الافق الجميل

مؤسس المنتدى
الإدارة
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
45,207
الأوسمة
4
العمر
37
الإقامة
تلمسان
هواياتك
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
وظيفتك
موظف بقطاع التجارة
شعارك
كن جميلا ترى الوجود جميلا
موضوع مقترح لبكالوريا 2019 في القانون شعبة تسيير واقتصاد
الجزء الأول: (06 ن):

تمثل الشركات الطريقة القانونية الحديثة لاستغلال واستثمار رؤوس الأموال بشكل جماعي في مختلف المشاريع الاقتصادية والتي تتطلب تضافر جهود الشركاء وضخامة رؤوس الأموال المستثمرة بغرض تحقيق أقصى الأرباح. انطلاقا مما سبق، أجب عما يلي: 1- عرف الشركة. 2- تعتبر شركة ذات المسؤولية المحدودة (SARL) النموذج الأمثل للشركات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها تتوفر على خصائص نموذجية مناسبة في ما يتعلق بعدد الشركاء ومسؤولية كل شريك. * بين كيفية تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة (SARL) ، وأسباب انقضائها.
الجزء الثاني: (06 ن):
يعتمد الاقتصاد الجزائري بشكل أساسي على تصدير البترول والغاز للخارج كمصدر للحصول على العملة الصعبة مما نتج عنه انخفاض إيرادات الجزائر من العملة الصعبة بسبب تراجع أسعار النفط. وقد اعتمدت الدولة في ميزانية السنة المالية 2018 بشكل كبير على زيادة الضرائب والرسوم المفروضة على السلع والخدمات حيث وصلت نسبة إيرادات الضرائب والرسوم ضمن الميزانية العامة للدولة إلى أكثر من 46%. المطلوب:
انطلاقا من السند السابق، أجب عما يلي: 1- عرف كلا من الضرائب والرسوم، واذكر خصائص كل منهما. 2- اشرح أهداف الضريبة. 3- أذكر مصادر الإيرادات العامة الأخرى للدولة. (مع الشرح)

الجزء الثالث: (08 ن):

× في 01/03/2017 قام مراد (35سنة) ببيع منزل للاستعمال السكني إلى وليد (40 سنة)، يتكون المنزل من طابقين: الطابق الأرضي ويتكون من 5 مستودعات، بينما الطابق الأول يتكون من سكن عائلي( غرفة استقبال+ 4 غرف نوم + مطبخ + حمام). × تم كتابة العقد بشكل قانوني لدى الموثق بالتراضي التام بين البائع والمشتري حيث دفع وليد ثمن المنزل نقدا لمراد أمام الموثق والمقدر بـ: 7000000دج، كما سدد كذلك أتعاب الموثق 50000دج، ودفع رسوم الإعلان العقاري: 20000دج. × على اثر ذلك استلم وليد من مراد مفاتيح المنزل، كما استلم نسخة من عقد البيع من طرف الموثق. × اكتشف وليد لاحقا أن مراد قام بإبرام عقد إيجار 3 مستودعات للتاجر عمر لمدة سنة ابتداء من أول جانفي 2017 مما دفع به لرفع دعوى قضائية ضد مراد بتهمة الغش والتحايل في إبرام العقد. المطلوب:
من خلال الوضعية السابقة، أجب عما يلي:
1- عرف عقد البيع.
2- بين من خلال الوضعية الأركان الموضوعية والأركان الشكلية لعقد البيع المبرم بين مراد ووليد وبين العبارات الدالة على ذلك.
3- هل يعتبر عقد البيع صحيحا ؟ برر إجابتك.
4- ما هو العيب القانوني الموجود في العقد؟ وهل يمكن تصحيحه؟ اشرح.
5- ما هو الالتزام القانوني الذي يقع على البائع في هذه الحالة.
6- بصفتك القاضي المختص للفصل في هذه القضية، ما هو الحكم الذي تراه مناسبا للحفاظ على حقوق كل الأطراف في هذه الحالة.


[h=1]الموضوع الثاني[/h] الجزء الأول: (06 ن):
يعتبر عقد العمل الإطار القانوني لاستثمار الموارد البشرية والحفاظ على كل الحقوق القانونية للأطراف المتعاقدة. بالاعتماد على ما درست: 1- عرف عقد العمل. وبين أنواعه. 2- اشرح الآثار القانونية الناجمة عن عقد العمل بين العامل وصاحب العمل. الجزء الثاني: (06 ن):
شهد قطاع التربية خلال السنة الحالية توترا شديدا بسبب وجود العديد من الخلافات والمشاكل المهنية التي يعاني منها هذا القطاع مما نتج عن ذلك شروع نقابات التربية في حركات احتجاجية على شكل إضراب مفتوح للمطالبة بحل المشاكل المهنية العالقة وتجسيد الحقوق المشروعة لعمال التربية. بالاعتماد على مكتسباتك السابقة، أجب عما يلي: 1- عرف النزاعات الجماعية للعمل. 2- ما هي الطرق التي حددها القانون لحلها. اذكرها مع الشرح. 3- في رأيك هل نجحت هذه الطرق في حل هذا النزاع. مع التعليل من خلال السند السابق. الجزء الثالث: (08 ن):
بعد إنهاء دراستهم الجامعية قرر الأصدقاء : (يوسف ، حسن ، مرسي ) إنشاء شركة صغيرة لتصنيع مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية وكانت مساهماتهم كالآتي:
· مساهمة مرسي: ورشة، آلات انتاج .
· مساهمة حسن: مخزون مواد أولية ، لوازم، قطع غيار.
· مساهمة يوسف: مبلغ مالي 1000000 دج.
اتفق الأصدقاء الثلاثة في عقد الشركة على أن تكون مسؤولية ديون الشركة بين الشركاء مسؤولية شخصية مطلقة.
المطلوب:
انطلاقا من الوضعية السابقة:
1. إلى أي نوع من الشركات تنتمي هذه الشركة ؟ علل إجابتك.
2. ما هي الخصائص القانونية لهذه الشركة.
3. اشرح الإجراءات القانونية لتأسيسها؟
4. بعد 5 سنوات من ممارسة النشاط اتفق الشركاء الثلاثة على توسيع النشاط ورفع رأس مال الشركة وذلك بطرح أسهم الشركة في البورصة.
أ-ما هو الشكل القانوني الجديد للشركة في هذه الحالة؟

ب-ما هي الخصائص القانونية للشركة الجديدة.


التصحيح

الموضوع الأول:
الجزء الأول (06 نقاط ): 1- تعريف عقد الشركة:
تعرف المادة 416 من ق م ج :(الشركة عقد بمقتضاه يلتزم شخصان طبيعيان أو اعتباريان أو أكثر على المساهمة في نشاط مشترك بتقديم حصة من عمل أو مال أو نقد بهدف اقتسام الربح...).

2- تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة:
تقوم ش ذ م م على عقد يجب أن يخضع للأركان الموضوعية العامة والخاصة للشركات والإجراءات الشكلية.
· الأركان الموضوعية الخاصة: يشترط أن يكون غرض الشركة مشروعا وممكنا وأن لا يتجاوز عدد الشركاء الحد الأقصى وهو 20 شريكا، وألا يقل رأسمال الشركة عن الحد الأدنى 100.000 دج.
· الإجراءات الشكلية: لقيام ش.ذ.م.م يُشترط تحرير عقد رسمي عند موثق يتضمن اسم الشركة التجاري مسبوقا أو متبوعا بعبارة " ش.ذ.م.م" مع بيان رأسمال الشركة ويجب أن يبين في العقد غرض الشركة والمدة التي لا تزيد عن 99 سنة. كما يجب أن تشهر الشركة عن طريق قيدها في السجل التجاري.
× أسباب انقضاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة:
تنقضي بنفس الأسباب التي تنقضي بها الشركات التجارية كانتهاء أجلها أو انتهاء الهدف الذي قامت من أجله الشركة، فلا تبقى فائدة لاستمرارها، وتنقضي كذلك ش ذ م م بسببين خاصين هما:
أ) إذا ما فاق عدد الشركاء عشرون(20)شريكا، مثل زيادة عدد الشركاء بسبب وفاة شريك يترك استمرار الشركة للورثة مع باقي الشركاء الأحياء.
ب) تنقضي ش ذ م م إذا ما قل رأس مالها عن 100.000 دج ولم يرتفع إلى هذا المبلغ خلال سنة.


[TR]
[TD] الجزء الثاني (06 نقاط ):
1- تعريف الضريبة: مبلغ نقدي يدفعه الأشخاص(ط،م) جبرا وبصفة نهائية وبدون مقابل إلى الدولة، قصد تحقيق المنفعة العامة.
× خصائص الضريبة: · ذات شكل نقدي: تقضي القاعدة العامة أن الضريبة تأدیة تقدم نقدا باعتبار أن كافة المعاملات في المجال الاقتصادي و المالي تقوم على أساس نقدي · لها طابع اجباري ونهائي: تعد الضريبة مظھرا من مظاھر سيادة الدولة فهي توضع ثم يتم تحصيلها في إطار ممارسة صلاحيات السلطة العامة ، و يعني الإجبار إلزام المكلف بالضريبة بأدائها . · تغطية الأعباء العامة: حيث أن الهدف الأساسي للضريبة هو تغطية النفقات العامة للدولة. - الرسوم:
× تعريف الرسم: مبلغ نقدي إلزامي محدد سلفا يدفعه الأشخاص للدولة مقابل ما تقدمه لهم من خدمات كرسوم الوثائق الإدارية (بطاقة التعريف ، جواز السفر...الخ).
× خصائص الرسم:
· مبلغ نقدي يدفع للدولة.
· يفرض جبرا ويدفع من طرف المتحصل على الخدمة
· يفرض مقابل خدمة خاصة يتحصل عليها دافع الرسم.
2- أهداف الضريبة:
· الهدف المالي: تغطية الميزانية العامة ماليا بحيث يحصل تعادل بين النفقات العامة والإيرادات العامة.
· الهدف الاقتصادي: تحقيق الاستقرار عبر الدورة الاقتصادية عن طریق تخفيض الضرائب أثناء فترة الركود والانكماش و زيادتها أثناء فترة التضخم من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية .
· الهدف الاجتماعي: إعادة توزيع الدخل الوطني لفائدة الفئة الفقيرة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الهوة بين الفئات الفقيرة والغنية.
· الهدف السياسي: تحقيق التوازن الجهوي بين المناطق المختلفة للوطن .
3- مصادر الإيرادات العامة الأخرى للدولة:
  • عائدات ممتلكات الدولة (الدومين): هي العائدات او الموارد المالية التي تحصل عليها الدولة من ممتلكاتها وتنقسم إلى:
ü الدومين المالي: ويشمل كل ممتلكات الدولة من أسهم وسندات في المؤسسات الاقتصادية.
الدومين العقاري: ويشمل ما تمتلكه الدولة من عقارات. ü الدومين التجاري والصناعي: ويشمل كل ما تمتلكه الدولة من مشروعات ذات طابع صناعي وتجاري.
  • القروض العامة: هي المبالغ المالية التي تتحصل عليها الدولة عن طريق الاستدانة من الجمهور أو البنوك أو غيرها من المؤسسات المالية مع الالتزام برد المبالغ المقترضة ودفع الفوائد.
  • التحويلات: وتتمثل في الإعانات الداخلية والخارجية التي تحصل عليها الدولة.
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD] الجزء الثالث (08 نقاط ):
1- تعريف عقد البيع: عرفت المادة 351 من ق م ج عقد البيع كما يلي : "عقد يلتزم بمقتضاه البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء أو حقا ماليا آخر في مقابل ثمن نقدي". 2-الأركان الموضوعية والأركان الشكلية لعقد البيع المبرم بين مراد ووليد : أ-الأركان الموضوعية: · الرضا: هو تطابق إرادة البائع مع المشتري حول الأشياء المتفق عليها في العقد. العبارة الدالة على ذلك: بالتراضي التام بين البائع والمشتري · المحل: البائع ملزم بتسليم الشيء المبيع للمشتري فيعتبر بذلك الشيء المبيع محلا أولا في عقد البيع ، ومن جهة أخرى فإن المشتري ملزم بدفع الثمن للبائع و بذلك يعتبر الثمن محلا ثانيا في عقد البيع. ü العبارة الدالة على ذلك: (دفع وليد ثمن المنزل نقدا لمراد )، (استلم وليد من مراد مفاتيح المنزل). · السبب: وهو الدافع لنشوء الالتزام، ويجب أن يكون مشروعا غير مخالف للنظام العام والآداب العامة. ü العبارة الدالة على ذلك: بيع منزل للاستعمال السكني . · الأهلية: وهي شرط لصحة عقد البيع ببلوغ سن الرشد وهي 19 سنة كاملة. ü العبارة الدالة على ذلك: مراد (35سنة) ، وليد (40 سنة). ب- الأركان الشكلية:
  • الكتابة: هي تحرير عقد رسمي من طرف ضابط عمومي مختص يتمثل في الموثق .
ü العبارة الدالة على ذلك: تم كتابة العقد بشكل قانوني لدى الموثق · الشهر: وهو يقتصر على بعض البيوع مثل بيع محلات تجارية، العقارات. ü العبارة الدالة على ذلك: دفع رسوم الإعلان العقاري: 20000دج. 3- يعتبر عقد البيع غير صحيح: لأن ركن الرضا غير تام، حيث قام مراد بعملية خداع وتحايل في حق المشتري وليد تتمثل في الإيجار المسبق لثلاث مستودعات لعمر وعدم إعلامه بذلك. 4-العيب القانوني الموجود في العقد: يتمثل في التدليس وهو عيب من عيوب الرضا، ويمكن تصحيحه لمصلحة المشتري بالاتفاق مع البائع حتى يصبح ركن الرضا تاما. 5- الالتزام القانوني الذي يقع على البائع في هذه الحالة :هو ضمان التعرض والاستحقاق حيث يلتزم البائع بضمان التعرض أي اتخاذ كل ما يجب لتمكين المشتري من وضع اليد على المبيع والانتفاع به دون عائق، ويلتزم البائع كذلك بضمان الاستحقاق في حالة نجاح الغير في التعرض للمشتري ونزع المبيع منه فيجوز للمشتري أن يطلب التعويض من البائع. 6-الحكم المناسب للحفاظ على حقوق كل الأطراف يتمثل في ما يلي: ü يستمر عمر في استئجار المستودعات الثلاثة إلى نهاية السنة، لان عقد الإيجار صحيح وسابق لعقد البيع. ü يدفع البائع مراد ثمن إيجار المستودعات الثلاثة للمشتري وليد خلال المدة المتبقية أي 10 أشهر (من 1/3/2017 إلى 31/12/2017). ü يدفع البائع مراد تعويض مالي للمشتري وليد نظرا لحرمانه من استغلال المبيع (المستودعات الثلاثة) بشكل كامل. ü فرض غرامة مالية على البائع مراد كعقوبة قانونية له تسدد لخزينة الدولة بسبب استعمال النصب والاحتيال في عملية البيع. [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
الموضوع الثاني:
الجزء الأول (06 نقاط ): 1- تعريف عقد العمل: هو اتفاق يلتزم بموجبه العامل بوضع نشاطه المهني في خدمة صاحب العمل وتحت إشرافه وإدارته وذلك مقابل أجر. v أنواع عقد العمل: أ-عقد العمل غير محدد المدة: وهو في الأصل غير مكتوب أي لا تكتب فيه المدة.
ب-عقد العمل محدد المدة: هو العقد الذي يسري من تاريخ إبرامه إلى غاية أجل يحدده الطرفان، ويستجيب لحالات حددتها المادة 12 من قانون العمل كما يلي:
  • عندما يكون موضوع العمل متعلقا بعقود أشغال أو خدمات غير متجددة.

  • عندما يتم استخلاف عامل مثبت (مرسّم) في منصب تغيب عنه مؤقتا.

  • عندما يتطلب الأمر من الهيئة المستخدمة إجراء أشغال دورية ذات طابع متقطع.

  • عندما يبرر ذلك تزايد العمل أو أسباب موسمية.
  • عندما يتعلق الأمر بنشاطات ذات مدة محدودة أو مؤقتة بحكم طبيعتها.
2- آثار عقد العمل: أ- التزامات العامل:
  • تنفيذ عقد العمل.
  • الامتثال لأوامر وتعليمات المستخدم.
  • المحافظة على ممتلكات المؤسسة وحمايتها.
  • الالتزام بالسر المهني.
  • الالتزام ببذل الجهد والعناية المعتادة في تنفيذ عقد العمل وعدم منافسة المستخدم.
ب- التزامات صاحب العمل:
  • السماح للعامل بالتمتع بالحقوق المادية والمهنية والنقابية.
  • دفع الأجر بانتظام.
  • احترام العامل و صيانة كرامته.
  • توفير الأمن والحماية (مثل القفازات والألبسة الواقية).
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD] الجزء الثاني (06 نقاط ):
1-تعريف النزاعات الجماعية للعمل: هي ذلك الخلاف الواقع بين المستخدم وعماله والمتعلق بالعلاقات الاجتماعية والمهنية والاقتصادية وشروط العمل ولم يجد حل لتسويته. 2- تسوية النزاعات الجماعية للعمل: أ- المصالحة: يرفع المستخدم أو ممثلو العمال الخلاف الجماعي في العمل إلى مفتشية العمل المختصة إقليميا، والتي تقوم باستدعاء الطرفين ومحاولة المصالحة في أجل أقصاه 4 أيام الموالية لإخطاره ثم يقوم بتحرير محضر مصالحة أو عدم مصالحة حسب الحالة في أجل أقصاه 8 أيام.
ب- الوساطة:
في حالة عدم المصالحة يتفق الطرفان على تعيين شخص ثالث يدعى الوسيط ،حيث تقدم له المعلومات المتعلقة بالنزاع، ويقوم الوسيط باقتراح حل للنزاع في شكل توصية معلّلة يقدمها للطرفين ويرسل نسخة منها إلى مفتشية العمل المختصة إقليميا.
ج- التحكيم:
في حالة فشل مهمة الوسيط يُلجا إلى التحكيم و يتمثل في قيام الطرفين بتعيين أشخاص خواص يشكلون محكمة التحكيم، و يصدر قرار التحكيم نهائيا خلال فترة 30 يوم الموالية لتعيين الحكم و يعتبر هذا القرار ملزما للطرفين. 3- لم تنجح الطرق السابقة في حل هذا النزاع القائم بين وزارة التربية الوطنية من جهة وبين نقابات العمال من جهة ثانية، والدليل على ذلك أن نقابات العمال شرعت في حركات احتجاجية على شكل إضراب مفتوح للمطالبة بحل المشاكل المهنية العالقة وتجسيد الحقوق المشروعة لعمال التربية. [/TD]
[/TR]
[TR]
[TD] الجزء الثالث (08 نقاط ):
1- نوع الشركة: هي شركة التضامن بدليل العبارة التالية:
تكون مسؤولية ديون الشركة بين الشركاء مسؤولية شخصية مطلقة.
2- خصائص شركة التضامن: · إكتساب الشريك صفة التاجر: يكتسب الشريك هذه الصفة بمجرد انضمامه إلى الشركة حتى ولو لم تكن له هذه الصفة قبل تكوين الشركة
· مسؤولية الشريك: إن مسؤولية الشريك عن ديون الشركة مسؤولية شخصية تضامنية ومطلقة، فيُسأل عن ديون الشركة كما لو كانت ديونه الشخصية. يجوز لدائن الشركة أن يرجع على أي من الشركاء لمطالبته بكل الدين.
· عدم قابلية الحصص للتداول: ولا يجوز التنازل عنها ولا تنتقل إلى الورثة بسبب واقعة الوفاة.
· اسم الشركة: يتكون من أسماء جميع الشركاء أو من اسم أحدهم أو أكثر متبوع بكلمة" وشركاؤهم"
3- تأسيس شركة التضامن:
تتكون شركة التضامن بتوافر الشروط الموضوعية العامة والخاصة و الشكلية، بحيث يجب تحرير عقد رسمي من طرف الموثق والقيام بإجراءات الشهر، وتتمثل في إيداع نسختين من عقد الشركة لدى المركز الوطني للسجل التجاري بالعاصمة أو مصلحة السجل التجاري على مستوى الولاية، ويتضمن عقد الشركة البيانات التالية:
  • أسماء الشركاء وأسماء مديري الأعمال المأذون لهم بالتوقيع عن الشركة.
  • العنوان التجاري للشركة ورأس مالها.
  • تاريخ بدأ ونهاية الشركة.
4- أ- الشكل القانوني الجديد للشركة في هذه الحالة هو شركة مساهمة (SPA). 4-ب- خصائص شركة المساهمة: · ينقسم رأس مالها إلى أسهم قابلة للتداول بالطرق التجارية. · يطلق على شركة المساهمة تسمية الشركة ويجب أن تكون مسبوقة أو متبوعة بذكر شكل الشركة ومبلغ رأسمالها ويجوز إدراج اسم شريك واحد أو أكثر في تسمية الشركة( المادة 593 من ق ت ج). · تحدد مسؤولية الشريك بقدر ما يملكه من أسهم ولا يكتسب الشريك المساهم صفة التاجر. · لا تتأثر شركة الأسهم بانسحاب الشريك أو إفلاسه أو وفاته. [/TD]
[/TR]

 
أعلى أسفل