أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



اعمل بدكاء لا بعناء

"اعمل بذكاء لا بعناء" مقولة لطالما رددها رواد النجاح منذ القدم . إذا أتقنت هذا المفهوم و طبقته , فإن حياتك العملية ستصبح سهلة و بالتالي ستنجز أكثر في وقت



اعمل بدكاء لا بعناء


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    العمر
    17
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر
    وظيفتي
    الدراسة
    هواياتي
    كرة القدم
    شعاري
    ادا ركلت من الخلف فاعلم انك في المقدمة

    افتراضي اعمل بدكاء لا بعناء

     
    اعمل بدكاء لا بعناء 1891.jpg"اعمل بذكاء لا بعناء" مقولة لطالما رددها رواد النجاح منذ القدم . إذا أتقنت هذا المفهوم و طبقته , فإن حياتك العملية ستصبح سهلة و بالتالي ستنجز أكثر في وقت أقل و بمهارة عالية .
    الفكرة السائدة لدى الكثيرين هي أنه لكي ينجحوا في أعمالهم لا بدّ وأن يعملوا لساعات أكثر، وبجد أكبر، ثم إنهم ما يلبثون وأن يكتشفوا بأن هذا ليس هو طريق النجاح، والتقدم في الأعمال، ويرون أن العديد من الأشخاص لا يعملون بجد ولا لساعات طويلة، ثم هم حققوا نجاحا باهرا في أعمالهم.
    ثم ما أن يكتشفوا بأن الطريق إلى النجاح ليس سبيله العمل بجد، إنما سبيله العمل بذكاء...
    إن الوقت والجهد المادي والبدني هما من الموارد المحدودة والتي لا سبيل إلى بذل المزيد منها من أجل التطور والتقدم وتحصيل النجاح والثروة، وأن بذل المزيد منها قد ينعكس سلبا على حياة المرء الروحية والنفسية والاجتماعية، بحيث يذهب كل وقته وكل جهده من أجل المال ومن أجل تحصيل المزيد منه.
    وفي أحد التقارير حول عدد ساعات العمل لدول مختلفة تبين أن الدول المتقدمة والمتطورة يعمل أبناؤها لساعات أقل، لكنهم يحققون في هذه الساعات إنتاجية هائلة بالمقارنة مع دول أخرى متخلفة يعمل أبناؤها لساعات طوال. مما يدل على أن المهم في العمل ليس فقط الجهد المبذول أو عدد الساعات التي يقضيها الموظف أو العامل في العمل، إنما العبرة في الإنتاجية وابتكار الوسائل والأساليب التي من خلالها يزيد كفاءته ويحسن إنتاجيته، بما لا يعود بالضرر عليه أو لا يكون على حساب جانب آخر من جوانب حياته.
    اعمل بدكاء لا بعناء 1892.jpg
    ومن القصص المعبرة عن ذلك التي توضح الفرق بين من يسعى لزيادة دخله عن طريق العمل بجهد أكبر ولساعات أطول، وبين الذي يسعى لذلك من خلال التخطيط الذكي، والابتكار والإبداع هي قصة "خط الأنابيب"، والتي تحكي قصة رجلين يدعيا "إد" و"بيل" كانا يبحثان عن مصدر لتأمين المال فوجدا فرصة لتحصيل المال من خلال نقل ماء لأصحاب قرية من مكان بعيد بعض الشيء، هذان الشخصان مختلفان في تفكيرهما وفي نظرتهما للأمور، منهم من يؤمن بالعمل بجد، ومنهم من يؤمن بالعمل بذكاء، فما كان من "إد" إلا أن أسرع بشراء دلوين كبيرين، وأخذ يقطع السكة المؤدية إلى البحيرة جيئة وذهابا، وسرعان ما أخذ يجني المال بفضل عمله منذ الصباح الباكر وحتى المساء. لقد عملا شاقا بالنسبة له، لكنه كان سعيدا للغاية لأنه كان يجني المال.
    أما الشخص الآخر "بيل"، فقد اختفى لبعض الوقت ولم يره أحد لعدة أشهر، مما جعل "إد" فرحا للغاية بذلك، حيث لم يكن هناك من ينافسه وكان يحقق الأرباح وحده.
    وبدلا من يقوم "بيل" بشراء دلوين قام بوضع خطة عمل، وأنشأ شركة، وعاد بعد ستة أشهر ومعه فريق عمل، وخلال عام واحد أقام فريق العمل خط أنابيب ضخما يربط القرية بماء البحيرة، وبسهولة استطاع أن ينافس "إد"، وقام بتزويد ماء للقرية بكميات أكبر وطيلة أيام الأسبوع، وهو بذلك قد مدّ أنبوبا كي يتدفق المال إلى جيبه، كما مد أنبوبا كي يوصل الماء إلى الناس.
    وعاش "بيل" في هناء وسرور طيلة حياته لأنه ابتكر وسيلة لإيصال الماء لأصحاب القرية دون أن يكلفه ذلك أن يبذل جودا مضنية وأوقاتا هائلة، أما "إد" فقد عاش في شقاء طوال حياته وظل يعاني من المشاكل المالية والضغوطات المادية، وعدم قدرته على مواصلة نقل الماء بسبب كبر سنه وضعف جسده.
    هذه القصة تساعدنا في اتخاذ قراراتنا في الحياة، وهل عندما نعمل، نقوم ببناء خط للأنابيب، أم أننا نقوم بنقل الماء بالدلو. هل نعمل بجد أم نعمل بذكاء؟!
    إن ما فعله "إد" هو بمثابة ما يفعله الموظف، إذ يعمل لدى الآخرين، مقابل المال، ويجد ويجتهد ويقضي ساعات طويلة في العمل، ثم هو بعد ذلك بالكاد يحصل حاجياته ويؤمن مستقبله، وسيأتي يوم لا يقوى على الاستمرار بالعمل، وتزداد بعدها نفقاته.
    أما ما فعله "بيل" هو بمثابة ما يفعله المبادر وصاحب العمل المستقل الذي يسعى لإنشاء المشروعات، لتصب نتاج هذه المشروعات في جيبه المال، دون أن يتطلب منه ذلك العمل بجد ولساعات طويلة، وذلك بالتأكيد يعتمد على مدى الإتقان والتخطيط والإبداع في إنشاء المشروعات.
    وقد حذر كيوساكي - صاحب كتاب الأب الغني والأب الفقير -من ظاهرة أن من يريد أن يزيد راتبه يعمد للبحث عن وظيفة جزئية إضافة لوظيفته الأساسية، وبذلك يستنفذ كل وقته، ولا يبقى لديه فرصة ليخطط ويبتكر ويفكر في مشروعه الخاص....
    لكنه كان ينصح دائما: "حافظ على وظيفتك اليومية، لكن ابدأ في الاهتمام بأعمالك الخاصة".
    هذه النصيحة تنبني على إدراك الفرق الكبير بين الوظيفة والعمل، فالوظيفة هي تعني العمل عند الآخرين، ولخدمة أهدافهم، مقابل مبلغ من المال، أما العمل، فهو ما تملكه وتكون عوائده لك.
    وفي أغلب الأحيان تأتي المعاناة المالية نتاجا لأناس يعملون طوال حياتهم عند شخص آخر، ولهذا سيجد العديد من الناس أنفسهم في ضائقة مالية في أخريات أيام عملهم.
    الخلاصة هو أنه أكبر خطأ يقع فيه الناس هو أنهم يعملون بجد ويبذلون قصارى جهدهم للمال، ومعظمهم لا يتقدمون ماليا لأنهم عندما يحتاجون إلى مال أكثر يلجؤون إلى وظيفة لدوام جزئي، وإذا أرادوا تحقيق تقدم فعلي فإن عليهم أن يحتفظوا بوظيفتهم الصباحية ويبدؤوا أعمالا خاصة بهم تستغرق بعض الوقت.

    واليك بعض التقنيات البسيطة التي تستطيع توظيفها و تمكنك من الإنجاز بطريقة فعالة و مهارة :
    1-تقييم كل ما يجب القيام به
    قبل الإنغماس في عملك تذكر أن حماسك الزائد لإنجاز مهامك يحتاج الى حكمة و تروي , و القاء نظرة على كل جانب من جوانب العمل , و ااعط لنفسك وقتا للتفكير في تفاصيل العمل المراد انجازه حتى يتم ذلك بدقة و في الوقت المناسب .
    اعمل بدكاء لا بعناء 1893.jpg



    2-اجعل لك مخططا تفصيليا
    سواء كان ذلك في رأسك أو على ورقة , يجب أن يكون المخطط مرجعا لك تقوم بمتابعة خطواته بانتظام و أن تقوم بالتعديل عليه إذا تطلب الأمر ذلك.
    اعمل بدكاء لا بعناء 1894.jpg

    3-تعلم أن تقول لا
    تجنب الإفراط في جدولة تفاصيل يومك و كن واقعيا حول ما يمكنك انجازه في يوم واحد و خذ بعين الإعتبار العراقيل التي قد تواجهك خلال اليوم و الغير المتوقعة .
    اعمل بدكاء لا بعناء 1895.jpg

    4-حدد أهدافك
    و للقيام بذلك تجنب تعدد المهام لأنك سوف تتعرض للتشتت الدهني الذي سيعيق قدرتك على الإنجاز بمهارة و لا تنتقل بين المهام , اختر شيئا واحدا و محددا و اعمل على انجازه حتى النهاية
    اعمل بدكاء لا بعناء 1896.jpg

    hulg f];hx gh fukhx

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: قوت القلوب إيمانها

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    العمر
    16
    المشاركات
    79
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة

    افتراضي رد: اعمل بدكاء لا بعناء

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: اسامة البارق

  3. #3
    -•♥مشرفة قسم البكالوريا + علوم و ثقافة عامة♥•-
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    1,713
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة بكلية الطب
    هواياتي
    الرسم المطالعة الانشاد الشعر
    شعاري
    كل امل يحمل بين طياته غدا مشرقا

    افتراضي رد: اعمل بدكاء لا بعناء

    موضوع قيم سيتم نقله إلى القسم المناسب له

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. اعمل بها لانك...
    بواسطة نجاح خان في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-07-2014, 13:19
  2. اعمل اليوم لكي لا تخشى غداً =)
    بواسطة ♕_ اٍّمُّيٌّرًّةْ اٍّلَّمُّنِّتُّدٌّىَ ‗♕ في المنتدى ركن القصص والمواعظ الدينية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-07-2014, 22:10
  3. كيف اعمل الصورة الرمزية
    بواسطة chakiblafouine في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-12-2013, 13:21
  4. اعمل مقلب كرسي
    بواسطة ياسمين11 في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-08-2013, 14:19
  5. اعمل خيرا تلقى شرا ههه
    بواسطة فتى المرح في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-10-2011, 14:50

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •