أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.



كيفية تحفيظ الاطفال القران الكريم

لا شك أن مرحلة الطفولة هي من أصعب وأدق المراحل بالنسبة لتعامل الآباء مع الأطفال، فخلال هذه المرحلة تُغرس الكثير من العادات والتصرفات والسلوكيات داخل نفوس الأطفال. ومن الضروري جداً



كيفية تحفيظ الاطفال القران الكريم


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    -•♥مراقبة عامة+عضوة فضمن شرطة المنتدى + مشرفة منتدى القرآن الكريم - الحوار المتمدن♥•-
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    العمر
    21
    المشاركات
    1,818
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة **استاذة مستقبلية**
    هواياتي
    الخواطر.المطالعة.كرة القدم....هي كثيرة هواياتي
    شعاري
    الانسان مخير فيما يعلم .مسير فيما لا يعلم

    افتراضي كيفية تحفيظ الاطفال القران الكريم

     
    لا شك أن مرحلة الطفولة هي من أصعب وأدق المراحل بالنسبة لتعامل الآباء مع الأطفال، فخلال هذه المرحلة تُغرس الكثير من العادات والتصرفات والسلوكيات داخل نفوس الأطفال.
    ومن الضروري جداً خلال هذه المرحلة أن نربي أطفالنا على الأشياء التي تنفعهم ولا شيء أعظم نفعاً من حفظ الطفل للقرآن الكريم
    خصوصاً وأن مرحلة الطفولة تكون فيها القدرة على الحفظ أكبر وتستمر مع الطفل لمدة أطول وكما يقول المثل العلم في الصغر كالنّقش في الحجر.

    لكن هل هناك طرق وأساليب معينة علينا اتّباعها مع أطفالنا أثناء حفظهم للقرآن؟ في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذا السؤال.
    • حفز طفلك: من المعروف أن الأطفال يسعدون عندما تقدم لهم بعض الأشياء التي يحبونها مهما كانت بسيطة،
    ومن هذا المنطلق حاول تحفيز طفلك على الحفظ بحيث تقدم له في كل مرة يحفظ فيها شيئاً من القرآن
    بعض الأشياء التي يحبها أو بعض المكافآت غير المتوقعة والمفاجئة حتى يستمر دوماً في الحفظ.

    • نوّع الأساليب: قد يشعر بعض الأطفال بالملل بعد فترة نتيجة الحفظ بنفس الطرق التقليدية ويبدأ بترك الحفظ أو التهرب منه،
    ولهذا تنويع الأساليب التي تستخدمها مع طفلك في الحفظ له ضرورة بالغة في عملية الحفظ،
    فمثلاً حاول أن تجعل الطفل يقوم بالتسميع الشفوي تارة وبالكتابة تارةً أخرى،
    أو كأن يقوم الطفل بالحفظ عن طريق الإستماع للقرآن مباشرة وهو مسترخي،
    أو جمع بعض من أفراد الأسرة لمشاركته في الحفظ.

    • فسّر الكلمات: ربما يعتقد البعض أنه لا يوجد حاجة لتفسير المعاني أو الكلمات للأطفال،
    وأن الأمر سيكون صعباً عليهم،



    لكن في الواقع فإن العكس صحيح فمحاولة توضيح المعاني للطفل أو الكلمات ستشجعه أكثر على مواصلة الحفظ،
    فمثلاً يمكن أن نقص على الأطفال بعض القصص الواردة في القرآن بصورة شيقة وممتعة ثم نطلب منه حفظ الآيات التي تتناول الموضوع،
    ومن المعروف أن الأطفال ينجذبون بشكل أكبر نحو القصص.

    • تابع طفلك: بعد أن يبدأ طفلك بالمداومة على الحفظ،
    ينبغي لك أن تتابع دائماً ما يحفظه، وحاول أن تتعرف على المعيقات والمشاكل التي تواجهه أثناء الحفظ ومحاولة معالجتها.

    ;dtdm jptd/ hgh'thg hgrvhk hg;vdl

    2 من الأعضاء مٌعجبين بهذه المشاركة: Asma simoni,Loulou Queen

  2. #2
    ♥•- مشرفة سابقة -•♥
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    العمر
    22
    المشاركات
    1,412
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    طالبة جامعية Génié proséd
    هواياتي
    الاعلام الالي
    شعاري
    السلم والمسالمة

    افتراضي رد: كيفية تحفيظ الاطفال القران الكريم

    شكرا اختي على الموضوووع
    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: Loulou Queen

  3. #3
    -•♥ مشرفة نبض الشعر والخواطر + الخياطة والتطريز♥•-
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    العمر
    14
    المشاركات
    2,137
    الجنس
    أنثى
    وظيفتي
    تلميذة 3AM
    هواياتي
    كل ما هو مسلي :)
    شعاري
    الاسلام ديننا..العربية لغتنا..الجزائر وطننا

    افتراضي رد: كيفية تحفيظ الاطفال القران الكريم

    مشكورة اختي على الموضوع القيم و المفيد
    بانتضار مزيدك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. اسماء القران الكريم الواردة في القران الكريم
    بواسطة وردة الامل في المنتدى منتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-06-2015, 00:54
  2. خطوات تحفيظ الطفل القران من سن سنتين ونصف
    بواسطة سارة في المنتدى الامومة والطفولة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-04-2015, 22:12
  3. فضل حفظ القران الكريم
    بواسطة نقطة انعطاف في المنتدى ركن تحفيظ القراَن الكريم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-02-2015, 09:22
  4. القران الكريم
    بواسطة jake في المنتدى منتدى القرآن الكريم والحديث الشريف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-11-2014, 21:06

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •