أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

في عام 2010 رأى العالم إعصاراً من نوع غريب يضرب غابات البرازيل، ولكن لم يكن المشهد ملفتاً للانتباه كثيراً حتى جاء إعصار أستراليا عام 2012 ليحرق إحدى الغابات ويسبب



إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

     
    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1862.jpg

    في عام 2010 رأى العالم إعصاراً من نوع غريب يضرب غابات البرازيل، ولكن لم يكن المشهد ملفتاً للانتباه كثيراً حتى جاء إعصار أستراليا عام 2012 ليحرق إحدى الغابات ويسبب خسائر بملايين الدولارات، حيث تم تصويره وتحليله ودراسته من قبل العلماء وأظهر شريط الفيديو قوة الإعصار الحارقة حيث التهم مساحات كبيرة من الأشجار خلال زمن قصير جداً.لقد لفت هذا النوع من الأعاصير انتباه العلماء حديثاً بسبب قوته التدميرية، وتكرار حدوثه في العديد من مناطق الغابات في أستراليا وأمريكا، ولذلك قام العلماء حديثاً بدراسة تحليلية دقيقة لمعرفة أسباب هذه الأعاصير لتجنب حدوثها...

    ما هو الإعصار، وكيف يتشكل؟
    درس العلماء ظاهرة الأعاصير لفترة طويلة واستخدموا حديثاً الأقمار الاصطناعية وأجهزة قياس متطورة لقياس سرعة الرياح وتوزع درجات الحرارة عبر الغلاف الجوي ونسبة الرطوبة والضغط الجوي وارتفاع الغيوم... وحتى الآن لا يزال العلماء عاجزون عن التنبؤ بحدوث الأعاصير ولا يمكن تجنب أضرارها التدميرية


    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 3612.jpg


    صورة إعصار عادي يتشكل نتيجة حدوث عاصفة رعدية ورياح شديدة حيث تلتف الرياح على شكل دوامات هوائية عنيفة تدور حركة أفقية وعمودية للأعلى، وتسبب اقتلاع أسقف البيوت الخشبية والأشجار وتدمر المنازل وتتلف المحاصيل الزراعية.
    يقول العلماء إن الإعصار يتشكل بسبب عاصفة رعدية كبيرة تدعى Supercell بحيث يصعد الهواء الدافئ للأعلى بشدة ويشكل دوامة ويلتف بسبب سرعة الرياح التي يجب أن تكون أكثر من 119 كيلومتر في الساعة وبسبب الحركة المضطربة للرياح. ويتشكل الإعصار على مراحل متعددة. وهناك خمس مجالات للعواصف حسب سرعة الرياح: 1- سرعة الرياح 119-153 كم / ساعة 2- سرعة الرياح 154-177 كم / ساعة 3- سرعة الرياح 178-209 كم / ساعة 4- سرعة الرياح 210-249 كم / ساعة 5- سرعة الرياح أكثر من 259 كم / ساعة.. وذلك حسب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا [9]. حيث يؤكد العلماء أنهم لا يعرفون بالضبط لماذا أو كيف يتكون الإعصار! ولكنهم يعلموا بأن الرياح الدافئة تأتي من المحيطات والبحار الدافئة وتندفع باتجاه اليابسة وبسبب اختلاف درجات الحرارة تنشأ الدوامات التي تتطور وتشكل إعصاراً يمكن أن يترافق مع الأمطار أحياناً

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1863.jpg

    صورة الإعصار ينتج في ظروف العاصفة الرعدية حيث تكون سرعة الرياح مناسبة لتشكل دوامة عملاقة وقد يترافق مع زخات من المطر والبرد وضربات من البرق أيضاً.
    الآلية الهندسية لتشكل إعصار النار
    الذي يميز إعصار النار عن غيره وجود النار بداخله مما يضاعف من قوته التدميرية، حيث يتميز هذا الإعصار بقدرته على إتلاف المحاصيل والممتلكات بالإضافة لإحراق الغابات والبيوت. وعلى الرغم من تكرار حدوث هذا الإعصار في السنوات القليلة الماضية إلا أنه لم تتم دراسته دراسة كافية أو معرفة الأسباب الحقيقية لنشوئه، ولكن يربط العلماء هذا الإعصار بوجود حرائق غابات واقتراب إعصار منها مما يؤدي لتشكل نواة من اللهب تدور بحركة أفقية وحركة عمودية للأعلى.
    حسب موقع ناشيونال جيوغرافيك فإن إعصار النار يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة ويكون لدينا دوامات هوائية مضطربة. ويتكون إعصار النار من جزء أساسي هو النواة النارية وجزء غير مرئي هو الدوامة الهوائية المحيطة بالنواة مهمته تغذية المركز بالأكسجين.
    يبلغ قطر نواة إعصار النار النموذجي أقل من متر وطوله بحدود 30 متراً وفي حالة الأعاصير القوية يبلغ قطر نواة النار أكثر من عشرة أمتار ويمتد لأكثر من 300 متر عالياً .

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1864.jpg

    صورة إعصار النار الذي ضرب منطقة Queensland شرق أستراليا بتاريخ 24 أكتوبر 2012 وسبب دماراً هائلاً في الغابات والممتلكات. ويؤكد البحث أن تشكل إعصار النار يتطلب ظروفاً خاصة من النار والدوامات الهوائية وسرعة الرياح.
    تركيب إعصار النار لقد نال إعصار النار اهتماماً علمياً خلال السنوات القليلة الماضية بسبب استخدام التكنولوجيا المتطورة في دراسته والتي تشمل [16]: 1- أجهزة القياس المحمولة عبر الهواء (المناطيد) والتي تعمل مثل أقمار اصطناعية لجميع البيانات ضمن مجال الأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء. 2- الصور الملتقطة من قبل الأقمار الاصطناعية 3- الصور الملتقطة بواسطة رادارات المراقبة 4- الصور والفيديوهات الملتقطة من قبل هواة التصوير. لقد وجد العلماء أن إعصار النار يتركب من جزأين: 1- إعصار عادي يتشكل بسبب ظروف جوية مناسبة من درجة حرارة وسرعة رياح وغير ذلك. 2- اشتعال للنار بسبب ارتفاع درجة الحرارة. حيث تدخل النيران المشتعلة في الغابة إلى قلب الإعصار وتشكل نواة للإعصار تلتف وتدور وترتفع للأعلى، أما الرياح فتشكل دوامة تدور مع حركة الإعصار، ولذلك فإن النار ليست من أساس الإعصار إنما دخلت فيه بسبب الحرارة الزائدة...

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1865.jpg

    صورة مخطط إعصار النار حيث يظهر لنا على شكل دوامات هوائية عنيفة تجذب الغبار من الأرض وأثناء دوران الدوامة تعمل على تدمير الأشياء التي تقترب منها. وفي قلب الإعصار نجد لساناً من اللهب يدور حول نفسه بحركة مضربة ويرتفع باتجاه الأعلى مما يزيد قوة إحراق النار... ويؤكد العلماء إن هذا النوع من الأعاصير هو الأعنف والأكثر إحراقاً وتدميراً وبخاصة لمناطق الغابات.
    أول تسجيل لإعصار النار يؤكد العلماء أن أول مرة تمكنوا من مشاهدة إعصار النار في عام 2003 وذلك في مقالة بعنوان :
    Researchers confirm first 'fire tornado' during 2003 bushfires أي أن الباحثين لم يتمكنوا من توثيق مثل هذا النوع من الأعاصير إلا في عام 2003 أي قبل عشر سنوات فقط!! ويقول الباحثون إنه في عام 1923 ضرب زلزال يدعى Great Kanto earthquake منطقة في اليابان وتشكل إعصار من النار ارتفع لمئات الأمتار ولكن لم يتم ملاحظته أو توثيقه علمياً.

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1866.jpg

    صورة أول صورة كتوثيق علمي التقطت بتاريخ January 18, 2003 لإعصار النار. وهذه الصورة تعتبر أول ملاحظة علمية لهذا النوع من الأعاصير. وهذا يعني أن الظاهرة جديدة على العلماء ولم يتم توثيقها إلا في القرن الحادي والعشرين.

    يؤكد الباحثون في موقع ABC أن سرعة الرياح أفقياً حول هذا الإعصار بلغت 250 كيلومتر في الساعة وهناك رياح عمودية سرعتها 150 كيلومتر في الساعة. يقول الباحث McRae إن إعصار النار يشبه الإعصار العادي المتولد نتيجة العواصف الرعدية، ولكن مع وجود النار التي تنشأ بسبب حرارة سطح الأرض.

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1867.jpg

    صورة لأول مرة يقوم الباحث Kevin Binkert بتجربة إنتاج دوامة نارية عام 1994 وبعد ذلك انتشرت هذه التجربة في العديد من دول العالم على شكل احتفالات استعراضية
    ظاهرة نادرة الحدوث إن ظاهرة إعصار النار تعتبر من الظواهر النادرة التي يمكن للإنسان أن يراها، بسبب تعقيد ظروف حدوثها، فهذا النوع من الأعاصير يطلب وجود حرائق تجتاح الغابات وظروف جفاف مناسبة وظروف جوية مناسبة أيضاً لحدوث العواصف الرعدية وتشكل الإعصار الذي يقترب من النار فيتشكل عمود النار أو لسان اللهب الذي يرتفع لمئات الأمتار.

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1868.jpg

    صورة حسب موقع "أستراليا جيوغرافيك" يؤكد العلماء أن ظاهرة إعصار النار هي ظاهرة نادرة الحدوث (Rare Phenomenon). ويقولون إن هذه الظاهرة غالباً ما تحدث في الغابات والبساتين فتحرق الأشجار والنباتات ... ومثل هذه الأعاصير لم يتم رصدها في الصحراء.
    يستمر إعصار النار لمدة 40 دقيقة (المدة التي رصدها العلماء) وهي كافية لتدمير آلاف الأمتار المربعة من الأرض وإتلافها بشكل كامل. والآن دعونا نتأمل بعض الصور التي التقطت لمناطق ضربها إعصار النار.



    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1869.jpg

    صورة رقم إعصار نار يضرب منطقة مرتفعة في أستراليا.. ويؤكد العلماء أن هذا النوع من الأعاصير يصيب المناطق المرتفعة ذات الأشجار الكثيفة .

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1870.jpg

    صورة إعصار النار الذي ضرب منطقة في كاليفورنيا مليئة بالأشجار، ومرتفعة عن الأرض. يقول الباحث Dr Andrew Sullivanإن هذه الظاهرة نادرة ولكنها مذهلة، وتحدث نتيجة وجود دوامات هواء قوية، وغالباً ما تحدث في التلال أو المناطق المرتفعة ذات الأشجار الكثيفة حيث تكون دوامات الهواء أقوى...

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1871.jpg

    صورة مشهد لمنطقة في أستراليا مرتفعة كثيفة الأشجار أصابها إعصار النار فاحترقت وقد أخذت هذه الصورة قبل الحريق بيوم وبعد الحريق مباشرةن تأملوا الدماء الكبير وكيف تغير المشهد كلياً

    إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^ 1872.jpg

    صورة هذه منطقة في كاليفورنيا (Banning, California) مليئة بالأشجار والنباتات ولكن في منتصف 2013 ونتيجة ارتفاع الحرارة ووجود دوامات هواء تشكلت حرائق هائلة وتشكل أحياناً ما يسمى إعصار النار الذي التهم معظم هذه النباتات.


    و المدهش في الامر ان اعصار النار قد تم ذكره في القرأن الكريم لقوله تعالى:(أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) [البقرة: 266].

    Yuwhv hgkhv^^ lahv;jd td lshfrm hf]hu hglert^^

    التعديل الأخير تم بواسطة الفكر الطَموح ; 23-08-2015 الساعة 15:59

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2014
    العمر
    17
    المشاركات
    2,557
    الجنس
    أنثى
    هواياتي
    قِرًآءة القرآن
    شعاري
    الدنيآ سآعًة اجعلهآ في طآعة

    افتراضي رد: إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

    السلام عليكم
    سبحان الله
    لم اجد ما اقوله عن هذا الاعصار
    شكرا لك
    وبوركت على طرحك
    دمت بود
    اتمنى لك التوفيق
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

    بارك الله فيك

    هذه المسابقة هدفها اولا و اخرا الافادة

    فأرجو ان الهدف وصل

  4. #4
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    العمر
    20
    المشاركات
    1,574
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في كلية الصيدلة
    شعاري
    وفيَ الصَمت تسَكُن حكَايات لا تُروَى . . !

    افتراضي رد: إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

    سبحان الله

    مشهد رهيب يدعوو للتامل

    بارك الله فيككك

    على الطرح المتميز تقبلي مروووري
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: إعصار النار^^ مشاركتي في مسابقة ابداع المثقف^^

    بالفعل مشهد عجيب... فسبحان الله الخالق القادر على كل شيء

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركتي في مسابقة شاف 2015
    بواسطة حبوشة في المنتدى مائدة طموحنا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-06-2015, 16:31
  2. مشاركتي في مسابقة *ملك ذاتي*
    بواسطة زهرة الرمال في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-03-2015, 20:52
  3. مشاركتي في مسابقة ملك ذاتي
    بواسطة سارة في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-03-2015, 12:45
  4. مشاركتي في مسابقة ملك ذاتي
    بواسطة ♥mimi karamél♥ في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-02-2015, 21:17
  5. "إعصار النار" Fire Tornado
    بواسطة أمير الاخلاق في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-05-2014, 10:10

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •