مرحبا بكم في منتديات طموحنا

أزيد من عشر سنوات من العطاء ..

keynes-dz

موقوف
يعتبر الزواج من أهم النظم الاجتماعية التي تعمل على حفظ توازن و تماسك و استقرار المجتمع فمن خلاله تنظم العلاقات الجنسية و يشعر كلا الجنسين بالسكن الروحي و الطمأنينة و تقوى الروابط الاجتماعية و يتجنب الفرد و المجتمع الكثير من الآفات الاجتماعية التي من شأنها أن تهدم و تفتك ببنية المجتمع.
وبالرغم من أهمية الزواج للفرد و المجتمع على حد سواء: إلا أن التحولات الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و حتى السياسية أدت إلى إحداث تغيرات هامة في نظام الزواج من حيث ( السن، أسلوب الاختيار ، المراسيم، السكن ...الخ) الأمر الذي أدى إلى انتشار ظاهرة العنوسة بين النساء و التعزب بين الرجال.
حيث
تعتبر العنوسة من بين الظواهر الاجتماعية التي أصبحت تهدد الكثير من المجتمعات العربيةوالجزائر بالخصوص حيث ارتفعتفي الجزائر في الاحصائيات 2012/2013 بنسبة 19/100

في ظل هذه المقدمة الوجيزة

ومع الاعضاء الكرماء

ممكن اعطاء أرائكم في الموضوع

عن اسباب وعوامل تزايد ظاهرة العنوسة في الجزائر


وماهي الحلول للخروج من هذه الظاهرة


أرجووو التفاعل وشكرا
 

fatima batoul

عضو ماسي
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :" إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ : لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ "
مشكل العنوسة في الجزائر هو ارتفاع نسبة البطالة بشكل كبير
و غلاء المهور للزواج . لذلك على السلطات المعنية التدخل بتحقيق
مناصب عمل دائمة للشباب البطال حتى يكون كل شخص قادر على
تكوين اسرة بدون نقائص
شكرا لك اخي على هذا الطرح الرائع.

 

رحمة عواشرية

♥•- مشرفة سابقة -•♥
االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع قيم وجد نقاشي
وارى ان منب انتشار العنوسة والعزوبة راجع للاسباب التالية
اولا انتشار البطالة وقلة السكنات
فأكيد الزواج ليس لعبة ترفيهية بل هو مسؤولية ايضا
والزواج وانجاب الاولاد بدون القدرة على توفير السكن والغذاء يعتبر جريمة انسانية
فالاولاد يكونون ضحية الفقر مما يدفعهم الى التشرد والتمرد
ومن الجهة الثانية المستوى التعليمي والثقافي
فالمرأة تريدان يكون شريك حياتها متعلم لتنجب افراد مثقافين صالحين لانفسهم وللمجتمع
في نفس الوقت الذي يريد الرجل بين قوسين ليس كل الرجال طبعا ان يستريح من ازمة بطالته بتزوج من امرأة عاملت
وهنا نلاحظ مدى الفرق بين وجهات النظر في هذه الحالة
والعدديد من الاسباب اولها ربما تكاليف الزواج وشروووووووووط المرأة المتكررة دوما

اما بالنسبة لالحلول فهي اكيد التمسك بسنة الرسول حيث قال
[h=5]تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك". [/h]

اي اعتبار الشرط الاساسي في اختيار اللازواج الدين والاخلاق لا غير
واكيد القضاء على البطالة وقلة السكنات
من طرف الدولة
مجرد رأي وللبقية رأي اخر
 

fatima batoul

عضو ماسي
االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع قيم وجد نقاشي
وارى ان منب انتشار العنوسة والعزوبة راجع للاسباب التالية
اولا انتشار البطالة وقلة السكنات
فأكيد الزواج ليس لعبة ترفيهية بل هو مسؤولية ايضا
والزواج وانجاب الاولاد بدون القدرة على توفير السكن والغذاء يعتبر جريمة انسانية
فالاولاد يكونون ضحية الفقر مما يدفعهم الى التشرد والتمرد
ومن الجهة الثانية المستوى التعليمي والثقافي
فالمرأة تريدان يكون شريك حياتها متعلم لتنجب افراد مثقافين صالحين لانفسهم وللمجتمع
في نفس الوقت الذي يريد الرجل بين قوسين ليس كل الرجال طبعا ان يستريح من ازمة بطالته بتزوج من امرأة عاملت
وهنا نلاحظ مدى الفرق بين وجهات النظر في هذه الحالة
والعدديد من الاسباب اولها ربما تكاليف الزواج وشروووووووووط المرأة المتكررة دوما

اما بالنسبة لالحلول فهي اكيد التمسك بسنة الرسول حيث قال
تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".



اي اعتبار الشرط الاساسي في اختيار اللازواج الدين والاخلاق لا غير
واكيد القضاء على البطالة وقلة السكنات
من طرف الدولة
مجرد رأي وللبقية رأي اخر
معك حق اختي مشكل العنوسه سببه الاكبر هو البطالة و غلاء المهور ...
 
اعتقد ان السبب الرئيسي لانتشار العنوسةفي الجزائر كما قال بقية الاعضاء هو البطالة فبمادا سيتزوج ؟ و بمادا سيجد سكنا لائقا؟ و بمادا يطعم اولاده حين ينجب ؟و قبل كل هدا من اين سيدفع مهر البنت الدي يصعب حتى على شخص بعمله و شهريته دفعه فكيف ببطال؟ و ايضا سبب اخر تطلبات الجنسين ** قاري/ة , خدام/ة,شابة...** متناسين ان اهم صفة و التي اوصانا الرسولصلى الله عليه و سلم بها هي الاخلاق و الدين ... فاين هما من هدا العصر الدي لا تحكم فيه الى العوامل المادية ؟
و يبقى الزواج و الانجاب بيد الله اسعد به من يشاء و ممنعه عن من يشاء
و بارك الله فيك على هدا الموضوع القيم
 

keynes-dz

موقوف
هي يمكن حصر اسباب هده الظاهرة
تتعدد الأسباب وتختلف العوامل التي أدت وما تزال إلى انتشار هذه الظاهرة وتفشيها وتصب جميعها في بوتقة البعد عن منهج رب العالمين وهدي سيد المرسلين ومن الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة إجمالاً


نجد اولا العادات والتقاليد: فلكل مجتمع عاداته وتقاليده السائدة فيه، وهذه العادات والتقاليد منها الصالح النافع، ومنها الطالح الضار، ومن العادات الخاطئة، والتقاليد السيئة التي ساهمت في تفشي هذه الظاهرة وازديادها، ما يأتي:
1 - المغالاة في المهور، والتباهي فيها: وهذا سبب رئيسي في هذه المشكلة، وعائق كبير يحول دون زواج كثير من الفتيان. وهذه مشكلة تواجه جُلَّ الشباب الراغبين في الزوج، كما صرَّح بذلك كثير من الشباب، وكما يشهد بذلك الواقع. 2 - اشتراط القبيلة، وجعلها عائقاً أمام الشباب: فبعض الناس يشترطون في الرجل الذي يرغب في الزواج منهم أن يكون من قبيلة فلان، ويشددون في هذا الأمر دون مراعاة لإيمانه وورعه وأخلاقه، وهو ما أدى إلى كثرة الفتيات وازدياد العوانس. 3 - التزام الترتيب بين الفتيات في الزواج: فبعض الأسر لديهم طقوس معينة في تزويج بناتهم، فتجدهم لا يزوجون البنت الصغرى قبل الكبرى مهما كانت الظروف! ففي أحيان كثيرة نجد أن بعض الفتيات يتقدم لهن أكثر من خاطب في أوقات متفرقة، فيُرَدُّون بحجة أن الفتاة الكبرى لم تتزوج بعد! وهكذا يستمر هذا المسلسل حتى يصل الفتيات في البيت جميعاً إلى مرحلة العُنُوسة. ثانياً: الآباء والأمهات: ويتجلى هذا السبب من خلال الآتي: 1 - جشع بعض الآباء: فمن الآباء من يصد الخطَّاب عن ابنته لأنها موظفة تدرُّ عليه دخلاً شهرياً، ومنهم من إذا رأى في ابنته جانباً من الجمال والأدب الجم، دفع عنها الخطَّاب على أمل أن يتقدم لها أصحاب جاه أو ثروة، فيساومه عليها، وهذا الصنف وإن كان قليلاً في المجتمع إلا أنه موجود، ولا يسعنا تجاهل كونه سبباً وراء انتشار هذه الظاهرة. 2 - الشروط التعجيزية التي يفرضها والدا الفتاة على الزوج: وهو ما يدفعه إلى العدول عن الزواج بابنتهما. 3 - سوء سمعتهما: كأن تكون سيرتهما - جميعاً، أو أحدهما - غير حسنة. 4 - كثرة المشاكل بينهما: فتنشأ الفتاة ولديها عقدة عن الزواجفترفض الإقدام عليه خوفاً من الوقوع في المشاكل ذاتها.
ثالثاً: الفتيات: فلا يمكن لإنسان منصف أن يعفيهن من دورهن في انتشار هذه الظاهرة وذلك من خلال الأمور الآتية
1 - تعدرهن بإكمال الدراسة: فبعض الفتيات يرفضن الزواج بحجة إتمام الدراسة، فيمضي بهنَّ قطار العمر ويتقدم بهن السن فلا يشعرن إلا حين يقف بهنَّ في محطة العُنُوسة.
2 - رفض بعضهن للخاطب إذا كان متزوجاً بزوجة أخرى. 3 - غرور بعضهن واعتقادهن أن فارس أحلامهن لم يولد بَعْدُ وأنه لا أحد يستحق جمالهن.
4 - حرص بعضهن على الوظيفة حتى أن بعضهن يشترطن على الخاطب أن لا يمعنهن من العمل.
5 - اختيار بعضهن للعنوسة اختياراً؛ وذلك من خلال بحثهن عن ما يسمونه الحرية الزائفةوالتحلل من القيود والتهرب من الالتزامات.
6 - سوء سمعة بعضهن: بتركهن الحجاب وغشيانهن للأماكن المختلطة والمشبوهة.
7 - انسياق بعضهن وراء التيارات الفكرية المنحرفة التي تنادي زوراً وبهتاناً بتحرير المرأة، ومساواتها بالرجل.
 
أعلى