أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

كونيتشيـــــــوأ ميناآآ اليوؤوم أإأحضررت لكممْ تصنيـفآأآت الأنميــ هناك سؤال جوهري يتبادر إلى ذهن صانع الأنمي أو المانجا قبل أن يبدأ العمل على منتجه الجديد: ما هي الفئة التي سأستهدفها



تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

     
    كونيتشيـــــــوأ ميناآآ

    اليوؤوم أإأحضررت لكممْ تصنيـفآأآت الأنميــ



    هناك سؤال جوهري يتبادر إلى ذهن صانع الأنمي أو المانجا قبل أن يبدأ العمل على منتجه الجديد: ما هي الفئة التي سأستهدفها بهذا العمل؟ ويجب على الصانع أن يجيب على هذا التساؤل مع وضع عنصرين مهمين بعين الاعتبار 1. الفئة العمرية 2. الجنس. وتحدد هذه الإجابة الإتجاه الفني والتسويقي للعمل.

    نبدا بتصنيف ~الكودومو~


    “كودومو؟ لماذا لم أسمع بهذا التصنيف قط؟”, أهذا هو السؤال الذي يتبادر إلى عقلك عزيزي القارئ؟ لا تقلق, ففي هذا السؤال يشاطرك الكثيرون, ويعود ذلك إلى أن معظم متابعي الأنمي والمانجا لا يضطرون إلى السماع بهذا التصنيف أصلاً, فهو تصنيف تسوَّق للأطفال الذين لم يناهزوا مرحلة المراهقة بعد.

    تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~ 2894.jpg
    عبقور أو "دورايمون" أحد الأمثلة الأشهر على أعمال تصنيف الكودومو


    كلمة كودومو تعني “الطفل” في اللغة اليابانية, وعندما ترد هذه الكلمة في سياق ثقافة الأنمي والمانجا, فهي ترمز لذلك التصنيف الذي يوجّه إبداعاته لجمهور متكون من صغار السن. وكما هو الحال مع أدب الأطفال, تقدم أعمال الكودومو محتوياتها بأسلوب ظاهره التسلية المطلقة, وباطنه الإفادة وإحداث وقع في تفكير الطفل عن طريق تحبيبه في خلق حسن, أو تقويم سلوك خاطئ, أو تثقيف بالمعلومات. فمانجا “دورايمون” مثلاً (والتي تعرف في البلاد العربية باسم “عبقور”) تقدم المتعة للمشاهد الصغير, دون أن تغفل أهمية تبيين الأثر السلبي لإساءة استعمال التقنيات المتوفرة أو التمادي في توظيفها لخدمة المآرب الشخصية. وبالطبع, تجدر الإشارة إلى أن أعمال الكودومو لا تحتوي جميعها على نفس الدرجة من البساطة في المحتوى, فالأعمال التي تستهدف الأطفال في مرحلة الحضانة مثلاً تختلف بوضوح عن الأعمال التي تستهدف الأطفال في أواخر المرحلة الابتدائية من حيث التقديم والمضمون. وفي نقطة مثيرة للاهتمام, يمكن تمييز بعض أعمال المانجا المنتمية لتصنيف الكودومو عن بقية التصنيفات عن طريق النص المكتوب الذي يكون في الغالب متكوناً من حروف الهيراجانا (Hiragana, وهي حروف التهجئة اليابانية) دون وجود أيٍ من حروف الكانجي (Kanji, وهي الحروف “المعقّدة” التي تبنّتها اللغة اليابانية من اللغة الصينية, وترمز كل واحدة منها إلى مفهوم كامل).

    ومن الطبيعي أن تخضع أعمال الكودومو لرقابة لصيقة من الجهات المختصة والمجتمع الياباني ككل للتأكد من خلوها من أي مواد غير مناسبة أو تأثير سلبي مقصود أو غير مقصود يستغل طراوة مرحلة الطفولة.

    كما يتفرد تصنيف الكودومو بكونه التصنيف الوحيد الذي لا يرتبط بجنس معين, فهو تصنيف عمري بحت يضم كل الأعمال التي تتخذ من الأطفال جمهورهاً الرئيسي, ولا يوجد تصنيفان منفصلان لتمييز أعمال الأنمي المستهدِفة للذكور عن تلك المستهدِفة للإناث.

    يتبع’’’

    juvt ugn jwkdtNNj hghkld , hglhk[hZ

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: الامل المنتظر,Asma simoni

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    ~الشونين~

    هو أشهر تصنيفات الأنمي والمانجا على الإطلاق. له من الشعبية ما لا يزاحمه فيها أي تصنيف آخر, ذلك أن الفئة التي يستهدفها تصنيف الشونين تعد إحصائياً الفئة الأكثر متابعة للأنمي والمانجا في اليابان. وهو بذلك أكثر التصنيفات تحقيقاً للنجاح التجاري, فحيثما يوجد النجاح التجاري, توجد غزارة الإنتاج. وتشتهر مجلة “شونين جامب” بنشرها لأعمال تصنيف الشونين.

    تشتهر مجلة شونين جامب بنشرها للعديد من أعمال تصنيف الشونين


    كلمة “شونين” تعني حرفياً “ذو السنوات القليلة” على اللسان الياباني, وتستعمل للإشارة إلى الذكور المراهقين على وجه الخصوص. وتغلب الحدة والإثارة على أعمال الشونين بعمومها وكثيراً ما تتردد فيها شعارات متعلقة بمعنى الصداقة الحزم والإرادة والإصرار. فتميل أعمال الشونين إلى المثالية ونرى القيم النبيلة كالصداقة والحب والإيثار تنتصر على الشك والغضب والحقد وإن طال الصراع بينها.

    ومن المُلاحَظ أن أحداث ومجريات أعمال الشونين – حتى الدرامية والرومانسية منها- تكون شديدة السرعة, بل أن كاتب السيناريو عندما يقوم بتهدئة الأحداث من أجل التركيز على تطور الشخصيات أو الحوارات فهو يخاطر بفقدان جزء من اهتمام المتابعين. ولا يعني ذلك أن مشاهدي الشونين ليسوا قادرين على تذوق مثل هذه العناصر القصصية, وإنما لأن سرعة الأحداث تعد عاملاً معرّفاً لتنصيف الشونين, وبطؤها يعد خرقاً لتوقعات المتابع إن لم يُطبّق بطريقة سليمة. لذا, فمن المستحب أن تُدرج هذه العناصر على نحو ٍ متقن دون الإخلال بوتيرة الأحداث.

    ولا تضع أعمال الشونين في الغالب ثقلاً كبيراً للتغيّرات التي تطرأ على نفسيات وشخصيات الأبطال مع مرور الأحداث, إلا أن أعمال الشونين المعاصرة شهدت تغيّراً ملحوظاً في هذه الفلسفة فصارت تهتم بهذا العنصر أيضاً. أما حوارات أعمال الشونين فتغلب عليها سمة البساطة وسهولة الألفاظ والتراكيب والمفرادت (إلى درجة أنك ستتعرف على الكثير منها وستسمعها مراراً وتكراراً حتى إن لم يكن إلمامك باللغة اليابانية واسعاً). وبالحديث عن الجانب اللغوي, يمكن تمييز مانجات الشونين (والشوجو أيضاً) بوجود حروف الهيراجانا فوق أحرف الكانجي للدلالة على طريقة تهجئتها (تسمّى هذه الطريقة “فوريجانا”, Furigana), وذلك لأنها تفترض أن القارئ ليس ملماً بجميع أحرف الكانجي لأنه لم يكمل دراسته الثانوية بعد.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الامل المنتظر

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    ~الشوجو~

    كلمة “شوجو” تعني “فتاة” باليابانية, وتسوّق أعمال الشوجو إلى الفتيات في عمر المراهقة بالمقام الأول. ويُعرف عن تصنيف الشوجو اهتمامه بالجانب العاطفي وتوسعه في طبيعة العلاقات بين البشر, فينشدها بعض الذكور أحياناً بحثاً عن التعمق في هذا الجانب الذي لا ينال الشأو ذاته في أعمال الشونين.

    تكون بطولة معظم أعمال الشوجو من نصيب فتاة معينة, وتُقدَّم أحداث المسلسل من وجهة نظر هذه البطلة, فنرى العالم من عيونها ومن خلال روايتها لمشاعرها تجاه الأحداث التي تمر بها, ونلحظ التقلبات والتغيرات التي تطرأ عليها وعلى من حولها مع مرور الأيام, ويكون بعض هذه التغيرات دقيقاً وضمنياً إلى درجة جديرة بالاحترام. فكما يعد تسارع الأحداث عنصراً معرّفاً لتصنيف الشونين, يعتبر تطور الشخصيات وعمق العلاقات بينها عناصر جوهرية في تصنيف الشوجو. إلا أن النبرة المثالية تغلب أيضاً على أعمال هذا التصنيف, فيبالغ بعضها مثلاً في إبراز الحب والصداقة بصورة ملائكية مثالية, بينما يتشبث البعض الآخر بنظرة أكثر واقعية.

