الافق الجميل

مؤسس المنتدى
الإدارة
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
45,207
الأوسمة
4
العمر
37
الإقامة
تلمسان
هواياتك
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
وظيفتك
موظف بقطاع التجارة
شعارك
كن جميلا ترى الوجود جميلا
بسم الله الرحمن الرحيم
ندوة في 3/01/2017
كيفية تقديم نشاط الأعمال الموجّهة
عناصر العــرض يتضمّـن مـــا يلـــي :
- مقـدمـة عن ظـروف اعتمـاد حصة الأعمـال الموجهـة
- تـعـريـف نـشـاط الأعـمـال الموجّهـة
- خصائص حصة الأعمال الموجهة
- الأهـداف التعلّمية لنشـاط الأعمـال المـوجهـة
- دور الأسـتـاذ في نشـاط الأعمـال الموجهـة
- الفرق بين التعليم التقليدي والتعلّم النّشط في ح الأعمال الموجهة
- أثر نـشـاط الأعـمال الموجهـة في تحسـيـن المـردود التّربـوي
- مجـال نشـاط الأعمـال الموجهـة وموضـوعـاتهـا
- منهجـيـة تقديـم نشـاط الأعمـال المـوجهـة
- بيـن الأعـمـال الموجهـة والمعالجة البيداغوجية
- نماذج عملية لنشاط الأعمال الموجهة
- مقدّمة عن ظروف اعتماد حصّة الأعمال الموجّهة:
لم تـألُ وزارة التربيـة جهدا في اتّخـاذ الاجراءات المناسبة لتقـويـم الاختـلالات وتحسيـن المـردود التّـربـوي على مستـوى المنـاهـج وتطبيقـهـا، وفي هذا الإطـار قـامت وزارة التربـية الوطنـيـة بمـوجـب القـرار رقـم: 23 المـؤرخ في: 30 جـوان 2013، والمنـشـور رقم: 243 المـؤرخ في: 26 أوت 2013 بإعـادة تنظيـم الزّمن الدراسي في مرحلـة التعلـيـم المتوسـط ، و بيان الإجراءات التنظيمية و البيداغوجية للأعمال الموجهة في التعليم المتوسط ؛ لتـدخـل حيّـز التّطـبـيـق مع بـدايـة المـوسـم الدّراسـي (2013 ـ 2014).
تعريف نشـاط الأعمـال الموجّهـة:
« هو استراتيجية تعليميـة تعلّميـة، تتنـاول أعمـالا مكمّلـة للدّروس ، تسمح للمتعلّمين بوضع كلّ الموارد والمعـارف النّظريـة، والسّلوكيـة قيد التطبيـق، وترجمتها في شكل حلول وإجابات لإشكـاليـات عمليّة بشـكـل مستقـلّ أو تعـاوني ». ( المفتش : قدور عبدالله)
و هو يهـدف لتحقـيـق مهـارات معرفيـة واجتمـاعيـة، لأن التّعـامل مع عـدد محدود من المتعلّمين يسمـح للأستـاذ التقـرّب منهم قصد معرفتهم ،والاطـلاع على اهتـمـامـاتهـم، لتلـبـيـة حـاجـاتـهـم، وتحسـيـن مـستـوى أدائـهـم.
خصائص حصّة الأعمال الموجهة :
1) التواصل الجيّد بين المعلّم و المتعلّــــم ( العـدد قليل )
2) التعاون و التفاعل بين المتعلّمين
3) التركيز على مسؤولية المتعلّم و مبادراته للحصول على التعلّم
4) التغذيــــــة الرّاجعــــــة الفوريـــــة
5) تقـديــــــر المواهـــب ، مع مراعاة الفروق الفردية
6) اعتبار المعلّم كمسيّر و موجّه و دليل لكل المعارف و المعلومات ( نقاشات كثيرة بين المتعلم و المعلم )
7) يتمّ البناء المعرفي للمتعلّم اعتمادا على المكتسبات القبلية مع إضافة إليها موارد معرفية و منهجية بشكل حلزوني من أجل التعمّق
8) وجود اللّهـــو البريء في فعاليات التعلّم
9) استغلال فضاء الحصة في التعلّم النشط ( حجرة القسم ، المكتبة ، المسرح ، ساحة المدرسة ...)
الأهداف التعلّمية لنشـاط الأعمـال الموجّهـة:
1) إكساب المتعلمين مهارات التفكير النشط ، خاصة مراتبه العليا – التحليل ، التركيب ، التقويم – بدل الاكتفاء بـ : المعرفة – الفهم – التطبيق .
2) إكسـاب المتعـلّـميـن مهـارة الإبـداع، والقـدرة على الإدمـاج والإنـتـاج.
3) تدريب المتعلمين على القراءة المنغّـمة المعـبرة الإعـرابية
4) تحقيق الكفاءات الختامية عن طريق التنوّع في تقديم الأنشطة التعلّمية
5) مساعدة المتعلمين على ترتيب الأولويات في القضايا المهمّــــة ،
6) تدريـب التلاميـذ على منهجيّـة التعلّـم، والانضبـاط مع الوقـت، وتنظيـم الإجـابـة
7) تشجيع المتعلمين على التعلّم الذاتي
8) إكساب المتعلمين مهارات التعاون و التفاعل و التواصل مع الآخرين
9) معـالجـة نقـائـص المتعلميـن من خلال النشـاطـات المقدّمة لهـم
10) تشخيـص الصّعوبـات التي تعتـرض المتعلمين مع تذليلهـا بأسلـوب تربوي؛ عند التنقّـل بين الصفـوف مثلا ؛ و الأخـذ بأيدبهم ( معالجة بيداغوجية )
11) تقديم الدعم والعون للمتعلم ، متحدثـا إليه بصوت هادئ، يشعره بالطمأنينة، ويكسبه الثّقـة، ويبعث فيـه روح الاجتهـاد، والبحـث، والتّقصي( معالجة نفسية )

filedz_153095732326771.jpg


filedz_153095732338392.jpg


filedz_15309573234083.jpg


filedz_153095732343064.jpg


أثر نشاط الأعمال الموجهة في تحسين المردود التربوي:
تندرج الأعمـال الموجهة ضمـن المسـاعي الراميـة إلى تحسيـن نوعيـة التعلم، وتمكيـن التّـلاميـذ من تطـويـر معارفهـم الفعـلـيـة، وتحفـيـزهـم على التّـعـلّـم الذّاتـي والتّـعـاوني ؛ حيـث يعـمـل ضـمـن فـوج مصغّـر، يـســمـح له باكـتـسـاب وتطبـيـق استراتـيـجـيـات ذاتيـة ومـشـتـركـة
وبذلك تعتبـر حصة الأعمـال الموجهـة نهجـا لتعزيـز التعلّمـات وتدعيمهـا و فـضـاء لتفعيـل المـوارد المعرفية و المنهجية ، قصد اسـتـدراك النـقـص الملـحـوظ، أو معـالجة أعمال لا يمكن أن يقوم بهـا الأستـاذ أثـنـاء الدرس؛ كطريقـة البحـث في المعـاجـم، أو إنجـاز خريطة ذهنية لدرس ، أو التعبيـر عـن صـورة ، أو تصـحـيـح الأخـطـاء الشـائـعـة، ومـا إلى ذلك ممـا يـهـدف إلى مسـاعدة التلميـذ على تـعـمـيـق وتفعـيـل المكتسـبـات المقـدمـة خـلال درس
إذًا هي حصة حرّة تسمح للأستاذ باستهداف الموضـوع المنـاسب لحلّ وضعـية مشكلة ممّا لا يستطيـع إنجـازه في أية حـصـة من الحـصـص الأخرى ؛ لأنـهـا خـاصةٌ بتـنـفـيـذ المقـرّر، ومن هـنـا يُصـبـح في حـوزة الأستـاذِ سنـدٌ قـانـونيٌ لإحـداث التّغـييـر في عمـلـه داخـل القـسـم بـمـا يـتـنـاسـب والكـفــاءةَ المـسـتهـدفـةَ، ويـمـلك جـاهـزيّـةً أكـثـر لرفـع مـسـتـوى الـتّـلامـيـذ الـذيـن تـواجهـهـم صـعــوبـات في تـلـقـي الـدروس مـع زمـلائـهـم.

مجال نشاط الأعمال الموجهة وموضوعاتها :
استغلال الحصة في إنجاز ما لا تستطيع إنجازه مع المتعلمين أثناء أنشطة المادة كـ :
1) تعزيز علامات الترقيم أو الاشتغال على نص خال من علامات الترقيم
2) الحروف الهجائية ( كتابة ، حفظا )
3) التدريب على الإعراب.
4) التدريب على تحرير فـقرة / حكاية / خاطرة / خطبة /.
5) التدريب على القراءة المنغّمة المعـبرة الإعرابية ( مراعاة مخارج الحروف واحترام علامات الترقيم ، أسلوب الجمل : تعجب، استفهام... ) .
6) ترتيب فِــقرة أو نصّ بعد تشويشهما.
7) التدريب على تحديد وحدة في النص الشعري .
8) التدريب على القراءة الشعرية .
9) زيارة المكتبة وتحبيب المطالعة للمتعلمين .
10) إنجاز بطاقة فـنّية لكتاب .
11) متابعة إنجاز المشاريع
12) إنجاز تعليق صحفي أو إذاعي حول ظاهرة شائعة ..
13) تمثيل نص مسرحي مع مراعاة الحركات والأداء .
14) تحفيظ أو استظهار قواعـد ، أبيات شعرية ، حكم ...
15) تنظيم مسابقة تنافسية بين التلاميذ.
16) التدريب على الكلمات السّهمية والتدرج فيها من الأسهل إلى الأصعب
17) قراءة دليل استعمال لمنتج ما ... كالتلفاز أو الحاسوب .....
18) ملء استمارة لجواز السّـفر أو لبطاقة التعريف ...
19) التّدريب على كتابة مبلغ ماليّ بالحروف على صكّ بريديّ
20) إملاء نص قصير لمعالجة الأخطاء الإملائية و النحوية ...
21) حلّ الكلمات المتقاطعة
22) كتابة حكم و أمثال قصد تحسين الخطّ ...
23) إنجاز شعارات لمحاربة آفات اجتماعية كالتدخين ...
24) تدريب المتعلمين على ضغط محتوى تعلّمي ( تلخيصه )
25) أوجد الخطأ في صورة ، فقرة ، جملة ، ...
26) من أنا ؟ اسم ، قاعدة ، محسن بديعي ....
27) جمع و عرض أجمل ما قيل عن شخصية ، مكان ( الأم ، الأب ، الجزائر ...)
28) تدريب المتعلمين على إنجاز الخرائط الذهنية و المفهوميّة
29) التدريب على تلاوة القرآن بأحكامها
30) بيان الإعجاز العلمي في القرآن
31) البحث عن معاني أسماء بعض التلاميذ
32) جمع الحكم والأمثال و دراستهما
33) تصحيح الأخطاء الشائعة
34) أسماء الحيوانات / الأوائل في كل شيء/ أسماء الأصوات/ العواصم ،عملتها ../
35) أسماء آلات حديثة ، أواني ....
36) التدريب على حلّ الألغاز التربوية مثل : طرقت الباب حتى كلّ متني *** فلما كلّ متني كلمتني
وكل أستاذ يكيّفها حسب مستوى المتعلمين ( 1م - 2م - 3م - 4م. )

منهجيّـة تقديـم نشـاط الأعمـال المـوجّـهـة:
1) إخـبـار المتـعـلّـمـيـن مـسـبـقـا بـمـوضــوع الحصـة قـصـد تحضيــره، وإعـداد ما يسـتـلـزمـه مـن وسـائــل.
2) إثـارة إشكـالـيـة منـاسبـة تحـفّـز التّـلامـيـذ للمـوضـوع ، وتشـوّقـهـم إلـيـه.
3) تقـسـيـم التّـلامـيـذ إلى مجـمـوعـات صـغـيـرة متـبـايـنـة أو متـجـانسـة حسـب الأهــداف التي يـتـوخـاهـا الأسـتـاذ.
4) تحديـد قـائـد كل مجمـوعـة قصـد تنظـيـم العمـل، والتّحـكـم أكثـر في توجيـه نشـاط أعضـائـه.
5) تقـديـم الأسـتـاذ المـعـطـيـات الـلازمـة للـمـوضـوع، والـمـادة الـخـاصـة بـبـنـاء الإشـكـاليـات بـطـريـقـة حـواريـة مـنـاسـبـة.
6) توضـيـح المهمـة الجمـاعـيـة الخاصـة بالمجـمـوعـات، أو بكـل مجـمـوعـة على حـدة.
7) تكليـف التـلامـيـذ بإنـجـاز المهـام المستهـدفـة، وحـل الإشـكـاليـات ضمـن المجمـوعـات، مـع تحـديـد وقـت العـمـل والإنـجـاز، وبـيـان المـكـافـآت.
8) متـابعة الأستـاذ أعـمال الأفواج من أجل التوجيه وتذليل الصّعوبات بالطريقة التي قدمت آنفا.
9) تـقـديـم العـروض ، ومناقـشـتـهـا وإثـراؤهـا.
10) تـقـويـم إنـتـاج الأفـواج مع ضـرورة الـتـشـجـيـع والـتـثـمـيـن حـتى في حـالـة الـخـطـأِ، لأنـه أمـر طبـيعي وايـجـابي، يـتـرجـم سـعـى المتعـلـمـيـن للوصـول إلى التعلـم. يقـول الرسـول صلى الله عليه وسلم: "ومـن اجتـهـد وأخطـأ فلـه أجـر"، أي عـشـر نـقـاط من عـشــريـن للمتـعـثـر.
11) دعـوة جميـع الأفـواج إلى الإسهـام في إيـجـاد الحلـول، وبلـوغ النـتـائج، واستنـتـاج الفـوائد بطريـقـة حـواريـة، يعتـمـد فـيـهـا الأسـتـاذ على التّـوجـيـه والتـنـشـيـط، مـع تسـجـيـلـهـا على السّـبـورة، ودفـاتـر التّـلامـيـذ.
12) تـتـويـج الـدرس بتطـبـيـق تحـصـيـلي يـتـفـق مع طبـيـعـة الأعـمـال المـنـجـزة.


filedz_153095743725451.jpg


filedz_153095743728532.jpg


filedz_153095743733013.jpg



filedz_153095788847213.jpg


filedz_153095788834281.jpg


filedz_153095788842182.jpg




 
التعديل الأخير:
أعلى أسفل