تعزيز جهاز المناعة قبل الشتاء 11151272011-pm0.jpgها نحن ندخل فصل الشتاء. رغم جمال هذا الفصل البارد وروعته، إلا أنّه مليء بالأمراض والفيروسات. إذ يصاب معظم الأشخاص بنزلات برد قوية، وحرارة مرتفعة، وزكام حاد، وسعال مزعج وضيق في التنفس. كل هذه الأعراض تنتقل بسهولة من شخص الى آخر خلال الشتاء. فهذا هو الوقت الأنسب لتعزيز جهاز مناعتك وجهاز مناعة عائلتك لحمايتها من الأمراض. اليك أبرز المواد الغذائية التي تقوّي جهاز المناعة:



اللبن الزبادي: يحتوي اللبن الزبادي على البروبيوتك، تلك البكتيريا التي تحمي الجسم من الأمراض. تناول كوب من اللبن الزبادي يومياً سيقوّي جهاز مناعتك بفضل هذه البكتيريا الصديقة للإنسان. كما أنّه غنيّ بعنصر الكالسيوم الذي يقوّي العظام.

البروكولي: بلونه الرائع وطعمه المميز، يساعد البروكولي في إبقاء جهاز مناعتك في أفضل حالاته. وهذا النوع من الخضار يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تحافظ على شكل الجسم خلال البرد. وأيضاً، يحمي البروكولي من أمراض السرطان.

التوم: يعتبر الثوم من الأطعمة الضرورية لما يحتويه من مواد مغذية لجسم الإنسان. وهو مضاد حيوي طبيعي يقوّي جهاز المناعة خلال فصل الشتاء. ونشير هنا إلى أنّ الاستفادة من الثوم تتطلّب تناوله نيئاً.
فول الصويا: هذا الطعام يضفي مذاقاً رائعاً تعزيز جهاز المناعة قبل الشتاء health_news;lev1=art على المأكولات والأطعمة إذا أضيف إليها طازجة. كما أنّه يزيد عدد الكريات البيضاء في الجسم التي تعدَ خط الدفاع الأول للدم وتحمي الإنسان من الأمراض. فول الصويا يحتوي أيضاً على الفيتواستروجين الذي يحميك من سرطان الثدي.

الملفوف: أبيض أو أحمر، يعمل الملفوف أو ما يعرف بالكرنب على جعل صحة الإنسان كالحديد. يقاوم الأمراض لأنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحمي من سرطان المعدة والقولون. أعدّي سلطة عبر جمع الملفوف الأبيض والأحمر ليتمتع أفراد عائلتك بشتاء بعيد عن الأمراض.

التوت البري: مضاد للأكسدة، مضاد للإلتهاب ومضاد للفيروسات. هذه هي خصائص التوت البري الرائعة. لذلك، أضيفيه الى قالب الحلوى لتستمتع عائلتك بالصحة في أيام البرد.

عصير البرتقال الطازج: شرب كوب من عصير البرتقال الطازج يومياً يقيك من نزلات البرد والزكام. كوب من البرتقال يحتوي على حوالي 60 ميلليغراماً من الفيتامين ج الكفيل بتعزيز جهاز المناعة.

العسل: طعم حلو ومنافع جمة. هذه الكلمات القليلة تصف العسل الذي يمنح جهاز المناعة قوّة لا مثيل لها. كما يعمل على تهدئة الأعصاب ويجعل شتاءك دافئاً. ولكن انتبهي الى عدم الإكثار منه حتى لا يزيد وزنك. ملعقة صغيرة منه كافية لإعطائك المواد التي تحتاجينها للتمتع بجهاز مناعة قوي.

لا أمراض ولا زكام ولا سعال ولا حرارة هذا الشتاء بفضل هذه الأغذية التي ستجعل جهاز مناعتك صلباً وتحمي عائلتك من الأمراض المعدية.

ju.d. [ih. hglkhum rfg hgajhx