تعد آلام الرأس واحدة من أهم الشكاوى للكثيرين، خاصة في العصر الحديث، نتيجة لسرعة إيقاع الحياة، وكثرة المهام الملقاة على عاتقنا، وضيق الوقت المتاح، مما يجعل المصابين يتلقون علاجا طبيا بسبب الصداع وآلام الرأس.


والصداع العارض هو أكثر أنواع الصداع شيوعا، لكنه غالبا مايمثل نوبات قليلة وعابرة، أما الشقيقة (الصداع النصفي) فيُعد هذا النوع الأكثر شيوعا لدى المرضى الذين يتوجهون إلى طبيب العائلة بسبب تكرار هذا النوع الشديد من الصداع.
والنساء والفتيات هن أكثر عرضة للصداع من الرجال والفتيان، للأعباء الملقاة عليهن، ولطبيعة التكوين النوعي لكل منهم، مما يضطر المرضى لتناول الأدوية المتعددة (وماأكثرها) لعلاج الصداع.
اقدم لكِ بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنكِ الاستعانة بها للحد من استخدام الأدوية، ولاتحتاج إلا لوقت قصير لتجهيزها بالمنزل، ولها مفعول رائع وفعال في تخفيف الألم.

- خل التفاح:

خل التفاح من العلاجات القديمة، وله العديد من الخصائص المفيدة للصحة حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وخاصة البوتاسيوم. وله تأثير رائع كمسكن للصداع والصداع النصفي الخفيف.
طريقة التحضير:

- للإستنشاق:

إسكبي 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء ساخن واستنشقي البخار لمدة 5 - 10 دقائق، مع تغطية الرأس بقطعة قماش وهو فوق الوعاء.
-كمادات الخل

أو إسكبي 100 مل من خل التفاح في وعاء من الماء المغلي. دعيه يبرد وانقعي الكمادة فيه (قطعة قطن نظيفة) ثم ضعيها على الجبين والصدغين لمدة عشرين دقيقة. وستشعرين بالتحسن سريعا.
يمكن إضافة 5 ملاعق كبيرة كحول مع الخل المخفف لتسكين الألم، وتخفيف درجة حرارة الرأس.
-الفلفل الأحمر:

الفلفل الأحمر الذي يستخدم في الطبخ، له تأثير مسكن على الصداع النصفي، والألم في المنطقة الخلفية من الرأس، حيث يحتوي الفلفل الأحمرعلى مادة الكابسين. بطبيعة الحال، إذا كنت تصابين بالصداع كثيرا، يمكنكِ إضافة الفلفل الأحمر الحار إلى الطعام. ولكن في حالة الأزمة أو الحساسية من الأطعمة الحريفة، إليك هذه الوصفة:
طريقة التحضير:

خففي ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ، ثم إخلطي جيدا لكي لا يظل الفلفل في قاع الكأس، وضعي قطعة من القطن في هذا المحلول مع الحرص على أن تكون مبللة جيدا بالفلفل وضعيها في فتحات الأنف، إلى أن تشعري بالحرارة. العلاج ليس لطيفاً ولكنه يسمح بالتخلص من الصداع.
ونحذر من إستخدام هذه الوصفة لمن لديهم حساسية جلدية من الأطعمة الحارة.

- مغلي الزنجبيل










بعض أنزيمات الزنجبيل لها نفس تأثير الأسبرين على البروستاجلاندين أو الهرمون المسئول عن مستقبلات الناقلات العصبية، وهي جزيئات تسهم في تخفيف مشاكل الدورة الدموية المرتبطة بالصداع النصفي.
طريقة التحضير:




قطعي ثلاث شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج في وعاء.
أضيفي الماء الساخن المغلي إلى الوعاء، ودعيه منقوعا لمدة 30 دقيقة، ثم صفي منقوع الزنجبيل واشربي الماء. إذا لم يكن لديك زنجبيل طازج، استبدليه بمقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وكوب كبير من الماء الساخن المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل.
هذا المشروب صحي ومفيد.
-عصير الليمون

ضعي مقدارا من الماء الساخن المُحلى بالعسل على عصير 2 ليمونة، ثم قطعي قشور الليمون (الأخضر الغني بالزيوت) وأضيفيها للخليط.
أتركيه لمدة ربع ساعة ثم تناولي المشروب، وستشعرين بأن الصداع إختفى.
- الكركديه

إغلي كوبين من الماء ثم أضيفي ملعقتين من زهور الكركديه الأرجوانية، واتركي المشروب حتى يخرج عصارة الكركديه لمدة 10 دقائق.
قومي بتحلية المشروب بقليل من السكر أو العسل وتناوليه بالشفاء والعافية.
إذا استمرت آلام الصداع ينبغي زيارة الطبيب أو أخصائي الأسنان.


ugh[ hgw]hu f,wthj 'fdudm lk hg'f hgf]dg