الحساء ( الشوربة ) أحد أهم الأطباق الأساسية التي لابد من تناولها قبل البدء في الوجبة الرئيسية ، ومع دخول الشتاء فإننا نبحث دوما عن الأطعمة التي تمنحنا الطاقة والشعور بالدفء . واليوم نقدم لكم أشهر أنواع الحساء المميزة واللذيذة وهي شوربة العدس الأصفر .



طريقة عمل شوربة العدس clear.gif هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط هنا لعرض الصورة بالحجم الطبيعي. أبعاد الصورة الأصلية هي 1600×1023.
طريقة عمل شوربة العدس 822.jpg


طريقة عمل شوربة العدس بالصور

طريقة عمل شوربة العدس بالصور



تشتمل شوربة العدس على العديد من النكهات والأطعمة المتجانسة سويا لتعطينا مذاق حلو ولذيذ .
المقادير

  • كوب عدس أصفر
  • 1 بصلة كبيرة مقطعة مكعبات
  • كرافس
  • 3 فصوص ثوم مقطعة شرائح
  • 1 ملعقة زنجبيل طازج
  • 1 طماطم مقطعة مكعبات
  • 2 جزر مقشرة و مقطعة لشرائح
  • 1 بطاطس كبيرة مقشرة و مقطعة لمكعبات
  • 4 أكواب من مرقة الدجاج او اللحم
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • ملح وفلفل أسود وكمون وهريسة على حسب الرغبة .


للتزين

  • 2 ملعقة كريمة
  • بقدونس مقطع ناعم
  • أو إستخدام بصل محمر ومقرمش


الطريقة
1- في البداية نأخد العدس ويغسل جيدا ويترك ليصفى في المياه .
2- في قدر كبير – لإن كميه العدس تزيد الضغف مع النضج – قم بإضافة العدس والبطاطس والبصل والثوم والطماطم والجزر في القدر ثم أضف المرقة ويمكن أن تضيف المزيد من الملح والكمون .
3- يترك على نار عالية إلى أن يغلي ثم نخفض درجة حرارة النار ويترك لمدة ساعة إلى أن تنضج جميع الخضار .


طريقة عمل شوربة العدس 823.jpg طريقة عمل شوربة العدس 824.jpg طريقة عمل شوربة العدس 825.jpg

4- نغلق النار ويترك ليبرد قليلا ثم يضرب في الخلاط جيدا بحيث يصبح مزيج متجانس .
5- يعاد المزيج في القدر مرة أخرى ويترك لغلي قليلا وقد يحتاج منك إضافة المزيد من المرقة .
6- يتم تقديمة في طبق غويط ويزين بالكريمة والبقدونس أو بالبصل المقلي المقرمش .
7- يقدم مع الأرز او التوست المحمص .


طريقة عمل شوربة العدس 826.jpg طريقة عمل شوربة العدس 827.jpg طريقة عمل شوربة العدس 828.jpg

بالهناء والعافية .
فوائد شوربة العدس للصحة وللجسم



لأي شخص متبع لحميه ونظام غذائي معين للتخسيس فإن عليك بتناول شوربة العدس المفيدة والتي تتميز بسعرات حرارية منخفضة وفائدة غذائية عالية .
1- يساعد العدس في إنخفاض مستوى الكولسترول في الدم – حيث يعمل على تقليل الكولسترول في الدم لإنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان . إن تقليل الكولسترول يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق الحفاظ على الشرايين نظيفة .



2- صحة القلب – أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . فالعدس مصدر جيد أيضا لحامض الفوليك والمغنسيوم ، وهذين المصدرين مهمين بشكل كبير لصحة القلب . فحمض الفوليك يقلل من مستويات الحمض الأميني الخاص بك . المغنسيوم يحسن من تدفق الدم والأكسجين والمواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم . لذلك تناول العدس للحفاظ على قلبك سعيد طريقة عمل شوربة العدس 196.png .
3- صحة الجهاز الهضمي – الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان الموجودة ف العدس تساعد على منع الإمساك وإضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل متلازمة القولون الغصبي وداء الرتوج .


طريقة عمل شوربة العدس 829.jpg


4- استقرار السكر في الدم – يساعد على إبطاء عملية الهضم مما يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم ، وبالتالي سيكون مفيد جدا لمن يعاني من مرض السكر .

5- بروتين جيد – من بين جميع البقوليات والمكسرات فإن العدس يحتل المركز الثالث من حيث أعلى نسبة في مستوى البروتين . مما يجعلها مصدر رائع للبرتين بالنسبة للنباتيين .
6- يزيد من الطاقة – العدس بطء في حرق الطاقة بسبب الألياف الكربوهيدرات المعقدة . العدس أيضا مصدر جيد من الحديد ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وهي المفتاح لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي .
7- تخفيف الوزن – على الرغم من أن جميع هذه العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف ووالبروتين والمعادن والفيتامينات ، فإنها تعتبر منخفظة السعرات الحرارية . كوب واحد من العدس يشتمل على 230 سعرة حرارية ومع ذلك فإنك تشعر بالشبع والرضا .






'vdrm ulg a,vfm hgu]s