvm

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Abù Hafes,Loulou Queen

  2. # ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many
     

  3. #2

    ♥•- مشرفة قسم الامومة والطفولة + العناية بالشعر + اناقة حواء-•♥


    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    العمر
    17
    المشاركات
    8,636
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    الرسم و المطالعة و كتابة الروايات
    شعاري
    مسلمة و افتخر

    افتراضي

    اتمنى الاعجاب

    اتمنى الاستفادة

    شكرا على المورور العطر
    التعديل الأخير تم بواسطة Abù Hafes ; 02-01-2016 الساعة 16:02

  4. #3
    ♥•- إداري سابق -•♥
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4,270
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    موظف بقطاع السكن
    هواياتي
    طلب العلم الشرعي
    شعاري
    إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ

    افتراضي رد: قصة و عبرة

    قصة رائعة تحمل عبرة أروع

    بارك الله فيك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. قصة و عبرة
    بواسطة koukouana في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-09-2015, 18:06
  2. قصة ذات عبرة
    بواسطة الأثر الجميل في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 22-12-2014, 15:51
  3. قصة و عبرة
    بواسطة ҭђἔ łᾄṩҭ ƈʀᾄẓẏ qὗἔἔᾗ في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-11-2014, 21:26
  4. قصة و عبرة
    بواسطة رابحة أمل في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-06-2014, 10:20
  5. قصة و عبرة
    بواسطة valirai في المنتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-03-2014, 14:42

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •