ستيف جوبز سيرة حياة




سيرة حياة ستيف جوبز steve-jobs-dead.jpg
ستيفن جونز، هو عبقرية ثورة المعلوماتية وسيّد المؤسسة المعروفة على صعيد العالم كله بعلامتها الفارقة المتمثلة في التفاحة المقضومة.
وفي هذا الكتاب بقدمه والتر ايزاكسون، من خلال ما يزيد عن 40 مقابلة كان قد أجراها معه على مدى أكثر من عامين. هذا بالإضافة إلى أكثر من مائة مقابلة أخرى أجراها مع أفراد أسرته وأصدقائه ومنافسيه وزملائه.
وعلى مدى الفصول العشرة التي يتألف منها ابتداء من سنوات الطفولة وحتى أيام الشهرة والمجد والبورصة، يقدّم المؤلف شخصية ستيف جوبز بكل حالاتها. وإذا كان يؤكد على عمق عبقريته، وعلى عبقرية استثمارها، فإنه لا يتردد في توصيفه أنه كان رجلا مزاجيا صعب المراس مع العاملين معه: "قابلا للغضب بسرعة. وكذلك للإجهاش في البكاء أثناء الاجتماعات كي يُسمع ما يريد إلى الآخرين".
سيرة حياة ستيف جوبز %D9%88%D9%81%D8%A7%D

إن القارئ يعرف كل شيء، أو تقريبا كل شيء، عن مناقب و"مسالب" ستيفن جوبز.
هذا الرجل الذي كانت قيمة ثروته عند وفاته أكثر من 7 مليارات دولار أميركي. ويشير المؤلف أن جوبز نفسه كان قد سمح له بكتابة سيرة حياته، ولكنه حافظ دائما على المسافة التي تسمح له بأكبر قدر ممكن من الموضوعية.
هكذا يعود إلى طفولته لنعرف أنه من أب سوري هو عبد اللطيف جندلي، الذي كان أستاذا للعلوم السياسية، ومن أم أميركية من أصل سويسري جوان كارول شيبل.
وُلد ستيف في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا. تبنّته بعد فترة قليلة من ولادته أسرة بول جوبز وكلارا هاكوبيان جونز، ذات الأصل الأرميني.
أبوه وأمه الحقيقيان تزوجا رسميا بعد عام من ولادته وأنجبا طفلا آخر. وهو متواضع عمل لفترة في شركة اتاري ثمّ أنشأ بالتعاون مع لورن واين وستيف ووزنياك، شركة "آبل".
سيرة حياة ستيف جوبز cdn.appleweblog.com.
وكان مقرّ عملهم الأول هو مرآب أسرة جوبز، حيث أنتجوا حاسوبهم الأول "ابل-1". وجرى تسويقه عام 1976 بسعر 666,66 دولارا.
تسمية "ابل" مصدرها ستيف جونز الذي كان نباتيا. و"ماكنتوش" هي تسمية أحد أنواع التفّاح. وكانت مسيرة الصعود والبورصة وغزو الأسواق العالمية.
لقد تولّى ستيف جوبز منصب المدير العام لشركة "ابل" لكن مرض السرطان وضع حدا لمساره المهني ثم لحياته.
وعن صفات ستيف جوبز يقول المؤلف انه كان يبحث عن هالة تحيط فيه. وقد عزز ذلك بحرصه المستمر على أن يرتدي سترة ذات ياقة عالية وسوداء.
أصبحت بمثابة ماركة مثل "ابل"، وكان يريد أن يرتدي العاملون في شركته لباسا موحّدا، مثلما هو الحال في شركة "سوني" اليابانية. لكنه لم ينجح في فرض ذلك. فطبّق القاعدة على نفسه فقط.
سيرة حياة ستيف جوبز %D9%82%D8%B5%D8%A9-%
كما كان يروق له ّأن يتصرّف مثل النجوم عبر إثارة فضول من يكونون حوله أو يسمعونه أو يشاهدونه على شاشات التلفزة. لكن هذه الصورة كان لها وجهها الآخر، الحقيقي أيضا، وهو أنه كان رجلا "يحب الخصوصية"، ويفضل أن يمضي الوقت مع أسرته.ويحتوي الكتاب العديد من الصفحات عن علاقة ستيف جوبز مع الآخرين، سواء الاصدقاء أو الخصوم أو المنافسين.
وينقل المؤلف عنه أنه كان يعتبر بيل غيتس العبقرية الأخرى في عالم المعلوماتية، بمثابة رجل لا يمتلك أي ذوق فني ولا يمتلك الكثير من المخيلة. والإشارة الى أن جوبز لم يهضم أبدا أن منظومة ويندوز، وهي نسخة "منقولة" حسب رأيه، عن إحدى منظومات ماكنتوش. ثم جرى فرضها لدى الجمهور العريض عبر حقوق براءة الاختراع.
بالمقابل لا يخفي جوبز أنه استفاد كثيرا من زياراته لشركة كزيروكس، مع تأكيده أنه سما عن الفكرة التي كانت تتبنّاها- وأنتج "ابل2" ثم "ماكنتوش" على أساس ذهنية مغايرة تماما.
أما السمة الأساسية التي يؤكد عليها مؤلف الكتاب، معتبرا أنها كانت وراء صعوده الساحق، فلا يحددها المؤلف بـ"ذكائه الخارق"، ولكن بالأحرى بـ"حدسه" الاستثنائي"، وقدرته في معرفة ما يبحث عن الجمهور قبل أن يكون هذا الجمهور نفسه واعيا بذلك.
ويروي المؤلف أنه عند اختراع حاسوب "ايماك" ذكرت فكرة أن يتم تجهيزه بـقبضة، رغم أنه كان مكرسا للمكتب وليس للنقل. وكان جوبز يريد أن يتعلّم الناس كيف يلمسون حاسوبهم ولا يخافون من ذلك، للبرهان على أن الآلة هي لخدمة الإنسان. وتلك الرؤية كانت وراء اختراع "ايفون".
سيرة حياة ستيف جوبز SteveJobs8.jpg
"إن شخصية جوبز تنعكس في المنتجات التي يحققها". كما يقول المؤلف ويضيف: "إن انفعالاته وميله نحو الكمال ورغباته ونوازعه الفنية، وهمه الدائم بالسيطرة المستمرة ارتبطت دائما بمفهومه عن المنشأة وعن منتجاتها". وينقل عنه قوله: «إننا نفعل ما نفعل ليس بدافع الإفراط في السيطرة (...) بل لأننا نريد تصنيع منتجات ممتازة تستجيب لمطالب المستخدمين، ولأننا نريد تحمل مسؤولية التجربة كلها وليس ارتكاب الحماقات التي يفعلها الآخرون".
في المحصلة يرى المؤلف أن شخصية ستيف جوبز ومنتجاته "لا انفصام" بينها، اذ انها تعمل في إطار "منظومة متكاملة".
المصدر | البيان

الكتاب: ستيف جوبزسيرة حياة
تأليف: والتر ايزاكسون
الناشر: سيمون وشستر نيويورك 2011
الصفحات: 656 صفحة
القطع: المتوسط
Steve Jobs : a biography
Walter Isaacson
Simon and Schuster- New York- 2011
656 p.


sdvm pdhm sjdt [,f.