- إنضم
- 16 سبتمبر 2010
- المشاركات
- 1,466
- العمر
- 36
sm/2.gif
"
فى هذا الموضوع سنتعرف على وظيفة هذا الجزء وأهميتة وطريقة عملة وعلى ما يحتوية
التعريف :
هو الغطاء العلوى للأسطوانات ويصنع عادة من حديد الظهر أو الالمونيوم المصبوب
وظيفتة :
دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق و خروج العادم فى عملية منظمة وآلية
ويحتوى بداخلة على الصمامات وهى المسؤولة عن عملية دخول خليط الهواء والوقود وخروج العام فى عملية تتابعية
ويركب فى جسمة الخارجى شمعات الشرر ( البوجيهات )
وتتلخص المهمة الاساسية لوش السلندر فى عمل الصمامات التى بداخلة
وهذا هو شكل الصمام أو ما نسمية صباب
وظيفتها تنظم دخول الوقود والهواء وخروج العادم في الوقت المناسب و بدون تقديم او تاخير واغلاق غرفة الأحتراق باحكام
وتقسم الصبابات فى كل اسطوانة الى نوعين نوع لدخول الوقود والهواء وتسمى صبابات الدخول وهناك النوع الثاني وهي لخروج العادم
وتختلف المحركات على حسب نوعها فى عدد الصبابات فيوجد مثلا محركات 8 صباب ونوع آخر 16 صباب ونوع 24 صباب والنوع الشائع فى معظم السيارات العادية هو الاول والثانى
ودى صورة لوش سلندر يحتوى على 8 صباب
وده 16 صباب (الصباب هو الدائرة اللى مكتوب عليها ارقام )
طريقة عمل الصمام ( الصباب )
تعمل الصبابات على أربع مراحل المرحلة تسمى الشوط
1- شوط السحب :
وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم لملأ الاسطوانة بخليط الهواء والوقود
ومن خلال الصورة نلاحظ أن صمام السحب مفتوح وصمام العادم مغلق
2- شوط الضغط:
وفيه يكون صمامات السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
3- شوط التمدد :
وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م)..وتكون صمامات السحب والعاد مغلقين ايضا فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
4- شوط العادم :
وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.
هنا انتهينا من شرح اجزء الاساسى فى وش السلندر وهو الصمام
ونأتى لباقى الاجزاء وهى كلها ذات وظيفة مساعدة للصمامات
1. الكام :
يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم
هذه الصورة توضح حركة الكام و الصمامات
فى هذا الموضوع سنتعرف على وظيفة هذا الجزء وأهميتة وطريقة عملة وعلى ما يحتوية

التعريف :
هو الغطاء العلوى للأسطوانات ويصنع عادة من حديد الظهر أو الالمونيوم المصبوب
وظيفتة :
دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق و خروج العادم فى عملية منظمة وآلية
ويحتوى بداخلة على الصمامات وهى المسؤولة عن عملية دخول خليط الهواء والوقود وخروج العام فى عملية تتابعية
ويركب فى جسمة الخارجى شمعات الشرر ( البوجيهات )
وتتلخص المهمة الاساسية لوش السلندر فى عمل الصمامات التى بداخلة
وهذا هو شكل الصمام أو ما نسمية صباب

وظيفتها تنظم دخول الوقود والهواء وخروج العادم في الوقت المناسب و بدون تقديم او تاخير واغلاق غرفة الأحتراق باحكام
وتقسم الصبابات فى كل اسطوانة الى نوعين نوع لدخول الوقود والهواء وتسمى صبابات الدخول وهناك النوع الثاني وهي لخروج العادم
وتختلف المحركات على حسب نوعها فى عدد الصبابات فيوجد مثلا محركات 8 صباب ونوع آخر 16 صباب ونوع 24 صباب والنوع الشائع فى معظم السيارات العادية هو الاول والثانى
ودى صورة لوش سلندر يحتوى على 8 صباب

وده 16 صباب (الصباب هو الدائرة اللى مكتوب عليها ارقام )

طريقة عمل الصمام ( الصباب )

تعمل الصبابات على أربع مراحل المرحلة تسمى الشوط
1- شوط السحب :
وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم لملأ الاسطوانة بخليط الهواء والوقود
ومن خلال الصورة نلاحظ أن صمام السحب مفتوح وصمام العادم مغلق

2- شوط الضغط:
وفيه يكون صمامات السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.

3- شوط التمدد :
وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م)..وتكون صمامات السحب والعاد مغلقين ايضا فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.

4- شوط العادم :
وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.

هنا انتهينا من شرح اجزء الاساسى فى وش السلندر وهو الصمام
ونأتى لباقى الاجزاء وهى كلها ذات وظيفة مساعدة للصمامات
1. الكام :
يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم

هذه الصورة توضح حركة الكام و الصمامات

الروكرات :
وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر
السبرنجات:
و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر

السبرنجات:
و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
