...التركيز على الكتب المدرسية ليلة الامتحان والبعد عن مذكرات الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، وعدم تصديق توقعات أسئلة الامتحان والمذاكرة بالطريقة المعتادة التى تغطى كل المنهج الدراسى. ·

...تقليل عدد ساعات المذاكرة وعدم تضييع الوقت فى عمل أدوات مساعدة على الغش لأنها سوف تحرم الطالب من الامتحان وتؤدى به إلى الرسوب.

...الذهاب مبكرًا إلى لجنة الامتحان بحيث يكون متواجدًا أمام اللجنة قبل الساعة الثامنة والنصف تحسبًا لظروف الطرق والمواصلات.

...عدم اصطحاب التليفون المحمول إلى اللجنة وعدم محاولة استخدامه فى الغش لأن استخدامه أو حتى إخفائه يؤدى إلى حرمانك من الإمتحان لمدة عامين، وخاصة أجهزة ( البلاك بيرى) لأنها سوف تظهر شخصيته من خلال الإنترنت وسوف يتم محاسبته قانونًا. وتسليم التليفون المحمول إلى الملاحظ.

...عدم اصطحاب مذكرات أو كتب أو أوراق إلى داخل اللجنة حتى لا يتعرض للعقاب بسبب محاولة الغش، وعدم اصطحاب أى وسائل الكترونية حديثة مثل النظارات أو الساعات أو سماعات البلوتوث بالأذن...الخ حتى لا تتعرض لإلغاء الامتحان.

...ضرورة تأكد الطالب فى البداية من كتابة اسمه رباعى ورقم جلوسه على غلاف ورقة الإجابة من أسفل ونقل البيانات من بطاقة رقم الجلوس الخاصة به، ويطلب من الملاحظين فى اللجنة مراجعة بياناته والتوقيع على غلاف ورقة الاجابة من أسفل.

...ضرورة تأكد الطالب من أن كراسة الاجابة بها عدد من الصفحات يطابق العدد الموجود على الغلاف. وعليه ألا يحاول قطع أو نزع أى صفحة من داخل كراسة الاجابة حتى ولو كان بها خطأ لأن ذلك يعرضه لإلغاء الامتحان.

...عند استلام الطالب ورقة الأسئلة يجب أن يتصفحها بسرعة ويشطب على الأسئلة الاختيارية التى سوف يتركها ويركز فقط على الأسئلة المناسبة له حتى لا يضيع منه الوقت ويشعر أن الامتحان طويل ولا يتمكن من المراجعة خاصة فى امتحانات اللغات العربية والأجنبية.

...تجنب استعمال الطامس "الكوركتور" في أثناء الإجابة والإكتفاء بشطب الإجابة الخطأ بقلم رصاص فقط، فقد تكون صحيحة ويحصل على درجته فيها.

...ضرورة الإلتزام بعدم كتابة أية إجابات على ورقة الأسئلة وعدم تبادل تتبادل ورقة الاسئلة مع زميله حتى لا تحتسب عليه محاولة للغش.

...إحذر السوائل مثل المياه والمشروبات الغازية والمشروبات الساخنة في أثناء الامتحان، حتى لا تقع على ورقة الاجابة ويؤدى ذلك إلى تصحيحها فى لجنة خاصة.

...ضرورة التزام الطالب بعدم كتابة أكثر من إجابة للسؤال الموضوعى (صح وخطأ – اختيار من متعدد – تكملة ..إلخ) حتى لا تضيع منه درجة السؤال والإكتفاء بإجابة واحدة.

...إذا صادف الطالب سؤالا صعبًا أو جزئية متفوقين تتطلب جهدًا، عليه أن يترك لها مكانًا خاليًا ويستمر فى الإجابة ويعود إلى هذا السؤال بعد الإنتهاء من إجابة كل اسئلة الامتحان.

...عدم استخدام الطالب القلم الرصاص أو الأقلام الملونة فى الإجابة حتى لا يتم تصحيح ورقة اجابته بلجنة خاصة. وعدم وضع الطالب أى علامة مميزة تدل على شخصيته داخل ورقة الإجابة حتى لا يتم إلغاء الإمتحان.

...محاولة إجابة كل جزئيات السؤال تحت بعضها وعدم تشتيتها فى صفحات مختلفة.




...إذا قام الطالب بعمل مسودات فى الهوامش عليه تركها وعدم شطبها حتى يمكن تصحيحها ومنحه درجات عليها.

...اذا تردد الطالب فى الإجابة لا يمحوها تمامًا ولكن يشطب عليها بقلم رصاص ويكتب ملغى، لأنه فى حالة صحة هذه الإجابة سوف يحصل على الدرجة.

...إذا رغب الطالب فى عدم الإعتداد بالاجابات التى أداها فعليه كتابة كلمة ملغى عليها وملئ إقرار بواسطة السادة ملاحظى اللجنة ومراقب الدور.

...ضرورة احترام الطالب الملاحظين والمراقبين لأنهم جاؤوا لخدمته وتوفير المناخ الهادئ له خلال الامتحان، و فى حالة وجود ما لا يرضيه من الملاحظ عليه أن يطلب مراقب الدور بكل هدوء ويعرض عليه المشكلة.

...إذا رغب الطالب فى الذهاب إلى دورة المياه عليه أن يسلم ورقة الأسئلة والإجابة للملاحظ ولا يذهب بمفرده ويطلب مصاحبة مراقب الدور له.

...إذا شعر الطالب بأى إرهاق أو تعب صحى خلال اللجنة يطلب من الملاحظ استدعاء الزائرة الصحية أو الطبيب، وفى حالة زيادة التعب لا قدر الله يسلم ورقة الاسئلة والإجابة ويطلب استدعاء الإسعاف لنقله إلى المستشفى ويطلب من رئيس اللجنة والمراقبين كتابة تقرير بذلك حتى لا يضيع حقه.

j,[dihj lilm gg'ghf