إضطراب بيكا pica 🍽️


✅ اضطراب بيكا من الاضطرابات النفسية العضوية التي يتعرض فيها المريض لبعض التصرفات الغريبة ويعتبر أيضا اضطراب صحي في شهية المصاب، حيث يشتهي المصاب في هذه الحالة المواد المضرة بالصحة؛ وهذا يعتبر خروج عن الطبيعة، حيث يقوم المريض مثلا بتناول المواد السامة مثل الأحبار ، والطلاء، والألوان، والطباشير، والثلج، و رماد السجائر، والطين. العطور. الشعر.

✅وهذا الَاضطراب من الممكن أن يصيب كافة الأعمار وخصوصا: النساء الحوامل، والأطفال الذين يعانون من إعاقات عقلية. وأطفال التوحد.

✅ سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى اسم لاتيني إغريقي لطائر(البيكا) وهو طائر الغراب من نوع ما جباي؛ والذي يعرف بقدرته على تناول كل شيء، وكل ما لا يمكن أكله.

✅ ما هي أسباب اضطراب بيكا؟
🔹 نقص الحب والحنان والاهتمام، ونقص الثقة بالنفس، والهروب من الإحساس بالألم والغضب، 🔹 ومن أهم أسبابه أيضا نقص بعض معادن الجسم كالحديد والزنك. عدم القدرة على فهم استخدامات الأشياء وعدم القدرة على توظيف الاستخدامات.
🔹 وغالبا ما يعاني المدمنون على هذه الظواهر الغريبة من اضطراب السلوك القهري.

✅ من أخطار هذا الاضطراب:
🔸 تسمم الجسم وتعفنه داخليا، والإصابة بالديدان خاصة عند أكل التراب، وتضرر الأسنان، وانسداد الأمعاء؛ وإلى غير ذلك من الأضرار.

✅ العلاج المستخدم لعلاج اضطراب بيكا:
▪️ العلاج الطبي لهذا الاضطراب:
يجب أن يتم العلاج بتعويض جسم المريض عن جميع المغذيات المفقودة في الجسم، وإعطائه بعض الأدوية المناسبة. وتعويض نقص العناصر مثل الحديد والزنك.

▪️ ويمكن أيضا تقديم العلاج النفسي لهذا الاضطراب.

▪️ تدريب الشخص المصاب بالاضطراب (حالات التأخر العقلي) (التوحد) على تمييز وتصنيف الأشياء
▪️ والتدريب على المجموعات الضمنية وتوظيف استخدام الشيء من خلال استخدام المجسمات والصور في البداية. مثل: الطباشير يستخدم في الكتابة – التلوين فقط، الحبر يستخدم في الكتابة فقط ويمكن جعله يستخدم الحبر في تلوين صورة او كتابه كلمة.
▪️ العطر يستخدم في الرش فقط علي الملابس ويمكن عمل تجربة بسيطة من خلال استخدام حاسة الشم والتمييز بين العطور المختلفة ٠ يمكن أيضا استبدال المادة الفعالة داخل العطر بمواد اخرى اكثر فائدة مثل الينسون – النعناع-...

✔️ يمكن استخدام التعزيز السلبي والايجابي للقضاء على هذا الاضطراب.
#mihar_rh​
 

hakima mimi

عضو فضي
LV
0
 
إنضم
27 يناير 2015
المشاركات
994
الأوسمة
3
العمر
25
الإقامة
المسيلة 😍
هواياتك
الرسم
وظيفتك
عبادة الخالق سبحانه وتعالى
شعارك
من تواضع لله رفعه
بوركت صذيقي موضوع جميل
كما اني اكتشفت بفضلك انه عندي اضطراب بيكا سببه نقص الحب والحنان والاهتمام الله لا تربحه لي كان سبب في نقصهم ههههههه
 
أعلى أسفل