أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



الشهيد بوعمامة

بوعمامة محمد بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن إبراهيم والملقب بالشيخ بوعمامة هو قائد إحدى الثورات الشعبية الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي بالجنوب الغربي للبلاد والتي استمرت مدة 23 سنة



الشهيد بوعمامة


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    ♥•- مشرفة قسم الامومة والطفولة + العناية بالشعر + اناقة حواء-•♥


    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    العمر
    17
    المشاركات
    8,540
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    الرسم و المطالعة و كتابة الروايات
    شعاري
    مسلمة و افتخر

    منقول الشهيد بوعمامة

     
    بوعمامة
    محمد بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن إبراهيم والملقب بالشيخ بوعمامة هو قائد إحدى الثورات الشعبية الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي بالجنوب الغربي للبلاد والتي استمرت مدة 23 سنة من 1881 تقوى أحيانا وتفتر أخرى إلى غاية 1904 م. ولد على الأرجح ما بين 1838 و1840 بقصر الحمام الفوقاني ناحية فقيق المغربية وتوفي في 17 أكتوبر 1908 بوجدة. على الرغم من مولده بفكيك المغربية إلا أنه جزائري وذلك لأنه ينتسب إلى قبيلة أولاد سيدي التاج الجزائرية وفقاً لاتفاقية للا مغنية.

    نسبه :

    ينتسب الشيخ بوعمامة إلى قبيلة أولاد سيدي الشيخ والتي يرجع نسبها إلى الصحابي الجليل أبي بكر الصديق فهو بذلك أبوعمامة محمد البوشيخي الصديقي بن العربي بن الشيخ بن الحرمة بن محمد بن ابراهيم بن التاج بن مؤسس الطريقة الشيخية الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن أبي يحيا بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعد بن عقيل بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن الثادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن المضي بن ازراو بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.
    كان أبوه العربي بن الشيخ بن الحرمة يزاول مهنة بيع البرانس والحلي ما بين منطقة فكيك ومغرار التحتاني وقد وافته المنية في هذه المنطقة عام 1879.

    نشأته :

    ولد بقصر الحمام الفوقاني في منطقة فقيق ما بين 1838 و1840، وفي هذه الفترة الصعبة من تاريخ الجزائر أجبرت عائلته على الهجرة ومغادرة الأرض والاستقرار في الأراضي المغربية فمن المعلوم أن معاهدة لالة مغنية الموقعة بين فرنسا والمغرب في 18 مارس 1845م، قسمت قبيلة أولاد سيدي الشيخ إلى فرقتين :
    أولاد سيدي الشيخ "الشراقة" أو الشرقيين وأصبحوا بموجب الاتفاقية جزائريين.
    أولاد سيدي الشيخ "الغرابة" أو الغربيين وأصبحوا بموجب نفس المعاهدة مغاربة.
    حفظ القرآن الكريم صغيرا وتعلم العلوم الشرعية في الزوايا على يد مجموعة من الشيوخ نخص بالذكر منهم والده الفقيه العربي بن الشيخ بن الحرمة أما تربيته الصوفية فقد تلقاها عن مقدم زاوية سيدي الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان وهو الذي أشار عليه بالذهاب إلى مغرار التحتاني جنوب ولاية النعامة بالجزائر حالياً.




    تأسيسه للزاوية :

    ينتمي الشيخ بوعمامة عقائديا إلى الطريقة الطيبية التي حلت من المغرب الأقصى, وعن طريق الحدود وصلت إلى الغرب الجزائري حيث انتشرت انتشارا واسعا ،كماأن انتماءه إلى الطريقة الطيبية لم يمنعه من التأثر بالطريقة السنوسية كذلك ومرد ذلك القرابة التي كانت بين الطريقة السنوسية وبين أولاد سيدي الشيخ ،على اعتبار أن هذه الطريقة كان منبعها الغرب الجزائري.
    استطاع الشيخ بوعمامة تأسيس زاوية له في منطقة المقرار التحتاني مما زاد في شعبيته وكثر بذلك أتباعه ومريدوه في العديد من المناطق الصحراوية. دامت مقاومة الشيخ بوعمامة أكثر من ثلاثة وعشرين عاما، حتى أطلق عليه لقب الأمير عبد القادر الثاني ،وقد اشتهر بقدرته الفائقة في مواجهة قوات الاحتلال التي لم تنجح في القضاء عليه رغم محاولاتها سياسيا وعسكريا ،إلىأن وافته المنية في 17 أكتوبر 1908 بمنطقة وجدة المغربية

    hgaid] f,ulhlm


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    المشاركات
    64
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: الشهيد بوعمامة

    merci 3ala al ma3loumét

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الشهيد عميروش
    بواسطة koukouana في المنتدى شخصيات تاريخية و عالمية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-10-2015, 19:34
  2. قصيدة عن الشهيد
    بواسطة koukouana في المنتدى نبض الشعر والخواطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-09-2015, 14:53
  3. ارث الشهيد للشهيد..
    بواسطة مقاتلة الأمواج في المنتدى فلسطين الحبيبة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-06-2012, 19:27
  4. لا تمثل دور الشهيد...
    بواسطة math girl في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 12:35
  5. الشيخ بوعمامة
    بواسطة chessmaster في المنتدى السياحة في الجزائر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 17:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •