zehla

-•♥مراقبة أقسام/ حواء المسلمة - مائدة طموحنا ♥•-
LV
0
 
الأوسمة
4

الملـــحفة الشاويــة / الـــزي الــتقـليدي الـجـــزائـري


الملحفة الشاوية، هي اقدم لباس لبسته المراة الامازيغية. يعود تاريخ الامازيغ الي ثلاثة الف سنة مضت. الملحفة الشاوية عرفت عند الرومان و عند الاغريق و اسمها “بوبلوس” peplos باليونانية او بيبلوم “peplum” باللاتينية. ومازال هذا اللباس راسخا الي يومنا رسوخ جبال الاوراس.الملحفة الشاوية’ بالامازيغية ”هيملحفث” اللباس التقليدي لمنطقة الاوراس شرق الجزائر ولاية ( باتنة) بالامازيغية هباثنت تتميز منطقة الأوراس بالشرق الجزائري بعادات وتقاليد عديدة لما تمتلكه من موروث ثقافي غني، وأكثر ما يجسد هذا الأخير هو اللباس التقليدي للمرأة الاورسية
المرأة الاوراسية بالملحفة الشاوية قديما

”الملحفة الشاوية” هي لباس تقليدي امازيغ الشاوية لونها الأصلي أسود وأصفر ، يتشكل احيانا من قطعة واحدة تخاط عند الصدر لتترك جزءا معينا من القماش متساقطا مداه من اسفل الرقبة وصولا إلى تغطية البطن (عند الحزام) ، والآن قام العديـدون بعصرنته.

اجزاء الملحفة الشاوية التقليدي مصنوع من 3 عناصر : الفستان الطويل بدون أكمام والحجاب الذي يغطي الأيدي حيث يتم ارتداء فوق الكتفين ايضا تنورة تلبس فوق الفستان . كل من الغطاء العلوي و التنورة تصنع بقماش من الدانتيل او الستان الرفيع، المسلين اما الفستان السفلي يمكن استعمال قماش ذهبي أو فضي اللون.

تعتبر الملحفة الشاوية اللباس التقليدي الأول الذي يميز المرأة الأوراسية، ويتكون من لحاف عريض متموج يكسو جسد المرأة به نقوش تعبر عن أصالة الثقافة أمازيغية ورموزها التي تعني
الحرية ونبذ القيود. وما يزيد هذا اللباس تفردا وفخامة هي الحلى الشاوية المصنوعة من الفضة، التي تزيّن بنت الأوراس من رأسها إلى قدميها. الملحفة الشاوية لا تستغني عن إكسسواراتها الفضية الخاصة التي كانت المرأة الشاوية تتزين بها قديما متمثلة في “الاق” وهو عقد وإقران الذي يشد به اللحاف، الجبين، البزيم، المدور، الخلخال، الرديف، الحزام والمقياس، وتشكل مجتمعة أهم الإكسسوارات التي تتزين بها المرأة الشاوية التي تلبس الملحفة الشاوية”

يرافق اللحاف الشاوي قطعة قماش تسمى ب “الشليقة”، وتسمى باللهجة الشاوية “ابخنوق” يصنع من الصوف، يوضع على الأكتاف بفصل الشتاء ليؤمن الدفئ للمرأة، وفي فصل الصيف يوضع على الرأس ليحميها من حر الصيف.

وقد تأتي الملحفة على ألوان مختلفة، وما يزيدها جمالا و رونقا، هو تزيين المرأة بالحلي الفضي التلي منها الخلال، وهو أكسسوار فضي يمسك بها طرفي الملحفة بين الكتف وأعلى الصدر، وما يميزها هي أشكالها وألوانها.


1631395633901.png



حيث أبدع مصممون الأزياء الجزائريون في خلق نمط عصري و جميل للملحفة الشاوية فأصبحت بألوان جميلة و حيوية. لا تتفاجأ بإيجاد فستان شاوي على شكل حورية البحر و ملتصق بالجسم. بفضل تعديلاته ، لقد قطع الثوب الشاوي شوطا طويلا منذ العصر الروماني. نجد الآن موديلات يتم استبدال الفستان بها بلوزة وسروال.

1631395715300.png



 

زين

-•♥مراقب عام♥•-
LV
0
 
الأوسمة
3
كُل ما قدمته هذهِ البلاد جميل و فقد الكثير من لم يعلم شيئا عنها و لا عن شعبها . . 🇩🇿✨💙
بوركتِ
 
  • Love
التفاعلات: zehla
أعلى