ó‿ó كيف تنمي ثقتك بنفسك ó‿ó 2072.jpg
الثّقة بالنّفس: هي أحد أهم العوامل التي تساعد الإنسان على النجاح، كما أنها دليل ومؤشر على إكتمال نضج الإنسان العقلي، وإن الإنسان مهما كان سنه فهو بحاجة إلى تعزيز ثقته بنفسه من أجل الشعور بالراحة النّفسية، كما أن الإنسان الذي يثق بنفسه لا يخشى الصعاب، ولا يهاب المخاطر.
كيف أبني ثقتي بنفسي وأعززها ؟
1. تخلص من جميع الأفكار السلبية الموجودة في رأسك، ولا تقنع نفسك بأن من حولك يكنون لك البغضاء والكره، حيث أن الإنسان الذي يستمر في التفكير بطريقة سلبية هو انسان ضعيف لا يثق بنفسه وبقدراته، ويعتقد أن الناس من حوله أفضل حالاً منه، لذلك يزداد شعور الاحساس بالنقص عند الإنسان.
2. لا يولد الإنسان واثقاً بنفسه، وإنما يكتسب هذه الثّقة من الأشخاص من حوله، ومن الحياة وتجاربها، لذلك اقنع نفسك على أن كل تجربة تمر بها هي بمثابة درس من دروس الثّقة بالنّفس، كما أن الإنسان كثير الخبرة تكون ثقته بنفسه أكبرمن ذلك الإنسان الذي يعيش داخل بوتقة صغيرة لا يخرج منها، فالاختلاط أيضاً عامل مهم لكسب الثّقة بالنّفس.
3. إجلس مع نفسك، وتحدث إلى نفسك مقنعاً إياها بأنك قادر على كسب الثّقة بالنّفس، وتعرف على نقاط الضعف لديك، وحاول معالجتها.
4. حاول تجربة كل الأمور التي تهابها وتخاف منها، حيث أن الخوف أحد أهم الأسباب في إنعدام الثّقة بالنّفس، فعندما يقل خوفك ويتلاشى، فإنك ستشعر بأنك أصبحت جريئاً وقوياً، وهذه نقطة مهمة في تعزيز ثقتك بنفسك.
5. توقف عن إقناع نفسك بأنك فاشل، وأنك لا تستطيع إنجاز أمر ما، حيث أن الفشل عدو النجاح، ولا تسمح لأحد أن يشعرك بذلك، ولا تبرر لنفسك أسباب فشلك، وإنما عليك أن تنهض من جديد، وتبدأ حياتك من جديد لإكمال نجاحك حتى وإن تعثرت.
6. لا تخالط الأشخاص المحبطين لك، أو من يكنون العداء لك، لأنهم سيشعرونك بالنقص وسيستمرون في اقناعك بأنك فاشل، كما أنهم سيستمرون في انتقادك، والبحث في زوايا حياتك من أجل تعكير مزاجك.
7. أكثر من الجلوس مع الأشخاص الذي يحبونك لأنهم سيستمرون في مدحك والثناء عليك، كما أنهم سيساعدونك إن طلبت منهم أن تفضفض لهم عما في يدور في داخلك، كما أن الإنسان يشعر براحة شديدة عند الجلوس مع من يحبه ويحترمه.
8. انسى الماضي بكل احباطته، ودع الأمور المحبطة والحزينة التي سببت جرحاً لك خلف ظهرك، وإمشي حياتك دون أن تنظر إلى الخلف، فمن ينظر إلى الخلف يتعثر أثناء مشيه. جميع هذه الامور السابقة ستساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك، ولكن ينقصها أهم خطوة وهي الإرادة والعزيمة التي ستحفزك من أجل الإستمرار على ما بدأت به.





ó‿ó ;dt jkld erj; fkts; ó‿ó