byaway68

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2022
المشاركات
17
الأوسمة
1
الإقامة
ALGER
أرض زيكولا هي رواية من تأليف الكاتب عمرو عبد الحميد[
صدرت كنسخة أولى سنة 2010 وأعادت عصير الكتب للنشر والتوزيع إصدارها سنة 2015

احتلت الرواية المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعا في سنة 2016 لمكتبة كتابيكو وعصير الكتب بعد أرض الإله.[4] هي رواية خيالية بطلها شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كسائر البشر، وبدل ذلك وحدات الذكاء فكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل هناك قيمة معينة من وحدات الذكاء.

1655852150071.png

الملخص:
بطل هذه الرواية هو خالد شاب ذو 28 عاما من قرية البهوفريك يتقدم لخطبة حبيبته للمرة الثامنة ويقبل بالرفض من طرف والدها بداعي أنه يريد لابنته شابا غير عادي، يحاول بعدها خالد القيام بمغامرة يتسنى له من خلالها الوصول لشيء يرضي باله. يقرر القيام برحلة في سرداب فوريك المتواجد بالقرية ذلك السرداب الذي تحوم حوله إشاعات وحقائق عديدة، منها أنه كان المكان الأخير الذي زاره والدا خالد. فيلتجئ لجده ليستدعي هذا الأخير صديقا له ويمنح خالد كتابا قديما لشخص سبق أن زار السرداب إلا أن ذلك الكتاب غير مكتمل. يدخل خالد السرداب في ليلة مقمرة وبعد مسيرة طويلة يحدث انهيار به، بعد نجاة خالد يجد نفسه في صحراء قاحلة بها شخصان يدلانه عن مدينة قريبة كانت تلك أرض زيكولا والتي كانت تعرف في ذلك اليوم احتفالا بيومها الخاص يوم الزيكولا، يدخل خالد المدينة ويتعرف على يامن وصديقه إياد اللذان يخبرانه بقوانين زيكولا وكيف يتعامل الناس بوحدات الذكاء بدل المال وكيف يذبح أفقر(أغبى) من بالمدينة في يوم الزيكولا بعد اختيار لعبة الزيكولا له .وعندما يقرّر الخروج يخبرونه بأن الباب الذي دخل منه قد أغلق ولن يفتح إلا في السنة القادمة يوم الاحتفال، يتعرف بعد ذلك خالد على الطبيبة أسيل التي تساعده في باقي رحلته في البحث عن كتاب علم خالد بأنه أغلى كتاب بيع في أرض زيكولا ويتحدث عن وهم سمي بسرداب فوريك وهذا الكتاب كان مع شخص قدم المدينة منذ عشرين عاما، يعرف بعدها أن صاحب الكتاب كان والده، فبدأ خالد العمل رفقة صديقه يامن لجني المزيد من وحدات الذكاء التي يتطلبها الكتاب، والبحث كذلك عن صاحب الكتاب رفقة أسيل، ليتبين في الأخير أن مالك الكتاب هو أخو خالد والذي تحصل عليه بعد أن قتل والده من أجل أن يرثه.

تطلب الكتاب الكثير من وحدات الذكاء خاصة أن أخاه كان كثير الطمع والاستغلال.بعدها يجد خالد في الكتاب لغز لم يستطع حله إلا بمساعدة الطبيبة أسيل التي كانت تمتلك ثروة من الذكاء. وبعدما وجد باب السرداب للعودة كان لا بد من إيجاد طريقة للوصول إليه بعدما اكتشف أن الباب يقع خارج سور زيكولا وليس داخله. فوضع خطة كالتالي: سيحفر نفق في أحد البيوت القريبة من السور حيث سيعطي للخادم الذي يحرسه 200 وحدة ذكاء والعمال الذين سيحفرون النفق 300 وحدة ذكاء، على أن يتمموا الحفر في ضرف 20 يوما. وهو سيعمل في تلك الفترة لكي يستعيد وحداته، لكن المفاجأة كانت ولادة ابن الحاكم في شهره السابع فقط وخلالها تم اعتقال خالد على أنه ضمن الأكثر فقرا في زيكولا وبعد أن فحصته الطبيبة أسيل إلى جانب العديد من المعتقلين الاخرين تبين أنه ضمن الثلاثة الأكثر فقرا.وبعدها أحيل على لعبة الزيكولا التي لم ينجح فيها وتم الحكم عليه بالذبح لكن الطبيبة كانت قد منحته من ذكائها الكثير دون علمه لأنها كانت تحبه ولم ترد موته، ليتم بعدها إعلان العفو عن خالد لكونه غني واعتبار الطبيبة أسيل خائنة. وبعد مساعدة صديقيه تمكن خالد بالفعل من ولوج النفق المؤدي إلى سرداب فوريك وعاد بلده. في حين هربت الطبيبة من أرض زيكولا.

الإقتباسات
يقولون الحب أعمى.. وهو يقول أصابني العمى حين أحببت
يا صديقي إن عملتنا مختلفة تماما.. إن عملة أرض زيكولا هي وحدات الذكاء..
ومن يكون ذكيا هو الغني.. أما الفقير فهو الأقل ذكاء
أفضل أن أذبح يوم زيكولا .. ولا أعطي أحدا شيئا مقابل خوفي..
أعلم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء.. وأن الذكاء عملتكم.. ولكن حان الوقت
لتستخدموه مرة واحدة بحياتكم.. استخدموه كي تعيشوا.. استخدموه كي تفخروا
بأنفسكم.
أعلم جيدا أن من يحب سيفعل كل شيء من أجل من يحبه..
 

Princesse ikhlase

❤️•- الإدارة العليا-•❤️الجميلة 👑
طاقم الإدارة
مشرف
إنضم
19 أبريل 2016
المشاركات
17,182
الأوسمة
29
وظيفتك
طالبة
رواية رائعة جدااااااا فعلا
من أفضل الروايات التي قراتها
 
أعلى أسفل