~حنين الروح~

♥•- مشرفة سابقة -•♥
LV
0
 
إنضم
5 نوفمبر 2013
المشاركات
5,068
هواياتك
كتابة الخواطر،،،وفِعْلُ كلِّ ماهو جميل،،،،،
شعارك
~شهادتي أخلاقي~
مهارات الكتابة ( Writing Skills ) :


تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ( Long Term Memory ) ، واستدعاؤها في الوقت المناسب .


فالكتابة وسيلة ل والتعبير عن لمشاعر والأفكار ، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ، وغير ذلك من المهارات .


وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :
 مرحلة الاستعداد للكتابة .
 مرحلة الكتابة الفعلية .




أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :


وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :
 تنمية العضلات الدقيقة .
 تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .
 مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
 توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
 عدد الأطفال في الفصل .


ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :
 تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
 تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
 توصيل النقط بعضها ببعض .
 رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
 تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .
 تدريب الطفل على تعلم الحروف .
 تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .
 تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .
 تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .








ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :


تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .


وتتميز هذه المرحلة بما يلي :


 القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
 القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
 القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .




المصدر:


كتاب الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور


أ / عدنان ناصر الحازمي
 

أستاذ الفلسفة

-•♥ مراقب عام♥•-
LV
0
 
إنضم
10 أبريل 2015
المشاركات
5,324
الأوسمة
1
هواياتك
تزين الواجهات الخارجية للمنازل
وظيفتك
استاذ فلسفة
شعارك
الصداقة المزيفة كالطير المهاجر يرحل إذا ساء الجو
بارك الله فيكِ على هدا الموضوع المييز

باِنتظار مواضيعكِ القادمة
 

Princesse ikhlase

❤️•- الإدارة العليا-•❤️الجميلة 👑
طاقم الإدارة
LV
1
 
إنضم
19 أبريل 2016
المشاركات
16,987
الأوسمة
29
بارك الله فيكِ على هدا الموضوع المييز
 

فتاة بلا مشاعر

-•♥ مشرفة قسم النكت والالغاز+الانمي العام♥•-
LV
0
 
إنضم
9 أكتوبر 2018
المشاركات
8,052
العمر
17
هواياتك
كتابة قصص خيالية . الرياضيات
وظيفتك
اولى ثانوي جذع مشترك علوم -_-
شعارك
if them can do it .let them do it
شكرا لك على الطرح

بوركت
 

فتاة بلا مشاعر

-•♥ مشرفة قسم النكت والالغاز+الانمي العام♥•-
LV
0
 
إنضم
9 أكتوبر 2018
المشاركات
8,052
العمر
17
هواياتك
كتابة قصص خيالية . الرياضيات
وظيفتك
اولى ثانوي جذع مشترك علوم -_-
شعارك
if them can do it .let them do it
لكن سؤال بسيط
يقصد بالاعاقة العقلية التوحد اليس كذلك
ارجو الاجابة
 

fadi l

-•♥ مراقب الحوار المتمدن♥•-
LV
0
 
إنضم
1 مارس 2016
المشاركات
9,353
الأوسمة
4
بارك الله فيك
 
أعلى أسفل