    ويمكن للمشاهد المتفطن أن يلحظ فروقاً دفينة بين تجسيد الشخصيات الأنثوية والذكورية في تصنيفيّ الشونين والشوجو. فذكور تصنيف الشوجو شديدو الحساسية إذا ما قورنوا بنظرائهم في تصنيف الشونين الذين يميلون لاتباع التعريفات التقليدية للرجولة. كما أن كثيراً من الشخصيات الأنثوية في أعمال الشونين يصممن ويتصرفن بطريقة تستهدف نيل إعجاب المشاهد الذكر (ولا أقصد بذلك قلة الاحتشام فحسب), بينما نَراهُن يمثلن الحدس الأنثوي ويتمتعن بقدرة فائقة على جسّ المشاعر البشرية في أعمال الشوجو مثلاً (والحديث في هذا الصدد يطول والأمثلة عنه تتعدد, وقد يكون حريّاً بأن يُدرج في مقالة منفصلة).

    ومثلما يظن البعض -مخطئاً- بأن أعمال الشونين تقتصر على الرياضة والقتال, يظن البعض الآخر أن أعمال الشوجو تعجز عن الإتيان بمواضيع رئيسية مختلفة ٍ عن الحب والعشق والهيام. ولكن التاريخ يشهد على وجود أعمال شوجو عديدة لا تتناول قضية الحب بصورة أساسية, ومنها أعمال نوعية الماهو شوجو التي سنتحدث عنها لاحقاً. ومن المفاهيم المغلوطة الشائعة أيضاً أن أي عمل ٍ ببطولة نسائية بحتة ينتمي بالضرورة لتصنيف الشوجو, ولكن بعضاً من الأعمال ذات البطولة النسائية هي في الأصل أعمال شونين
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الامل المنتظر
    التعديل الأخير تم بواسطة الفكر الطَموح ; 16-08-2015 الساعة 13:16

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    ~السينين~

    تحدثنا مطولاً عن تصنيف الشونين الذي يستهدف الذكور المراهقين, أما تصنيف السينين فهو يقف على الطرف الأبعد من المعادلة العمرية ليستهدف فئة الشباب أو الذكور في المرحلة الجامعية فما فوق.

    وإذا كان تصنيف الشونين يميل للمثالية, فإن تصنيف السينين يميل للواقعية التي تصل إلى حد القسوة في أحيان ٍ كثيرة. وإذا كان الشونين يصور القيم المثالية على نحو تفاؤلي فإن تصنيف السينين ينزع للسوداوية ويشدد على حقيقة وجود الخبث والغدر والأنانية وغيرها من الخصال الدنيئة في هذا العالم, وكثيراً ما يناقش هذا التصنيف قضايا فلسفية أو سياسية أو مجتمعية عميقة من خلال أحداثه ويبحث في طبيعة النفس البشرية ويرتاب من نزاهة دوافع البشر.

    وفوق هذا كله, يتخذ منتجو أعمال السينين حيطتهم للحيلولة دون تقديم إجابات واضحة للمشاهد عن كل حقائق ورسائل العمل, فهم يفضلون تركه ينقّب عن المعاني الضمنية والرمزية التي يتضمنها العمل ويصل إلى خلاصاته الخاصة. فتصنيف السينين لا يثق بالمسلّمات وإنما يؤمن بوجود مسائل أخلاقية رمادية لا تقبل إجابة صريحة واحدة. أما إذا نظرنا لحبكات أعمال السينين فأكثرها يشوبه التعقيد والتشابك, ونرى الكاتب مع ذلك يُنتقد على أي وهن أو ثغرة في حبكته.

    ولا تنطوي جميع أعمال السينين تحت هذا التعريف المعقّد, فهناك أعمال تُنسب لسينين لاحتوائها على بعض المناظر المخلّة أو تصويرها لمشاهد شديدة العنف فحسب. ولا تتحفظ أعمال السينين عن مناقشة القضايا التي يعد ذكرها محرماً في التصنيفات العمرية الدنيا, وذلك لافتراض صنّاع أعمال السينين بأن المتابع قد كوّن شخصية وعقلية متزنة لا تتأثر بما تشاهده من أعمال خيالية.

    ولعمق الشخصيات والحوارات أهمية خاصة في أعمال السينين بالطبع, فنرى الشخصيات تتطور بشكل بشري مع مرور الأحداث وبصورة تكون في أحيان عديدة أكثر عمقاً من تصنيف الشوجو, ونلحظ أن أيضاً حوارات الشخصية تكون طبيعية للغاية وتكن خلفها معان ٍ عميقة. ويمكن تمييز مانجات السينين (والجوسيه) عن بقية التصنيفات بعدم استخدامها لطريقة “الفوريجانا” التي تحدثنا عنها مسبقاً, حيث تترك حروف “الكانجي” دون بيان ٍ لطريقة تهجئتها
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الامل المنتظر

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    و أخيرا ~الجوسيه~

    على النقيض من تصنيف الشونين والشوجو, فإن تصنيف الجوسيه هو أقل تصنيفات الأنمي والمانجا إنتاجاً وشعبية, ولا يعود ذلك لنقص ٍ في جودة أعمال هذا التصنيف, وإنما لكون الشريحة التي يستهدفها أقل الشرائح اهتماماً بالأنمي والمانجا في اليابان, وهي شريحة الإناث الشابات اللاتي توازي أعمارهن أعمار الذكور الشباب الذين يستهدفهم السينين. وللدلالة على ضعف الإقبال على هذا التصنيف تخيل معي أن كل إصدار من مجلة شونين الأسبوعية تبيع ما يقارب المليوني نسخة, فيما تنازع مجلة يو الشهرية -وهي أكثر مجلات الجوسيه انتشاراً- لبيع مئتي ألف نسخة لكل إصدار!

    تعد كمية إنتاج المانجا لهذا التصنيف ضعيفة مقارنة ببقية التصنيفات. ومع هذا الإنتاج الشحيح أصلاً, يحالف الحظ أعمالاً نادرة لتتحول إلى مسلسلات أنمي.

    ويمتاز هذا التصنيف بواقعية لا تضاهى وعمق ٍ متناه ٍ في تمثيل طبائع الشخصيات وعلاقاتها, وهو أجود التصنيفات في هذا المجال عموماً. وتناقش أعمال الجوسيه حياة أبطالها (الذين غالباً ما يكونون في مرحلة الشباب فما فوق) في قالب هادئ مليء بالركود والتأني حتى يتسنى للمشاهد أن يتبحر في أعماق الشخصيات ويتأمل تفاصيل حياتهم , فتغدو هذه الأعمال دراسة جميلة في الحياة بصعودها وهبوطها, ويابسها وليّنها, وفتورها وحركتها.
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الامل المنتظر

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    العمر
    21
    المشاركات
    129
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة ثانوي
    هواياتي
    كتابة الخواطر،المطالعة
    شعاري
    معا نحو الأمام

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    واااااااااااااو
    مبدعة جدا ،الآن أدركت سر روعة المانجا
    أما بالنسبة إلى الآنيمي فكثير من الناس يجهلون مدى روعته،لكن أنامتأكدة إن قرؤا موضوعك فسيتغير تفكيرهم أنا واثقة
    مشكورررررررة
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامل المنتظر مشاهدة المشاركة
    واااااااااااااو
    مبدعة جدا ،الآن أدركت سر روعة المانجا
    أما بالنسبة إلى الآنيمي فكثير من الناس يجهلون مدى روعته،لكن أنامتأكدة إن قرؤا موضوعك فسيتغير تفكيرهم أنا واثقة
    مشكورررررررة
    اريقاتوو اونيــــ

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    May 2015
    العمر
    17
    المشاركات
    1,150
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة في الثانوية
    هواياتي
    ركوب الخيل
    شعاري
    يارب اجمعني باحبابي وسهل لهم طريقهم واحفظهم لي

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    بارك الله فيك على الموضوع
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    العمر
    14
    المشاركات
    415
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    المحطة الموالية: الثالثة متوسط
    هواياتي
    الرسم
    شعاري
    لا احتاج من لا يحتاج الي..

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    مبدعة كعادتك اختي
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: الفكر الطَموح

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    العمر
    18
    المشاركات
    2,007
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: تعرف على تصنيفآآت الانمي و المانجا~

    شكرأآإ لكن

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لـعـبـة !??Dare - مـن هـو/هـي؟؟! (الانمي و فقط الانمي)
    بواسطة ● Áwε$ØMε Mε ● في المنتدى المانغا
    مشاركات: 316
    آخر مشاركة: 21-11-2017, 21:25
  2. هل تعرف متى يموت قلبك ?? ...اذا ادخلوا و تعرف
    بواسطة ريمي في المنتدى قسم المواضيع العامة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 09-05-2017, 21:00
  3. حاب تعرف البنات علاه يدخل للجامعة ادخل تعرف
    بواسطة نقطة انعطاف في المنتدى النكت و الالغاز
    مشاركات: 57
    آخر مشاركة: 20-02-2017, 20:21
  4. ~ تعرف على جميع أنواع المانجا ~
    بواسطة ĦÂÐĪĿ في المنتدى المانغا
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16-01-2016, 19:24
  5. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-08-2015, 13:05

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •