ربما يجهل الكثيرون هذه المعلومة لكن يمكنك أن تعرفي المشكلات الصحية و المرضية التي تتعرضين لها عن طريق شكل أظافرك و ملمسها و لونها.


و لهذا يجب عليكِ أن تنتبهي لأية تغييرات تحدث في أظافرك لأنها قد تدل على عرض مرضي أو مشكلة صحية قد لا تشعرين بها في جسمك فقد يحدث التغيير فقط في شكل أظافرك بدون حدوث أية أعراض جانبية أو مشكلات صحية أخرى في جسمك.



الأظافر لا تتكون من أنسجة حية لكن مع ذلك فهي تستطيع أن تعكس صحة خلايا جسمك الحية فلونها و ملمسها و شكلها تدل على بعض المشكلات الصحية التي تعانين منها كما يحدث مع الشخص المدخن في تغيير لون أظافره على سبيل المثال.
في هذا المقال أقدم لكِ 5 علامات تظهر في أظافركِ وتدل على مرض ما بداخلك.

- لو تغير لون أظافرك بشكل طبيعي فهذا قد يدل على ما يحدث بداخل جسمك.


فعلى سبيل المثال لو تغير لون أظافركِ إلى الأبيض فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الكبد و لو تحول لونها إلى الأحمر فهذا قد يدل على إصابتك بمشكلات في القلب و لو تحول لونها إلى الأصفر مع زرقة في قاعدتها قهذا قد يدل على إصابتك بمرض السكري.

- إذا أصبح ملمس أظافرك خشناً أو مضلعاً فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الصدفية أو إصابتك بأمراض الجهاز التنفسي أو عدم الحصول على التغذية السليمة.


- إذا بدأت أظافرك في التكسر بعيداً عن مكانها الأصلي أو اتخذت شكلا منحنيا يتصل بجانبيها فهذا قد يدل على إصابتك بمرض فقر الدم نتيجة نقص الحديد في جسمك أو حدوث اضطراب في الغدة الدرقية أو إصابتك بمرض السكري أو إصابتك بعدوى أخرى.


- في بعض الأحيان أيضا قد تكون أية مشكلة تحدث في الأظافر لا تدل على إصابتك بشيء في بقية أجزاء جسمك لكنها قد تكون مشكلة في الأظافر فقط فمثلا قد يكون ظهور البقع البيضاء على أظافرك حدوث صدمة أو كدمة فيها فقد تكوني قد أغلقتِ درج مكتبك على أصابعك و لو كان هناك التهاب أو تغير في لون أظافرك فقد يدل على إصابتك بفطريات في أظافرك.


و على هذا فأنت تحتاجين على الدوام أن تعتني بأظافرك و تلاحظين أية تغيرات تحدث في لونها أو ملمسها أو شكلها و خاصة لو كان هذا التغير الذي حدث فيها مصحوباً بمشكلات صحية حدثت في الجسم.
و لذلك احرصي على استشارة طبيبك فور شعورك بهذه الأعراض حتى يصف لك العلاج المناسب لحالتك قبل أن تتفاقم و يصعب علاجها.


5 ughlhj fhgH/htv j;at uk Hlvhq lojgtm fhg[sl