علماء يصدرون أكبر موسوعة لمواجهة الشبهات حول الإسلام





انتهى عدد من كبار علماء الإسلام من إصدار أكبر قاعدة علمية شاملة للرد على الشبهات والأباطيل والافتراءات على الإسلام، بمشاركة أكثر من مائتى عالم وباحث فى تخصصات مختلفة.

من أبرز المشاركين فى تلك الموسوعة الدكتور محمد الأحمدى أبو النور، وزير الأوقاف المصرى الأسبق، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور عبد الله عبد العزيز المصلح، أمين عام الهيئة العالمية للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة بمكة المكرمة، ونبيل السمالوطى، أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، والدكتور محمد محمد داود أستاذ بكلية الآداب جامعة قناة السويس.

الموسوعة خلاصة لخبرات علماء الإسلام سلفاً ومعاصرين فى الرد الجميل بحكمة وبصيرة على ما يثار من شبهات ضد الإسلام، طيلة خمس سنوات من العمل المتواصل كلٌ فى تخصصه، للرد على قرابة 1200 شبهة فى 24 مجلداً.

وأكد العلماء فى بيان صادر عنهم، أن الدافع لإصدار هذه الموسوعة، لما يتعرض له الإسلام من تهجم سافر تجاوز كل حدود الإنسانية على الفضائيات، والإنترنت والكتب والإساءات المقصودة المتكررة للنبى صلى الله عليه وسلم، ولبيان الحقائق أمام الشباب الذى يسأل: هل هذه الشبهات صحيحة؟ لتوفير قاعدة علمية للدفاع عن الإسلام يقوم عليها أهل التخصص.

وأوضح العلماء أن منهج الموسوعة هو المنهج العلمى الذى يعتمد على مناقشة الأفكار، كبيان فكرة الشبهة، وبيان أفكار الرد عليها، والبدء بالدليل العقلى فى الرد، لأن المخالف لا يؤمن بقرآن ولا سنة، وإلحاق الرد النقلى بعد التأسيس العقلى له، والالتزام بالوسطية الفكرية.

وأشار العلماء إلى أن هذا العمل موجه للشباب وعامة المثقفين لإزالة أى لبس أو تشويش، وللدعاة لتكوين مرجعية علمية لهم إذا ما سئلوا أو تحدثوا فى الشبهات، وأصحاب الديانات السماوية الأخرى لبيان الحقائق لهم، وللباحثين فى مجال الشبهات والحوار بين الأديان، وللعلماء فى تخصصات مختلفة.

وأعلن العلماء عن إطلاق موقع تفاعلى للموسوعة لاستقبال الأسئلة، تحت مسمى "بيان الإسلام" وردود الأفعال والتوضيح والإجابة، حيث يوجد بالموقع رابط للتعريف بالإسلام والقرآن والنبى صلى الله عليه وسلم والسنة النبوية المطهرة والقيم الحضارية فى القرآن والسنة.

ومن المواضيع التى تحتويها الموسوعة هل حقا انتشر الإسلام بالسيف؟!، ما موقف الإسلام من الرق والعبودية؟!، هل حقا المرأة نصف رجل فى الشهادة والميراث؟!، ما حقيقة دعوى أن مهر المرأة ثمن للتمتع بها؟!، ما حقيقة تعدد الزوجات فى الإسلام؟!، لماذا تعددت زوجات النبى محمد صلى الله عليه وسلم؟!، هل حقا يمكن الاستغناء بالقرآن عن السنة؟!، هل حقا هناك تعارض بين الأحاديث النبوية؟!هل حقا تتعارض السنة مع القرآن؟!، ما حقيقة التشكيك فى كمال لغة القرآن؟!.

وما حقيقة ادعاء وجود آيات شيطانية فى القرآن؟!، هل سحر النبى صلى الله عليه وسلم حقًا؟!، ما حقيقة نسبة الذنوب إلى النبى صلى الله عليه وسلم؟!

هل فى عبادة الحج آثار للوثنية؟!، ما حقيقة حد الردة؟!، ما حقيقة دعوى تعارض القرآن مع الحقائق العلمية الكونية؟!، ما حقيقة الطعن فى أحاديث البخارى؟

H;fv l,s,um Ysghldm ggv] ugn hgafihj hglehvm p,g hgYsghl