تعرف على الموتور وأجزائة الميكانيكية وطريقة عملة " الدرس الاول المقدمة "

بياض الثلج

♥•-مشرفة سابقة -•♥
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
1,466
العمر
37
sm/2.gif

في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحرك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة وسوف اقوم بشرح مفصل لكل جزء من اجزاء الموتور فى موضوع خاص به

المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
clear.gif




سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا

بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه وش السلندر cylinder head

clear.gif


مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف

مقطع عرضي للرأس
clear.gif



مكوناته :

1. الكام :
يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم

clear.gif





البلوف/الصبابات :
تأتي في اسفل الرأس
clear.gif


clear.gif



الروكرات :
وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر

clear.gif



السبرنجات:
و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات

clear.gif





هنا انتهينا من الرأس


مدخل الهواء و الوقود بالمحرك

1. الثروتل بدي :
و هو بوابة دخول الهواء الى المبرد

clear.gif





2. الأنتيك/المبرد :
و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي

و الأنتيك نوعين

نوع بخاخ
clear.gif


تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
clear.gif


و نوع كربريتر
clear.gif



clear.gif





بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي

الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block او فارغة الموتور

clear.gif



مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة

clear.gif


البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض( بى إل) الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً

clear.gif


clear.gif


الجاز جيت او جوان وش السلندر :
و هو الذي يمنع تسرب الماء الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر

clear.gif


طرمبة الماء :
و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك

clear.gif


طرمبة الزيت :
و تكون قرب الكارتير
والكارتير هو مكان تجمع الزيت حتى تضخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس

clear.gif

 
أعلى أسفل