هناك العديد من الأجهزة المحيطة بنا تبث مستويات منخفضة من الأشعة الكهرومغناطيسية (غير المؤينة)، مثل التليفزيون والكمبيوتر والمايكروويف وأجهزة التنظيف كالمكانس الكهربائية، والغسالات وغيرها.


وصحيح أن استخدام هذه الأجهزة بما فيها الهاتف المحمول (الموبايل) خلال الحمل، لا تشكل مخاطر على الصحة على المدى القصير، إلا أن الوقاية خير من العلاج، خصوصاً أن هذه الهواتف حديثة نسبياً، وبالتالي يستحيل معرفة تأثيراتها على المدى الطويل.
وبما أن الهاتف المحمول (النقال أو الموبايل) يبث مستويات منخفضة من الأشعة الكهرومغناطيسية، إلا أنها أخفّ من الأشعة التي تنبعث من الأشعة السينية (أشعة إكس)، وآلات العلاج الإشعاعي، والمسح بالأشعة المقطعية والتي تشكّل خطراً بالغا على الجنين، خاصة خلال تكوينه في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
وتعكس قيمة معدل الامتصاص الخاص للإشعاع الحد الأعلى من كمية الطاقة التي يمتصها جسمك عند استخدام الهاتف النقّال. فكلما ارتفع معدل الامتصاص الخاص في الهاتف، زادت كمية الأشعة التي يمتصها جسمك. وتعتمد كمية الطاقة التي يبثّها هاتفك على مدى قوة الإرسال. فكلما زادت قوته، خفّت الطاقة التي يحتاجها الهاتف للتواصل، وبالتالي ينخفض معدل الامتصاص الخاص بكِ.
يمكن تفادي مخاطر التليفون المحمول (الموبايل) خلال الحمل من خلال الإجراءات التالية:

1- قللي من استخدام الهاتف المحمول قدر الإمكان. يمكنكِ عند الضرورة إرسال رسالة قصيرة أو استعملي الهاتف الثابت المنزلي.
2- استخدمي هاتفك فقط حين يكون لديك إرسال قوي، (الشبكة قوية) لأن مستوى الأشعة التي تتعرضين لها يكون منخفضاً.
3- يمكنكِ استعمال أدوات الهاتف التي تجنبك إمساكه باليد ووضعه مباشرة على الأذن (السماعة والميكرفون) لأن ذلك يقلّل من مقدار الأشعة التي تدخل رأسك، ويقلل من معدل الامتصاص داخل الجسم، عندما تتكلمين عبر الهاتف، ويجب تجنب ذلك خلال الحمل قدر الإمكان.



4- لا تطيلي الحديث على الهاتف إذا كان الإرسال ضعيفاً، واعثري على مكان أفضل لإجراء المكالمة (مثلاً في الهواء الطلق أو بالقرب من النافذة) إذا كان الإرسال أفضل.
5- لا تستخدمي الهاتف النقال (الموبايل) أثناء قيادة السيارة، سواء كنت تحملينه أو تستعملين الأدوات غير المباشرة، كالسماعة، لأن هذا يقلل إستجابتك وانتباهك، خلال مراحل الحمل، أو في الأحوال العادية، حيثُ تعرضين نفسك لخطر وقوع حادث إذا استخدمتِ الهاتف أثناء القيادة.
6- معلومات السلامة توصي النساء الحوامل بأهمية إبعاد التليفون المحمول عن البطن، حتى لا تؤثر سلبا على دماغ الجنين، وسلوكياته بعد الولادة.

o',vm hsjo]hl hgl,fhdg Hekhx hgplg