أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية

تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية منذ بداية القرن العشرين والمحاسبة الإدارية تعاني من ركود في مسايرة تطورات العصر ،وعدم مواكبة التغيرات التي حدثت في بيئة الأعمال وتقنية التصنيع وأدى ذلك إلي



تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    4,745
    الجنس
    أنثى

    جديد تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية

     
    تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية
    منذ بداية القرن العشرين والمحاسبة الإدارية تعاني من ركود في مسايرة تطورات العصر ،وعدم مواكبة التغيرات التي حدثت في بيئة الأعمال وتقنية التصنيع وأدى ذلك إلي فقدان المحاسبة الإدارية ملائمتها للقرارات الإدارية وعندما برزت مشكلة الفقدان ظهرت عدة أساليب حديثة في المحاسبة الإدارية منها التكاليف على أساس النشاط ،وتقييم الأداء المتوازن ،والجودة الشاملة ،والمقاييس المرجعية وأخيراً تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية.


    1)أثر التقنية على المحاسبة الإدارية.
    2)المساوئ من تقنية المعلومات.
    3)المنافع المرجوة من تقنية المعلومات.
    4)أمثلة لبعض المنشآت التي تستخدم تقنية المعلومات على المحاسبة الإدارية.



    أثر التقنية على المحاسبة الإدارية:
    1)سهلت الحصول على المعلومات لجميع المسئولين في مختلف المستويات الإدارية دون الرجوع إلي المحاسبين أو أقسام المحاسبة.
    2)انتشار أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة لاستخدام تقنية المعلومات من حيث أنها زادت من الفاعلية والكفاءة والجودة العالية للمعلومات.
    3)تقنية المعلومات لها أثر إيجابي فقواعد البيانات المتقدمة تقدم معلومات لمختلف الأغراض وتفصل بين معلومات المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.



    المنافع المرجوة من تقنية المعلومات:
    1)أن تقنية المعلومات تدعم التخطيط الإستراتيجي.
    2)أنها تعمل على تغيير الهيكل التنظيمي وذلك بإحداث ترابط قوي بين الوظائف الإدارية.
    3)أن الترابط بين كافة نظم المعلومات يعمل على دعم وحدة البيانات والتقارير.



    المساوئ من تقنية المعلومات:

    1)اختفاء السجلات المادية: في ظل التشغيل الإلكتروني لنظم المعلومات المحاسبية تتم عملية التسجيل و حفظ البيانات باستخدام النبضات الإلكترونية في الذاكرة الرئيسية للحاسب أو على أقراص ممغنطة و مضغوطة يستحيل على الإنسان قراءتها و الوحيد القادر على القراءة هو الحاسب و بالتالي أصبحت البيانات المحاسبية غير مرئية



    2)نتج عن اللامركزية تحميل المسئولين والمدراء مسئولية إدارة التكاليف بعد أن كانت من مسئوليات المحاسبين أي أن محاسبة التكاليف أصبحت من مسئوليات الإدارة فيجب على كل إداري أن يفهم محاسبة التكاليف وتحليل الانحرافات وإعداد التقارير المالية فعند الحاجة إلي محاسب يتطلب الأمر من المحاسب التوجه إلي الوحدات التي تحتاجه.
    3)إن إمكانية تحقق المنافع المتوقعة من استخدام أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة محدودة طالما أن هناك بعض المنشآت تطبقها جزئياً وليس كلياً.
    4) عدم وجود سند جيد للمراجعة
    5)سهولة الغش و ارتكاب جرائم الحاسب: يقصد بالغش و جرائم الحاسب في مجال الحاسبات الإلكترونية التلاعب في برامج الحاسب من خلال التلاعب في ملفات البيانات ،التشغيل ، المعدات و يؤدي ذلك إلى إلحاق خسائر بالتنظيمات التي يقع الغش في مجال استخدامها للحاسبات.
    6)فيروسات الحاسب



    لابد أن نذكر أن تقنية المعلومات عامل واحد من العوامل التي تؤثر على المنشأة لنظم المحاسبة الإدارية الحديثة مثل (حجم المنشأة، إستراتيجية المنشأة، ونوع القطاع)صناعي أو خدمي
    فالمنشآت الصناعية التي تستخدم نظم التصنيع المتقدمة تفضل استخدام أسلوب التكاليف على أساس النشاط لأن نسبة التكاليف الصناعية غير المباشرة كبيرة جداً مقارنة بتكاليف العمالة المباشرة المنخفضة جداً في مثل هذه المنشآت. واخيرا ...........رغم بعض العيوب التي نتجت جراء استخدام الإعلام الآلي في نظم المعلومات المحاسبية ، إلا أن الحاسب يبقى ضرورة حتمية في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عنه في أي نظام معلومات محاسبي نظرا للمزايا التي لا تحصى و التي يقدمها لهذا النظام

    jrkdm hglug,lhj gglphsfm hgY]hvdm


  2. #2

    افتراضي رد: تقنية المعلومات للمحاسبة الإدارية

    شكرااااااااا جزيلاااااااااااااااااا

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-07-2016, 01:55
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-01-2012, 14:19

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •