يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم بشكل عام ولصحة العظام والأسنان بشكل خاص، ونقصان نسبة الكالسيوم في الجسم لعدم تناول الحليب ومشتقاته تهدد بالإصابة بمشكلات صحية بالعظام والأسنان وخاصة في سن الكبر.


ولتتمكني من تغذية جسمك بالكالسيوم الضروري للحفاظ على سلامة الأسنان والعظام عليكِ بتناول أغذية غنية بعنصر الكالسيوم لتفادي الإصابة بمشكلات نقص هذا العنصر الضروري بالجسم، وتستعرض مجلة حياتكِ بهذه المقالة قائمة بالأغذية الغنية بالكالسيوم لتختاري من بينهما مصدرًا بديلًا للحليب للحصول على فائدة الكالسيوم الصحية.
اللوز

يعتبر اللوز مصدرًا نباتيًا للكالسيوم يمكن تناوله للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، ويحتوي 28 جرام من اللوز على 80 ملي جرام من الكالسيوم وهذه النسبة تجعل اللوز من أفضل الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا العنصر الهام.
البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة مناسبة من الكالسيوم حيث يمكن عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال يوميًا أن تحصلي على ما يحتاجه جسمه من كالسيوم، لذلك قومي بتناول عصير البرتقال للحصول على الطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية والكالسيوم الضروري لصحة جسمك.
الأسماك

تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن افتقادها في باقي اللحوم كما تتميز بقلة تأثيراتها السلبية على صحة الجسم، وتعتبر الأسماك وخاصة السلمون مصدرًا رائعًا للحصول على عنصر الكالسيوم حيث تحتوي نصف عبوة من أسماك السلمون على 440 ملي جرام من الكالسيوم، لذلك احرصي على تناول الأسماك مرة أسبوعيًا لتغذية جسمك بالكالسيوم.
البامية




تعتبر البامية من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ويفضل تناولها طازجة ومطهية على البخار أو مقلية بالزيت للحصول على فائدتها كاملة، ويحتوي 100 جرام من البامية على 81 ملي جرام من الكالسيوم.
حبوب السمسم

يوفر تناول حبوب السمسم للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية، حيث تعتبر حبوب السمسم مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السموم، كما تحتوي حبوب السمسم على نسبة كبيرة من الكالسيوم يمكن استغلالها للحصول عليه حيث يحتوي كل 100 جرام من حبوب السمسم على 975 ملي جرام كالسيوم.

5 lwh]v gg;hgsd,l fud]Wh uk hgpgdf gu/hl ,Hskhk wpdm