التقويم النقدي....مواضيعه و كيفية الإجابة عليه.......

الأمل الرحيب

♥•- مشرف سابق -•♥
إنضم
23 مارس 2013
المشاركات
337
هواياتك
الشعرو الادب الفرنسي والانجليزي
وظيفتك
أستاذلغة عربية تعليم الثانوي
شعارك
إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم،

ندعوكم لمتابعتنا على موقعنا التربوي الجديد: المجتهد الجزائري

· موضوعات التقويم النقدي
1-تيار الزهد
2- المدح النّبوي و شعر الزّهد.
3- خصائص النّثر العلمي.
4- شعر المنفى.
5- خصائص المدرسة المهجرية.
6- موازنة بين المذهب الرّومانسي و الواقعي.
7- ملامح المذهب الكلاسيكي.
8- انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرّومانسي.
9- مساهمة القضية الفلسطينية في نجاح التجربة الشعرية.
10- الالتزام عند محمود درويش.
11- الشعر السياسي و خصائصه.
12- الشّعراء المحافظون و المجدّدون.
13- ظاهرة القلق في الشعر المعاصر.
14- الرّمز في الشعر المعاصر.
15- خصائص شعر القضية الفلسطينية.
16- شعر التفعيلة: ظهوره و خصائصه.
17- مظاهر التجديد في القصيدة العربية و الحديثة.
18- قيم الثورة الجزائرية و تعلّق الشعراء العرب بها.
19- خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي " الصنعة اللّفظية".
20- فن المقال و خصائصه و موضوعاته.
21- خصائص شعر مفدي زكريا.
22- مدرسة المحافظين و مدرسة المجدّدين.






مقدمة
التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.
نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا.
و الله وليّ التوفيق
الأستاذة: بدروني حسيبة


*عصر الضّعف و الانحطاط *

1- س/ التّقويم النّقدي:

" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".

- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.

· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:
هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

و الزهد طبقات:
فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.
و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

· أسباب انتشار الزهد:
حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو
و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:
ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.


1
2- س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ




ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.


فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.


- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.



- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.


و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

- س/التّقويم النّقدي:

- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟

ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.

من خصائصه:


أ*- الدّقة و الوضوح.
ب*- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.
جـ - التدرّج في عرض المعارف.
د- خلوّه من الخيال و المجاز.

من رواده:

ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )
القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )

· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:

تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.













3
۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩


4- س/ التّقويم النّقدي:

قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.

- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.


من خصائص شعر المنفى:

1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.
2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.
3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.
4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.
5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.
6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

من رواده:
محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.





4
5- س/ التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.



- التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.







5
5- س/ التّقويم النّقدي:

- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه
و أوجه الاختلاف؟

ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.

· أوجه التّشابه بين المذهبين:

- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.
- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.
- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.
- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.
- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.

· أوجه الاختلاف:

- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.
- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.
- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.
- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).
- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:
الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).








- س/ التّقويم النّقدي:

الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.

- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.

أبرز ملامحه:

- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.

- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.

- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.

- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:

( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).

- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.

- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:

كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة

مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.

أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.


8 – س/ التّقويم النّقدي:



- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟

ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.

ــــــــــــــــــــــــــــ

- س/ التّقويم النّقدي:
- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟

ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:


1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.

2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.

3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.

* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.

* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.
- س/ التّقويم النقدي:
- كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟

ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:

1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون.

2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.


3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي.


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

10- س/ التّقويم النقدي:

إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟

ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب
و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم.

و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة.


11- س/ التّقويم النقدي:
يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟

ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:


من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ...

1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات.
2
- شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد.

* اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟

- يتناول قضايا الحكم و السيّاسة.
- مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار.
- التّنديد بجرائمه.
- التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد.
- الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم.
- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.
- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.
- استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

- من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟

الجواب:
* من الشعراء المحافظين:
محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ،
- اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى:
المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية.

* من الشعراء المجدّدين:
شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي –
جبران خليل جبران – نسيب عريضة.
- اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين
( شعر التفعيلة ).
- التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني.
- سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد.
- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.
- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.


ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟

ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء:
الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما.

ـــــــــــــــــــــــــ

-س/ التّقويم النقدي:

- ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟

ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار.
الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها.
من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

14-س/ التّقويم النّقدي:
- ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟

ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر:
أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية.
ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة.
ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع.
من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... )
و من شعرائه: محمود درويش و نزار قباني.


-س/ التّقويم النّقدي:

* هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟
ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه،
و يعزّز به أفكاره.

ـــــــــــــــــــــــــ

*س/ التّقويم النّقدي:
شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما
و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب .
- فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟

1- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي:
- مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير:
أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها.
ب) - القتل و التّشديد.
ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.
د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.

)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2
1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه.
2 - بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ.

3 - إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة.
4 - الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني.
5 - الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة.
6 - إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.

)- و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي: 3
أ - مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة.
ب - تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة).
ج - استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.
د - احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.

16-س/ التّقويم النّقدي:

من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة".
- فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟

ـــــــــــــــــ

ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.

إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.

- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا".
- من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة.
- الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.

· خصائص شعر التّفعيلة:






1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.



17-س/ التّقويم النقدي:

- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل
و المضمون، ما هي؟

ـــــــــــــــــ

ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.

أ)- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.
قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.


ب)- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.


-س/ التّقويم النّقدي:



· وظّف الشّاعر المعاصر " الرّمز" مستكشفا لها بُعدًا نفسيّا خاصّا في واقع تجربته الشّعوريّة – وضّح ذلك.



ـــــــــــــــــــ



ج/- ظاهرة " الرّمز" من الظّواهر الحديثة في الشّعر العربي، و هذه الرّموز كثيرة و متعدّدة منها الديني و التّاريخي و الأدبي و السيّاسي، و منها الحقيقي

و الأسطوري.



- إذ اهتمام الشّعراء و النّقاد بها يرجع إلى تأثرهم بالتيّارات الأدبية الغربيّة في عمومها.

و إلى قدرة هذه الرموز على استيعاب التّجارب الثّريّة في مجال الإبداع.



- توظيف الرّمز في الشعر العربي الحديث و المعاصر صار من المقتضيات التي يفرضها الواقع الاجتماعي و السّياسي و النفسي للشّعراء.



- و قد بالغ بعض الشّعراء في حشد الرّموز في نصوصهم الشعرية فادى ذلك إلى ولادة ظاهرة الغموض.



- توظيف الأساطير اليونانية و الرومانية و إسقاطها على واقع الأمة العربية.

( اوديب – أبو الهول – يوليبسيزا ).


18-س/ التّقويم النّقدي:



تغنّى الشّعراء العرب في العصر الحديث بقيم " الثّورة الجزائرية" و خلّدوا بطولاتها و استلهموا من اتحاد شعب الجزائر و شجاعته معانيهم و أفكارهم.



- فما هي أهم خصائص و قِيم الثورة الجزائرية لدى الشّاعر العربي؟



ـــــــــــــــــ



ج/- أهمّ قِيم الثّورة الجزائرية هي:



1 - شكّلت أحداث الثورة الجزائرية مادة استلهم منها الشّعراء مواقف للتّصدي لما يحصل في أوطانهم.

1- الدعوة إلى اقتفاء اثر الثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم.

2- تعامل الشّعراء مع الثّورة الجزائرية على أنها ثورة العرب جميعا، فشهداؤها شهداء للأمة كلّها و كذا انتصارها.

3- شكلت ثورة الجزائر عاملا مساعدا في انتصار رواد القصيدة المعاصرة

( شعر التفعيلة) على التّقليديين.

4- شاعت أسماء الأبطال و المدن و تداولتها الألسن في كلّ الوطن العربي الكبير

( جميلة بوحيرد ... ).

5- اتّخاذ منطلق الثورة الجزائرية " جبل الاوراس" رمزا للتّحرر من ربقة الاستعمار.

6- اعتبار شهدائها و رجال المقاومة رجالاً و نساءً القدوة المثلى للجهاد و كسر قيود العبوديّة.



<< إذا كانت الكعبة قِبلة المسلمين فانّ الجزائر قِبلة الثُّوار >>


19-س/ التّقويم النّقدي:



تميّز أسلوب البشير الإبراهيمي بالفصاحة و البلاغة و مقالاته الإصلاحية

و الفكريّة.



- فما هي سمات أسلوبه؟



ـــــــــــــــــــــ



ج/- لأسلوب الإبراهيمي نكهة خاصّة فهو يتفنّن في اختيار اللّفظة:



- تأنقه في العبارات و براعته في انتقاء أجود الألفاظ.

- إحاطته باللّغة العربية و أساليبها.

- حسن التّصرّف في أساليب البيان.

- الاقتباس و التّضمين: فقد اتّكأ على حافظته الجبّارة فانثالت عليه عبارات القرآن و الحديث، و الأمثال و الحكم و الأشعار، و جاءت على لسانه و قلمه حتّى أصبحت جزءًا متلاحمًا من أسلوبه.

- الإيجاز: فإذا كتب أوجز، و لم يُكنب.

- كثافة استعماله للمحسنات البديعيّة و هي ليست من باب التكلّف بل هي من باب البراعة و خصوبة السليقة.

- هو واحد من " أصحاب الصّنعة اللّفظية" التي تُعنى بانتقاء الأجود من فصيح اللّغة العربية، و الاستيقاء من التّراث العربي الأصيل.

- موضوعاته إصلاحية، اجتماعية ( الشباب الجزائري – الأمة الجزائرية ...)

جمعت مقالاته في كتاب "عيون البصائر".

- إنّه احد أعضاء " جمعية العلماء المسلمين" الجزائريين، من روّاد الإصلاح

في الجزائر.


20-س/ التّقويم النّقدي:

ظهر فنّ المقال في العصر الحديث مُواكبا مظاهر الحياة الإنسانية، فاتّخذ

مناحي شتّى.

- المطلوب: عرّفه و اذكر أنواعه و خصائصه و ابرز رواده؟



ـــــــــــــــ

ج/ المقال: هو بحث نثري قصير في شأن من شؤون الحياة و الإنسان يتناول جانبا من موضوع ما من موضوعات السّياسة أو الاجتماع أو النقد أو الأدب أو العلم ...

· أهم عوامل ظهور المقال في العصر الحديث:

الطباعة – الصّحافة – ظهور الدّعاة و المصلحين – احتكاك العرب بالغرب – انتشار موجة الاستعمار – انتشار الوعي و الحركات التحرّرية ...



· أنـــــــواعــــــــه:

- المقال العلمي: يتناول الموضوعات العلمية بأسلوب علمي، المصطلحات العلمية و الإحصائيات...

- المقال النّقدي: يدرس قضايا الأدب شعرا أو نثرا.

- المقال الاجتماعي: يتناول الموضوعات المتعلّقة بالحياة الاجتماعية كالتعليم – المرأة – البطالة ...

- المقال الأدبي: يتناول موضوعات الحياة عامة بأسلوب أدبي فنيّ

( المجاز و الخيال ... ).

- المقال السياسي – المقال التاريخي ...



· خــــصـــائــص فــنّ الـمـقــال:

- المقالة قطعة نثرية محدودة الطّول.

- تنوّع مواضيعه.

- توافق الأسلوب مع مادّة الطّول.

- اعتماده على المنهجيّة ( المقدمة ثمّ العرض ثمّ الخاتمة ).

- توظيف الحجج و البراقين و الأدلّة قصد الإقناع.

- سهولة أسلوبه و دقّة عباراته و توخّي العفوية بدل الصّنعة و الزخرفة.

- حسن التّنسيق و براعة الكاتب في بَسْطِ وجهة نظره و الدّفاع عنها.



أبـــــرز روّاده:

مصطفى صادق الرّافعي " وحي القلم" – احمد حسن الزيّات " وحي الرّسالة" –طه حسين – محمّد حسين هيكل – ميخائيل نعيمه –العقّاد – البشير الإبراهيمي.


س/ التّقويم النّقدي:



مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.



- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟



ـــــــــــــــــــ



ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:



- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة

من جلجلة و صخب.

- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.

- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.

- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.

- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.

- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.

- المبالغة في الاقتباس.

- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.

- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.



00000000



22-س/ التّقويم النّقدي:



· لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:

"مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"



· اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟



ــــــــــــــــــــــــ



ج/* مدرسة المحافظين:



أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.

- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.

- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.



- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .



- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...



*/ مدرسة المجدّدين:


- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.

- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.

- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.

- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.

- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.

- بساطة اللّغة.



· من ابرز الروّاد:

ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازني ...




-----------------
من إعداد الاستاذة * بدروني حسيبة *
وفقنا الله و إيّاكم
لا تنسونا من دعاءكم.........................أخوكم الأمل الرحيب
 
التعديل الأخير:

ميس الريم

عضو ذهبي
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
1,812
وظيفتك
طالبة جامعية
شعارك
لا اله الا الله محمد رسول الله
أعلى أسفل