أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الثقافة و التعليم بمنطقة نقرين

السلام عليكم اخوتي . الان احب ان اعرفكم بالثقافة والتعليم ببلدية نقرين في ولاية تبسة اتمنى ان تستمتعواmostamti3mostamti3mostamti3 بهذا الموضوع المتواضع : الثقافة و التعليم بمنطقة نقرين بدأت منذ القدم



الثقافة و التعليم بمنطقة نقرين


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    5
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة
    هواياتي
    الرقص والغناء
    شعاري
    راحت النية وتبدلت العقلية

    جديد الثقافة و التعليم بمنطقة نقرين

     
    السلام عليكم اخوتي . الان احب ان اعرفكم بالثقافة والتعليم ببلدية نقرين في ولاية تبسة اتمنى ان تستمتعواالثقافة و التعليم بمنطقة نقرين A18.pngالثقافة و التعليم بمنطقة نقرين A18.pngالثقافة و التعليم بمنطقة نقرين A18.png بهذا الموضوع المتواضع :
    الثقافة و التعليم بمنطقة نقرين بدأت منذ القدم و منذ عصور الفتوحات الاسلامية الى مجيء الاستعمار الفرنسي و لا زالت تصارع من اجل الرقي و الظهور عبر الازمنة حتى الى يومنا هذا . فكان لها الاثر البليغ في تربية و تكوين أجيال و اجيال من أبناء منطقة نقرين و من حام حولها و من دخل ترابها من أبناء المناطق المجاورة. بحكم رحيلهم الى أراضيها و تتبع أثر الماء و المراعي لأنهم كانوا وراء كسب معيشتهم و ذلك لاعتمادها على المواشي و المزروعات من قمح و شعير و تمور و غيرها .
    و من الوسائل المتاحة آنذاك في غرس التربية و التعليم و الثقافة ما يلي :
    الكُتّاب
    الكُتاب بيوت صغيرة تتجمع فيها طلبة العلم تحت إشراف أستاذ له إلمام بالعلوم العصرية و العلوم الشرعية. كانت هذه هي الأماكن التي يتردد عليها طلبة العلم و الثقافة في منطقة نقرين في بداية تاريخها العلمي و الثقافي و كان يشرف عليها أساتذة تعلموا العلم عبر العصور على يدّ مشايخ قدامى.
    و هؤلاء الأساتذة هم على سبيل المثال لا الحصر : الشيخ صالح بن عبد الله ، و الشيخ عبد الله عمران ، و الشيخ محمد الطيب و الشيخ لزهاري سيدهم و الشيخ عبد الحفيظ حفناوي رحمهم الله و الشيخ محمود عمران و الذي لا زال على قيد الحياة.
    علموا القرآن الكريم و الفقه و اللغة و أصول الشريعة و غيرها و تخرج على أيديهم رجال كانوا درعاً للثورة التحريرية و ضحوا بالغالي و النفيس من اجل الحرية التي كانوا يؤمنون بها و علموا الجنود في سفوح الجبال العلم و الدّين الذي حصلوه من مشايخهم في الكتّاب .
    و من الوسائل التي يستخدمونها للتعليم ، اللوح الذي ينحت من الخشب و يطلى بصلصة الطين و الأقلام التي تصنع من القصب النباتي و الحبر كانوا يستعملون الصمغ الذي يؤتى به من صوف الماشية يحرقونه و يجعلونه في محبرات صغيرة مع وضع قليل من الماء عليه و وبرات من الصّوف و يخلط جيداً ليصبح لونه أسود و يكون بذلك صالحاً للكتابة على اللوح .
    و كل العلوم من قرآن الى علوم الشريعة الى علوم اللغة كانت تحصل بالحفظ و بالكتابة على هذا اللوح. و كان الطلبة من أبناء نقرين و من أبناء الرحل الذين يأتون اليها من كل المناطق المحيطة للبحث عن العيش و الكَلى لمواشيهم فيمكثون الفصول الطوال في نقرين يعيشون بها و يعلّمون أولادهم على يد مشايخها رحمهم الله.

    المدارس
    المدارس الحديثة كان تواجدها في المنطقة منذ سنة 1881



    و كانت تحت إشراف معلمين فرنسيين و كان التعليم فيها إجبارياً باللغة الفرنسية . فتخرج منها طلبة كان لهم الصيت بعدها في المدارس الفرنسية و الجزائرية بعد الاستقلال، فطالحة في اللغة العربية و الفرنسية على السواء ، لأنهم كانوا يزاولون الفرنسية بالمدارس الفرنسية و اللغة العربية على يدّ المشايخ في الظلومات الدامسة في البيوت و الدكاكين خوفا من الإستعمار و أذنابه. لان السياسة السائدة في ذلك الوقت سياسة إجتثاث الدّين و القرآن و اللغة العربية من جذورها في المجتمع الجزائري بأكمله.
    و هذه صورة لاحد ابناء نقرين في المدرسة الفرنسيــــة و هو الأخ : جمال بوسلامة ، و هو الآن إطار من إطارات الدولة.

    و كانت نقرين من أبرز المناطق من حيث التعليم في ذلك الوقت و من أقدم المداشر و القرى بالشرق الجزائري إن لم نقل بالجزائر كلها. و الذي زاد في تميزها قربها من الحدود التونسية و التي كانت تلعب دوراً هاماً كقاعدة خلفية لجيش التحرير الوطني. بحكم ثقافة أهلها و التكيف مع الظروف السائدة، مما سهل عليهم التعامل مع المستعمر الفرنسي. و معرفة مكائده و الثغرات التي يدخلون عليها لضربه في الصميم.
    و سنكمل سرد الجوانب الثقافية و التعليمية في المنطقة في أجزاء لاحقة بإذن الله فانتظرونا .....

    hgerhtm , hgjugdl flk'rm krvdk

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: مجنونة الرياضيات

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الحريرة الخاصة بمنطقة الغرب الجزائري
    بواسطة zehla في المنتدى مائدة طموحنا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2015, 08:17
  2. ~<صور بلدية نقرين ولاية تبسة >~
    بواسطة فراشة الأمل في المنتدى السياحة في الجزائر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-06-2015, 08:35
  3. لصوص الثقافة ..
    بواسطة بنت الأحرار في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-10-2013, 19:48
  4. الثقافة التنظيمية
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى علم الاجتماع تنظيم و عمل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-12-2012, 15:46

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •