المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2317.jpg

المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني

استضافة المواقع | التجارة الإلكترونية
طبقاً لForrester Research، فإن المبيعات الإلكترونية في الولايات المتحدة بلغت 335 مليار دولار في 2015 و ستتخطى ال 480 مليار دولار في 2019. يعود ذلك إلى أن 69% من مستخدمي الويب في الولايات المتحدة يفضلون التسوق الإلكتروني. كنتيجة لهذا التوجه المجتمعي فإن الموردين مدفعوين لضمان الحصول على تواجد إلكتروني قوي من خلال تصميم متجر إلكتروني. إمتلاك متجر إلكتروني يسمح لأصحاب العلامات التجارية بمواكبة توجهات السوق فضلاً عن الربح المادي.
المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2318.jpg

أحد أهم القرارات التي يتخذها أصحاب العلامات التجارية و التجار عندما يقررون الخوض في غمار التجارة الإلكترونية هو اختيار منصة إدارة المحتوى الملائمة لإنشاء متجر إلكتروني. توجد العديد من منصات إدارة المحتوى الملائمة لإنشاء متاجر إلكترونية جديدة مع إمكانية التوسع المستقبلي. بالإضافة لأهمية إختيار المنصة يوجد عدد من العوامل التي تسترعي الإنتباه من الباعه و مطوري الويب على حد السواء.
ما هي نوعية البضائع؟

ما الذي تريد بيعه على متجرك الإلكتروني؟ إجابة هذا السؤال ستجعل من تحديد ماهية منصة إدارة المحتوى مهمة سهلة للغاية. كل منصة لها معايير مختلفة لبيع البضائع سواءً التقليدية أو الرقمية. لذلك في البداية يجب أن تقرر بصدد:
- نوع البضاعة تقليدية ( ملابس، إلكترونيات..) أو رقمية ( كتب إلكترونية، موسيقى...)
- عدد المنتجات التي تهدف لبيعها إلكترونياً
- خيارات شرح المنتجات
- تتبع حاجات السوق
- شحن المنتجات
- البيع في حالة عدم الإتصال بالإنترنت
على سبيل المثال تمنع بعض المنصات بيع بعض البضائع، لذلك يجب أن تكون على دراية بالشروط و الأحكام المرتبطة بكل منصة قبل البدء باستخدامها.
خدمات الاستضافة المطلوبة.

يجب أن تقرر في ما إذا كان المتجر الإلكتروني سيتم استضافته على المنصة نفسها أم ستوفر خدمة استضافة بشكل مستقل. اتخاذ خيار الاستضافة المستقلة سيمنحك تحكم أكبر بالموقع، لكن في نفس الوقت ستكون مسؤول عن:
- خصوصية بيانات المستخدمين
- تحديث التطبيقات المستخدمة على الموقع بشكل دوري
- الصيانة الدورية للموقع
لذلك، من الأسهل تسليم مهمة الاستضافة إلى المنصة. يمكنك الإطلاع على المميزات التي توفرها كل منصة بخصوص خيارات الاستضافة و اسم النطاق.
تصميم المتجر: استخدام تصميم جاهز أو تصميم مخصص

عند اختيار المنصة من الممكن أن يعرض عليك اختيار قالب للمتجر من بين مجموعة من القوالب الجاهزة التي تعرضها المنصة بالمجان أو إحدى القوالب المخصصة بسعر إضافي. تعرض بعض المنصات كذلك خيار خدمات تطوير القوالب المخصصة لتصميم قوالب فريدة لعملائها. الخيار يعود إليك في اختيار تلك الجاهزة و المجانية أو المخصصة و المسعرة.
تسهيلات الدمج المتاحة

إذا ما كنت مسبقاً تستخدم أحد الأدوات المرتبطة بخدمات مثل:
- المحاسبة
- التسويق عبر البريد الإلكتروني
- خدمات منصات التواصل الإجتماعي
- جرد السلع
- خدمات العملاء
عليك اختيار منصة إدارة المحتوى التي توفر خدمة دمج المتجر الإلكتروني مع هذه الخدمات و أي موقع إلكتروني آخر يوفر خدمات إدارية. قارن بين الخيارات التي تقدمها المنصات لاختيار الأنسب لمتطلبات المتجر الإلكتروني.
طرق الدفع

ما هي طرق الدفع التي تفضل أن يتبعها زبائن المتجر الإلكتروني:
Paypal
Authorize
Strip
غيرهم؟؟
السعر مقابل الخيارات المعروضة

من الممكن أن تعتقد أن اختيار منصة بسعر قليل سيكون أفضل خيار إلا أن الخدمات المعروضة في مقابل هذا السعر قد لا تكون ملائمة لمتجرك الإلكتروني. يجب أن يكون خيار المنصة مبنياً على الخيارات المتوفرة بشكل أساسي بدلاً من مجرد السعر.
الكلفة غير المباشرة

يجب أن تنتبه على التكلفة الكلية قبل اختيار المنصة. يمكن أن تواجه تكلفة إضافية مرتبطة بتنصيب الموقع أو معالجة المحتوى أو دمج الموقع مع غيره من الأدوات أو القالب و غيرهم الكثير. تأكد من الخيارات قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوص المنصة.
خيارات التجارة الإلكترونية التي توفرها المنصة

تعرض السطور أدناه مجموعة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية و خيارات كلِ منها.
ماجينتو-Magento : توفر واجهات متاجر مع مجموعة من القوالب و الإضافات و مجتمع مستخدمين فعال.
المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني clear.gif

شوبيفي - Shopify : منصة تجارة إلكترونية مشهورة مع خدمات استضافة و مجموعة من القوالب و التطبيقات و إمكانية الدمج مع أشهر خدمات الإدارة و التسويق.



المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2319.jpg
فوليوجين - Volusion : خيار ممتاز للبضائع التقليدية مثل الكتب و الأطعمة و الأثاث ..إلخ. تصميم الموقع، تطويع المحتوى لملائمة محركات البحث، معالجة طلبات الزبائن، و التسويق الإلكتروني هي الخيارات الأبرز في هذه المنصة.
المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2320.jpg

بيجكوميرس - BigCommerce : ملائم لمجالات الأعمال الصغيرة نسبياً و لرواد الأعمال. حزمة البداية توفر خيارات تصنيف بضائع لا محدودة.

المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2321.jpg

ووكوميرس - WooCommerce : عبارة عن إحدى إضافات ووردبريس المتوفرة مجاناً. عليك أن تدفع مقابل تنصيب هذه الإضافة لتحسين عمل المتجر الإلكتروني.

المنصة الأنسب لتصميم متجر إلكتروني 2322.jpg

ليس من السهل اختيار المنصة الأنسب لمتجرك الإلكتروني. فكر في كل النواحي المهمة قبل أن تختار. الخيار أكبر من مجرد تحديد المنصة الأنسب حيث تعداه لتوفير تجربة شرائية مريحة لزبائنك بالإضافة إلى تكوين سمعة جيدة عن متجرك الإلكتروني و الحصول على مردود مادي جيد.


أفضل ,منصة ,لتصميم ,متجر , الكترونى


hglkwm hgHksf gjwldl lj[v Yg;jv,kd