- إنضم
- 15 سبتمبر 2010
- المشاركات
- 45,313
- الأوسمة
- 5
- العمر
- 38
- الإقامة
- تلمسان
- هواياتك
-
كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
- وظيفتك
-
موظف بقطاع التجارة
- شعارك
-
كن جميلا ترى الوجود جميلا
مقترح للوضعية الام الخاصة بميدان المادة وتحولاتها للسنة 2 متوسط وفق المنهاج الجديد الخاص بالجيل الثاني
محمد(تلميذ في السنة الثانية متوسط)يسكن بحي توجد به ورشة حدادة صغيرة يمر بها يوميا عند ذهابه إلى المدرسة ورجوعه منها.
ـ يقوم الحداد بتقسيم كمية الحديد (على شكل صفائح) إلى جزئين:
ـ استغرب محمد لهذا الإختلاف ودارت بذهنه الأسئلة التالية:
محمد(تلميذ في السنة الثانية متوسط)يسكن بحي توجد به ورشة حدادة صغيرة يمر بها يوميا عند ذهابه إلى المدرسة ورجوعه منها.
ـ يقوم الحداد بتقسيم كمية الحديد (على شكل صفائح) إلى جزئين:
- الجزء الأول يضعه في الخارج (معرض للهواء) لحين استعماله.
- الجزء الثاني يضعه بالداخل.
ـ استغرب محمد لهذا الإختلاف ودارت بذهنه الأسئلة التالية:
- كيف بإمكان الحداد تحويل الصفائح الحديدية إلى أبواب ونوافذ ولماذا قام بطليها؟كيف يسمى هذا التحول؟
- ماهو سبب تحول لون الصفائح المعرضة للهواء ؟،ماسم هذه المادة الجديدة؟كيف يسمى هذا التحول؟
- ماالفرق بين هذين التحولين؟
- هل يمكن التعبير عن التحولين الحاصلين بطريقة علمية صحيحة؟